تابعنا على فيس بوك
اضغط على اعجبني - like ليصلك كل ما هو جديد

2013-09-08 ~ ,مستجدات التعليم ,مستجدات تربوية. ,الحركة الانتقالية, نتائج البكالوريا 2014,Tarbawiyat

الجمعة، 13 سبتمبر 2013

آسفي :موظفة بالكلية متعددة االتخصصات تمزق شهادة باكلوريا لطالبة جديدة



safikouliata

أقدمت مُوَظفة مسؤولة عن تسجيل الطلبة الجدد بالكلية متعدِدة التخصصات بآسفي على تمزيق شهادة باكالوريا أصلية لطالبة جديدة مهدة بذلك مستقبل الطالبة في استكمال مشوارها الدراسي.

هذه الواقعة استفزت الحاضرين من الطلبة  و تسببت في خلق جو من الغضب و التشنج والانفعال ثم الاحتجاج  .

وقد سارعت ادارة الكلية  إلى امتصاص الغضب ومعالجة المشكل قبل أن يأخذ أبعادا أكبر، و ربطت حوارا مع الطالبة و الطلبة المحتجين حيث تم وعد الطالبة على تعويضها بشهادة باكالوريا جديدة و تسهيل تسجيلها بالكلية لتفادي ضياع مسارها التعليمي .

إرتجالية ومشاكل بالجملة: عنوان للدخول الحالي بكلية الآداب بمراكش

إرتجالية ومشاكل بالجملة: عنوان للدخول الحالي بكلية الآداب بمراكش


لن يهيء لمن يلج كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش أنه في فضاء تربوي أكاديمي  جامعي، بل الأمر أشبه بسوق أسبوعي، حيث غياب التنظيم وطغيان العشوائية، إضافة  لإستشراء شعور الإستياء والغضب بين الطلبة والطالبات، والذين بادر كل منهم لسرد رواية معاناة لا تشبه تلك الخاصة بزميله أو زميلته..

أمينة السوسية بنت السبعة عشر ربيعا، والتي جاءت طالبة للعلم ولو في مراكش، وبعد تسجيلها على موقع الكلية، وحضورها لوضع الملف، تفاجئ بإنتهاء العملية الأمس 11 شتنبر بدلا عن 13 شتنبر المحدد في موقع الكلية، تغيير جاء تنفيذا لتعليمات السيدة العميدة كما أخبرتنا رئيسة مصلحة الشؤون الطلابية بالكلية.

حسن شاب كان مسجلا بكلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية، ليخلص في نهاية سنته الثانية إلى صعوبة الشعبة التي إختارها، فيقرر الحصول على شهادة باكالوريا جديدة فئة الأحرار، تخول له التسجيل في كلية الآداب شعبة أدب فرنسي، وذلك ما كان، وبعد تسجيله الأولي على موقع الكلية، وإعداده لملف يتضمن الوثائق الواجب الإدلاء بها قصد إتمام العملية، وهي الوثائق المحددة على موقع الكلية، ليفاجأ صديقنا حسن بوثائق جديدة مرتبطة بباكالورياته الحرة، ليحتج حسن بحكم بعد مقر سكناه، وأيضا بتحميله المسؤولية للكلية لكون موقعها لم يشر للوثيقة الناقصة، وأيضا لكون يوم حضوره حدد كآخر أيام التسجيل، وبعد أخذ ورد تقرر منح حسن أجلا يمتد لصباح الثاني عشر من شتنبر لتكملة ملفه وإنهاء إجراء ات تسجيله، ليطير الشاب إلى مدينة إيمينتانوت البعيدة عن مراكش بحوالي المائة كيلومتر، ليعود في اليوم الموالي ويصطدم بعرقوبية وعود الأمس...

المحتجون كثر، حالاتهم متعددة ومتنوعة، ومُشتركهم غضب عارم من العميدة، وشعور  بالحيف والظلم، وهو مادفع عددا كبيرا منهم إلى الإصطفاف على أبواب مكتبها، الخالي تماما ونفس الشأن بالنسبة لكتابتها، وهو مازاد من حنق الطلبة والذين إنتظروا ساعات، قبل أن ينصرفوا بعد أن إتفقوا على العودة صباحا لذات المكتب لمقابلة المسؤولة الأولى عن الكلية.
يبدو أن حديث الداودي عن دخول جامعي متميز لن يتأتى في ظل حالات كهذه؟ 

لنتساءل ما ذنب هؤلاء الطلبة والطالبات بعد تغيير عميدة الكلية لآجال وضع ملفات التسجيل دونما سابق إنذار؟ ألم يحن الآن ونحن في عصر الرقمية والمعلوماتية التخلص من الإرتجالية والتعامل مع مواطنينا بشكل أكثر مسؤولية من خلال تحمل الإدارات لتبعات قراراتها؟ وهل ستعمل عميدة كلية الآداب والعلوم الإنسانية على الإستماع للطلبة المتضررين وإنصافهم؟

الخميس، 12 سبتمبر 2013

تقرير إخباري حول الدخول المدرسي الجديد بجهة سوس ماسة درعة 2013/2014


3

من المنتظر أن يلتحق ما يناهز 760 ألف و467 تلميذا وتلميذة برسم الموسم الدراسي 2013/2014 بمختلف المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية بجهة سوس ماسة درعة أي بزيادة 22 ألف و234 مقارنة مع الموسم الدراسي الماضي2012/2013 . وقد سجل التعليم العمومي تطورا في عدد التلاميذ المسجلين في جميع الأسلاك، إذ بلغ عدد التلاميذ بالسلك الابتدائي 431 ألف و627 تليمذا(ة) خلال هذا الموسم مقابل 427 ألف و912 خلال الموسم الدراسي 2012/2013 أي بزيادة %0.9....

المرجو النقر أسفله لتحميل  البلاغ:

وفد رسمي يعطي الانطلاقة الرسمية للدخول المدرسي باكادير وانطلاق رسمي للموسم الجامعي بكلية العلوم جامعة ابن زهر


agadirfg

أعطى والي جهة سوس ماسة درعة، اليوم بالثانوية الإعدادية نابلس بجماعة تغازوت، الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي الجديد 2013|2014، وكذا انطلاقة مبادرة "مليون محفظة" بالجهة، والتي سيستفيد منها هذه السنة حوالي أربعة ملايين تلميذ على المستوى الوطني. وكان السيد محمد اليزيد زلو الوالي على جهة سوس ماسة درعة مرفوقا بالسيد علي براد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين سوس ماسة درعة والسيد مصطفى درعي نائب وزارة التربية الوطنية بإقليم أكادير إداوتنان والسيد طارق القباج رئيس المجلس البلدي لأكادير إداوتنان والسيد محمد المودن نائب رئيس مجلس جهة سوس ماسة درعة والسيد خليل نزيه مدير المركز الجهوي للاستثمار والسيد علي قيوح رئيس غرفة الفلاحة وشخصيات مدنية وعسكرية....

وتأتي انطلاقة الموسم الدراسي الحالي بعد أقل من ثلاث أسابيع على خطاب العاهل المغربي بمناسبة ذكرى 20 غشت والذي عرف انتقادات واسعة للسياسة المنتهجة في تسيير منظومة التربية والتكوين بالبلاد؛ الخطاب الذي يرتقب أن يعطي دفعة إيجابية لتطوير المنظومة في ظل تعيين المستشار الملكي عمر عزيمان رئيسا للمجلس الأعلى للتعليم والتغييرات الأخرى المرتقبة.

تواجد الوفد الرسمي بمدرسة "عبد العزيز الماسي" بالحي المحمدي، المحطة الثانية للوفد، عرف اطلاعه على مرافق المؤسسة وبنيتها التربوية التي تشتمل على 16 قسما و490 تلميذا، والتي تشكل إضافة للبنية التربوية بالحي المحمدي؛ التي تعاني نقصا على مستوى البنيات التربوية وأطرها، كما عرفت مراسيم الافتتاح الرسمي للموسم الدراسي بالمؤسسة ترديدا جماعيا للنشيد الوطني المغربي، تلاه كلمة لمدير المؤسسة السيد عبد الكريم أوشن؛ نوه فيها بالجهود التي قامت بها جميع الأطراف من نيابة وأكاديمية وسلطات محلية لإنجاح الدخول المدرسي بالحي المحمدي؛ خاصة أن المؤسسة جاءت لتمتص الضغط الذي عانت منه مدرسة الحي المحمدي، لتختتم الزيارة بتوزيع عدد من المحافظ على بعض تلاميذ المستوى الأول.

جدير بالذكر أن مبادرة "مليون محفظة" خصص لها هذه السنة غلاف مالي قيمته 344 مليون درهم، وتطال مجموع أقاليم وعمالات المملكة، على أن يستفيد منها تلاميذ التعليم بسلكيه الابتدائي والثانوي، مع منح الأولوية للتلاميذ المنحدرين من العالم القروي بنسبة 62%...
لينتقل الوفد مباشرة لكلية العلوم جامعة ابن زهر، في زيارة عرفت استقباله من طرف السيد عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر ونائبيه والسيد يحيى أيت إيشو عميد كلية العلوم ومسؤولي مؤسسات الجامعة الذين واكبوا الوفد خلال زيارتهم؛ والتي تهدف الوقوف الفعلي لمسؤولي مدينة أكادير على الجهود التي قامت بها جامعة ابن زهر على مستوى مستوى المنشئات الإضافية بمؤسساتها؛ وخاصة كلية العلوم التي عرفت بناء مدرج جديد، تم الاعتماد في بنائه وتجهيزه على معايير دولية مضبوطة.

كما شكلت الزيارة فرصة للوقوف على البدء الفعلي لإلقاء الدروس بفضاء الكلية ابتداء من يوم 9 شتنبر 2013 في السداسين الثالث والخامس بناء على قرار مجلس المؤسسة، وانخراط مختلف مكونات الجامعة والكلية في سابقة من نوعها على صعيد الجامعات الوطنية؛ خاصة وأن بداية الدروس عادة ما تعرف تأخرا بالسلك الجامعي لما تعرفه عمليات التسجيل من تأخير فيما سبق، تم تداركه هذا الموسم بفضل مجموعة من الاجراءات الاستباقية من قبيل المواعيد المضبوطة التي لا تتجاوز 700 طالبا في اليوم لكل كلية، مما سهل الاستقبال وسمح بالتتبع السلس لتدفقات الطلبة من أجل تنظيم أفضل للزمن الجامعي وللسنة بدءا من عملية التسجيل بالمؤسسة،ويدخل هذا الإجراء في إطار الجهود الكبيرة التي قامت بها الجامعة والتي انخرطت فيها كل المكونات والمؤسسات الجامعية.

بلاغ صحفي للوزارة حول تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية‎


2

تعلن وزارة التربية الوطنية أنها تنفي نفيا قاطعا أن تكون قد أصدرت أية مذكرة وزارية تدعو من خلالها إلى تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية بالتعليم الثانوي التأهيلي، وذلك عكس ما ذهبت إليه بعض الجرائد الإلكترونية والورقية، المرجو النقر أسفله لتحميل  البلاغ :

اليونسيف تنصف الوفا وتشيد بتقدم مستوى التعليم بالمغرب






أشاد صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونسيف) بالتقدم الذي أحرزه المغرب في مجال التعليم ولاسيما الرفع من نسبة التمدرس التي تقارب 100 في المائة في بعض المستويات، مؤكدا أنه لا تزال هناك تحديات يجب رفعها لتحسين أكبر لجودته.

وأكدت المنظمة الأممية، في بلاغ لها أمس الثلاثاء، أن المجهودات التي بذلها المغرب مكنت من تحسين نسبة التمدرس والتي انتقلت ما بين سنة 2008 و2013 من 2ر91 في المائة إلى 6ر99 في المائة بالنسبة للتعليم الابتدائي ومن 9ر70 في المائة إلى 1ر85 في المائة بالنسبة لمستوى الاعدادي.

وأضاف أنه على مستوى التعليم الثانوي التأهيلي، فقد انتقلت هذه النسبة من 8ر47 في المائة إلى 5ر58 في المائة، استنادا إلى أرقام وزارة التربية الوطنية للسنة الدراسية 2012/2013. وسجلت المنظمة أن هذا التقدم لا ينبغي أن يغطي على التحديات التي تواجه المنظومة التعليمية، حيث إنه بالرغم من أن معدل التمدرس بالتعليم الابتدائي يقترب من 100 في المائة فإن "المدرسة المغربية لم تضمن بعد التغطية الشاملة المستدامة".
وأشارت إلى أن الأطفال في وضعية هشة والأطفال في بعض المناطق الجغرافية ، خاصة الفتيات، محرومون من حقهم في التمدرس، مستشهدة في هذا الصدد بمعدل تمدرس الفتيات في الوسط القروي في مستوى الاعدادي الذي بلغ فقط 8ر57 في المائة وفقا لإحصائيات وزارة التربية الوطنية، في حين لم تبلغ هذه النسبة على المستوى الثانوي التأهيلي سوى 8ر18 في المائة. وبالإضافة إلى التغطية الشاملة المستدامة، ذكرت اليونيسيف أن هناك مجهودات يجب بذلها على مستوى الحفاظ وتحسين جودة التعليم.

وأشارت إلى أن نسبة الذين أنهوا دراستهم بالنسبة للمستويات الثلاث لا تتجاوز 9ر41 في المائة حسب الوزارة، في حين سجلت نسبة الانقطاع والهدر المدرسي على التوالي 2ر3 في المائة بالنسبة للابتدائي و4ر10 في المائة للاعدادي. وأبرزت المنظمة أن "هذه الاحصائيات تطرح على الخصوص قضايا جودة التعليم خاصة أن 32 في المائة فقط من تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي يتقنون الكفايات الأساسية. وللتغلب على هذا الوضع، دعت المنظمة إلى تعميم التعليم الأولي الذي أبرزه الخطاب الملكي مؤخرا والذي سيمكن من المساهمة في تعزيز المردودية الداخلية للمنظومة التعليمية وتقليص الهوة بين مختلف فئات الأطفال والتلاميذ.

وفي حديثها عن الجهود التي تبذلها وزارة التربية الوطنية، ذكرت منظمة اليونسيف بمبادرة "إنصاف" التي تم إطلاقها سنة 2013 في إطار التعاون بين المغرب واليونسيف والتي تروم معالجة جميع المحددات التي ستمكن من الوصول إلى مدرسة متاحة للجميع وتقدم تعليم ذا جودة عالية . وتابعت المنظمة أن هذه المبادرة تنضاف إلى مشاريع أخرى مثل برنامج "تيسير" للتحويلات المالية للأسر الضعيفة وإجراءات استراتيجية أخرى تضمنها مخطط العمل على المدى المتوسط 2013/2016 لتطوير قطاع التربية.

وأشار ممثل منظمة اليونيسيف بالمغرب بالنيابة جون بينوا مانس ، حسب البلاغ ، إلى أن "تحدي تربية ذات جودة متاحة للجميع هو في المقام الأول مسؤولية الحكومة، ولكنه أيضا يهم فاعلين آخرين منهم المجتمع المدني والإعلام والقطاع الخاص والمجتمع".

10390 مدرسة تستقبل قرابة 7 ملايين من التلاميذ المغاربة


توقعت وزارة التربية الوطنية أن يصل عدد التلميذات والتلاميذ برسم السنة الدراسية 2013-2014 إلى 6 ملايين و775 ألفا و 606 يرتادون 10390 مؤسسة عبر ربوع المغرب، مع أسرة تدريسية بلغ عدد أفرادها 219 ألفا و 56 أستاذا وأستاذة.

في ما كان 695 ألفا و95 تلميذا مع أول موعد يضرب لهم مع المدرسة، وهم المُسجَّلون بالسنة الأولى ابتدائي برسم الموسم الدراسي الجديد الذي أعطيت انطلاقته صباح اليوم الأربعاء؛ مُوزَّعين على 311 ألفا و645 تلميذا بالوسط القروي و115 ألفا و332 تلميذا بالتعليم الخصوصي.

ذات الوزارة سجَّلت استفادة 3 ملايين و906 ألف تلميذ وتلميذة من المبادرة الملكية "مليون محفظة"، فضلا عن تَمكين مليون و388 ألفا و59 تلميذا من الاستفادة من وجبات المطعم المدرسي في حين يستطيع 123 ألف تلميذ الاستقرار بالداخليات، في ما يستفيد 825 تلميذا ببرنامج "تيسير".

وأشار تقرير مفصل للوزارة الوصية بمناسبة الدخول المدرسي الجديد الذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس صباح اليوم الأربعاء، أن الوزارة جهَّزت برسم السنة الحالية 126 مؤسسة تعليمية؛ منها 52 ابتدائية و46 ثانوية إعدادية و28 ثانوية تأهيلية، بالإضافة إلى إحداث حوالي 3063 قاعة إضافية بالتوسيع شملت 1490 قاعة بالابتدائي و1088 قاعة بالثانوي الإعدادي و485 قاعة بالثانوي التأهيلي.
وعملاً منها على إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ( GENIE)، جهزت الوزارة 7550 مؤسسة ابتدائية بحقيبة ثانية متعددة الوسائط (VMM) والرَّبط بالإنترنت، إضافة إلى تجهيز 1500 مؤسسة إعدادية وثانوية بقاعات متعددة الوسائط (SMM) وبحقيبة متعددة الوسائط (VMM) متصلة بشبكة الإنترنت.

وزارة الوفا، عمدت كذلك إلى طبع الكتب المدرسية الجديدة تَبعاً للتَّعديلات التي طَرأت على برامج الفيزياء والعلوم شملت ثلاثة مستويات من السلك الثانوي الإعدادي، و السنة الثالثة من السلك الثانوي الإعدادي لشعبة الحياة والأرض، مع إدراج الضَّبط بالشَّكل في جميع الكُتُب المدرسية من السلك الابتدائي الخاصة بالمواد المُدرَّسة باللغة العربية وترجمة المُصطَلحات من اللغة العربية إلى اللغة الفرنسية بالنسبة لجميع الكتب المدرسية في الرياضيات والعلوم في السلك الثانوي الإعدادي.

وصادقت الوزارة على كتب العلوم الشرعية للسنتين الأوليتين من السلك الثانوي الإعدادي من التعليم الأصيل، والتي هي قيد الإنجاز على أن توضع رهن إشارة المؤسسات التي تحتوي على هذا النوع من التعليم ابتداء من شهر نونبر 2013. فضلا عن إرساء سياسة وطنية لتقييم التعلمات والمؤسسات التعليمية وإعداد الصيغة النهائية لمشروع مراجعة نظام الامتحانات المهنية.

غضب من وزارة التربية بسبب "تعميم الفرنسية"



انتقد الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، بشدة، إقدام وزارة التربية الوطنية على توجيه مذكرة إلى مدراء مؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي تدعو إلى تجريب إجراء يتعلق بتدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية في السلك التأهيلي ببعض النيابات التعليمية في أفق تعميمه، معتبرا الإجراء "تعسفيا وتراجعا خطيرا".

وسجل بيان للائتلاف، توصل به هسبريس، إدانته ورفضه لما أسماه "التوجه الفرنكفوني لبعض الجهات المعزولة في الدولة"، مشيرة أن القرار يتناقض "كليا" مع روح الدستور و"تراجع خطير من طرف وزارة في حكومة أعربت في تصريحها أنها ستعمل على إنعاش النهوض باللغتين الرسميتين وحمايتهما".

ودعا الائتلاف إلى التصدي لـ"هذا التوجه الجديد والاستعداد لكل الأشكال النضالية لإيقاف هذا المنحى التراجعي الخطير والمضر بالمدرسة المغربية وبمستقبل الأجيال وإشعاع المغرب الحضاري".

ملف صحفي للوزارة خاص بالدخول المدرسي 2013-2014

بيان الجامعة الصيفية للجامعة الوطنية لموظفي التعليم - باب بودير - بتازة 2013


2

تحت شعار"شركاء في الإصلاح من أجل منظومة تربوية فاعلة في التنمية "،اجتمعت القيادة الوطنية والجهوية للجامعة الوطنية لموظفي التعليم أيام 30شوال و 1و2 ذي القعدة 1434 الموافق لــ 6 و 7 و8 شتنبر 2013 في إطار فعاليات الدورة العاشرة للجامعة الصيفية لسنة 2013 بباب بودير - تازة- تهييئا واستعدادا وتخطيطا للدخول المدرسي والاجتماعي المقبل. في كلمته الافتتاحية شدد الأخ عبدالإله الحلوطي الكاتب الوطني على سمة التردي المتواصل في منظومة التربية والتكوين ودعا جميع الفاعلين إلى تحمل المسؤولية......


المرجو النقر أسفله لتحميل  البيان :

الأربعاء، 11 سبتمبر 2013

الجامعة الحرة للتعليم بمراكش تطلق نيرانها على نائب الوزارة بالإقليم


أصدر فرع مراكش للجامعة الحرة للتعليم المنضوية تحت لواء الذراع النقابي لحزب الميزان، المنتقل لموقع المعارضة مؤخرا، بيانا بمناسبة الدخول المدرسي الحالي.

 البيان والذي وصف الطرق التدبيرية لسمير مزيان بالعجيبة والغريبة، المطبوعة بالعبث والإرتجال، ويطغى عليها التردد والسلبية المريبة ومنطق إنتظار التعليمات، وهو ما حول النيابة ـ حسب البيان دائما ـ "لمكتب ضبط كبير من وإلى الوزارة، دون أن يظهر لحد الآن أي معالم مشروع تربوي واضح المعالم والخطوات" معتبرا أن "أي نوع من التدابير الإجرائية الملموسة لتجاوز المشاكل والأعطاب التربوية التي تعيش على وقعها نيابة مراكش" لم يتم إتخاذها. 

 هذا وحملت النقابة النائب المسؤولية الكاملة فيما آلت إليه الأوضاع التعليمية بمراكش، مرجعة ذلك لقراراته الإنفرادية التي تضرب المقاربة التشاركية، وأيضا لما وصفته بقصديته لإضعاف العمل النقابي، كما حملته مسؤولية "ما وقع ويقع من تقليص للبنيات التربوية وتفييض ممنهج للمدرسين، وتبرير كل ما يضرب بعمق مبدأ الإستقرار النفسي والأسري لنساء ورجال التعليم" في إشارة منها للإكتظاظ المهول الذي باتت تعرفه العديد من المؤسسات التعليمية، وأيضا لما سمته بالإختلالات التي شابت الحركة الإنتقالية المحلية، لتعلن عن تشبتها بنتائج حركة 2012/2013 المحلية دائما، والتي عمل نائب الإقليم ـ حسب البيان دائما ـ على إقبارها. 
كما كان البيان فرصة للحديث عن مركزة للسلط والقرارات بيد المسؤول الأول عن النيابة، وأيضا عن تجاوزات من قبيل إستغلال سيارات المصلحة في فترة العطل السنوية وخارج أوقات العمل... 

ليعلن في نهاية البيان عن تضامنه المطلق مع النضالات المشروعة لكل الفئات ومن ضمنها المساعدون التقنيون بعد هدية الوفا إليهم من خلال مذكرته الأخيرة، كما لوحت بمحطات نضالية ودعت رجال ونساء التعليم إلى التفاعل معها بإيجابية

أحمد كيكيش "نائب التعليم" بسلا يرفض وضع 7 تلاميذ بطاولَتَين اثنتَين




استيقظ أحمد كيكيش باكرا صباح اليوم المحدّد تاريخه كأول يوم دراسي بالموسم 2012ـ2013، بعدها توجّه صوب مجموعة مدَارس "اولاد سبيطة"، غير البعيدة عن مركز جماعة سيدي الطيبي بضواحي سلا.. إذ تخطّى مجمَع الأمّهات المحتشدَات بباب المؤسّسة المركزيّة قبل أن يقف إلى جوار أطر التدريس، وراء صفّين من التلاميذ، تحيّة للعلم.

http://t1.hespress.com/files/rentree_scolaire_sale_9_854410409.jpg
http://t1.hespress.com/files/rentree_scolaire_sale_10_174107397.jpg
كيكيش رصد توسّط طاولةٍ لساحة المدرسة، وضعت عليها أزياء تلمذيّة موحّدة إلى جوار محافظ، إلاّ أنه تخطّاهَا ودلف إلى قسم سبق وأن التحق به المتمدرسُون.. وهنَا أشهر غضبه بعدما رصد اقتسام 7 تلاميذ لطاولتين أعدّتا في الأصل لجلوس 4 من المتمدرسين.
كيكيش ليس سوى النائب الإقليميّ لوزارة التربية الوطنيّة بسلا.. وهو المسؤول الذي غادر مقر المصلحة الخارجية للوزارة، بمعية مجموعة مصغرة من المرافقين المعنيّين بتدبير الدخول المدرسي.. واصطدم بوجُود مؤسسة، ضمن حيز نفوذه الإداريّ، ما زالت تُشرك 3 و4 تلاميذ بالطاولات ذات مقعدين فقط لا غير.
http://t1.hespress.com/files/rentree_scolaire_sale_5_939129515.jpg
http://t1.hespress.com/files/rentree_scolaire_sale_6_151036392.jpg
"لاَ، لاَ، لاَ.. آسِّي المُدِير آشْ هَادْ الشِّي.. لاَ آ أستَاذَة، مَاشِي معقُول هَاد الأمر.. فِين الطّاولاَتْ؟.. جِيبُوهُم.. نُوضْ أولدِي، كلّ طاولَة يكْلْسْ فِيهَا جُوجْ مَاشِي أكثَر" هذه عبارات دَارجَة من بين غيرها لجأ إليهَا المسؤول الإقليمي عن مدارس سلا، دون تراكيب واضحة فيما بينها، حين مصادفته لمشهد "التزاحُم" غير المرغوب فيه.
http://t1.hespress.com/files/rentree_scolaire_sale_7_644557427.jpg
http://t1.hespress.com/files/rentree_scolaire_sale_2_509193584.jpg
"نعتبر أنّه لكل أستاذ قسم ولكلّ تلميذ مقعد" يقول أحمد كيكيش لهسبريس قبل ان يزيد: "نيابة سلا قامت بمجهود في إعداد الدخول المدرسي من خلال خلق توازن وتقسيم عادل للموارد البشريّة، كما سنوزّع 4500 من الأزياء المدرسية بالعالم القرويّ في الوقت الذي يشهد الإطعام المدرسي استفادة 9000 فرد، زيادة على حصة الإقليم من مبادرة مليون محفظة".
http://t1.hespress.com/files/rentree_scolaire_sale_3_977182613.jpg
ذات المسؤول الإقليمي عن قطاع التربية الوطنية بسلا، ضمن تحركه نحو المجموعة المدرسية الكائنة على الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين سلا والقنيطرة، وعلى هامش تصدره لحفل توزيع مستلزمات على بعض من تلاميذ المرفق الذي يقدّم خدماته لما ينيف عن 700 من طلاب وطالبات التعلّم، قال ضمن تصريحه لهسبريس إنّ "الإكراه المواجه من لدن مصالح النيابة الإقليمية للوزارة يتمثل في ضرورة تعميم الإجراءات السليمة على جميع المؤسسات بشكل يوازن بين كافة المقاطعات التعليمية".

اختيار الملك محمّد السادس "مدرسة غَاندِي" لإطلاق موسم التعلّـم 2013/2014


http://t1.hespress.com/files/roi_ecole_2_786572702.jpg


أعطى الملك محمد السادس، اليوم بمدرسة "غاندي" بالدار البيضاء، الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي الجديد، وكذا انطلاقة مبادرة "مليون محفظة" التي سيستفيد منها هذه السنة حوالي أربعة ملايين تلميذ.

ويأتي افتتاح الملك للعام الدراسي بعد أقل من 3 أسابيع عن خطاب الـ20 غشت الذي خصّصه العاهل لانتقاد أوضاع منظومة التربية والتكوين بالبلاد وكذا تعيينه لمستشاره عمر عزيما رئيسا للمجلس الأعلى للتعليم.

تواجد الملك محمد السادس بمدرسة "غاندي" عرف اطلاعه على مرافق المؤسسة التي تشتمل على 15 قسما، منها تسعة أقسام مندمجة مخصصة لتحفيز الاندماج الاجتماعي للأطفال في وضعية إعاقة أو الذين يعانون من صعوبة التأقلم.

مراسيم الافتتاح الرسمي للموسم الدراسي 2013|2014 عرفت قيام الملك بتسليم محافظ وكتب مدرسية لفائدة خمسة عشر تلميذا، من بينهم خمسة أطفال من ذوي التثلث الصبغي وعشرة أطفال من ثانوية إعدادية بالجماعة القروية أولاد صالح.. كما التقطت للعاهل صورة تذكارية مع الأطفال.

جدير بالذكر أن مبادرة "مليون محفظة" خصص لها هذه السنة غلاف مالي قيمته 344 مليون درهم، وتطال مجموع أقاليم وعمالات المملكة، على أن يستفيد منها تلاميذ التعليم بسلكيه الإبتدائي والثانوي، مع منح الأولوية للتلاميذ المنحدرين من العالم القروي بنسبة 62%..
كما تندرج ذات المبادرة في سياق الاستراتيجية الوطنية للدعم الاجتماعي للأطفال المتمدرسين وعائلاتهم التي رصد لها هذه السنة مبلغ إجمالي قدره مليار و910 مليون درهم، وتشمل هذه الاستراتيجية أيضا برنامج الدعم المالي المباشر "تيسير" ذو ميزانية من 713 مليون درهم، وبرامج تحسين النقل المدرسي المخصصة له 66 مليون درهم، والإطعام المدرسي والداخليات الموضوع رهن إشارتهما 787 مليون درهم.

الفرنسية تعود بقوة للتعليم من باب «باكالوريا جديدة»!







علم أن مذكرة وزارية غير معممة توصل بها مدراء مؤسسات تعليمية للثانوي التأهيلي، تدعو لتجريب إجراء في طور التحضير له، يتعلق بتدريس المواد العلمية ( الطبيعيات ـ الفيزياء ـ الرياضيات) باللغة الفرنسية في السلك التأهيلي ببعض النيابات التعليمية.


وقد تم اختيار 7 ثانويات بجهات المملكة لتجريب إعادة تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية خلال الموسم الدراسي الحالي، وذلك في أفق تعميمه.
وحسب المصادر ذاتها فسيتم تخصيص قسمين في شعبة الآداب وقسمين في شعبة العلوم بالمؤسسة، سيتم فيها تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية مع إضافة الأدب الفرنسي في البرامج التربوية لهذه المؤسسة.
بينما أكدت فاطمة وهمي مسؤولة التواصل بوزارة التربية الوطنية ، أن الأمر يتعلق بتنفيذ اتفاقية شراكة بين المغرب وفرنسا سبق توقيعها أمام الملك محمد السادس، بهدف خلق بكالوريا دولية باللغة الفرنسية في بعض الثانويات. 




وقد خلق هذا الإجراء التجريبي ـ حسب بعض المدراء ـ، ارتباكا بالمؤسسات التعليمية المعنية في ظل الخصاص المسجل في أساتذة الرياضيات خصوصا وأن الخريجين الجدد غير مؤهلين لتدريسها باللغة الفرنسية، فيما لم يخبر بتنفيذ هذا الإجراء الفجائي إلى بعد انطلاق الموسم الدراسي.


إلا أن مصادر وزارية أكدت أن الأساتذة الذين سيقومون بتدريس هذه المواد العلمية، سيتم اختيارهم من تلقوا تكوينا سابقا باللغة الفرنسية، واستبعدت ما يروج حول استقدام أساتذة فرنسيين لتدريس هذه المواد.
وكان الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الستين لثورة الملك والشعب، قد أشار إلى «إن قطاع التعليم يواجه عدة صعوبات ومشاكل، خاصة بسبب اعتماد بعض البرامج والمناهج التعليمية، التي لا تتلاءم مع متطلبات سوق الشغل، فضلا عن الاختلالات الناجمة عن تغيير لغة التدريس في المواد العلمية، من العربية في المستوى الابتدائي والثانوي، إلى بعض اللغات الأجنبية، في التخصصات التقنية والتعليم العالي. وهو ما يقتضي تأهيل التلميذ أو الطالب، على المستوى اللغوي، لتسهيل متابعته للتكوين الذي يتلقاه».

معهد OBJECTIF المتخصص في التكوينات ينظم دورة تكوينية لفائدة المقبلين على مباراة ولوج المراكز الجهوية للتربية والتكوين


2

في إطار التحضير لمباريات ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين للموسم الدراسي 2014/2013 والمزمع إجراؤها يومي27 و 28 شتنبر الجاري ، ومن أجل استعداد أمثل لهذا الاستحقاق ينظم معهد OBJECTIF    المتخصص في التكوينات بحي السلام بأكادير دورة تكوينية  لفائدة حاملي الإجازة  أو أكثر في جميع التخصصات يؤطرها خبراء في علوم التربية وأساتذة متخصصين في جميع المواد. وتفتح هذه الدورة في وجه جميع  المترشحين ( أساتذة ابتدائي-  وأساتذة الثانوي  بسلكيه الإعدادي التأهيلي ) .....

المرجو النقر أسفله لتحميل  الإعلان:

اجتماعات ولقاءات تواصلية مع مختلف الفاعلين التربويين والمتدخلين لانجاح الدخول المدرسي الجديد 2013/2014 بنيابة تيزنيت تحت شعار : " من أجل حكامة جيدة ترتقي بمؤسساتنا العمومية"


scoltiz4

"عملا بالتوجيهات العامة لوزارة التربية الوطنية المتضمنة في مقرر السيد وزير التربية الوطنية عدد 1942-3 بتاريخ 11 أبريل 2013 في شان تنظيم السنة الدراسية والذي يتضمن جميع عمليات الدخول المدرسي ومختلف المحطات الرئيسية والانشطة المبرمجة برسم الموسم الدراسي 2014/2013 مع برمجة زمنية لمواعيد انجازها ، وكذا في دلائل تحضير الدخول المدرسي 2014/2013 التي تم اعدادها لمواكبة المجهودات المبذولة من طرف كل الفاعلين والمتدخلين في الكثير من المجالات للرفع من مردودية التعليم وجودته....

المرجو النقر أسفله لتحميل  البلاغ:

3

3
3
3

لأول مرة بنكيران يحدد لائحة المرشحين للأوسمة الملكية فهل ستطغى الحزبية على الوطنية ؟


في سابقة من نوعها ،وعملا بمقتضيات فصول الدستور الجديد ،حدد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بمرسوم لائحة المرشحين للحصول على الأوسمة الملكية المختلفة برسم سنة 2013.

هذه اللائحة التي ضمت 6950 موظفا من أصل مليون اقتراح يتمناها كل المغاربة شفافة واستحقاقية ولا تعتمد على الو لاءات الحزبية حيث باث مؤخرا هاجس الحزبية يطغى على العديد من تصرفات وأفعال القيادات داخل العدالة والتنمية ضاربين عرض الحائط مفاهيم ومبادئ المؤهلات والكفاءات وتكافؤ الفرص و وو…

الوزير محمد الوفا يمنع الأساتذة من التسجيل في الجامعات


لم تؤكد أو تنف صحتها كل المصالح التابعة لوزارة التربية الوطنية التي عرضناها عليها ،موجهة من الوزير محمد  الوفا إلى كل مديري الأكاديميات الجهوية والنواب الإقليميون تأمرهم من خلالها عدم تسليم أي ترخيص من أجل متابعة الدراسة للأساتذة الذين يرغبون في ذلك ،وأنه هو الوحيد الذي يمكنه منح هذه التراخيص

إن تبث صحة هذه المذكرة ،فإن ما قام به الوزير الوفا خطير جدا ويهدف إلى خلق مجتمع جاهل وأمي لا حق له في متابعة الدراسة.
فكيف لأستاذ يمنع من متابعة دراسته ووفي الوقت نفسه لا توفر له إدارته تكوينا مستمرا يتماشى مع المتطلبات الحديثة لمهن التربية والتكوين أن يكون أجيالا متعلمة وقادرة على مسايرة ركب قطار التكوين والتعليم في كل مناطق المعمور؟

وليس بالغريب أن رتبت اليونسكو تعليمنا في المراتب الأخيرة مقارنة مع باقي الدول الأفريقية

وقفة احتجاجية لأربع نقابات تعليمية بتيزنيت

idaranews-ta3limmanif


احتجت صباح اليوم الثلاثاء 10 شتنبر الجاري، أربع نقابات تعليمية بالنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية وذلك ببهو النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتيزنيت، ، بمعية أساتذة سد الخصاص، وبعض الأستاذات من ضحايا التقسيم الإداري لإقليمي تيزنيت وسيدي إفني.

وخلال الوقفة التي دامت زهاء ساعتين من الزمن، عبرت نقابات (FDT- UGTM-CDT-UMT) عن رفضها لكل القرارات و الإجراءات الرامية إلى ضرب ما أسمته بـ”مكتسبات نساء و رجال التعليم وضرب الحرية النقابية”، كما رفضت ما أسمته بطريقة التدبير الانفرادي للوزارة الوصية لمختلف الحركات الانتقالية التي أجهزت على حقوق الأسرة التعليمية، وخاصة بالنسبة للحالات الاجتماعية، علاوة على رفض الاستفراد بتدبير مشاكل المنظومة من طرف النائب الاقليمي الذي رفض – حسب النقابات المحتجة – تمكين النقابات التعليمية من المعطيات المتعلقة بالدخول المدرسي .

كما رفضت النقابات المرسوم الوزاري الأخير الذي أجهز على مكتسبات فئة المساعدين التقنيين، مؤكدة استعدادها الدائم للنضال من أجل الدفاع عن كرامة نساء و رجال التعليم، كما طالبت  بالسماح لأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي بالمشاركة في الحركة الإدارية بالمؤسسات الثانوي التأهيلي، معلنة في الآن نفسه تضامنها ومساندتها لقرار الاعتصام و الإضراب عن الطعام الذي ستخوضه أستاذات ( ضحايا التقسيم) الالتحاقات بالأزواج بداية من صباح الأربعاء 11 شتنبر الذي يتزامن مع الدخول الفعلي لتلاميذ المؤسسات التعليمية بمختلف تراب الوطن، علاوة على  دعمه لمطالب  أساتذة سد الخصاص الذين احتجوا بدورهم ببهو النيابة الإقليمية.

مديرية الموارد البشرية تنفي إقصاء مجازي الحقوق من مباراة مهن التربية والتكوين



علمت  إدارة نيوز من مديرية الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية أن الموقع المخصص للتسجيل لاجتياز مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين سيحين بداية هذا الأسبوع لتمكين خريجي كليات العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية من التسجيل.

وأكد نفس المصدر أن وزارة التربية لم تقص أي طرف حاصل على الإجازة أو أكثر وفي أي اختصاص بل ربما  يتعلق الأمر بمشكل إلكتروني فقط وسيتم إصلاحه.

وأكدت نفس المصادر بأن المذكرة الخاصة بهذا الموضوع لا تتضمن أي استثنـاء لأية جهة.

انسحاب أساتذة من قاعات امتحان الكفاءة المهنية


انسحب العديد من أساتذة السلك الإعدادي(حولي27 أستاذا وأستاذة) – أغلبهم من المواد العلمية – من قاعات امتحان الكفاءة المهنية، صبيحة يوم الإثنين 9 شتنبر2013،بمدرسة الزهراء بعد نصف ساعة من توزيع أوراق الامتحان، احتجاجا على ما وصفوه عدم تكافؤ الفرص بين أساتذة المواد، حيث طْلب من المعنيين دراسة وضعية مشكلة حول التسامح، وورد في تصريح للأستاذ مصطفى شنكير وهو أستاذ الرياضيات بسلك الإعدادي  بالثانوية الإعدادية الغزالي بشيشاوة أن هذا النوع من الامتحانات لا يضمن تكافؤ الفرص فطبيعة الأسئلة(حسب تعبيره) تساعد على الغش لأنها تخاطب الذاكرة:أذكر…أذكر… ، وهو أقرب إلى مادة التربية الإسلامية أو العربية…، وأبعد ما يكون عن المواد العلمية، ويشار إلى أن مادة الاختبار في المجال البيداغوجي والممارسة المهنية مشترك بين جميع فئات السلك الإعدادي ونفس الشيء بالنسبة للثانوي التأهيلي، في حين يكون اختبار ديداكتيك مادة التخصص خاصا بكل مادة…
    وبعد هذا الانسحاب حضر النائب الإقليمي لشيشاوة الذي اجتمع مع المعنيين، ووضحوا له أسباب انسحابهم، كما اغتنموا الفرصة لتذكيره بمشاكل في ذات الموضوع مرتبطة بنقط التفتيش التي لا تعكس  تضحيات الأساتذة في تربية الناشئة الشيء الذي جعل العديد منهم منهم يحس بالإحباط  و التي  تعتبر كذلك عامل إقصاء في حق بعض الذين لا يتوفرون على مفتش للمادة أو أن بعض المفتشين لا ينجزون زيارات للمعنيين كما هو الحال بالنسبة لمادة الإنجليزية حسب تصريح للأستاذ الباروضي عبد اللطيف(أستاذ الإجليزية بالإقليم)…

