تابعنا على فيس بوك
اضغط على اعجبني - like ليصلك كل ما هو جديد

2013-06-23 ~ ,مستجدات التعليم ,مستجدات تربوية. ,الحركة الانتقالية, نتائج البكالوريا 2014,Tarbawiyat

السبت، 29 يونيو 2013

أساتذة سد الخصاص بالجهة الشرقية ينددون بمغالطات الوزارة


 
 
التأم جمع أساتذة التكتل الوطني لأساتذة سدّ الخصاص -فروع التنسيق الجهوي الجهة الشرقية، صباح الجمعة، 21 يونيو 2012، في ندوة إعلامية في مقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بحضور كل من
الجامعة الوطنية للتعليم والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والجمعية المغربية لحقوق الإنسان.. تمت، خلالها إثارة مجموعة من المشاكل التي يعاني منها هؤلاء الأساتذة، إنْ على المستوى المادي أو الإداري أو ظروف العمل..

وأشار أحمد بيبيش، الناطق باسم تنسيق فروع الجهة الشرقية، في كلمته، إلى ما وصفه بـ»المغالطات التي تتمادى وزارة التربية الوطنية في ترويجها قصد تغليط الرّأي العامّ بخصوص ملف أساتذة سد الخصاص». كمـا قام بجرد نتائج الحوار الذي أجراه الأساتذة مع والي الجهة الشرقية، بحضور مدير أكاديمية الجهة الشرقية، والذي تم خلاله تقديم وعود حول صرف المُستحَقات المالية للموسم الدراسي الجاري (2012 - 2013) بمبلغ لا يقل عن 4000 درهم شهريا من خارج توقيع العقدة، وكذا تسليم إشهادات إدارية لجميع أساتذة الجهة الشرقية، على غرار النموذج المُسلـَّم من طرف نيابة تاوريرت بتاريخ 28 يناير 2013.

كما تطرّق أحمد بيبيش إلى الأسباب التي دفعت أساتذة سدّ الخصاص في الجهة الشرقية إلى تعليق المعركة النضالية وتسليم نتائج المراقبة المستمرّة للدورة الثانية، والمتمثلة أساسا في الوعود سالفة الذكر التي قدّمها والي الجهة الشرقية، من جهة، والى مراعاة مصلحة التلميذ وضمان حقه في الحصول على تقييم عادل ودقيق.
وأصدر التكتل بيانا بالمناسبة، ذكـّر فيه بـ»اسمرار معاناة أستاذ سدّ الخصاص من سياسـة الإقصاء والتهمـيش وهدر الحقوق»، من قبـيل ربط المستحقات الماليـة للموسـم الجاري 2012 - 2013 بتوقيـع العقـد المرفق بالمراسَلـة الوزاريـة الصـادرة بتاريخ 5 أكتوبر 2012 والمرفوض من طرف هذه الفئة لِما يحمله من بنود «تجهز» على حقوقها ومكتسباتها.. وقد تجسد هذا الرّفض عـبر سلسلة من المعـارك النضالية التي تخوضها فروع التنسيـق الجهـوي على مستـوى الجهـة الشرقيـة، كان آخرها قرار مقاطعة تسليم التنقـيط وربطه بصرف مستحقات هذا الموسم الدراسي.
وأعلن التكتل الوطني لأساتذة سدّ الخصاص، «مراعاة منه لمصلحة هذا التلميذ وضمان تقييم عادل ودقيق لمستواه الدراسي، وتفاعلا مع تدخل والي الجهة الشرقية من أجل إيجاد حلّ لصرف مستحقاتهم المالية،  تسليمَ نتائج المراقبة المستمرة للأسدس الثاني من الموسم الجاري، والوقوف في وجه كل المحاولات اليائسة التي تهدف إلى تجريد أستاذ سدّ الخصاص من حقوقه التربوية.
 

مطالب الأساتذة المصححين على طاولة نيابة تيزنيت



وقع مجموعة من الأساتذة مصحّحين امتحانات الباكالوريا، في مختلف الشعب الدراسية في مدينة تيزنت، عريضة احتجاجية، موجَّهة للنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية في المدينة ذاتها، شدّدوا خلالها على
أنهم ملتزمون -كعادتهم- بإنجاح عملية التصحيح وكل ما يتعلق بها من مهامّ، إلى حين إعلان النتائج النهائية، كما شدّدوا على ضرورة تحقيق مَطالب وصفوها بـ»الأساسية».

وقد طالب تسعة وثمانون أستاذا وأستاذة، من خلال عريضة تتوفر «المساء» على نسخة منها، بتوفير التغذية للمصحّحين في مراكز التصحيح. كما طالبوا بـ»التعويض عن التنقل بالنسبة إلى العاملين خارج المدينة، وصرْف تعويضات التصحيح يوم إجراء المداولات». كما طالبوا، في العريضة ذاتها، بـ»احتساب عدد الأوراق المصحَّحة وليس الإنجاز في المواد العلمية (ثمانية أوراق لكل تلميذ) وباحتساب أوراق الغياب في التعويضات على اعتبار أنها تقع تحت مسؤولية المصحح.»

وتعليقا على مَطالب الأساتذة، أوضح سيدي صيلي، النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية في تزنيت، أنّ «المرسوم الوزاري يحدّد تعويضات الامتحانات الوطنية الإشهادية في أربعة دراهم لكل تلميذ، وبناء على ذلك فلا يمكن إضافة أي شيء آخر أكثر من المبلغ المرصود قانونيا»، مضيفا، في اتصال مع الجريدة، أنّ «الأكاديمية الجهوية تحدّد ميزانيتها عند متمّ شهر دجنبر من كل سنة، وتقسِّمها إلى مجموعة من الأقسام، بما فيها تعويضات الامتحانات، ولا يمكن الآن وفي هذا الظرف الوجيز زيادة أي مَبالغ إضافية، لكنْ بالنسبة إلى السنة القادمة يمكن مناقشة الأمر على أساس إيجاد حلول للمطالب المعلنة في حدود الممكن والمستطاع».. واستطرد المسؤول الإقليمي قائلا إنّ «الشفافية والموضوعية والحد من هدر المال العامّ تقتضي الامتثال للمرسوم المذكور واحترام جميع مقتضياته». وبخصوص قضية توفير التغذية للأساتذة المصحّحين، تابع المسؤول الإقليمي قائلا «إن التغذية إكراه موضوعيّ تطرحه الضرورة، لكنّ الاستحقاق الوطني يقتضي تضافر جهود الجميع حتى تعطى للشهادة مكانتها المُستحَقة، مع العلم أنّ الأساتذة أدّوا دورَهم أحسنَ أداء، وأشكرهم بالمناسبة جزيلَ الشكر... لكنّ الاعتمادات المرصودة حاليا لا تسمح بهذه المسألة».. والشيء ونفسُه -يضيف المتحدث- مطروح على صعيد جميع نيابات الجهة والوطن، بالمعطيات ذاتها وبالتقسيم ذاته، ولا يمكن لتزنيت أن تكون «شاذة» في هذا الصّدد على المستوى الوطنيّ أو الجهوي».

 

بنشاريج: الحركة الانتقالية لن تكون إلا وَبالا على المفتشات والمفتشين


المقرر الوطني لنقابة مفتشي التعليم اعتبر أنّ مراسلة وزارة التربية لمديري الأكاديميات تزيد الارتباك

 
ما زال النقاش مفتوحا بين وزارة التربية الوطنية وهيأة التفتيش حول مجموعة من القرارات التي اتخذتها الوزارة، إذ عبّرت نقابة مفتشي التعليم في بلاغ لها مؤخرا، عن أسفها لصدور مذكرة وصفتها بـ
«غير الدقيقة وغير ذات جدوى»، طالبت من خلالها الوزارة المفتشات والمفتشين بمدّها بمجمل الأنشطة التي قاموا بها قبل نهاية السنة، مختزلة إياها في تقارير التفتيش والزيارات والندوات أساسا، ومستثنية فئات التوجيه والتخطيط والمصالح المادية والمالية..  

في هذا الحوار، يناقش عبد الرزاق بنشاريج، المقرر الوطني لنقابة مفتشي التعليم، فحوى ومضامين هذه المراسلة.
 - أصدرت وزارة التربية الوطنية، مؤخرا، مراسَلة موجهة إلى مديري الأكاديميات، تطلب منهم موافاة المفتشية العامة للشؤون التربوية بحصيلة أنشطة المفتشين السنوية، ما هي ملاحظاتك على هذه المراسلة؟

< بالفعل، والمراسلة موجهة إلى مديري الأكاديميات، ورقمها هو 3780-3 وتاريخها 5 يونيو 2013، تطلب منهم موافاة المفتشية العامة للشؤون التربوية بحصيلة الأنشطة السنوية لهيأة التفتيش، وهي المراسَلة التي تتخللها العديد من الهفوات، نذكر بعضها كما يلي: أولا، عنوان المراسلة جاء كالتالي: «حصيلة الأنشطة السنوية لهيأة التفتيش»، فالقارئ ينتظر إيجاد ما يمكـّنه من جرد وتوضيح وتبيان جميع أنشطته السنوية والمتنوعة جدا، حدّدتها المفتشية العامة سنة 2009 في 83 مهمّة، إلا أن مضمون المراسلة شيء آخر سيتم شرحه لاحقا.

كما أنّ المراسلة افتتحت بالعبارة التالية: «و بعدُ، ففي إطار الأجرأة العملية للتوجه الجديد لوزارة التربية الوطنية لتفعيل مهامّ وأدوار هيئة التفتيش»، تم إقحام هذه الجملة دون مبرر، فللقارئ أن يتساءل هل مجمل أنشطة عمل المفتش شيء جديد؟ هل أدوار التفتيش غير مفعّلة بسبب عدم تدوين وتوثيق أعمال المفتش؟ هذه الجملة توحي بأنّ المراسلة تخبر بتدبير جديد كان مغيبا.. إنّ من يأمر الإدارة بتخمين أنشطة المفتش يساهم في قتل أدوار المفتش.
-تضمنت المراسَلة، كذلك، إشارات إلى الحركات الانتقالية الخاصة بهيأة التفتيش، كيف تعلق على الأمر؟

< بالفعل، فالمراسلة تقول «مواكبة للالتزامات المرتبطة بالحركة الانتقالية لهيأة التفتيش والخريجين الجدد من مركزي التفتيش»، وأنا أقول إنّ على من دبّج هذه الجملة إدراك أنّ كلمة «التزامات» كبيرة جدا، وثقيلة على صدر الوزارة، ثم لماذا إقحام موضوع آخر لا علاقة له بالعنوان؟ فما علاقة الحركة الانتقالية بمجمل أنشطة المفتش؟.. وهنا وجب التذكير بأن غياب وحدة الموضوع يُفقد المراسَلة الإدارية شروطها ولن تحقق التواصل الداخلي المنصوص عليه في كل أدبيات التراسُل الإداريّ..

وجاء في المراسلة كذلك التالي «اعتمادا على معطيات واقعية ودقيقة وخريطة واضحة و مضبوطة».. وهنا يمكننا طرح الأسئلة على من أوحى للسيد الوزير بإمكانية ضبط خريطة التفتيش بمراسَلة غامضة لا تتوفر فيها أبسط شروط المراسلة الإدارية، خاصة ونحن نعلم -علم اليقين- عجز الوزارة عن وضع خريطة تفتيش بناء على معطيات من النيابات والأكاديميات وفي أجَل دام أكثر من سنتين (2010 -2011 و2011 -2012) ولنا في ذلك الدليل القاطع، ألا وهو النتائج الكارثية للحركة الانتقالية للسنتين الماضيتين.. فهل يمكن اعتماد معطيات لم تشرَك فيها سوى النيابات، وفي وقت وجيز جدا وبتزامن مع مرحلة الذروة في العمل الإداري (الامتحانات الإشهادية)؟ ومن أين لها بالدقة والواقعية؟.
.
إن كتابة مراسلة وزارية يوم الأربعاء 05 - -06  2013 وإرسالها إلى الأكاديميات يوم الخميس 06 -06 -2013 ووصولها إلى النيابات «المحظوظة» عشية الجمعة 07 - -06 2013 لتطلب تزويد المفتشية العامة بمعلومات غير واضحة الأهداف يوم الاثنين 10 -06 -2013 قبل الثانية عشرة صباحا، لن تحقق أيَّ هدف سوى الارتجال والإرباك، ولن تؤدّي إلا إلى خريطة تفتيش تشبه باقي الخرائط المنقوصة.
- لكنّ يبدو أنّ الوزارة ومن خلال هذه المراسلة تود إحصاء حصيلة الأنشطة السنوية لهيأة التفتيش ومد النائبات والنواب بها؟

< تقول المراسَلة: «أطلب منكم التنسيق مع السيدات والسادة نائبات ونواب الوزارة... لإعداد حصيلة الأنشطة السنوية لهيأة التفتيش».. إنّ مَن أوحى لك -سيدي الوزير- بأن المفتش يمدّ النيابة أو الأكاديمية بمجمل الأنشطة السنوية لا يعلم أنّ هذه الأنشطة تسلـَّم على دفعتين، الأولى في نهاية الأسدس الأول والثانية يوم 15 من شهر يوليوز من كل سنة، باستثناء المفتشين المكلفين بمهامّ إلى ما بعد هذا التاريخ.. فتدفع، في نهاية شهر يوليوز، كان الأجدى أن يطلب مباشرة من المفتش إرسال أنشطته إلى العنوان الإلكتروني (suivi.igp@men.gov.ma) المدرج في المراسلة، وبهذه الخطوة نكون قد حققنا جزءا يسيرا من الضبط، لأن كل المفتشين بدون استثناء لم يسلموا بعدُ مجمل أنشطة الأسدس الثاني، وتكون المفتشية العامة قد أعطت إشارة الانتماء الإداري إلى منتسبيها.
-هل يتم التنسيق بين المفتشين في موضوع المراسلة؟ وما هي ارتساماتهم حول مضامينها؟
< لقد اتصلنا بعيّنة من المفتشين في كل الجهات، فتبيّن أنّ أكثر من 96 في المائة من النيابات لم يستشيروا المفتشين، فإما أرسلوا مجملات أنشطة الأسدس الأول فقط، أو تخيلوا أرقاما لملء الجدول المنقوص..

الجدول المنقوص: أرفقت المراسلة بجدول منقوص، اختزل أنشطة المفتشين في تقارير الزيارات وتقارير التفتيش، ويُقصي باقي المهام، كما يقصي مهام وأنشطة مفتشي التوجيه والتخطيطي والمصالح المالية والمادية.. ثم ما معنى كلمة أستاذ؟ هل يعلم مَن أوحى للسيد الوزير بهذه التخريجة أنّ كلمة أساتذة الواردة في الجدول المنقوص مختلـَف حولها بين النيابات؟ وإليكم التالي:

فبالنسبة إلى مفتشي التعليم الابتدائي نجد في المادة 4 من النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية «يقوم المفتشون التربويون للتعليم الابتدائـي بالتأطير والإشراف والمراقبــة التربوية لأساتذة التعليــم الابتدائي في مؤسسات التعليم العمومي وللمكلفين بمهام التدريس والإدارة في مؤسسات التعليم الأولي والابتدائي الخصوصية».. لكن بعض النيابات تحصي فقط التعليم العمومي، وأخرى تحصي العمومي والخصوصي دون الأوّلي.. وقليلة جدا هي تلك التي تحصي كل هذه الأصناف، باستثناء المكلفين بالإدارة، فلا أحد يُدرجهم ضمن الإحصائيات..
وبالنسبة إلى مفتشي التعليم الإعدادي فإنّ أغلب النيابات لا تطبق المادة 8 مكرر مرتين، حيث لا تحصي أساتذة التعليم الثانوي -الإعدادي العاملين في مؤسسات التعليم التأهيلي وفي مراكز التكوين، والمكلفين بالتدريس في مؤسسات التعليم الإعدادي الخصوصية.

وبالنسبة إلى مفتشي التعليم التأهيلي فإنّ أغلب النيابات لا تطبق المادة 10، حيث لا تحصي الأساتذة المبرّزين العاملين في مراكز التكوين والمكلفين بالتدريس في مؤسسات التعليم الإعدادي والتأهيلي الخصوصية.
أمّا مفتشو المصالح المادية والمالية والتوجيه التربوي والتخطيط التربوي فلا مكان لهم في الجدول المنقوص، وتلك إشارة يُفهَم منها ما يُفهَم في ظلّ الوضع الضبابي الحالي.

- ما هي أهم خلاصاتك حول المراسَلة الوزارية؟
< سيدي الوزير، إنْ كان الهدف من مراسلتكم هو الحركة الانتقالية فلن تكون الحركة إلا وَبالا على المفتشات والمفتشين لأنها ستبنى على معطيات خاطئة، أمّا إن كان الهدف هو أنشطة المفتشين والمفتشات فستكون ناقصة وكاذبة، أمّا إنْ كان الهدف مُضمَرا فلن يتحقق لأنّ اجتماعاتكم الأخيرة مع المفتشين، التي سميت الاستشارة مع المفتشين، قد تحولت إلى ما كشف لهم «المستور»..

ترسيخ القيم الاجتماعية للمهن وأثرها على توجيه التلاميذ



إذا كان التوجيه السليم ينبني على معرفة الفرد لميولاته واستعداداته وقدراته ورغباته، ومعرفته بمحيطه الدراسيّ والمهنيّ وبما يوفره من فرص وما يمكن أن يعترضه من إكراهات.. فإنّ

واقع الممارسة الميدانية لكل تلك القواعد سالفة الذكر يكاد يكون في حُكم ما ينبغي أن يكون لأسباب ذاتية وموضوعية مختلفة، ترتبط بمنظومة التربية والتكوين خاصة، والقيم المتداولة في المجتمع، عموما.

ولعلّ من بين القيم المتداوَلة داخل مجتمعنا تصنيف المهن إلى درجات وأصناف، وربط ممارستها برُتب اجتماعية و»حظوة» أو «حقارة»، تبعاً لما توفره من دخل مادّي، وما تسهم فيه من رُقيّ اجتماعي، والوسائل التي تستعمَل في مزاولتها، والأمكنة التي تمارَس فيها تلك الأنشطة، وكذا الصورة الذهنية الموجودة في المخيال الشّعبي عن ممارسها، بل وحتى طبيعة الهندام الذي تحتاجه للاشتغال فيها...

لقد ساهمت كل هذه المحدّدات وغيرها، في ربط المِهن بقيم اجتماعية محدَّدة، سواء كانت سلبية أو إيجابية، مما يؤثر بشكل سلبيّ على الاختيارات الدّراسية والمهنية للتلاميذ والطلبة، حيث نجدهم يقبلون، بل ويتنافسون، على تتبّع مسارات دراسية محدَّدة، رغبة منهم في الوصول إلى ممارسة مِهن بعينها، لِما لها من جذب نفسيّ مرتبط بقيم المجتمع نحوها، علما أنّ أطر التوجيه التربوي -على قلة أعدادهم- يعملون على نشر ثقافة ما يمكن أن أسميه «العدالة المهنية»، والتي مفادُها أنْ لا فرْقَ بين مهنة وأخرى من حيثُ القيم الكونية المرتبطة بها، بل إنّ الفرق يكمن في مدى قدرة الفرد على ممارسة تلك المهنة ورغبته فيها وحبّه لها، وترجمة ذلك في قيمة ما يُقدّمه من خدمات للمجتمع من خلال ممارستها..

إنّ المتأمل في حجم معاناة تلامذتنا في رسم مَعالم مستقبلهم الدراسي والمهني، وما يرافقه من هزّات نفسية تكاد تعصف بعقولهم، خصوصا في نهاية المرحلة الثانوية التأهيلية، وبالأخصّ قبيل اجتيازهم امتحانات الباكالوريا وبعدها، يجد أنّ من أسبابها استحضارهم القيمَ الاجتماعية التي ألبسناها للمهن، التي هي في الأصل كلها شريفة، ما دامت وسائلها وغايتها ومنتوجاتها تمتح من المعنى نفسِه (الشّرّف).

فعندما يرى التلميذ (ة) أنّ قدراته وميوله تتجه نحو شعبة أو تخصّص معين يأخذه تفكيره بعيدا نحو المِهن المُرتبطة بذلك التخصّص، فيَقِرُ في ذهنه ما اصطبغه المجتمع على تلك المهن من قيم، فإنْ كانت إيجابية يتحقق لديه نوع من التوافق النفسيّ المفضي إلى وضع خطواته الأولى في الاتجاه الصحيح.. أمّا إن وجد أنّ المجتمع قد ألبسها لبوس السّلبية  فإنه يكون أمام خيارين أحلاهما مُرّ، فإما أن يسير في الطريق ذاتِه إرضاءً لميوله وتوافقا مع قدراته، مُتحمّلا بذلك عبئا نفسيا ثقيلا من المحيط، القريب قبل البعيد. أو أن يختار مسارا آخر يُرضي «هوى» المجتمع ويكون بذلك قد وضع قدَمه الأولى على طريق التعثـّر، الذي وإنْ لم يكن على المدى المنظور، فإنه سيكون تحقيقا للمثل المغربي «مْن الخيمة خرْج عْوْج»، على المدى البعيد..

إنّ القيم الاجتماعية للمهن تسهم -بشكل كبير- في الاختيارات الخاطئة للتلميذ (ة) علما أنّ وجود مهنة من المهن تعبّر، في الأصل، عن حاجة اجتماعية يتولى ممارسوها تلبيتها في إطار من التكامل المفروض وجودُه بين مختلف الأنشطة خدمةً للمجتمع، واحتراما للفروق الفردية بين أفراده.. ومن ثم فهذه دعوة صريحة إلى الآباء والأولياء بتجنيب أبنائهم ثقلاً إضافيا، قد يكون سببا في فشلهم الدّراسي، وقد يُخلـّف آثاراً نفسية عميقة لا تندمل مع الزّمن، بفتح آفاق أرحّب أمامهم لتحقيق اختياراتهم الدراسية والمهنية، ومساعدتهم على بلورة تلك الاختيارات، إنْ لم يكن بالتشجيع والتأييد، فعلى الأقلّ بعدم فرض تصوراتهم واختياراتهم، أو إسقاط حسهم المُشترَك على المسارات الدّراسية والمهنية على الأبناء.

وهذه الدعوة موجهة، أيضاً، إلى الفاعلين التربويين، الذين يجب أنْ تشمل أدوارهم التوجيهَ السليم، دون السقوط في فخّ «تفضيل» مهنة على أخرى، سواء بالتصريح أو التلميح.. واعتبار كل المِهن التي تخدم مصلحة المجتمع حاملة لكلّ القيم الإيجابية، شرط أن يكون ممارُسها أو المشتغل فيها يقف على ثغر من الثغور التي لا يجب أن يؤتى منه المجتمع.. والأكيد أن تغيير قيم الأسرة والمدرسة تجاه المِهن سيؤدي، حتماً، إلى تغييرها على مستوى أشملَ ليعُمّ المجتمع بكامله.
    
 

إستراتيجيـة التعامـل مـع المقـرر والمـواد الـدراسـيـــة




كلما أوشك الموسم الدّراسي على الانتهاء وانتشرت بين صفوف الطلبة والتلاميذ ظاهرة الاستعداد للامتحان لتتويج مجهوداتهم بالنجاح،
في أسلاك التدريس الأساسي والثانوي والجامعي، في المغرب وغيره من البلدان العربية.. إلا أنه يلاحظ، بشكل عامّ، من خلال الحوار بين التلاميذ، وطريقة إجاباتهم في الواجبات والفروض والامتحانات أنهم لا يستعدون بمنهجية سليمة تمكـّنهم من التغلب على طول المقرّر وتنوع المواد والتمكن منها، استيعابا وفهما وتوظيفا.
ولمواجهة هذه المعضلة والحدّ من ظاهرة التخبط في التعامُل مع المواد والمقرّرات والمَعارف المختلفة، لا بدّ من اتباع خطوات واضحة ومنهجية محدّدة، يُعتمَد عليها لتحقيق الهدف الذي ينشُدُه كل طالب أو تلميذ، وهو النجاح والرّقي في سلم التحصيل المعرفيّ لتحقق المبتغى المنشود في هذه الحياة.
إنّ المنهجية أو الطريقة العامة المساعدة للامتحانات، والتي سنقدّمها الآن، هي إطار عامّ يضمّ خطوات إجرائية وعملية تصلح لمختلف المواد والتخصّصات المختلفة، وتختفي بعض الخطوات التفصيلية، حسب طبيعة المادة من جهة، ومن جهة ثانية، حسب نوع العلاقة الرابطة بين الطالب أو التلميذ والمادة أو الموضوع -محلّ الاستعداد، سواء تعلق الأمر برغبة محبٍّ لها راغب فيها، أو كاره لها راغب عنها، أو بتلميذ مستواه المعرفيّ ضعيف، متوسط، أو متفوق، وبالحالة الاجتماعية والصحية والنفسية، ثم بفضاء المذاكرة والمراجعة، مناسب أم غير مناسب..إن المراحل المساعدة في التعامل مع المعارف والمعلومات والاستعداد الجيد للامتحان تنحصر في ثلاث، وهي:
الاستيعاب والفهم
نعني بهذه المرحلة تمكن الطالب أو التلميذ من فهم واستيعاب الدروس والمواد والمحاضرات المُقدّمة له، ويتم ذلك بالخطوات الآتية:
-الحرص على الحضور الدائم للمحاضرات والدروس والاستماع مباشرة من الأستاذ، الذي يعتبَر الواسطة المثلى بينك وبين مضامين المقرَّر؛
-التركيز والانتباه والمتابعة أثناء شرح الدرس، وتدوين الملاحظات والصّعوبات؛
-طرح السؤال حول الأمور الغامضة وغير الواضحة والتي تحتاج إلى توضيح وبيان؛
-استدراك ما فاتك من مواد المقرّر من زملائك ومناقشتهم لشرح الأستاذ؛
-تنظيم المادة الدراسية في دفترك أو سجلك تنظيما جيدا يسَهّل عملية الاستيعاب والفهم، والحرص على إبراز العناوين الرئيسة والفرعية بألوان بارزة وملونة بألوان مُغايرة؛
-قراءة الدرس في البداية قراءة إجمالية وسريعة، بالتركيز على العناوين البارزة والمهمّة،والتي تشكل هيكل الدرس وبناء الموضوع؛
-الاهتمام بالمصطلحات والمفاهيم الخاصة بالموضوع، فهما وضبطا وكذا الخرائط والرسومات التوضيحية والقوانين والمعادلات؛
-قراءة الدرس قراءة متأنية ومركزة ومستوعبة؛
-وضع خطاطة خاصة لكل درس على حدة في صفحة واحدة تتضمّن موضوع الدرس ومحاوره وعناوينه الرئيسة والثانوية والفرعية.. مع الحرص على الكتابة بخط واضح واستعمال ألوان مغايرة.
التمكن والتحكم
هذه المرحلة متداخلة مع المرحلة السابقة، وهي مكملة لها، ونعني بها التمكن والتحكم في ما تم استيعابه وفهمه حتى لا يضيع الجهد، وحتى تصير المعارفَ والمعلومات مِلكا لنا نتحكم فيها ونوظفها أنى شئنا ومتى شئنا، وتتحقق هذه المرحلة بالخطوات الآتية:
-حصول استعداد نفسيّ ورغبة في المذاكرة والتمكن والتحكم؛
-البدء باستثمار الخطاطة التي تم التوصل إليها في المرحلة الأولى (الاستيعاب والفهم) والتمكن من عناوينها الرئيسة والفرعية لكل مادة أو لكل محور من محاور الموضوع، إما بالحفظ والاستظهار أو التسميع أو التحرير كتابة أو المناقشة بين الزّملاء؛
-ملء العناوين الفرعية والرئيسة بمحتواها ومضمونها بشكل تدريجيّ، حتى يتم الانتهاء من الموضوع أو المحور، حسب طبيعة المادة والمستوى الدراسي؛
-عند الانتهاء من الموضوع أو المحور ينبغي وضع أسئلة، ثم الإجابة عنها، إما شفهيا أو كتابة في كراستك، أو مناقشة مع زملائك؛
-صياغة خلاصة مركزة للموضوع أو الدرس تكون موازية للخطاطة التي تم التوصل إليها في المرحلة الأولى؛
-عند الخلود إلى النوم أو الراحة حاول تذكر واستظهار ما تم فهمه واستيعابه وحفظه من معلومات عامة ومصطلحات وتعاريف وقوانين ومعادلات ورسومات ومعطيات، لأنّ النوم يساعد على تثبيت ما سبق ذكره..
وتُتـّبَع العملية نفسُها مع باقي مكونات المقرَّر الدراسي، وتبقى التفاصيل الإجرائية التنزيلية خاضعة لطبيعة المادة والاستعداد النفسي والبدني للتلميذ أو الطالب.
الاسترجاع والتوظيف
هذه المرحلة هي المحكّ الحقيقي للتلميذ أو الطالب عن مدى تمكنه من المعارف والمعلومات التي قـُدِّمت له وبذل مجهودا لفهمها واستيعابها، وهي المحطة التي تكون موضوع الاختبارات والامتحانات والمقابلات، والمرور منها بسلام يؤهل التلميذ أو الطالب للانتقال إلى مستوى آخر في سلـّم الدرجات العلمية، ونيل شهادات متنوعة.. وهذه المرحلة مرتبطة بما سبق، لأنها ستتعامل مع حصيلة المرحلتين السابقتين الممثلتين في «الخطاطة» و»الخلاصة المركزة»، ويمكن تحقيقها على النحو الآتي:
-التعامل فقط مع شبكة الخطاطات العامة لعناوين الدروس والموضوعات ومكوناتها من خلال المحاور الرئيسة والنقط الجزئية والفرعية لكل مادة على حدة؛
-قراءة الملخصات المركزة والمستخلصة في المرحلة الثانية بتركيز وتمعن وتثبيت وتمكن، ومحاولة الحسم في الصّعوبات وتجاوزها، ويكون هذا موازيا للنظر في شبكة الخطاطات العامة أيضا؛
-اختيار واحدة من طرق المراجعة والمذاكرة لتحقيق المرحلة الأخيرة في التعامل مع المقرّر والمعلومات بصفة عامة، أو دمجها في الآن نفسِه، أو نهج سبيل التدرّج والتسلسل الهادف المُفضي إلى تحقيق المبتغى، والأمر بصفة عامة متوقف على طبيعة المادة، والموضوع محلّ المذاكرة والمراجعة، والظروف المحيطة بهذه العملية.. وهذه الطرق بإيجاز هي:
الطريقة الأولى: المراجعة والمذاكرة بالحفظ والاستظهار والتسميع لمضمون الخطاطات والملخصات، فالتلميذ (الطالب) عليه أن يسمع نفسه، ويستظهر كل ما يتعلق بالموضوع محلّ المذاكرة والمراجعة انطلاقا من وضع أسئلة ومحاولة الإجابة عنها

الوفا ينتفض ضد التعليم الخاص من جديد

الوفا ينتفض ضد التعليم الخاص من جديد

المهدي السجاري
«لم يستصغ  وزير التربية الوطنية، ارتفاع تكاليف الدراسة واعتماد هذه المؤسسات على أساتذة القطاع العامّ، حيث صرخ الوفا  في وجه أرباب القطاع الخاصّ  قائلا: «هادشي بْزّاف عْلى المغاربة!»..
ولم يتوانَ وزير التربية الوطنية -خلال يوم دراسيّ نظمه الفريق الاستقلالي أول أمس في مجلس النواب- في تأكيد اتهام مؤسسات التعليم الخاص بـ»ترجيح كفة المنطق الاستثماري على المنطق التعليمي»، حيث قال: «من أراد استثمارا مُربحا فليتحمّل مسؤوليته، أما المستقبل فهو لمؤسسات بأهداف غير ربحية»..

واعتبر الوفا أنه «يستحيل على القطاع الخاصّ أن تكون له مدارس الأقسام التحضيرية بدون أساتذة التعليم العمومية»، وهو ما دفع إحدى الحاضرات إلى سؤاله: «مْنينْ غادي نجيبوهومْ حْنايا؟».. فرد الوفا بنبرة حادة: «هاديكْ شْغالك، ألالـّة، نتي اللي دْرتي الاستثمارْ ماشي أنا! ولكنْ باشْ تاخذي الأساتذة دْيالي وتبغي تزطمي عْليّ وتقولي حْميني، هادشي ما يمكنشّ.. واحْميوني نتوما بْعدا وقرّيوْ ليّ وْلاد المْغاربة».. كما «ثار» الوفا في وجه جاك كنافو، رئيس الفدرالية المغربية للتعليم العالي قائلا: «التلاميذ يلجون الأقسام التحضيرية بامتحان عسير، أمّا في القطاع الخاص فالتلميذ يجتاز اختبارا ويلج المؤسسة لأنّ له المقدرة على أداء 6 أو 8 ملايين درهم».. وأضاف: «إيوَا بارَاكا!.. يجب أن نوقف هذه الأشياء، وما يْدوّخني حتى واحدْ بالكلامْ الزّوينْ».

وعبّر وزير التربية الوطنية عن معارضته مَنْح المُعادَلات، كما ذهب إلى ذلك لحسن الداودي، وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي. وقال الوفا في هذا الصدد: «ما كاينشّ المعادَلة.. ولن أقبل بالمعادَلة، لكنْ إذا وقعت الدولة اتفاقية مع مؤسسة ما فلا بدّ للدولة أن تحترمَها»، حيث كشف أنّ الدولة منحت بقعة أرضية وساهمت في بناء مؤسسة خاصة للهندسة المعمارية ومنحت لها الترخيص على أساس شراكة مع الدّولة».

ومن جهته، أكد لحسن الداودي أنّ «التعليم ليس مجالا للربح، ولا يمكن لمؤسسة جامعية أن تدرّس بدون بحث علميّ، ولا يمكن لمؤسسات القطاع الخاص أن تقتني الآلات بمئات الملايين برسوم الدراسة التي يؤديها الطلبة»، غير أنه أكد أنه إذا قامت المؤسسات بعملية للتجميع في إطار شركات كبرى فإنّ الدولة مُستعدّة لمساعدتها.وأعلن الداودي أنّ «الحكومة عازمة على أن توجّه الدكاترة المشتغلين في الإدارة العمومية نحو الجامعات من أجل تعليم المغاربة»، وفي المقابل أكد أنّ «أصحاب الماستر لن يُدرّسوا مستقبلا في الجامعة لأنهم غير مؤهَّلين لذلك»..

الداودي يُدمج مغاربة الخارج في البحث العلمي


الداودي يُدمج مغاربة الخارج في البحث العلمي


ترأس لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، أشغال المجلس الإداري للمركز الوطني للبحث العلمي والتقن.
وخصص اللقاء للمصادقة على عدة مشاريع قرارات، على رأسها مشروع قرار يتعلق بإدماج مغاربة الخارج في البحث العلمي، إضافة إلى حصر القوائم التركيبية للسنة المحاسبية المنتهية.

إلى ذلك، استعرض الداودي، في مستهل الاجتماع، أهم المستجدات في الساحة العلمية والجامعية منذ المجلس الأخير لهذه المؤسسة التي تسهر على تمويل ودعم وتثمين البحث العلمي، مشيرا إلى أن الشهور الأخيرة عرفت تقدما في ما يخص إحداث صندوق لتمويل البحث العلمي بشراكة مع المؤسسات التي تقوم بالبحث أو تحتاجه، وعلى رأسها المكتب الشريف للفوسفاط.

كما أبرز أن فكرة جعل المغرب قطبا جامعيا للتكوين والبحث العلمي تستدعي تشجيع وتطوير هذا الأخير في إطار التعاون الدولي، مضيفا أن هذه الفكرة انطلقت فعليا من خلال ربط اتصالات وشراكات مع عدة جهات معنية من فرنسا وكندا وإسبانيا وبريطانيا والولايات المتحدة وغيرها.

سنة تفوق الاناث في الدراسة بامتياز " مجدولين " نابغة في الرياضيات تمثل المغرب في كولومبيا " فيديو"


سنة تفوق الاناث في الدراسة بامتياز " مجدولين " نابغة في الرياضيات تمثل المغرب في كولومبيا " فيديو"



سنة تفوق للاناث في الدراسة هذه السنة بامتياز, بعد الكشف عن نتائح امتحانات الباكلوريا والتي سجلت تفوق العنصر النسوي على الذكوري بنسبة 51 في المائة والنقاط الجد مشرفة التي قاربت 19/20 التي حصدتها وسجلت الاعلى على الصعيد الوطني للتلميذة منار افريادي شعبة علوم فيزياء بنيابة بنمسيك..

كشف اليوم عن وجه آخر التلميذة " مجدولين بورجي " نابغة في الرياضيات بميزة حسن جدا.
التلميذة مجدولين بحصولها على هذه الرتبة المشرفة ستمثل المغرب في اولمبياد لمادة الرياضيات بدولة كولومبيا.

تعاون مغربي وبريطاني في البحث العلمي


تعاون مغربي وبريطاني في البحث العلمي


أطلق المجلس الثقافي البريطاني، بشراكة مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقنيCNRST، مبادرة روابط الباحثين Researcher Link في المغرب، من أجل تشجيع التعاون الدولي في مجال البحث بين شبابَ طموحين من المغرب والمملكة المتحدة.

وسيمتد البرنامج على خمس سنوات، بتعاون مع 18 منظمة مختصة في البحث والتعليم العالي من مختلف أنحاء العالم، من أجل النهوض بالعلاقات الثقافية بين المنظمات ذات خبرة في مجال التعليم العالي، فيما سيوفر "روابط الباحثين" فرصا للباحثين المبتدئين من المملكة المتحدة ومن دول أخرى، للتفاعل والتعلم الثنائي.

في هذا الصدد، قال جو بيل، مدير التعليم والمجتمع بالمجلس الثقافي البريطاني، إن التعاون الدولي من شأنه أن يرفع من جودة البحوث، "كما تزداد الإنتاجية لدى الباحثين الدوليين"، مضيفا أن المملكة المتحدة الآن من الدول الرائدة في العالم في مجال البحوث، "إلا أن الحفاظ على مكانتها الريادية رهين بالوصول بأفضل باحثينا إلى العالمية، وتبادل الأفكار من أجل مواجهة التحديات الكبرى المشتركة لمستقبلنا".

من جهته، اعتبر البروفيسور مارتن بولياكوف، الحائز على رتبة قائد في الإمبراطورية البريطانية (CBE) وزميل الجمعية الملكية (FRS)، ووزير الخارجية في الجمعية الملكية، أنه من الضروري "أن نمنح للباحثين الشباب الموهوبين فرصة للتعاون الدولي".

كما قامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، بتكليف المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، بتطبيق هذه المبادرة بالنسبة للمغرب، باعتباره الفاعل الوطني في مجال البحث الذي يتولى مهمة التعاون مع نظرائه من المؤسسات، حيث سيتم تنفيذ مبادرة "روابط الباحث-Researcher Links" في المغرب عن طريق توقيع بروتوكول اتفاق بين المجلس الثقافي البريطاني و المركز الوطني للبحث العلمي والتقني في يوليوز القادم.

"طلع تاكل الكرموص، نزل شكون قالهالك"، هذا ما فعله الوفا بـ23 أستاذا "فيديو"

"طلع تاكل الكرموص، نزل شكون قالهالك"، هذا ما فعله الوفا بـ23 أستاذا "فيديو"

تفاجأ 23 أستاذا وأستاذة ينتمون إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الغرب الشراردة بني احسن، بإلغاء تعييناتهم الموقعة من طرف عبد اللطيف اليوسفي؛ مدير الأكاديمية الأسبق، ومطالبتهم بالعودة فورا إلى مقرات عملهم السابقة مع توقيع محضر الالتحاق.


قرار محمد الوفا؛ وزير التربية الوطنية، اعتبرته 4 نقابات تعليمية بالجهة، قرارا جائرا وتعسفيا، وهو ما يشكل تراجعا خطيرا عن الالتزامات ويضرب في العمق مبدأ الاستقرار النفسي والاجتماعي للشغيلة التعليمية، خصوصا وأن المتضررين قضوا سنوات طويلة بعيدا عن مقرات سكناهم ويتوفرون على أعلى النقط، كما أن أغلبهم مقبلين على التقاعد، زيادة على التعامل بانتقائية مع الانتقالات حيث تم استثناء مستشارة جماعية تابعة للحزب الحاكم انتقلت في ظروف غامضة ودون توفرها على الشروط أو النقط التي تؤهلها من نيابة سيدي سليمان إلى نيابة القنيطرة، وهو ما يفند الادعاءات التي تتغنى بالشفافية ومحاربة الفساد وغيرها من الشعارات المرفوعة اليوم لتغليط الرأي العام التعليمي.


المكاتب الجهوية للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة الوطنية للتعليم العضو بالفدرالية الديمقراطية للشغل، والجامعة الحرة للتعليم التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والجامعة الوطنية للتعليم التابعة للاتحاد المغربي الشغل، بجهة الغرب الشراردة بني احسن، استنكرت بشدة طريقة تدبير الملفات المتبعة من طرف الوزير، معبرة عن رفضها المذكرة الإطار للحركات الانتقالية والتي صيغت بصفة انفرادية، وتعتبر الاقتطاع من الأجور بسبب الإضراب استباحة للرواتب بدون سند دستوري، معبرة عن رفضها المطلق لإلغاء اللجن الإقليمية والجهوية المشتركة، وتعويضها بلجن اليقظة وفض النزاعات، مع الاحتجاج بقوة على قرار إلغاء انتقالات مشروعة وتحمل الوزارة مسؤولية خلق التوتر في الجهة، حسب بيان صادر عن التنظيمات الأربع بالجهة نتوفر على نسخة منه.


النقابات التعليمية المذكورة نظمت صباح أمس الخميس 27 يونيو الجاري، وقفة احتجاجية أمام مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الغرب الشراردة بني احسن بالقنيطرة، عرفت مشاركة الأساتذة المتضررين مؤازرين بالقيادات النقابية بالجهة، رُفعت خلالها شعرات قوية منددة بسياسة محمد الوفا في تدبير القطاع ومطالبينه بالرحيل، رأفة بنساء ورجال التربية الوطنية، ووقفا لنزيف قراراته الارتجالية والعشوائية التي تنم عن جهل بقطاع حساس ومهم والذي يعتبر قاطرة للتنمية في جميع الدول.


جدير بالذكر أن الجامعة الوطنية لموظفي التعليم التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب؛ الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية الحاكم، ثمنت قرار وزير التربية الوطنية، واعتبرته انتصارا للمنهجية الديمقراطية، بعد إشارتها في مراسلة سابقة إلى وزير التربية الوطنية، بأصابع الاتهام صراحة إلى إحدى النقابات التعليمية، متهمة مدير الأكاديمية السابق بالمحاباة والشطط، ما اعتبرته المراسلة نوعا آخر من أنواع الريع النقابي.


مصدر نقابي في اتصال هاتفي بهبة بريس، استنكر الانتقائية المفضوحة لوزير التربية الوطنية في تعاطيه مع ملفات الشغيلة التعليمية بالجهة، مطالبا بفتح تحقيق في حالات التفرغ "المشبوه" بأسماء مراكز وهمية للبحث، مضيفا أنه كان يجب التحقيق كذلك في الحالات التي استفادت خارج هذا "التوافق"، والتي تعني نقابة يتيم بشكل مباشر، ويتعلق الأمر بالكاتب الإقليمي لنقابة التعليم بالقنيطرة الذي تم تنقيله من إقليم سيدي سليمان إلى ضواحي القنيطرة بمجموع نقط لا يتجاوز 18 نقطة، وزوجة نائب الكاتب الجهوي لذات التنظيم التي استفادت بدورها من انتقال من أقصى شرق القنيطرة إلى أقصى غربها، وزوجة الكاتب الحهوي للنقابة ذاتها التي استفادت بدورها من تغيير الإطار بأثر رحعي بعد إعفائها من التدريس بشهادة طبية مزورة تفيد أنها صماء، وكذلك الأمر بالنسبة لمستشارة ببلدية القنيطرة عن حزب العدالة والتنمية التي تم تنقيلها كذلك من سيدي يحيى الغرب إلى قصبة مهدية التي لا تبعد عن مدينة القنيطرة بأكثر من 10 كيلومترات، بالإضافة إلى حالات تزوير شواهد العمل لربات البيوت قصد استفادة أزواجهن بأولوية الالتحاق بالزوجة على حساب أساتذة آخرين قضوا نصف عمرهم في البوادي، ما يقتضي فتح تحقيق تربوي وقضائي في هكذا حالات خاصة إذا تعلق الأمر بقيادات نقابية يُفترض فيها الحرص على مصلحة نساء ورجال التعليم تحقيقا لمبدأ المساواة وتكافئ الفرص. وهي كلها حالات تهم نقابة العدالة والتنمية وإحدى النقابات المنشقة عن نقابة الميلودي مخاريق.

الجمعة، 28 يونيو 2013

قضية التحرش الجنسي الذي تعرضت له طالبة في كلية آسفي تصل البرلمان

قضية التحرش بطالبة في كلية آسفي تصل البرلمان


طالب النائب البرلماني إدريس الثمري بفتح تحقيق قضائي بخصوص التحرش الجنسي الذي تعرضت له طالبة من طرف أستاذ للدراسات القانونية بالكلية المتعددة التخصصات بآسفي، وأضافت مصادر صحفية توصلت بنسخة من سؤال للنائب عن حزب العدالة والتنمية وجهه إلى وزير التعليم العالي، أن إدريس الثمري طلب من السيد الوزير فتح تحقيق عاجل في هذه القضية وترتيب المسؤوليات من أجل الحفاظ على حرمة الفضاء الجامعي، وحماية الطالبات والطلبة من أية ممارسات تسيء لظروف التعليم وتلقي المعرفة.

هذا وقد دخلت عدد من الجمعيات الحقوقية والنسائية وفعاليات سياسية على الخط في قضية الطالبة، كما نظمت وقفات احتجاجية، ووجهت مراسلات للجهات المعنية، وذلك بعد أن تقدمت الطالبة بشكاية تتهم من خلالها أستاذا إبتزها باستغلال مكانته الاعتبارية، عبر مقايضة نجاحها في امتحانات الإجازة بتلبية نزواته الجنسية، وأشارت من خلال شكايتها إلى أنها تتوفر على أسماء لطالبات تعرضن للتحرش من طرف نفس الأستاذ.

نقابات تعليمية بالقنيطرة تطالب الوفا بـ"الرحيل"


نقابات تعليمية بالقنيطرة تطالب الوفا بـ"الرحيل"

نظمت نقابات تعليمية، صباح أمس الخميس، وقفة احتجاجية بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالقنيطرة، تنديدا بـ"القرارات التعسفية والارتجالية" لوزير التربية الوطنية محمد الوفا، مطالبين إياه بـ"الرحيل".

ونددت كل من النقابة الوطنية للتعليم( ك.د.ش) والنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش)، والجامعة الوطنية للتعليم(ا.م.ش)، والجامعة الحرة للتعليم(ا.ع.ش.م) بـ"القرار الجائر والتعسفي الذي اتخذه وزير التربية الوطنية والقاضي بإلغاء نتائج اللجنة الجهوية المشتركة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالقنيطرة والنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية الخاصة بالملفات الاجتماعية والصحية للسنة الماضية"، وهو ماشكل، حسب بيان صادر عن النقابات الأربع، "تراجعا خطيرا عن الالتزامات وضربا في العمق لمبدأ الاستقرار النفسي والاجتماعي للشغيلة التعليمية خصوصا وأن المتضررين قضوا سنوات طويلة بعيدا عن مقرات سكناهم ويتوفرون على أعلى النقط، خاصة وأن اغلبهم مقبلين على التقاعد".

كما استنكر المحتجون الطريقة الانتقائية في التعامل مع الملفات والتي تجسدت في استثناء انتقال مستشارة جماعية من حزب العدالة والتنمية انتقلت في ظروف غامضة ودون توفرها على النقط التي تؤهلها من نيابة سيدي سليمان إلى القنيطرة

تقرير :الانتحار بسبب الرسوب في البكالوريا ذنب من؟

تقرير :الانتحار بسبب الرسوب في البكالوريا ذنب من؟

يعيش تلامذة الصفوف الثانوية في معظم الدول العربية هاجس الامتحانات والنجاح. وكأن هذه المرحلة هي المفصلية والحاسمة في حياتهم، مما يشكل ضغطا نفسيا كبيرا على هؤلاء المراهقين. وجاء الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي ليزيدوا من هذا العبء.

وفي وقت مازال عدد من مراهقي الدول العربية منشغلا في اجراء هذه الامتحانات او ينتظر نتائج تصحيح المسابقات، تلقى تلامذة المغرب نتائجهم امس. وكانت نسبة النجاح كما ذكر البعض الاضعف منذ سنوات طويلة، حيث بلغت ما يقارب 38% للدورة العادية لامتحانات البكالوريا.

الانتحار حزنا

وفي الوقت الذي انشغلت فيه مواقع التواصل الاجتماعي بأخبار الفائزين ونتائج الامتحانات "فرحة البكالوريا لا تعادلها فرحة في المغرب اللهم لا تحرمهم من فرحة البكالوريا". نقلت بعض المواقع المغربية خبرا صادما ومفاده ان فتاة مغربية (19 عاما) تدرس في ثانوية بن عباد في مدينة سطات قد اقدمت على الانتحار شنقا مباشرة بعد الاعلان عن نتائج البكالوريا واكتشافها رسوبها في الامتحان.

هذا الخبر كان قد سبقه خبر مماثل منذ عدة اسابيع حيث اقدمت فتاة مغربية اخرى على الانتحار بعد منعها من الدخول الى قاعة الامتحان لإجراء امتحانات البكالوريا وذلك بسبب مجيئها متأخرة. " الاعلام بقااااااو كاي نفخوا في الباك ويطبلوا ويزمروا جعلوا منو نهاية العالم للناس لي غادين يسقطوا فيه".

المؤسف ان مثل هذه الاخبار ليست مفاجئة وحصلت في بلدان عربية اخرى، نتيجة للضغط الاجتماعي والتوتر الذي يعاني منه التلامذة وإن اختلف الاسلوب. فقد تناقلت مواقع مصرية على الفيسبوك منذ عدة اسابيع خبر وفاة تلميذة مصرية (12 عاما) اثناء تأديتها للامتحانات الرسمية في محافظ البحيرة نتيجة اصابتها بالسكتة القلبية. " الله يخرب بيت ام الامتحانات العيال من الخوف بتموت يعنى هوا الى بيصقت بيضرب بالنار الطالب لازم اهلو يحسسوه بالامان عشان ميبقاش فى الامتحان خايف مش هيعرف يحل وى ممكن الضغط يعمل زى الى حصل..".

المراهقون عرضة للقلق والتوتر

لا شك ان التحصيل العلمي ونيل الاولاد الشهادات العالية من بواعث الفخر لدى الاهل باولادهم، لكن هذا الامر يشكل في الغالب عاملا ضاغطا على الابناء. خوفا من يخيبوا آمال الاهل والعائلة وبالتالي المجتمع. فيصبح التلميذ رهينة التوتر والاضطرابات النفسية التي تزداد حدتها في مرحلة الامتحانات. "للاسف الشديد يبالغ الاهل عادة في التعبير عن قلقهم على مستقبل اولادهم من الناحية الدراسية...وهذا يفسر الضغط الذي يعيشه بعض المراهقين الذين يقدمون فورا على الانتحار او الاختباء من الاهل خوفا من ردة فعلهم".

إذ ان دراسات عديدة قد اشارت الى ان مرحلة المراهقة هي من اكثر المراحل خطرا على المراهق حيث تراوده فكرة الانتحار بكثرة. وبالتالي ان المراهقين هم الاكثر عرضة لخطر الاقدام على الانتحار. واظهرت دراسة امريكية اجريت على 6500 مراهق في الولايات المتحدة ان هناك مراهق من اصل 25 مراهقا يحاول الانتحار. وواحد من اصل ثمانية تراوده مثل هذه الافكار.

واشار الباحثون الى ان المخيف في الموضوع ان العديد من المراهقين الذين يرزحون تحت ضغوط نفسية ويفكرون بالانتحار لا يفصحون عن رغبتهم هذه علنا. وفي الولايات المتحدة يعتبر الانتحار ثالث سبب رئيسي للوفاة بين الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم ما بين 10 و24 عاما.

الدعم المعنوي من الاهل

إن الخطأ الذي يقع فيه الاهل في الغالب هو انهم يعتبرون ان فشل او نجاح الاولاد هو فشلهم او نجاحهم الشخصي. وبالتالي يحملون الاولاد عبئا كبيرا، يرزح البعض تحته، وعوضا ان يقدم الاهل الدعم المعنوي لأولادهم في مثل هذه المرحلة الحاسمة في حياتهم اي مرحلة المراهقة، تصبح شهادة البكالوريا بمثابة حياة او موت لهم. الامر الذي يؤدي الى حالات مأساوية تفقدهم فلذات اكبادهم، وكل ذلك باسم الحب والخوف على مستقبلهم.

عشرات الآلاف من التلامذة العرب ينتظرون كل بدوره نتائج امتحاناتهم الرسمية، والخوف كل الخوف ان تتكرر مثل هذه المآسي. "خففوا عنكم...البك (بكالوريا) مش نهاية العالم...هي مجرد بوابة عبور"

نسبة المستدركين في امتحانات الباكالوريا على مستوى جهة طنجة تطوان تبلغ 17ر49 بالمائة

نسبة المستدركين في امتحانات الباكالوريا على مستوى جهة طنجة تطوان تبلغ 17ر49 بالمائة


اكدت الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة تطوان ، اليوم الجمعة ،ان نسبة المستدركين في امتحانات الباكالوريا على مستوى الجهة تبلغ 17ر49 بالمائة ،من الذين شاركوا في الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا .
ومن جهة اخرى، اشار المصدر الى ان عدد التلاميذ، الذين حصلوا على ميزة حسن جدا على مستوى جهة طنجة تطوان خلال الدورة العادية للباكالوريا، بلغ 3 بالمائة من العدد الاجمالي للتلاميذ الناجحين أي 10 الف و18 تلميذ وتلميذة ناجحة ،فيما حصل نحو 11 بالمائة على ميزة حسن و24 بالمائة على ميزة مستحسن و63 بالمائة على ميزة مقبول.

فيما حصل السنة الفارطة خلال نفس الدورة نحو 4 بالمائة من الناجحين على ميزة حسن جدا، من اصل 12 ألف و169 تلميذ وتلميذة نجحوا في الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا، و10 بالمائة على ميزة حسن و24 بالمائة على ميزة مستحسن و62 بالمائة على ميزة مقبول.

وبلغ اعلى معدل، حسب نتائج الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا في مسلك العلوم الرياضية "ب" نحو 87ر18 مقابل 01ر19 على الصعيد الوطني ،ومعدل 68ر18 في مسلك "العلوم الاقتصادية" (88ر18 على الصعيد الوطني) و64ر18 في مسلك العلوم الفيزيائية (68ر18 وطنيا) ومعدل 04ر18 في مسلك التدبير المحاسباتي (41ر18 وطنيا) ومعدل 03ر18 في مسلك العلوم الرياضية "أ" (مقابل 95ر17 وطنيا) ومعدل 86ر17 في مسلك علوم الحياة والارض (65ر17 وطنيا) ومعدل 72ر17 في مسلك التكنولوجيات الميكانيكية (51ر17 وطنيا).

كما بلغ اعلى معدل على مستوى جهة طنجة تطوان في مسلك الاداب 15ر17 مقابل 14ر16 وطنيا ،ومعدل 9ر16 في مسلك العلوم الشرعية مقابل 63ر17 وطنيا ،ومعدل 78ر16 في مسلك التكنولوجيات الكهربائية مقابل 72ر16 وطنيا، ومعدل 6ر16 في مسلك العلوم الانسانية مقابل 6ر16 ايضا وطنيا ومعدل 14ر81 في مسلك اللغة العربية مقابل 38ر14 وطنيا،ومعدل 63ر14 في مسلك الفنون التطبيقية مقابل 55ر13 على الصعيد الوطني.

وبخصوص ظاهرة الغش خلال الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا على مستوى جهة طنجة تطوان، اكدت احصائيات الاكاديمية، ان مجموع "الغشاشين" بلغ 382 (241 من الممدرسين و141 من المرشحين الاحرار) مقابل 87 خلال السنة المنصرمة، منهم 135 خلال اجراء الامتحان (50 ممدرسين و85 احرار) و247 ضبطوا خلال عملية التصحيح (191 ممدرسين و56 احرار).

وللإشارة فقد بلغت نسبة النجاح من مجموع التلاميذ والتلميذات، الذين اجتازوا الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا 56ر34 بالمائة (10 الاف و18 تلميذ وتلميذة ناجحة)،وبلغت النسبة في صفوف المرشحين الذكور 49ر31 بالمائة وفي صفوف الاناث 37ر37 بالمائة ،أي 5386 من الناجحين الاناث و4632 من الناجحين الذكور ،من اصل 28 الف و985 مرشحا ومرشحة (14 الف و277 من الذكور و14 الف و708 من الاناث ) اجتازوا الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا على مستوى جهة طنجة تطوان .

الجديدة: التوصل إلى اتفاق مع الطلبة المحتجين بسبب الأصفار بالكلية المتعددة الاختصاصات

الجديدة: التوصل إلى اتفاق مع الطلبة المحتجين بسبب الأصفار بالكلية المتعددة الاختصاصات

واصل طلبة الكلية المتعددة الاختصاصات بالجديدة احتاجاتهم يوم أمس أمام مقر العمادة ، بسبب الأصفار التي منحها إياهم أستاذ في مادة الاقتصاد ،  قبل أن يتدخل رئيس الجامعة ويجري حوارا مع الطلبة حيث اتفق الطرفين على إلغاء نتائج الامتحانات التي حصلوا فيها على 405 نقطة صفر.

 وكان رئيس الجامعة قد طلب أمس من الطلبة المتضررين انتداب من يمثلهم من أجل الحوار، وقد تكونت لجنة من أربعة طلبة، أفضى اللقاء في هذه الجلسة إلى توقيع محضر اتفاق مع ممثلي الطلبة، نص على مجموعة من النقاط كان أهمها إلغاء نقطة الامتحانات الخاصة بنقط المراقبة المستمرة وإعادة إجراء الامتحان في ظروف جيدة واحتمال إعادة التصحيح تحت إشراف لجنة خاصة وبشكل علني.

تلميذتان تتربعان على عرش أعلى معدلات الباكالوريا بنقطتي : 19.05 و 19.02

هند الصافي مع أطر ثانوية البلاطو بنسودة بآسفي 

تعتبر التلميذة هند الصافي التي تتابع دراستها بمدينة آسفي جهة دكالة عبدة هي التلميذة الحاصلة على أعلى معدل على المستوى الوطني بنقطة 19.05 .

و هند الصافي  ابنة مهندس بالمكتب الشريف للفوسفاط كانت تتابع دراستها بمدرسة البلاطو بنسودة الخصوصية شعبة العلوم الرياضية "أ".

و تلتها التلميذة لميذة أخرى ثاني أعلى نقطة على المستوى الوطني بأكاديمية مراكش تانسيفت الحوز، حيث بلغ معدلها 19.02.

نجاح 5ر25 في المائة من نزلاء المؤسسات السجنية المترشحين لامتحانات الباكلوريا

صورة من الأرشيف 

بلغ عدد نزلاء المؤسسات السجنية، الناجحين في امتحانات الباكلوريا برسم دورة يونيو 2013 ، ما مجموعه 150 نزيلا من أصل 588 مرشحا اجتازوا هاته الامتحانات، مما يمثل نسبة نجاح تقدر ب 5ر25 في المائة.
وأوضح بلاغ للمندوبية العامة لادارة السجون وإعادة الادماج، أن كل المرشحين من نزلاء السجون هم أحرار، مما يمثل تقريبا ضعف النسبة الوطنية للمترشحين الاحرار، مبرزا أن هذا العدد يمثل تطورا بنسبة 43 في المائة مقارنة مع المرسم الدراسي الفارط.

وذكر البلاغ أن نسبة النزلاء الناجحين بميزة مستحسن الى حسن جدا ،مثلت 6ر28 في المائة فيما بلغ عدد النزلاء الذين منحت لهم فرصة اجتياز الدورة الاستدراكية 165 نزيلا ،أي بنسبة 38 في المائة من مجموع السجناء الراسبين .

وقد هنأت المندوبية العامة بهذه المناسبة النزلاء الناجحين وأسرهم وأعربت عن متمنياتها بالتوفيق والنجاح للمستدركين منهم، مؤكدة في هذا الاطار أن هذه النتائج تؤكد حرص المندوبية العامة على المضي قدما في تكريس الدور الاصلاحي والتربوي للمؤسسات السجنية، وكذا على توفير كافة السبل المحفزة على تيسير إدماج هؤلاء السجناء في النسيج الاقتصادي والاجتماعي للبلاد.

واعتبر السيد مصطفى حلمي مدير العمل الاجتماعي والثقافي لفائدة السجناء وإعادة إدماجهم بالمندوبية العامة، أن النتائج المحصل عليها من قبل نزلاء السجون تعد جد إيجابية وتأخذ منحى تصاعديا مقارنة مع السنة الفارطة، معتبرا أن نسبة النجاج هاته مرشحة للارتفاع أكثر بعد صدور نتائج الدورة الاستدراكية.

وأكد السيد حلمي في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، على الارادة التي تحذو المندوبية العامة من أجل مواصلة الدور الاصلاحي والتربوي للمؤسسات السجنية، وتوفير السبل الكفيلة بتشجيع اندماج هاته الفئة في النسيج الاقتصادي والاجتماعي للبلاد، معتبرا أن الباكلوريا هي باب في اتجاه أفق أوسع أمام هاته الفئة لولوج التعليم العالي بمختلف مستوياته وفقا لطموحات وتوجهات واهتمامات النزلاء.

ومن جانبها، اعتبرت جميلة السيوري رئيسة "جمعية عدالة"،أن نسبة النجاح في صفوف نزلاء المؤسسات السجنية بالمغرب، برسم دورة يونيو الجاري من امتحانات الباكلوريا ،تعد جد متطورة مقارنة بالسنوات الفارطة، بفضل مجهودات المندوبية العامة، وتفاعلها الايجابي مع توصيات المجلس الوطني لحقوق الانسان الداعية الى اتاحة الظروف الملائمة للسجناء الراغبين في متابعة دراساتهم.

وأكدت رئيسة جمعية عدالة بهذه المناسبة ضرورة توفير الشروط المادية والامكانات البشرية الضرورية لمواكبة السجناء عن قرب في تعليمهم بما يساعد على تحفيزهم على متابعة دروسهم، وفتح مجال التحصيل المعرفي في وجوههم ،عبر توفير أساتذة مختصين لولوج المؤسسات السجنية وتوفير فضاءات للتعليم بالسجون.

جمعيات مدنية توحد جهودها في مواجهة الحلول الترقيعية لنيابة مراكش

جمعيات مدنية توحد جهودها في مواجهة الحلول الترقيعية لنيابة مراكش


تقدمت خمس جمعيات ووداديات سكنية بمنطقة أسكجور المحاميد بمراكش، بطلب لعقد لقاء على وجه الإستعجال مع سمير مزيان نائب وزارة التعليم بالإقليم، وذلك لتدارس المشاكل التعليمية والتربوية التي تتخبط فيها المنطقة. وتضمن طلب اللقاء الذي توصلنا بنسخة منه نماذج من هذه المشاكل، ومنها دعوة لتشييد مؤسسات تعليمية بالبقع المخصصة لذلك، قبل أن يسطو عليها لوبي العقار بالمدينة. كما طلب من المصالح النيابية توضيحات بخصوص: حرمان منطقة أسكجور من مدرسة عمومية والتي تم تفويتها للقطاع الخاص، وبالتالي حرمان شريحة واسعة من الساكنة من تعليم عمومي مجاني. وتوضيحات بخصوص تسلّم الإعدادية المحاميد 9 بالرغم من عدم توفر المعايير التربوية. كما حمل الطلب إستفهامات مشروعة بخصوص الخصاص المهول في الطاقم التربوي لثانوية المحاميد 7 والذي حددته بعض المصادر في 36 أستاذا، والكيفية المزمع إتباعها لمعالجة هذا المشكل حفاظا على حق المتعلمين في تمدرس متكافئ وسليم.

وعلاقة بالموضوع أعلاه يشهد محيط نيابة التعليم بمراكش هذه الأيام عسكرة غير مسبوقة، بعد دخول أساتذة سد الخصاص في صيغ إحتجاجية تصعيدية، مع العلم أن هؤلاء وعددهم يقارب 186 أستاذا وأستاذة شكلوا حلقة مهمة لإنقاذ الموسم الدراسي الحالي، بعد أن وقفت عجلة التمدرس بالعديد من المؤسسات في عقبة الخصاص

خلاف بين الوفا و الداودي ‬بخصوص معادلة الشواهد

خلاف بين الوفا و الداودي  ‬بخصوص معادلة الشواهد


 

اختلف محمد الوفا وزير التربية الوطنية مع لحسن الداودي‮ ‬وزير التعليم العالي‮ ‬والبحث العلمي‮ ‬وتكوين الأطر،‮ ‬حول قضية معادلة الشواهد،‮ ‬وذلك في‮ ‬اللقاء الدراسي،‮ ‬الذي‮ ‬نظمه الفريق الاستقلالي‮ ‬للوحدة والتعادلية بمجلس النواب‮ ‬يوم الثلاثاء‮ ‬25‮ ‬يونيو‮ ‬2013‮ ‬بالرباط حول‮: "‬ التعليم العالي‮ ‬الخصوصي‮: ‬الواقع والآفاق " .

وأعلن الوفا رفضه في‮ ‬مداخلة،‮ ‬تقدم بها في‮ ‬هذا اللقاء‮ ‬،‮ ‬لمبدأ المعادلة،‮ ‬معتبرا الحديث عن معادلة الشواهد في‮ ‬هذه اللحظة خطأ،‮ ‬وأكد على العمل في‮ ‬أول الأمر على تكوين الأساتذة والأطر بالنسبة للتعليم العمومي،‮ ‬وبعد ذلك‮ ‬يأتي‮ ‬الدور على التعليم الخصوصي‮.‬

و وفق يومية العلم التي أوردت الخبر في عددها الصادر هذا اليوم فقد قال الوفا إنه لايمكن بأي‮ ‬حال من الأحوال‮ ‬‭ ‬اعتماد التعليم الخصوصي،‮ ‬وبشكل مطلق على أساتذة التعليم العمومي،‮ ‬وطلب من الحضور المكون من أساتذة جامعيين وخبراء ومسؤولين في‮ ‬القطاعين وبرلمانيين التفكير بجدية في‮ ‬هذا الأمر‮.‬

وانتقد الوفا تدابير التعليم الخصوصي‮ ‬فيما‮ ‬يتعلق بالأساتذة،‮ ‬وكذلك تدابير هذا التعليم فيما‮ ‬يخص الأقسام التحضيرية،‮ ‬وأشار إلى أن الوزارة تتوفر على‮ ‬21‮ ‬مؤسسة تضم‮ ‬7800‮ ‬تلميذ‮ ‬يلجون هذه الأقسام عبر امتحان وصفه بالعسير على عكس الأقسام التحضيرية في‮ ‬التعليم الخصوصي‮ ‬الذي‮ ‬يعتمد على مقابلة فقط لولوج هذه الأقسام‮.‬
وقال الداودي‮ ‬في‮ ‬اللقاء ذاته إن التعامل مع مسألة معادلة الشواهد‮ ‬يجب أن تكون بشكل تدريجي‮ ‬يمكن في‮ ‬مرحلة أولى التركيز على شهادة الدكتوراه والماستر دون الرجوع إلى الإجازة‮.‬

ولوح الداودي‮ ‬بإمكانية التشاور مع الوفا في‮ ‬قضية أخرى مرتبطة بالباكالوريا،‮ ‬وأعلن عن امكانية إزالة هذه الشهادة وفتح نقاش في‮ ‬المسألة،‮ ‬واعتبر الباكالوريا عائقا أمام العديدين لمتابعة دراستهم‮.‬

وأضاف وزير التعليم العالي‮ ‬أن أوربا تسعى حاليا إلى إزالة الباكالوريا،‮ ‬مشيرا بالتحديد الى فرنسا التي‮ ‬تريد الدفع بهذه التجربة‮.‬

وبخصوص التعليم العالي‮ ‬الخصوصي‮ ‬أوضح الداودي‮ ‬أن هناك‮ ‬35‮ ‬ألف طالب،‮ ‬وأغلب أساتذتهم من التعليم العالي‮ ‬العمومي،‮ ‬وقال إن هناك أساتذة‮ ‬يعتبرون مدرجات التعليم العالي‮ ‬العمومي‮ ‬بمثابة فضاأت للاستراحة ليس إلا‮.‬

وتجدر الإشارة أن هذا اللقاء الذي‮ ‬أدار أشغاله‮ ‬نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي‮ ‬للوحدة والتعادلية بمجلس النواب،‮ ‬أكد على مراجعة الاستراتيجيات باعتماد‮ ‬سياسة تعليم ناجحة تحقق الأّهداف المتوخاة،‮ ‬وأشار اللقاء ذاته الى مسؤولية الإصلاح وعلى من تقع هذه المسؤولية،‮ ‬ورؤية الحكومة للتعليم العالي‮ ‬الخصوصي‮.‬

النتائج النهائية للإختبارات الإنتقائية الخاصة بالأساتذة الموجهين لتدريس أبناء الجالية

هادو هما اللي غادين يقريو أولاد المهاجرين اللغة العربية

أعلنت يوم الخميس 27 يونيو 2013 عن النتائج النهائية للاختبارات الانتقائية لأساتذة لتدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية القاطنة بأوربا - الدورة الاستدراكية لشهر يونيو 2013 .
 

وقد بلغ عدد الناجحات والناجحين وفق بيان الوزارة  70 مترشحة ومترشحا استوفوا شروط النجاح بالحصول على معدل عام يساوي أو يفوق 10.89 من 20، وذلك من بين 201 مترشحا ومترشحة اجتازوا الاختبارات الكتابية والشفوية .


النتائج على هذا الرابط
www.men.gov.ma    

بلاغ صحفي : النتائج النهائية لانتقاء أساتذة لتدريس أبناء الجالية المغربية القاطنة بأوروبا‏

europe-page-001
 
تنهي وزارة التربية الوطنية أنها قد أعلنت يوم الخميس 27 يونيو 2013 عن النتائج النهائية للاختبارات الانتقائيةلأساتذة لتدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية القاطنة بأورباالدورة الاستدراكية لشهر يونيو 2013.
 
وقد بلغ عدد الناجحات والناجحين 70 مترشحة ومترشحا استوفوا شروط النجاح بالحصول على معدل عام يساوي أو يفوق 10.89 من 20، وذلك من بين 201مترشحا ومترشحة اجتازوا الاختبارات الكتابية والشفوية .
 
ويمكن الاطلاع بالموقع الإلكترونيللوزارة www.men.gov.ma وبالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وبنيابات الوزارة، على لائحة الناجحين والمعدل الذي حصلوا عليه .
 
وننهي إلى علم الناجحات والناجحين في الدورة السابقة والدورة الاستدراكية أنهم مدعوون لحضور  اللقاء التواصلي والإعدادي الذي سيعقد بمقر مركز التكوينات والملتقيات الوطنية التابع لوزارة التربية الوطنية الكائن بحي النهضة، و ذلك يوم الأربعاء 3 يوليوز 2013 ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا.

الوفا يحتفل بالتلميذة "منار " المتفوقة الأولى في الباكالوريا بالبيضاء



انتقل محمد الوفا وزير التربية الوطنية إلى الأكاديمية للجهوية للتعليم بالدارالبيضاء الكبرى، حيث أقامت الأكاديمية حفلا على شرف التلميذة منار أفريادي التي احتلت الرتبة الولى في نتائج امتحانات الباكلوريا على الصعيد.وعلمت "شبكة أندلس الإخبارية" أن التلميذة منار أفريادي، حصلت على البكالوريا بميزة حسن جدا، بمعدل بلغ 18.91، وأنه كانت تخصص علوم الفيزيائية، وتدرس بثانوية ابن مسيك بالدار البيضاء.

في ذات الاتجاه اتصل محمد الوفا وزير الرتبية الوطنية بالتلميذة هند الصافي وذويها، وتتابع دراستها بشعبة العلوم الرياضية"أ"، بإحدى ثانويات التعليم الخصوصي بمدينة آسفي جهة دكالة عبدة، مهنئا إياهم على النتيجة التي حصلت عليها، وحصلت على معدل 19.05، كأعلى نقطة على المستوى الوطني بعد ظهور نتائج الدورة العادية ل"بكالوريا" 2013.

وينضاف هذا المعطى إلى نتيجة غير خافية الدلالة، تكمن في أن نتائج دورة يونيو من امتحانات البكالوريا عرفت هي الأخرى سيادة تسوية، حيث بلغت نسبة نجاح التلميذات 15 بالمائة من المعدل العام للناجحين في هذه الدورة.

وكانت وزارة التربية الوطنية الأربعاء، أن نتائج الدورة العادية لامتحان البكالوريا لسنة 2013، بلغت ما يقارب 147 ألف ناجح وناجحة في الدورة العادي، حيث تشكل الإناث منهم نسبة 51 بالمئة وذلك من مجموع 484 ألفا و780 مترشحا ومترشحة.
وقالت وزارة التربية الوطنية، إن نسبة النجاح العامة بلغت 37,91 بالمائة مع 43,6 في المائة بالنسبة للممدرسين و13,39 بالمائة بالنسبة للأحرار؛ أما نسبة النجاح في الشعب العلمية والتقنية فبلغت 45.91 بالمائة، بالإضافة إلى 45.91 بالمائة من الناجحين في الشعب الأدبية و 27.82 بالمائة متعلقة بالشعب الأصيلة.

إلى ذلك أضاف بلاغ صادر عن الوزارة المعنية أن 175 ألفا و904 مترشحا ومترشحة سيجتازون الدورة الاستدراكية التي ستجرى أيام 09 و10 و11 يوليوز 2013، فيما سيتم الإعلان عن النتائج النهائية لهذه الامتحانات مباشرة بعد المداولات الخاصة بالدورة الاستدراكية يوم 18 يوليوز القادم