تابعنا على فيس بوك
اضغط على اعجبني - like ليصلك كل ما هو جديد

دورة السوروبان للأطفال الورقة البيداغوجية ~ ,مستجدات التعليم ,مستجدات تربوية. ,الحركة الانتقالية, نتائج البكالوريا 2014,Tarbawiyat

الاثنين، 24 يونيو 2013

دورة السوروبان للأطفال الورقة البيداغوجية


دورة السوروبان للأطفال الورقة البيداغوجية

1- الفئة المستهدفة: الأطفال من 5 إلى 12 سنة.
2- المـــــــــــــــــادة: الرياضيات

3- الأهداف المتوخاة من المنتوج:

- زيادة معدل انتباه الأطفال وتركيزهم في سن مبكرة .
- يساعد على بناء الذاكرة التصويرية لدى الأطفال .
- يقوي الذاكرة التخيلية لدى الأطفال ، عندما يتخلى الطفل عن استخدام المعداد ، فيبدأ باستخدام عقله في تصور خرزات المعداد ، وكأنها ماثلة أمامه ، فينجز المسائل الحسابية بسرعة كبيرة ودقة مذهلة .
- يكسب الطفل سرعة ودقة مدهشة في إجراء العمليات الحسابية .
- يطور الجزء الأيمن من المخ فتزداد قدرته على الإبداع .
- يغني الأطفال عن الحاسبات وأجهزة الكمبيوتر عند إجراء العمليات الحسابية المعقدة معتمدين كليا على أنفسهم وقدراتهم الذهنية.
- إثارة انتباه المتعلمين وتحفيزهم أكثر على التعلم.
- جعل المتعلم محور العملية التعليمية التعلمية انطلاقا من أنشطة تجعل منه ذاتا ابستيمية نشطة.



4- الوسائل المستخدمة في التدريب:

- رياضيات الأصابع - العداد الياباني ٍ Soroban - الوسائط السمعية البصرية(anzan ) – عروض ومسابقات (MS Power point)- مطبوعات.

5- ملخص عن المنتوج:

- يشتمل برنامج السوروبان على العديد من الأساليب المفيدة التي تنمي القدرات العقلية حيث إن التمرين المكثف للعقل عن طريق الرياضيات الذهنية يسبب تطور شامل للعقل ويفعل الجزء الخامل منه فيؤثر على نتائج التلميذ في جميع المواد،وذلك بتدريب العقل على التفاعل النشط مع الأرقام والصور باستخدام المعداد وفي مرحلة لاحقة استخدام خرزات المعداد التخيلية للقيام بالعمليات الحسابية التي تؤدي إلي زيادة نمو الفصين الأيمن والأيسر للمخ.
لكن أبرز ما يميزه هو تأثيراته على قدرات الطفل :
- حاسة اللمس: تتطور حاسة اللمس لدى الطفل من خلال تحريك خرزات المعداد الياباني المتقاربة بشكل سريع ودقيق.
- التخيل: في المراحل المتقدمة من برنامج السوروبان يقوم الطفل بتكوين صورة للمعداد في عقله ثم يتخيل تحريك الخرزات لإجراء العمليات الحسابية مما يزيد من قدرته على التخيل.
- الذاكرة: عندما يقوم الطفل برسم صورة للمعداد في عقله، ثم يبدأ بتخيل هذه الصورة بشكل مستمر فإن هذا الإجراء يساهم في تقوية الذاكرة.
- القدرة السمعية: الصوت الذي يحدث عند تحريك الخرزات يتيح للطفل في عمره المبكر أن يتعلم من خلال السماع. مما يعود الطفل على الانتباه لمدة طويلة.
- التركيز: أثناء استخدام العداد الياباني يحتاج الطفل إلى التركيز الشديد لإجراء العمليات الحسابية بشكل دقيق وسريع مما يزيد من قدرة الطفل علي التركيز.

0 commentaires: