تابعنا على فيس بوك
اضغط على اعجبني - like ليصلك كل ما هو جديد

تعاون مغربي وبريطاني في البحث العلمي ~ ,مستجدات التعليم ,مستجدات تربوية. ,الحركة الانتقالية, نتائج البكالوريا 2014,Tarbawiyat

السبت، 29 يونيو 2013

تعاون مغربي وبريطاني في البحث العلمي


تعاون مغربي وبريطاني في البحث العلمي


أطلق المجلس الثقافي البريطاني، بشراكة مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقنيCNRST، مبادرة روابط الباحثين Researcher Link في المغرب، من أجل تشجيع التعاون الدولي في مجال البحث بين شبابَ طموحين من المغرب والمملكة المتحدة.

وسيمتد البرنامج على خمس سنوات، بتعاون مع 18 منظمة مختصة في البحث والتعليم العالي من مختلف أنحاء العالم، من أجل النهوض بالعلاقات الثقافية بين المنظمات ذات خبرة في مجال التعليم العالي، فيما سيوفر "روابط الباحثين" فرصا للباحثين المبتدئين من المملكة المتحدة ومن دول أخرى، للتفاعل والتعلم الثنائي.

في هذا الصدد، قال جو بيل، مدير التعليم والمجتمع بالمجلس الثقافي البريطاني، إن التعاون الدولي من شأنه أن يرفع من جودة البحوث، "كما تزداد الإنتاجية لدى الباحثين الدوليين"، مضيفا أن المملكة المتحدة الآن من الدول الرائدة في العالم في مجال البحوث، "إلا أن الحفاظ على مكانتها الريادية رهين بالوصول بأفضل باحثينا إلى العالمية، وتبادل الأفكار من أجل مواجهة التحديات الكبرى المشتركة لمستقبلنا".

من جهته، اعتبر البروفيسور مارتن بولياكوف، الحائز على رتبة قائد في الإمبراطورية البريطانية (CBE) وزميل الجمعية الملكية (FRS)، ووزير الخارجية في الجمعية الملكية، أنه من الضروري "أن نمنح للباحثين الشباب الموهوبين فرصة للتعاون الدولي".

كما قامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، بتكليف المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، بتطبيق هذه المبادرة بالنسبة للمغرب، باعتباره الفاعل الوطني في مجال البحث الذي يتولى مهمة التعاون مع نظرائه من المؤسسات، حيث سيتم تنفيذ مبادرة "روابط الباحث-Researcher Links" في المغرب عن طريق توقيع بروتوكول اتفاق بين المجلس الثقافي البريطاني و المركز الوطني للبحث العلمي والتقني في يوليوز القادم.

0 commentaires: