تابعنا على فيس بوك
اضغط على اعجبني - like ليصلك كل ما هو جديد

سفارة بريطانيا بالرباط تحتفي بسبع فتيات قرويات من منطقة الحوز ~ ,مستجدات التعليم ,مستجدات تربوية. ,الحركة الانتقالية, نتائج البكالوريا 2014,Tarbawiyat

الثلاثاء، 25 يونيو 2013

سفارة بريطانيا بالرباط تحتفي بسبع فتيات قرويات من منطقة الحوز


استقبلت السفارة البريطانية، نهاية الأسبوع المنصرم، بمقر إقامة سفيرها بالرباط، الفوج الأول من سبع فتيات ينتمين لمنطقة الأطلس الكبير، تمكن بفضل مشروع "التربية للجميع" من إكمال دراستهن الثانوية ليصبحن الأوائل من بين قريناتهن اللواتي اجتزن امتحان الباكالوريا في مناطق سكناهن.

وفي تصريح لموقع "لكم.كوم"، أوضحت لطيفة أليزا، المسؤولة عن دار الفتاة "أسني"، بإقليم الحوز، أن السفير البريطاني في الرباط، قرر إقامة حفل للفتيات المتفوقات بع اجتيازهن لامتحانات الباكالوريا، وذلك بعد أن قام بزيارة لدور الفتاة بمنطقة الحوز، واطلع على مشروع دور الفتاة الأربعة الذي أنشأها مواطن بريطاني.

وأشارت أليزا إلى أن المشروع، الذي تسهر عليه الجمعية البريطانية، "التربية للجميع" (Education For All)، يعتبر بمثابة مأوى (داخلية) للبنات يقمن بها خلال الأسبوع مما يمكنهن من متابعة الدراسة، الأمر الذي ساهم بشكل كبير، حسب أليزا، من الرفع من نسبة التمدرس بين الفتيات، ومواجهة مشكلة البعد عن المدرسة في المناطق القروية والنائية المتميزة بصعوبة التضاريس، وكذا تشجيع الآباء على إرسال بناتهن إلى المدرسة.

وتذكر أليزا، أن منطقة الحوز تتوفر على ثلاثة دور فتاة (أسني، ورغان، تينمل)، انبثقت عن قصبة "توبقال" شيدها مواطن بريطاني بالمنطقة، ويتعلق الأمر بالمسمى Mayk Kigon، الذي تكلف بإنشاء هذه الدور على نفقته الخاصة، وهو بصدد إطلاق العمل بدار الثالثة، وهي دار الفتاة "أسني2".

وتقول أليزا، إن مبادرة السفير البريطاني، المتعلقة بدعوة فتيات منطقة إقليم الحوز للاحتفال بنجاحهن، فيه شكر واعتزاز لمواطن بريطاني، نجح في مشروع مكن من مساعدة الفتاة القروية بالمنطقة.

0 commentaires: