تابعنا على فيس بوك
اضغط على اعجبني - like ليصلك كل ما هو جديد

الكلية متعددة التخصصات بالجديدة تدخل موسوعة "غينيس"، بعد أن حصد طلبتها 405 صفرا في شعبة الاقتصاد!! ~ ,مستجدات التعليم ,مستجدات تربوية. ,الحركة الانتقالية, نتائج البكالوريا 2014,Tarbawiyat

الثلاثاء، 25 يونيو 2013

الكلية متعددة التخصصات بالجديدة تدخل موسوعة "غينيس"، بعد أن حصد طلبتها 405 صفرا في شعبة الاقتصاد!!


الكلية متعددة التخصصات بالجديدة تدخل موسوعة "غينيس"، بعد أن حصد طلبتها 405 صفرا في شعبة الاقتصاد!!


حطم طلبة الكلية متعددة التخصصات، التابعة لجامعة شعيب الدكالي بمدينة الجديدة، الرقم القياسي الوطني والدولي، وحتى العالمي، في حصد الأصفار. فمن أصل 650 طالبا في السنة الأولى، تخصص شعبة الاقتصاد، تمكن فقط 16 طالبا من الحصول على المعدل في مادة "ميكرو إيكونومي"، برسم امتحانات الموسم الجامعي 2013. فيما حصد 405 طالبا نقطة الصفر. وحسب منتقدين، فإن النتائج المحصل عليها تعطي انطباعا سلبيا عن الجامعة المغربية، وعن الطلبة المغاربة، وعن الكلية متعددة التخصصات في عاصمة دكالة (مدينة الجديدة)، والتي باتت جديرة  بأن تدخل موسوعة الأرقام القياسية "غينيس".
 
وأعرب الطلبة عن استيائهم من الكم الهائل من الأصفار، التي حصدوها. ما سيؤثر سلبا على دراساتهم العليا، ومسارهم الجامعي، ويحد حتما من آمالهم وتطلعاتهم. وقد نظموا، صباح اليوم الاثنين، وقفة احتجاجية، أمام عمادة الكلية متعددة التخصصات، التي يحتضنها المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين في مدينة الجديدة. ورفع المحتجون شعار "ارحل".
 
هذا، وهدد الطلبة بالتصعيد، وخوض جميع الأشكال النضالية، مؤازرين بمنظمات حقوقية،  وتنظيمات نقابية، واتحادات طلابية.
وحسب مصادر طلابية، فإن الطلبة يطالبون بإعادة تصحيح أوراق الامتحانات التي تخص المادة التي حصلوا فيها على الأصفار، وأن توكل مهمة وعملية التصحيح إلى أساتذة آخرين، عوض أستاذهم الأصلي، والذي دأب منذ سنوات، حس إفاداتهم، على منح نقطة الصفر ب"الجملة". وكان الأستاذ الذي خلق الحدث والتميز، منح منذ سنتين، 100 صفر، وتضاعف عدد الأصفار السنة الماضية، ووصل إلى 200 صفر، قبل أن يقفز هذه السنة، إلى 405 صفرا، أي ما يزيد ضعف السنة الفارطة. وهدد الطلبة، في حال عدم الاستجابة إلى مطالبهم، بمقاطعة امتحانات الدورة الاستدراكية.
وأفاد عميد الكلية متعددة التخصصات "هبة بريس"، أن النتائج المحصل عليها "لا ترقى إلى الطموحات التي  نتوخاها، بطبيعة الحال من خلال البرنامج الاستعجالي، الذي يحدد نسبة النجاح ما بين 20 و30 في المائة". وأقر العميد بكون النتائج هزيلة، في إشارة ضمنية إلى الكم الهائل المحصل عليه من الأصفار في مادة "ميكرو إكونومي". وأقر كذلك بكون المشكل غير مطروح بالنسبة لباقي المواد. ما يعني أن ثمة مشكلة ما، وعد بتداولها في إطار مجلس المؤسسة (...).
 
ومن باب الطرائف : أليس العرب من اخترعوا الصفر (0) ... أو لم يتخذ بعضهم من الصفر (0)" رمزا" متميزا ومميزا لهم، يحجبون به رؤوسهم وعقولهم ؟! بعضهم يقولون أن العرب اخترعوا الصفر، وبقوا في دائرة الصفر !!


 أحمد مصباح - هبة بريس

0 commentaires: