تابعنا على فيس بوك
اضغط على اعجبني - like ليصلك كل ما هو جديد

2013-06-16 ~ ,مستجدات التعليم ,مستجدات تربوية. ,الحركة الانتقالية, نتائج البكالوريا 2014,Tarbawiyat

السبت، 22 يونيو 2013

البريد الإلكتروني taalim.ma 2013 نسخة جديدة من البريد الإلكتروني لتلميذات وتلاميذ السنة الثانية بكالوريا

لبريد الإلكتروني taalim.ma 2013
نسخة جديدة من البريد الإلكتروني لتلميذات وتلاميذ السنة الثانية بكالوريا
أطلقت وزارة التربية الوطنية بتعاون مع شركة ميكروسوفت-المغرب، النسخة الجديدة من البريد الإلكتروني الخاص بتلميذات وتلاميذ السنة الثانية بكالوريا والمترشحين هذه السنة لاجتياز امتحاناتها.

و إن من شأن هذا الإجراء أن يعزز  التواصل المباشر مع تلميذات وتلاميذ السنة الثانية بكالوريا، ويزودهم بكافة المعلومات  والمعطيات المتعلقة بتهييئ واجتياز الامتحانات في ظروف جيدة من خلال دليل خاص تم إنجازه لفائدتهم، كما يمكنهم من الاطلاع على مواضيع الدورات السابقة من امتحانات البكالوريا بعناصر الإجابة وسلاليم التنقيط ، فضلا عن الاستئناس ببعض الإنجازات النموذجية للمترشحين الذين اجتازوا هذه الاختبارات في دورة 2012. كما سيتمكن المترشحون، عبر هذا البريد الإلكتروني، من التوصل بنتائجهم ونقطهم فور توفرها، وكذا بمعلومات هامة تتعلق بالمساعدة على التوجيه إلى  ما بعد مرحلة البكالوريا.

و يتم تفعيل البريد الإلكتروني عبر الرابط الإلكتروني   http://www.bac2013.taalim.ma  ،كما يشمل هذا البريد : الرقم الوطني للتلميذ كعنوان يكتب على الشكل التالي : CNE@bac2013.taalim.ma،وكلمة السر التي هي تاريخ ميلاد المترشح(ة) تكتب على  النحو الآتي : jjmmaaaa.
و تجدر الإشارة أنه تم وضع عنوان إلكترونيinfo_cnee@bac2013.taalim.ma لاستقبال جميع الاستفسارات بخصوص هذه الخدمة وكيفية تفعيل الحساب الشخصي لكل تلميذ في حالة تعذر عليه ذلك.

الداودي ينتظر إفراج بنكيران عن تعيينات عمداء جدد. مصادر أرجعت التأخير في حسم رئيس الحكومة في لائحة التعيينات إلى تحريات الأجهزة

 
 
الداودي ينتظر إفراج بنكيران عن تعيينات عمداء جدد. مصادر أرجعت التأخير في حسم رئيس الحكومة في لائحة التعيينات إلى تحريات الأجهزة
 
ما يزال لحسن الداودي، وزير التعليم العالي، ينتظر أن يفرج رئيس الحكومة عن مقترحات تعيينات سبق له أن اقترحها في مجلس الحكومة مدة تهم تعيين عمداء ورؤساء جامعات، ويتعلق الأمر بعمداء كليات الطب بالدار البيضاء والرباط وفاس ثم اكادير ،فضلا عن رؤساء جامعات.
 
يأتي ذلك في الوقت الذي يرتقب أن يشرف الداودي الاثنين المقبل على تعيين عمداء كليات بمدينة بني ملال ، ويتعلق الأمر بعمداء كلية العلوم والتقنيات الحديثة وكلية الآداب و الكلية المتعددة الاختصاصات.
 
وكشفت مصادر "كود" أن أسباب التأخر في الحسم في أسماء عدد من العمداء راجع إلى الأبحاث التي تجريها أجهزة الأمن على المرشحين والتي قد تستغرق وقتا أطول ، رغم أن الجميع اعتقد أن هذا الإجراء في التعيين في الوظائف السامية لم يعدد مشددا كما كان بالأمس.
 

مأساة. انتحار تلميذة أخرى بإقليم تاونات بواسطة "كاشكول

 
على بعد أربعة أيام فقط من انتحار التلميذة (غيثة) شنقا في مقر سكناها بجماعة تمضيت بتاونات بسبب تأخرها عن موعد الامتحان، أقدمت تلميذة أخرى تدرس بالسنة أولى باكالوريا بثانوية الوحدة بمدينة بنفس الإقليم، ظهر يوم الجمعة (21 يونيو 2013)، عن الانتحار شنقا بواسطة حبل "كاشكول".
 
وعلم من مصدر مطلع، أن جثة التلميدة (مريم) التي تتابع دراستها بثانوية الوحدة تحت إحالتها على مستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي بتاونات قصد تشريحها بأوامر من النيابة العامة، فيما لازل البحث جاريا لمعرفة أسباب الانتحار.

نيابة تنغير:تهديديات بمقاطعة التصحيح - نقابي: انها فضيحة .. الحكومة نفذت الاقتطاع من اجور المضربين في ظرف لا يتجاوز شهرين في حين مرت سنة و لم تصرف التعويضات الهزيلة عن التصحيح.




نيابة تنغير: أساتذة إعدادية زاوية البئر يهددون بمقاطعة عملية التصحيح
رفع أساتذة الثانوية الإعدادية زاوية البئر بنيابة تنغير إلى إدارة المؤسسة مساء اليوم الأول من امتحانات نيل شهادة السلك الإعدادي عريضة تحمل 10 توقيعات يهددون فيها بمقاطعة عملية التصحيح لهذه السنة، ما لم يتوصلوا بمستحقاتهم من التعويض على هذه العملية والمتعلقة بالموسم الدراسي الماضي 2011-2012. وذكرت مصادر من الإعدادية ذاتها أنها المرة الأولى التي تتماطل فيها النيابة عن دفع التعويض عن التصحيح إلى بداية اختبارات السنة الموالية، رغم اعتيادها التأخير في تسليم المستحقات المادية الخاصة بالتصحيح على مستوى الثانويات الإعدادية والثانويات التأهيلية كل سنة.
عمر الحسني ـ نيابة تنغير

و للمزيد من المعلومات حول الموضوع اتصلت الجريدة التربوية الالكترونية باحد النقابيين الذي اكد لها فعلا ان النقابة توصلت بمجموعة من الشكايات من رجال و نساء التعليم العاملين بالابتدائي و الاعدادي يحتجون بشدة من خلالها على عدم صرف مستحقات التعويض الهزيلة عن التصحيح للموسم الدراسي 2011- 2012 مطالبين الجهات المسؤولة بالزيادة فـــي تعويضات تصحيح أوراق جميع الامتحانات و اعفائها من أية ضريبة. و بالتعويض عن تصحيح أوراق الامتحانات المحلية بالنسبة للابتدائي و الثانوي الاعدادي.و اضاف النقابي مستغربا: "انها فضيحة ، الحكومة نفذت بسرعة الاقتطاع من اجور المضربين في ظرف لا يتجاوز شهرين في حين مرت سنة و لم تصرف التعويضات الهزيلة عن التصحيح. ماهي الجهة المسؤولة عن حجز تعويضات نساء و رجال التعليم بالاقليم لاكثر من سنة  ؟ و لماذا اصبح تأخر الدريهمات القليلة الخاصة بالتعويضات سنة بجهة سوس ماسة درعة؟  و لماذا لم تتم محاسبة المسؤولين عن هذه الفضيحة؟ " 
و اشار النقابي في الاخير الى ان  عدم صرف تعويضات التصحيح   قد تم الرد عليه من طرف المتضررين   في سنوات سابقة بالمقاطعة . و قد يتكرر نفس الشيء هذه السنة  و نحمل النيابة الاقليمية و الاكاديمية و الجهات 
 المسؤولة المسؤولية في ما ستؤول اليه الاوضاع  بالاقليم...
 

"شعارات إرحل" ترفع في وجه الوزير الاستقلالي الوفا بفاس. و من الغرائب نقابة حزب بنكيران من النقابات التي رفعت الشعار




  احتجت مجموعة من الأستاذة التابعين للنقابات التعليمية الأكثر تمثلية بمدينة فاس، يوم الخميس (20 يوليوز 2013)، على محمد الوفا وزير التربية الوطنية، الدي ترأس المجلس الإداري لأكادمية جهة فاس بولمان، بثانوية القرويين.

وأفادت مصادر نقابية متعددة لـ"كـود" أن الوقفة الاحتجاجية ورائها عدة مطالب وأهما على مسوى العاصمة العلمية، كعدم لتزام الوزير بالرد على التوقيت المكيف الذي سبق أن وعد به الوزير مجموعة من النقابات، وبحل هذا المشكل خاصة أن المدينة كانت تتميز بهذا التوقيت الذي أعطى نتائج مهمة على مستوى التعليم الابتدائي، بالإضافة إلى إلغاء المذكرة "111" المتعلقة بالحركة الانتقالية المحلية.

وشاركت في هذه الوقفة كل من الجامعة الوطنية لموظفي التعليم التابعة الاتحاد الوطني للشغل (نقابة حزب بنكيران)، والنقابة الوطنية للتعليم التابعة للكدش  و النقابة الوطنية للتعليم الفدش . كما عرفت الوقفة، حسب مصادر نقابية، حراسة أمنية مشددة بجانب الثانوية التي حل بها الوزير الاستقلالي.

وعلمت "كـود" أن أعضاء المجلس الإداري لأكاديمية التعليم بفاس التابعين للنقابات المحتجة خاصة منها النقابة 
الوطنية للتعليم الكدش  قد انسحبوا من المجلس احتجاجا على الوزير الوفا.
المصدر: كود 

الوفا يهدد بمقاضاة من زور مراسلة ثالثة لوزارته


بعد أن تقدمت بشكايتين للوكيل العالم للملك باستئنافية الرباط من أجل فتح تحقيق في موضوع تزوير مراسلتين كانت قد تداولتهما بعض المواقع الإلكترونية بخصوص الترقية بالإجازة وتزويج نساء، هدد محمد الوفا وزير التربية الوطنية باللجوء إلى القضاء مجددا على خلفية تزوير مراسلة للوزارة تفيد التعويض عن العمل بالمناطق النائية.

ونفت الوزارة نفيا تاما أن تكون قد صدرت عنها أية مراسلة في شأن التعويض عن العمل بالمناطق، كما يتم الترويج له حاليا على شبكة التواصل الاجتماعي "فايسبوك".

وأكدت الوزارة في بيان لها توصل الموقع بنسخة منه، أن الرقم الذي تحمله المراسلة المزورة ( 718-12 ) هو لمراسلة وزارية سبق أن اصدرتها بتاريخ 6 يونيه 2012 ، في شأن تحديد شروط وكيفيات استفادة الجمعيات من فضاءات مؤسسات التعليم أو التكوين العمومي بغرض التخييم.
 
لكم. كوم ـ 

إصلاح منظومة التربية والتكوين مدخل أساسي للتأهيل الاقتصادي والاجتماعي



الحاجة إلى الانتقال من زمن الفرص الضائعة إلى لحظة التعاقدات الوطنية الكبرى
منير الشرقي
الحكومة مطالبة بالانكباب الجدي من أجل إصلاح منظومة التربية والتكوين بإعطائها الدفعة القوية التي تتطلبها المرحلة ، والشحنة التي يستدعيها واجب تأهيل رأسمالنا البشري، وبالتالي تهييئ الغد الأفضل لأبناء المغاربة


إذا رفض رئيس الحكومة عبد الإلاه بنكيران الإنصات للمعارضة والنقابات وجمعيات المجتمع المدني - وهذا واقع الحال - فهل أنصت جيدا لمؤسسات الدولة التي شخصت أوضاع المغرب الاقتصادية والاجتماعية المقلقة ، وقدمت في هذا الشأن توصيات واقتراحات في غاية الجدية ...مؤشرات بلادنا المالية والسوسيو اقتصادية تنذر بمستقبل غير مطمئن قد يجر المغرب إلى شبح الثمانينات من القرن الماضي بما يعني من فقدان للقرار السيادي تجاه المؤسسات التمويلية الدولية ودخولنا في نفق التراجعات على مستوى التنافسية الاقتصادية ومؤشرات التنمية البشرية ...ما هو معيار الحكم على تجربة حكومية ؟ هي بكل بساطة نجاح موفق على مستوى التدبير العمومي بما يعني ذلك من تخطيط دقيق للأهداف و تعبئة للموارد وإنجاز لبرامج تنموية قادرة على تأهيل الاقتصاد والرأسمال البشري وتقوية تنافسية بلادنا أمام الرياح العاتية للعولمة واقتصاد السوق ، مؤشر النجاح ستكون له حتما له تداعياته كذلك على مستوى تحقيق الرفاه الاجتماعي والأمن الإنساني كما تؤكد على ذلك معايير الأمم المتحدة ...
البلدان التي استطاعت تحقيق نتائج باهرة على مستوى النمو الاقتصادي - ولنا في التجربة الأسيوية خير نموذج -..هي البلدان التي أولت عناية خاصة لمنظومة التربية والتكوين وبما يعنى ذلك من تأهيل للموارد البشرية في مجالات التكنولوجيا واقتصاد المعرفة .. في هذا الصدد نبه المجلس الاقتصادي والاجتماعي إلى الحاجة المستعجلة لإدخال إصلاح عميق على نظام التربية و التكوين من اجل الاستجابة لحاجيات الاقتصاد من الكفاءات ، بما يتيح للشباب الاكتساب المبكر لمبادئ المسؤولية و الاستقلالية الذاتية و تطوير روح المبادرة الشخصية ، مع بذل جهود أكبر لدعم التلاؤم بين التكوين و سوق الشغل و ذلك عبر إحداث مسالك جديدة منسجمة مع الاستراتيجيات القطاعية، و تمتين الروابط بين عالم التكوين وعالم الشغل، وكذا تشجيع البحث والابتكار، و تطوير جسور مفيدة بين الجامعة والمقاولة.. المجلس الاقتصادي والاجتماعي يعتبر أن تشغيل الشباب يمثل إحدى دعائم الميثاق الاجتماعي، حيث ينبغي حل أزمة الثقة في المؤسسات التعليمية وتعزيز انخراط الشباب في الحياة العملية وعدم اعتبار الوظيفة العمومية ملاذا حصريا ، وذلك اعتبارا لكون تشغيل الشباب يمثل تحديا من أجل الرفع من قيمة الموارد البشرية ، وفرصة لجعله رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلادنا. ويقر المجلس بأن الشباب هم الأكثر تضررا من البطالة على الرغم من انخفاض معدل النشاط ، كما أن الوظائف التي يشغلها الشباب غالبا ما تكون هشة مقابل أجور متدنية، نادرا ما تكون تعاقدية و قلما تتمتع بنظام حماية اجتماعية. المجلس نبه إلى أن معدل بطالة الشباب يرتفع في الوسط الحضري، و يرتفع أكثر كلما ارتفع المستوى الدراسي ، ويتميز بطول مدة البطالة ، الشيء الذي يؤكد عدم ملاءمة التكوين مع حاجيات سوق الشغل. مما جعل نظرة الشباب إلى وضعيتهم أكثر تشاؤما مما تنبئ به الإحصائيات المتوفرة ..
من هذا المنظور، فإن المجلس الاقتصادي و الاجتماعي يرى أن محاربة بطالة الشباب ينبغي أن تتم معالجتها بكل إرادوية وعزم وتصميم ، مما سيسمح بتطوير و تفعيل حلول دائمة منسجمة مع الواقع المغربي . كما أن محاربة الظاهرة ينبغي أن تمثل أولوية وطنية، وبالتالي فالمسؤولية تقع على عاتق جميع الفاعلين العموميين و الخواص و الجمعويين ، سواء على المستوى الوطني أو الترابي.
واعتبارا لكون مسألة تشغيل الشباب تعني كل الدوائر الاقتصادية و الاجتماعية، و تكتسي تعقيدا حقيقيا، فإن معالجتها تستدعي -حسب المجلس - تواضعا و واقعية في المقاربة ،و جرأة و تجديدا وابتكارا في الاقتراحات و مجهودا متواصلا لتقييم و تكييف الإجراءات مع السياقات و الحقائق الخاصة بكل مجال ترابي على حدة . ولتطوير إنعاش الشغل يرى المجلس أن الحاجة باتت ملحة لتعزيز دينامية القطاع الخاص الذي يعتمد أساسا على استثمار فاعلين اقتصاديين . ويجزم المجلس على أن السياسات التي أعطت أفضل النتائج هي التي عرفت التوفيق بين المعالجة الاقتصادية و المعالجة الاجتماعية لمعضلة بطالة الشباب، و استطاعت وضع إطار مؤسسي قادر على تعبئة الفاعلين لصالح تشغيل الشباب.
ومن أجل تقديم جواب مستدام لقضية تشغيل الشباب ، يرى المجلس أن الحكومة مطالبة بإحداث تغيير في مسار النمو الاقتصادي الذي ينبغي أن يتجه نحو الاستثمار في قطاعات ذات قيمة مضافة عالية و ذات مفعول حقيقي، كما أنه من المناسب جعل الابتكار بمثابة الرافعة الرئيسية لتحسين إنتاجية مقولاتنا وقاعدة قوية للنمو المستقبلي ، لكنه يشدد على أن مفتاح التأهيل الاقتصادي والاجتماعي رهين بإصلاح عميق لمنظومة التربية والتكوين ..
تبعا لذلك، فإن الحكومة مطالبة بالانكباب الجدي من أجل إصلاح منظومة التربية والتكوين بإعطائها الدفعة القوية التي تتطلبها المرحلة ، والشحنة التي يستدعيها واجب تأهيل رأسمالنا البشري، وبالتالي تهييئ الغد الأفضل لأبناء المغاربة . لقد لعب المجلس الأعلى للتعليم كمؤسسة دستورية برئاسة الفقيد عبد العزيز مزيان بلفقيه دورا مهما في مجال الاستشارة في مشاريع الإصلاح المتعلقة بالتربية والتكوين، والقيام بتقويمات شاملة للمنظومة على المستوى المؤسساتي والبيداغوجي والسهر على ملاءمة المنظومة مع محيطها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي ، كما أدلى للمجلس برأيه في العديد من القضايا المتصلة بالمنظومة سواء كاستراتيجيات وبرامج أو كمشاريع لنصوص قانونية وتنظيمية مؤطرة لقطاع التربية والتكوين ، كما ساهم المجلس في تقديم اقتراحات بشأن التدابير الكفيلة بالإسهام في تحسين الجودة والمردودية ، وتوقف عند أهم الاختلالات التي عرفها مسار تطبيق الإصلاح والتعثرات الحقيقية التي ما تزال قائمة ، كما ثمن النتائج الواعدة التي حققتها المدرسة المغربية .. و رسمت تقاريره مداخل العمل من أجل إنجاح المدرسة للجميع محددا الفضاءات ذات الأولوية ، ومدققا في القضايا الأفقية من أجل تعاقد جديد لتعزيز الثقة في المدرسة العمومية . كما أصدر المجلس عدة دراسات وأبحاث وآراء وجه بعضها إلى جلالة الملك والبعض الآخر إلى الحكومة ، وعزز هذا المجلس إنتاجاته بتقارير حول تقويم التعلمات. كما أصدر عدة أعداد من مجلة «المدرسة المغربية» وأعداد أخرى من «دفاتر التربية والتكوين» ، إلا أن وفاة الرئيس المنتدب علقت كل هذه الدراسات والأبحاث إضافة إلى آراء ودراسات أخرى أعلن عنها المجلس في كثير من بياناته وضمنها آراء محورية ومهيكلة منها رأيه في المعضلة اللغوية في المدرسة المغربية.
اليوم، وتبعا للمخطط التشريعي للحكومة ، إحداث المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في صيغته الدستورية الجديدة، لن يعرف النور إلا سنة 2014 أي مع نهاية الولاية الحكومية، بمعنى أن كل طموحات الإصلاح وبناء تعاقدات وطنية كبرى على هذا المستوى، ستظل مرهونة إلى حين في سياق وطني وإقليمي يحتاج إلى سرعة مضاعفة كي لا يضيع زمن الفرص المتاحة والمصيرية .

ضبط «قرقوبي» بحوزة تلميذ في الامتحان الجهوي بسلا




سجلت امتحانات السنة الأولى من الباكلوريا سابقة بمدينة سلا، صباح أول أمس، بعد أن تم اعتقال تلميذ وبحوزته كمية من الأقراص المهلوسة، بالقرب منأحد مراكز الامتحان.

وحسب ما أكده مصدر مطلع، فإن عناصر أمنية ارتابت في سلوك أحد التلاميذ، مباشرة بعد مغادرته المؤسسة التعليمية التي اجتاز فيها الامتحان الجهوي، ليتقرر إخضاعه للتفتيش، الذي كشف وجود 8 أقراص مهلوسة، كان التلميذ الممتحن، ينوي استهلاك إحداها، بعد انتهائه من أداء الامتحان بمؤسسة عبد السلام عامر بحي الانبعاث.

وأضاف المصدر ذاته أن التلميذ الموقوف تم نقله إلى مقر الدارئة الأمنية، حيث تم إخضاعه للتحقيق، من أجل معرفة أسباب حيازته لهذه الكمية، ومصدرها، ليؤكد أنه مدمن على الأقراص المهلوسة، وأن الكمية كانت مخصصة للاستهلاك الشخصي فقط، بعد أن قام بشرائها من شخص يتاجر في الأقراص المهلوسة.

وقد تم وضع التلميذ تحت الحراسة النظرية في انتظار إحالته على قاضي التحقيق، وتحديد المسطرة التي سيخضع لها، في الوقت الذي باشرت فيه مصالح الشرطة القضائية تحرياتها لتحديد هوية تاجر الأقراص المهلوسة.
مصطفى الحجري-المساء

تلامذة مؤسسة عمر بن الخطاب بتييرت يحاصرون الأساتذة والأمن ينقد الموقف

تلامذة مؤسسة عمر بن الخطاب بتييرت يحاصرون الأساتذة والأمن ينقد الموقف
أخبارنا المغربية

شهدت مؤسسة عمر بن الخطاب الإعدادية صباح اليوم بعد الانتهاء من الامتحانات الجهوية لنيل الشهادة الإعدادية حدثا أقل ما يقال عنه ،أنه كارتي تمثل في محاصرة التلاميذ للأساتذة داخل سور المؤسسة وإمطارهم سبا وشتما وبوابل من الحجارة الأمر الذي دفع مدير المؤسسة الاتصال على وجه السرعة بالأمن الذي حل على وجه السرعة إلى عين المكان.

  غير أنه أمام التجمهر الهائل للتلاميذ الغاضبون أمام باب المؤسسة  المدججون بالحجارة حال دون توفير الحماية الضرورية لهؤلاء. وأمام هذا الأمر الغريب اضطر الأساتذة إلى الركون داخل المؤسسة والانتظار ريثما ينفض جمع هؤلاء التلاميذ الغاضبون.
 وحسب مصدرنا فامتحانات السلك الإعدادي بهذه المؤسسة تميزت بالفوضى في التنظيم وبالخصاص في عدد الأساتذة المكلفين بالحراسة وبتهرب البعض من المذكرة الوزارية المنصة على الالتزام بالحراسة الشيء الذي دفع المؤسسة بالاستعانة بتقنيين مكلفين بالصيانة في النيابة .ناهيك عن تساهل رئيس المؤسسة في التعامل مع مثل هذه الاختلالات، عوامل كلها كانت سببا في تأجبيج الوضع بالمؤسسة.

الوفا يحدد تواريخ تقديم ملفات طلب المنحة




أعلنت وزارة التربية الوطنية إلى كافة التلميذات والتلاميذ الناجحين في الدورة العادية أو الاستدراكية من امتحان البكالوريا، أنه سيتم الشروع في استقبال طلبات الاستفادة من المنحة الجامعية برسم السنة الجامعية 2014/2013 .

وأكدت الوزارة أن يتعين على المترشحات والمترشحين الناجحين في البكالوريا أن يهيئوا ملفاتهم بكل دقة ويقومون بتسليمها مباشرة إلى الثانويات التأهيلية التي تابعوا دراستهم بها، وإلى النيابات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالنسبة للأحرار أو الحاصلين على البكالوريا الأجنبية.

 وقد تم تحديد الفترة سواء بالنسبة للمترشحين الممدرسين أو الأحرار من 27 يونيه إلى 5 يوليوز 2013 لقبول ملفات الناجحين في الدورة الأولى، والفترة من 22 إلى 31 يوليوز 2013 لقبول ملفات الناجحين خلال الدورة الثانية. كما تخبر الوزارة عموم الناجحين في البكالوريا برسم 2013 بعدم قبول أي طلبات ترد خارج الآجال المعلن عنها أعلاه.

تسجيل 13 حالة غش على مستوى إقليم خنيفرة خلال امتحانات الباكالوريا

تسجيل 13 حالة غش على مستوى إقليم خنيفرة خلال امتحانات الباكالوريا

تم تسجيل 13 حالة غش على مستوى إقليم خنيفرة خلال امتحانات الباكالوريا (السنة الأولى والثانية) برسم دورة يونيو 2013، وذلك حسب الاحصاءات الصادرة عن المندوبية الاقليمية للتربية الوطنية. 
وأفاد بلاغ للمندوبية أن الامتحانات مرت في ظروف "إيجابية جدا" ومناخ يتسم بالمسؤولية، وفقا للتدابير والإجراءات التنظيمية المعمول بها.

وأشار المصدر ذاته إلى أن إجمالي عدد المترشحين الذين حضروا لاجتياز امتحانات الباكالوريا في مختلف المؤسسات التعليمية التابعة للمندوبية ارتفع إلى 8285 بينهم 4872 في السنة الثانية (1355 حر) و3413 في السنة الأولى.

وأضاف البلاغ أنه تم توفير 17 مركز امتحان لهذه المناسبة، وكذا تعبئة 1700 أستاذ وإطار بيداغوجي لضمان الاشراف على حسن سير الاختبارات.

أم تلميذ تعتدي على أستاذة منعت إبنها من الغش في امتحانات البكالوريا 2013


أم تلميذ تعتدي على أستاذة منعت إبنها من الغش في امتحانات البكالوريا 2013


تعرضت أستاذة للغة العربية بالدار البيضاء كلفت بحراسة تلاميذ المرشحين لاجتياز امتحانات البكالوريا 2013، يوم الخميس 13 يونيو الجاري، إلى وابل من السب والشتم والضرب من قبل ام احد التلاميذ الذي منعته من الغش داخل فصل الامتحان.
وقدمت الأستاذة شكاية إلى المصالح المختصة تتهم فيها مديرة معهد ماجوريل الكائن بحي القدس بعين الشق بالعاصنة الاقتصادية، بالاعتداء عليها فور خروجها من المؤسسة التي تحرس بها بعدما منعت ابنها من الغش في مادة الرياضيات، التزاما منها بالتعليمات الواردة في دليل المكلف بإجراء امتحانات الباكالوريا.

وتشير الأستاذة في شكايتها إلى أن رئيس مركز الامتحان والحارسة العامة تدخلا لصالح التلميذ بدعوى انه ابن مديرة معهد ماجوريل والتمسا منها المرونة في حقه وعدم اتخاذ إجراءات عقابية في حق التلميذ.

حاملو الشواهد العليا العاملون بأمانديس يطالبون بتسوية وضعيتهم


حاملو الشواهد العليا العاملون بأمانديس يطالبون بتسوية وضعيتهم

 تطوان الأحداث المغربية 

 عاد عشرات من مستخدمي شركة «امانديس» للكهرباء والماء والتطهير السائل بتطوان، والحاملين للشواهد العليا، لتنظيم وقفات احتجاجية متتالية، للتذكير بملفهم المطلبي والمرتكز أساسا على تسوية وضعيتهم المتجمدة منذ سنوات. هذه المجموعة التي كانت تشتغل بالوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء سابقا، في ظروف معينة بقيت مجمدة رغم توفر غالبية المعنيين على شواهد عليا، حيث لم يتم إلحاقهم بالدرجة الموازية لشواهدهم رغم مرور أكثر من عشرون سنة من العمل، والتطورات الكبيرة التي عرفتها شركة «أمانديس» المفوض لها تدبير القطاع، حيث تم تمكين عدد كبير ممن تم توظيفهم لاحقا من درجات عليا، رغم أن الشواهد المحصل عليها لا توازي ما حصل عليه المحتجون.
الوقفة التي تمت صبيحة يوم الإثنين المنصرم عند بوابة ولاية تطوان، كانت رسالة مفتوحة لوالي تطوان، بصفته معنيا بالملف، قبل أن يهدد المحتجون بنقل احتجاجهم إلى الرباط، وبالضبط لوزارة الداخلية بصفتها الوصية على القطاع، وللتنديد بما أسموه «سياسة التماطل التي تنهجها الشركة في تسوية وضعيتهم»، وأن مطلبهم الأساسي هو تطبيق القرار الوزاري رقم 683 الصادر بتاريخ 15 دجنبر 2011 والقاضي بإدراج حاملي الشواهد العليا في الدرجة العاشرة (هي درجة خاصة بالشركة). في وقت يتم حاليا إدماج بعض الأطر بشواهد مماثلة او أقل في الدرجة 12 و 13، مما يجعل هذه الفئة تحس بالحيف، رغم ما لها من الشواهد العليا والأقدمية والتجربة، لكنها تبقى بعيدة عن تلك الدرجة التي تسوي وضعية المعنيين بها.


شعارات مختلفة رفعها المحتجون، الذين خاضوا وقفات كثيرة خلال السنتين الأخيرتين، بعضها كانت له الصبغة الوطنية بالرباط. كما تم تشكيل لجنة مشتركة بين النقابة والإدارة لا يبدو أنها تسير بشكل جيد، حيث أن غالبية تلك الحوارات ما زالت لم تعط أكلها، حسب ما عبر عنه بعض المسؤولين النقابيين خلال الوقفة.
‫مصطفى العباسي‬

ضغط الطلبة يدفع جامعة محمد الأول إلى تأجيل موعد الامتحانات


ضغط الطلبة يدفع جامعة محمد الأول إلى تأجيل موعد الامتحانات

رغم إصرار إدارة جامعة محمد الأول بوجدة، على إجراء الامتحانات بمختلف الكليات التابعة لها في الموعد المحدد لها في تاريخ الإثنين 17 يونيو الجاري، ورفضها فتح أي حوارأو نقاش بهذا الخصوص مع بعض الفصائل الطلابية، التي دعت إلى تأجيل موعد إجراء الاستحقاقات إلى غاية فاتح يوليوز المقبل، من خلال فتح عدة حلقيات ناقشت موضوع المقاطعة، بل وصلت إلى تنظيم عدة مسيرات ووقفات احتجاجية، في محيط الجامعة تم أثناءها رفع وترديد العديد من الشعارات، التي صبت كل مضامينها في دعوة كافة الطلبة إلى الانخراط في المعركة الاحتجاجية من أجل الضغط وبقوة على إدارة الجامعة لقبول مقترحهم المتعلق بتأجيل الامتحانات. 

 

ولم يقف الأمر عند هذا الحد فقد دخل أحد الفصائل الطلابية في اعتصام مفتوح بإحدى الكليات تطلب تفكيكه تدخلا أمنيا بعدما عبرت الجهات المعنية عن نيتها في عدم فتح أي نقاش بخصوص هذا الموضوع، ولم تكترث لأصوات المحتجين، قبل أن تتخلى بعض الفصائل الطلابية عن موقفها القاضي بخيار المقاطعة في الوقت الميت. قرار لم يمر بسلام على الفصائل الطلابية بعد تمرد فئة الطلبة المستقلين الذين رفضوا هذه المواقف، ودخلوا في احتجاجات قوية وصاخبة داخل الكليات بمشاركة المئات من الطلبة والطالبات صبيحة يوم الإثنين 17 يونيو الجاري كما كان مقررا. 

 

وأمام الضغط الكبير الذي مارسه الطلبة من أجل إرغام إدارة الجامعة في التراجع عن قرارها، وطلب مقترح تأجيل موعد الامتحانات، وبعد اجتماعات ماراطونية بين جميع مكونات الجامعة تم من خلالها قبول قرار تأجيل الامتحانات إلى غاية فاتح يوليوز، حيث أقدمت هذه الأخيرة على تعميم الإعلانات في مختلف الكليات تخبر فيه كافة الطلبة وهيئة التدريس وباقي المكونات أن عملية إجراء الامتحانات قد تأجلت إلى التاريخ السالف الذكر.


ومن جهة أخرى فقد عرف محيط جامعة محمد الأول بوجدة، إنزالا مكثفا لمختلف الأجهزة الأمنية في الساعات الأولى من الصباح تحسبا لأي طارئ.
ادريس العولة

استراتيجية الوفا لمحاربة الغش: التلميذ، من قاعة الامتحان إلى المعتقل

استراتيجية الوفا لمحاربة الغش: التلميذ، من قاعة الامتحان إلى المعتقل

أدرار بريس – أذ توفيق الراوي 

مع انتهاء المدة المخصصة للامتحان الاشهادي لمستوى الباكالوريا، ينتهي حديث ويبتدئ أخر بخصوص كل الأمور التي رافقت هذه المدة من استراتيجيات، واعتقالات لبعض المترشحين. لقد كثر القيل والقال بخصوص الغش في الامتحان، هذه العادة السيئة التي يلجئ إليها بعض التلاميذ، والتي تبعدنا عن مبدأ تكافئ الفرص، وضمان اختبار تتحقق الكفايات المسطرة مند بداية السنة.

هل يعقل أن يذهب التلميذ إلى قاعة الامتحان ويجد نفسه في المعتقل، من الضروري الوقوف عند هذه النقطة، لما لها من انعكاس نفسي واجتماعي على التلميذ وأهله، إذ أصبحنا نسمع في الأخبار العبارة التالية “تم اعتقــال مرشح لامتحانات الباكالوريا يستعمل جهازا جـد متطور للغش…” حيث تدفعنا للتساؤل عن الشروط الموضوعية التي أدت بتلميذ للجوء للغش واستعمال وسائل جد متطورة كالهواتف الذكية، والاستنجاد بصفحات المواقع الاجتماعية، أين يقع الخلل بالضبط لماذا الغش؟ ما موقع المنظومة التربوية من كل هذا، هل هي التي تنتج هذه العقلية أو الذهنية التي تفضل اللجوء إلى الغش، أو التي تفضل تقديم رشاوي على احترام القانون، أو التي توقع على الشواهد الطبية غير الصحيحة، أو… أكيد أن هناك أشكال مرضية في المجتمع يجب استئصالها، ولن يتأتى ذلك إلا بالتربية والتعليم، ومحاربة الثقافة المضادة التي تروج لمثل هذه الأقوال: “من نقل انتقل، ومن اعتمد على نفسه بقي في قسمه” وغيرها التي تكرس التناقض داخل المجتمع، إذ المدرسة مجتمع صغير داخل مجتمع كبير.

للإجابة عن هذا التساؤلات التي طرحنها سالفا نحتاج إلى دراسة سوسيولوجية، تمكننا من فهم المجتمع المغربي الذي يتغير، وأخرى دراسة سيكوسوسيولوجيا لكي تربط تفاعل الفرد داخل هذه التغيرات، وكذا النظر في المواد التدريس، والبيداغوجيات المتبعة هل هي حقا فعالة. صحيح أن الوزارة الوصية قامت بمجهودات جبارة مند انطلاق السنة الدراسية، وهي واعية بالأمور التي تقع وسط قاعة الامتحان، وما يتعرض له الأساتذة سواء أثناء أو بعد نهاية الامتحان من تهديدا وتعنيف لفضي، هنا استوجب على الوزارة البحث ومحاولة تحليل الأمور من أجل التوصل إلى مقاربة تربوية محضة، بعيدا عن المقاربة الأمنية التي تعيدنا إلى زمن غابر، وتكرس مجتمع المراقبة والعقاب، وبالتالي ضرورة التفكير الجدي في حالة الغش دون اللجوء إلى اعتقال الغشاش، أي مقاربة تربوية محضة تضمن للجميع كرامته.

هل الجانب الأمني، وشن الحرب على التلميذ الغشاش سوف يعيد إلى شهادة الباكالوريا القيمة، الكل يكاد يجزم أن المستوى في تنازل حيث يجد التلميذ عند انتقاله إلى المرحلة الطلابية عاجزا عن فهم أمور ويتحصر على ما فات، فأي مقاربة اليوم من أجل إعطاء قيمة حقيقية لشهادة بالمغرب؟

آســـــا :التهجم على أساتذة احتجوا أمام نيابة التعليم بسبب الاعتداءات التي طالتهم أثناء حراسة الباكالوريا


نظم أكثر من 50 أستاذ وأستاذة وقفة احتجاجية يوم أمس الثلاثاء 18 يونيو 2013 ابتداء من الساعة 12 و30 دقيقة ظهرا أمام مقر النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بآسا بسبب ما قال عنه مصدرنا اعتداءات و تهديدات طالت المراقبين بمختلف مراكز الامتحانات بآسا، خصوصا الاعتداء الذي تعرض له الأستاذ (ع.ر) بمركز مدرسة 19 مايو أثناء اجتياز مادة التربية الإسلامية....


الأساتذة حسب ذات المصدر رفعوا شعارات منددة بالاعتداءات و التهديدات التي طالتهم أثناء قيامهم بمهام المراقبة،كما عبروا عن استعدادهم خوض كافة الأشكال النضالية التي ستعيد لهم كرامتهم،محملين في نفس الوقت المسؤولين التربويين و الأمنيين بالإقليم تبعات ما سيؤول إليه الوضع.

وقال المصطفى وتمامت -الكاتب المحلي للجامعة الوطنية للتعليم بآسا- في تصريحه لنا بأن الوقفة الاحتجاجية المنظمة من طرف الأساتذة لم تسلم هي الأخرى من اعتداء غرباء جاؤوا على متن سيارتي "لاند روفر"، مما أدى إلى قيام الأساتذة بمسيرة غاضبة في اتجاه مركز الدرك الملكي بآسا وتحرير شكاية في الموضوع.
هذا وفي بادرة خلفت ارتياحا لدى الأوساط التعليمية قامت وزارة التربية الوطنية مؤخرا بتعميم مذكرة تدعو فيها السادة مدراء الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين والنواب الإقليميين للوزارة لمؤازرة نساء ورجال التعليم حسب المادة 19 من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية بسبب الاعتداءات التي يتعرضون لها.بالإضافة إلى مطالبة المسؤولين الجهويين و الإقليميين بالتنسيق مع مختلف الأجهزة الأمنية لضمان الحماية للموظفين وإحداث رقم اخضر لاستقبال الشكايات المستعجلة وموافاة مديرية الشؤون القانونية و المنازعات بكل المعطيات المتعلقة بالاعتداءات حتى تلك المعروضة على أنظار القضاء.
3
 كلميم/عبد اللطيف الحاميل

بلاغ نيابة سيدي إفني حول امتحانات البكالوريا 2013

 


بلاغ نيابة سيدي إفني حول امتحانات البكالوريا 2013

  

على غرار باقي نيابات وزارة التربية الوطنية على المستويين الوطني والجهوي، كانت نيابة سيدي إفني صباح يوم 11 يونيو 2013 على موعد مع انطلاق امتحانات البكالوريا لدورة يونيو2013. اليوم الأول الذي تميز بزيارة رسمية للسيد عامل إقليم سيدي إفني رفقة السيد النائب الإقليمي للوزارة من جهة، وزيارات اللجنة الإقليمية المكلفة بتتبع مختلف التدابير و الإجراءات الإعدادية من جهة أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن امتحانات البكالوريا بإقليم بسيدي إفني تميزت، هذه السنة خصوصا، باتخاذ مجموعة من الإجراءات الدقيقة والصارمة واليقظة تهدف بالأساس إلى تعزيز آليات تصريف مبدأ الاستحقاق وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحات والمترشحين بهدف تعزيز مصداقية شهادة البكالوريا وتقوية تنافسيتها وطنيا ودوليا، وشكلت لجنة نيابية بغرض المواكبة اليومية والسهر الدقيق على جميع العمليات وتتبع سير كل مراحل هذا الحدث الوطني على النحو الذي يضمن له القيمة المعرفية والقيمية اللائقتين به.

كما عمل السيد النائب الإقليمي، رفقة عدد مهم من الأطر العاملة بالمصالح النيابية ومكتب الامتحانات والمباريات ووفد إعلامي بزيارة كافة مراكز الامتحان بالإقليم المكونة من 7 مراكز بجماعات قروية و 4 مراكز بالوسط الحضري، من أجل إنجاح وضبط كل العمليات المرتبطة بهذا الاستحقاق الوطني الهام، وفق المقرر الوزاري رقم 1943_3 في شأن دفتر مساطر امتحانات الباكالوريا الصادر في 11 أبريل 2013، ساعيا من وراء ذلك إلى دعم مختلف المجهودات المبذولة من لدن كافة السلطات الأمنية والترابية والوقاية المدنية والصحة والتعاون الوطني، وكذا الأطر الإدارية والتربوية والخدماتية المسخرة للغرض نفسه، رابطا الاتصال الدائم والمستمر مع كافة الفاعلين والشركاء المعنيين قصد انخراطهم الفعلي في العمليات المتعلقة بضمان أمن وسلامة مرتادات ومرتادي تلك المراكز طيلة أيام الامتحان.

وبالمناسبة فإن عدد المترشحين (ذكورا وإناثا) الذين اجتازوا امتحانات البكالوريا "دورة يونيو 2013" بلغ 1813 مترشحا منهم 656 مترشحة موزعين كالآتي:
- السنة الأولـــــــــى باكالوريا : 913 مترشحا منهم 341 مترشحة
- السنة الثانية باكالوريا : 900 مترشحا منهم 315 مترشحة
- المترشحـــــــــــــــون الأحــــــــــــــــــــرار : 366 مترشحا منهم 133 مترشحة

وكانوا موزعين على ستة مسالك : الآداب والعلوم الإنسانية ثم الفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة و الأرض وعلوم التدبير المحاسباتي ومسلك العلوم الرياضية - أ-، وتم تخصيص مركزين للمترشحين الأحرار بالوسط الحضري، وتولى الإشراف على الإعداد والتنظيم والاجراء، طاقم تربوي وإداري وخدماتي يناهز عدد أفراده ثلاثمائة موزعين بين رؤساء المراكز وكتابات مراكز الامتحانات وملاحظين ومكلفين بالإجراء والاحتياط إضافة إلى المساعدين التقنيين وعاملات وعمال النظافة والحراسة بالمؤسسات التعليمية مراكز امتحانات البكالوريا.

وقد بلغ مجموع المتغيبين 170 متغيبة ومتغيبا 19 منهم من المترشحين الرسميين من بينهم 5 مترشحات، بينما بلغ 164 من بين المترشحين الأحرار، 63 منهم إناث، فيما سجلت حالات ناذرة ومعزولة لظاهرة الغش حيث لم يتجاوز 6 حالات، سجلت خمس منها من بين المترشحين الأحرار وحالة واحدة من بين المترشحيين الرسميين.
وجدير بالذكر أن جميع الإجراءات الإعدادية تمت عل أحسن وجه، وشملت بدءا - بلقاء السيد وزير التربية الوطنية مع السادة رؤساء مراكز امتحانات الباكالوريا – لقاءات نتسيقية تشاورية مع كل من:
× رؤساء مراكز الامتحانات ومراقبي الجودة؛
× السلطات الأمنية والترابية بالإقليم؛
× المندوبية الإقليمية للصحة؛
× المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني؛
× جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات التلاميذ؛
× الصحافة المحلية والإقليمية والجهوية.
أما على صعيد المؤسسات التعليمية فقد هب جميع رؤساء مراكز الامتحان يحضرون لاجتماعات محلية همت مختلف أشواط ومناحي الإجراء والتنظيم وحث المترشحات والمترشحين على الاستعداد بما يضمن اجتياز الامتحانات في ظروف ملؤها الجد والاجتهاد والانضباط المطلوب في مثل هذه المناسبات، فكانت النتائج انخراط الجميع انخراطا فعليا وإيجابيا طبعت أجواءه سمات التعاون والتآزر والتعاضد درءا لكل ما يمكن أن يشوش على السير العادي لتلك الاستحقاقات.

وفيما يتعلق بالإجراءات المادية فإن الاستعدادات شملت المجالات الآتية:
× الإخبار والاتصال: حيث تم توزيع جميع الدلائل الخاصة بفئات المعنيين والمعنيات بالامتحانات من مسؤولين ومترشحات ومترشحين ؛
× النظافة: إذ نظمت حملات محلية على مستوى كل مركز شملت صباغة وطلاء حجرات الامتحانات والمرافق الصحية والطاولات وقاعات الكتابة والمداومة.
× الأمن والسلامة: تم إعداد رزمانة لمرافقة وتأمين السيارات المسخرة لإيصال المواضيع وتجميع أوراق التحرير على طول الطرق الرابطة بين مقر النيابة الإقليمية ومراكز الامتحان وكذا مقر الأكاديمية الجهوية من جهة، وبرمجة حراسة وتأمين تلك المراكز طيلة أيام الإجراء والتصحيح من جهة أخرى.
× الإعلام: تم اصطحاب منابر إعلامية خلال محطات هامة من عمليات التوزيع لمواكبة ومعاينة تم معايشة السيرورات والمسارات المعتمدة.
× التنسيق : هم مختلف مستويات الإشراف والتنظيم والتتبع والمواكبة لجميع العمليات قصد المساهمة في ضمان السير العادي والقمين بتحقيق التكافؤ الضروري في مثل هذه المواقف والمواعيد.

أثمرت هذه الاستعدادات - كلها - جوا مفعما بالجدية المتميزة والانخراط الفعلي لكل الفاعلين والشركاء, فكانت أجواء الامتحانات، أجواء سادها الهدوء وطبعها السلوك الرزين لدى المترشحات والمترشحين في جميع المسالك رسميين كانوا أم أحرارا.

وبهذه المناسبة لا يسع النيابة الإقليمية بمختلف العاملات والعاملين بها وكل معاوني السيد النائب الإقليمي, إلا أن تجزل الشكر وتعظم التقدير والامتنان لكل من ساهم (ت) - من قريب أو بعيد - في بلوغ المستوى الحالي للتنسيق والتنظيم والإشراف والمواكبة والتتبع. والشكر موصول أيضا لكل الأستاذات والأساتذة والأطر الإدارية والتربوية على الجهود التدريبية والتكوينية للمترشحات والمترشحين في سبيل إعدادهم الإعداد اللائق وإقدارهم على اجتياز الامتحانات بما يضمن الحصول على نتائج مرضية ومشرفة كفيلة بالإقبال على تعليم عال يعد بمستقبل زاهر إن شاء الله.

ولا تفوت النيابة الإقليمية هذه الفرصة للتنويه بالإشراف الفعلي والتنسيق المحكم للسيد عامل الإقليم وكل معاونيه من جهة، والتتبع والمواكبة الميدانيين لكافة السلطات الأمنية والترابية والقطاعات العمومية من جهة أخرى.

شكر وتقدير خاصان نتوجه بهما لجميع الطواقم الإدارية والتربوية والخدماتية بالمراكز الإحدى عشر على الجدية والمواظبة والدقة في التحكم في مختلف العمليات المتعلقة بالإجراء وجودته، هذه الطواقم التي كان لها الدور الفعال والوقع الإيجابي المتميز في الأجرأة والتجسيد على أرض الواقع لسلوكات مهنية راقية تليق بالمقام النبيل لتلك الأطر في المنظومة.

وتحية خالصة نوجهها - بالمناسبة - إلى أمهات و آباء و أولياء المترشحات والمترشحين الذين أبلوا البلاء الحسن في سبيل التعبير عن مستوى رفيع من الانضباط والسلوك الحسن ,مما جعل منهم نماذج تحتدى يمكن للأجيال القادمة من المترشحات والمترشحين الاقتداء بها ترسيخا لقيم المواطنة الصادقة والسلوك المدني الراقي.

إلى كل هؤلاء وغيرهم من الأطر الساهرة على العمليات وتتبعها ومواكبتها، نتقدم بجزيل الشكر وعظيم التقدير راجين لهم المزيد من التوفيق والسداد حتى ترقى المنظومة التربوية بهذا الجزء من وطننا العزيز إلى ما نصبو إليه جميعا، وتتحقق النتائج المتوخاة.
تمنياتنا الصادقة لجميع المترشحين والمترشحات بالنجاح المتميز و الكفيل بإعدادهم لولوج مدارج التكوين والتعليم العاليين بما يضمن لهم الاندماج الضروري والانخراط الفعلي في تنمية البلد وازدهاره.

300 تذكرة بالمجان للمرشحين لاجتياز الإمتحانات الشفوية للمدارس العليا بفرنسا





أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر عن انطلاق النسخة الثانية من عملية تخويل 300 تذكرة سفر بالمجان لفائدة المرشحين المقبولين لاجتياز الامتحانات الشفوية للمدارس العليا الفرنسية
وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أنه يستفيد من هذه التذاكر التي تخولها شركة الخطوط الملكية المغربية بموجب الاتفاقية التي أبرمتها مع الوزارة في مارس 2012٬ كل مرشح يكون مسجلا بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا للمهندسين كان قد تابع السنتين الأولى والثانية بأحد مراكز الأقسام التحضيرية للمدارس العليا للمهندسين العمومية أو الخصوصية٬ أو مدعوا لاجتياز الامتحانات الشفوية للمدارس العليا الفرنسية للمهندسين أو المدارس العليا للتجارة أو حاصلا على معدل يساوي على الأقل 20/12٬ بالنسبة للمرشحين المقبولين لاجتياز الامتحان الموحد للبوليتيكنيك.

وأشار البلاغ إلى أنه يتم تحميل وملء المطبوع الخاص بهذه العملية والموجود بموقعي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر (www.enssup.gov.ma et www.dfc.gov.ma).

ويوجه هذا الطلب إلى اللجنة المكلفة بتحديد لائحة المستفيدين عبر البريد الإلكتروني (RAM2013@enssup.gov.ma) وذلك قبل 10 يونيو 2013.

وأوضحت الوزارة أن اللجنة المكلفة بتحديد لائحة المرشحين المستفيدين من تذاكر السفر المجانية ستعتمد في أشغالها على معايير تهم تصنيف كل مدرسة في لائحة المدارس التي تؤهل للاستفادة من منح الاستحقاق (تعتبر المدارس التي تنظم الامتحان الموحد للبوليتيكنيك كصنف واحد وبالتالي لا يتم التمييز بينها) إضافة إلى نتائج الاختبارات الكتابية للمدارس العليا الفرنسية.

وسيتم الإعلان عن نتائج عملية انتقاء المرشحين المستفيدين من هذه العملية بموقعي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر (www.enssup.gov.ma et www.dfc.gov.ma).

وذكر البلاغ بأن المرشحين الذين تم انتقاؤهم للاستفادة من هذه التذاكر٬ مدعوون لتأكيد قبولهم للاستفادة منها وذلك في أجل أقصاه 48 ساعة٬ ابتداءا من تاريخ الإعلان عن لائحة المستفيدين في أحد الموقعين السالفي الذكر.

الإعلان عن اللائحة الرئيسية لولوج الأقسام التحضيرية للمدارس العليا يوليوز القادم



أعلنت وزارة التربية الوطنية أنها توصلت عبر الموقع الالكتروني للأقسام التحضيرية ب39 ألف و232 طلبا من تلميذات وتلاميذ السنة الختامية من سلك الباكالوريا (دورة 2013)
و هو العدد الإجمالي للراغبين في الترشيح لولوج المراكز العمومية للأقسام التحضيرية للمدارس العليا في الموسم الدراسي المقبل.

وأوضحت الوزارة٬ في بلاغ اليوم الجمعة٬ أن هذا العدد من المرشحين يتوزع ما بين 21 ألف و906 من الإناث و17 ألف و326 من الذكور٬ مضيفة أنه سيتم الإعلان عن اللائحة الرئيسة٬ بعد العمليات الخاصة بلجان الانتقاء داخل مراكز الأقسام التحضيرية٬ ما بين 3 و5 يوليوز المقبل٬ على أساس أن يتم تسجيل مترشحيها ما بين 10 و20 يوليوز (ما بين الساعة 9 صباحا و1 زوالا).

كما سيتم الإعلان عن لائحة الانتظار قبل 24 يوليوز 2013٬ حيث ستجري عملية تسجيل مرشحي الفئة الأولى من هذه اللائحة ما بين الساعة 9 و11 صباحا٬ من خلال إيداع تكملة الملفات الخاصة بأقسام الرياضيات والفيزياء وعلوم المهندس يوم 25 يوليوز٬ وأقسام الفيزياء والكيمياء وعلوم المهندس يوم 26 يوليوز٬ وباقي المسالك يوم 27 يوليوز٬ حسب البلاغ الذي أشار إلى أن الإعلان عن النتائج سيكون في الواحدة زوالا من هذه الأيام.

وذكرت الوزارة أنه بإمكان المترشحين الذين لم يتمكنوا من الحضور في التواريخ المحددة استدراك ذلك خلال الفترة الأخيرة المخصصة لهذه الفئة٬ في حالة التوفر على مقاعد شاغرة وحسب الاستحقاق.

ويمكن الاطلاع على اللائحة الرئيسة وكذا لائحة الانتظار بكل من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والنيابة التي توجد تحت نفوذها المؤسسة الأصلية للمترشح(ة)٬ ومركز الأقسام التحضيرية الذي يحتضن المسلك المرغوب فيه وكذا عبر البوابة الالكترونية للأقسام التحضيرية (دوبلفي.دوبلفي.دوبلفي.سي بي جي أو.أ سي. ما).

نصائح هامة الى أولياء امور ذوي الاحتياجات الخاصة







12نصائح هامة الى أولياء امور ذوي الاحتياجات الخاصة.
--------------------------------------------------------------

1-امدحو نجاح طفلكم واعماله التى يعملها بشكل صحيح.

اتيحوا الفرصه لطفلكم فى اختيار حاجاته لان ذلك سيعطيه الثقه بنفسه. .. 2-

زاءتعاملوا وتكلموا معه بهدوء واحترام وعدم استه. 3-

لاحظوا قدرات ابناءكم وحاولوا ان تنموها. 4-

عودوا طفلكم على تحمل المسؤوليه بقدر مايستطيع. 5-

شجعه على الاعتماد على نفسه ووجهه توجيه غير مباشر. 6-

شجعوا طفلكم على تكوين علاقات اجتماعيه . 7-

اعطوا طفلكم الملاطفه الجسميه والكلاميه والحسيه. 8-

فى وجهه دوما ابتسموا. 9-

لاتتكلموا معه بطريقه طفوليه او بصراخ مع الطفل الذى لديه اعاقه سمعيه. 10-

التزمواعلى سياسه موحده فى معامله الطفل . 11-

لا تفرطوا فى تدليله ولاتبخل بتشجيعه. 12-
• .

لائحة العطل المدرسية 2013/2014 وتوقيع محضر الدخول

لائحة العطل المدرسية 2013/2014 وتوقيع محضر الدخول


 








توقيع محضر الدخول إن شاء الله كالاتي

الإثنين 02/09/2013 للأطر الإدراية

الثلاثاء 03/09/2013 الاطر التربوية



وتنطلق الدراسة بشكل فعلي بالتعليم العمومي والخصوصي ابتداء من يوم الأربعاء 11 شتنبر 2013


2013 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل ا2012013 لائحة العط2013 لائحة العطل المدرسية
ل المدرسية


2013 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية

3 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية

لمدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية 2014 
2013 لائحة العطل المدرسية 2014 
2013 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 2013 لائحة العطل المدرسية 2014 

2013 لائحة العطل المدرسية 2014 

 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 



2013 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل ا2012013 لائحة العط2013 لائحة العطل المدرسية
ل المدرسية


2013 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية

3 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية

لمدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية 2014 
2013 لائحة العطل المدرسية 2014 
2013 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 2013 لائحة العطل المدرسية 2014 

2013 لائحة العطل المدرسية 2014 

 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 



2013 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل ا2012013 لائحة العط2013 لائحة العطل المدرسية
ل المدرسية


2013 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية

3 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية

لمدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية 2014 
2013 لائحة العطل المدرسية 2014 
2013 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 2013 لائحة العطل المدرسية 2014 

2013 لائحة العطل المدرسية 2014 

 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 



2013 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل ا2012013 لائحة العط2013 لائحة العطل المدرسية
ل المدرسية


2013 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية

3 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية

لمدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية 2014 
2013 لائحة العطل المدرسية 2014 
2013 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 2013 لائحة العطل المدرسية 2014 

2013 لائحة العطل المدرسية 2014 

 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 



2013 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل ا2012013 لائحة العط2013 لائحة العطل المدرسية
ل المدرسية


2013 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية

3 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية

لمدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية 2014 
2013 لائحة العطل المدرسية 2014 
2013 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 2013 لائحة العطل المدرسية 2014 

2013 لائحة العطل المدرسية 2014 

 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 



2013 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل ا2012013 لائحة العط2013 لائحة العطل المدرسية
ل المدرسية


2013 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية

3 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية

لمدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية

2013 لائحة العطل المدرسية
2013 لائحة العطل المدرسية 2014 
2013 لائحة العطل المدرسية 2014 
2013 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 لائحة العطل المدرسية 2014 2013 لائحة العطل المدرسية 2014 

2013 لائحة العطل المدرسية 2014 

 لائحة العطل المدرسية 2014 

 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014 
 لائحة العطل المدرسية 2014