 وفي الختام نذكر بأن الوزارة وعدت مرارا بيوم دراسي (لم يكتب له الوجود) حول امتحانات الكفاءة المهنية لتجاوز كل هذه الإشكالات، التي أصبحت تفرض نفسها بقوة، أما إن تحدثنا عن بعض الفئات كالمساعدين التقنيين والتقنيين فإن امتحاناتهم عبارة عن كارثة مهنية وليست كفاءة مهنية(كما سبق وأن صرح عبد الغني الدريوش – المنسق الوطني للأطر الإدارية المشتركة – في غير ما مناسبة)، خاصة في شقها الشفوي.
موضوع الامتحان

المدارس الخصوصية ترفع أسعارها بعد الانتقادات الموجهة ضد التعليم العمومي




يبدو أن الدخول المدرسي لهذه السنة سيزيد من معاناة المغاربة مع الزيادات في أسعار الحليب والزيادات المرتقبة في أسعار المحروقات وبعض المواد الأساسية ، حيث قررت بعض المدارس الخصوصية الزيادة في الأسعار،و التي ستلهب لا محال جيوب معظم الآباء، خاصة بعد إعلان إفلاس التعليم العمومي. 

و وفق يومية المساء التي أوردت الخبر في عددها الصادر غدا ، فقد استغلت  المدارس الخصوصية الانتقادات الموجهة ضد التعليم العمومي من أجل رفع أسعارها إلى مستويات قياسية، وتراوحت قيمة الزيادات في أثمنة "مدارس الفلوس"، كما يفضل المغاربة تسميتها  ما بين 100 درهم إلى 800 درهم، حسب المستويات الدراسية وتصنيف المدارس.

 وأعلنت بعض المؤسسات عن الأثمنة الجديدة صراحة، في حين لجأت بعض المؤسسات إلى تمرير هذه الزيادات في إطار تسعيرة النقل المدرسي أو قيمة التأمين أو واجبات التسجيل.

هكذا تسعى وزارة التربية لإنجاح الدخول المدرسي للموسم الجديد


صباح الأربعاء سيكون تلاميذ السلك الابتدائي على موعد مع انطلاق الدِّراسة فِعليًّا؛ برسم السنة الدراسية 2013-2014 بمختلف المؤسسات التعليمية العمومية والخُصوصيَّة المغربية؛ على أن تنطلق الدراسة بالسلكين الثانوي الإعدادي والتأهيلي بعدها بـ24 ساعة، فيما يلتحق تلامذة أقسام التحضير لشهادة التقني العالي يوم الاثنين المقبل.

وإذا كان آباء وأولياء التلاميذ قد حرصوا على إعداد أبنائهم، وبذلوا ما في وُسعِهم ماديا ومعنويا حتى يزوِّدوهم بعُدَّة الدراسة التي غالبا ما تُثقل كاهل الآباء وظُهور الأبناء، فقد كشفت وزارة التربية الوطنية عن إرساء مجموعة من التَّدابير، وتعزيز الإجراءات، لضمان انطلاق الموسم الدراسي في موعده المُحدَّد وبدون مشاكل تنظيمية.

الدخول المدرسي والمقرر الوزاري

لتحديد مختلف المحطات والعمليات والأنشطة المبرمجة برسم السنة الدراسية الجديدة أصدرت الوزارة الوصيّة على القطاع مقررا وزاريا سِمَتُه الأساسية توحيد أهم محطات التأطير التربوي، وتواريخ إجراء امتحانات المراقبة المستمرة، والامتحانات المدرسية، وامتحانات الكفاءة المهنية، إضافة إلى البرمجة الزمنية لتنظيم فترات التكوين المستمر.

ويتميز المقرر التنظيمي كذلك بتوزيع متوازن لفترات الدراسة والعطلة، والتحضير للامتحانات، من خلال برمجة عطلة دراسية كل ستة أو سبعة أسابيع من الدراسة، وبتخصيص محطات لتقويم حصيلة الموسم الدراسي واستثمار التقارير على جميع المستويات.

دلائل تحضيرية لدخول مدرسي ناجح

بالموازاة مع ذلك، أصدرت وزارة التربية الوطنيّة، وهي التي تشرف على ثاني دخول مدرسي لها ضمن الحكومة الحالية، دلائل تحضيرية تروم ضمان دخول مدرسي ناجح مع تأطير كل العمليات المرتبطة به وتحديد مستوى تدخل كل الفاعلين التربويين.

وتشمل الدلائل المذكورة كل العمليات والجدولة الزمنية لتنزيل هذه الإجراءات على جميع المستويات مركزيا وجهويا وإقليميا وعلى مستوى المؤسسات التعليمية محليا، والذي يهم توضيح وتفسير إجراءات الدخول المدرسي، حيث تم وضعه رهن إشارة كافة الفاعلين التربويين والمتدخلين على جميع المستويات بُغْية اِطلاع كل مسؤول من موقعه بالمهام المنوطة به، واتخاذ الإجراءات والتدابير التي يجب القيام بها ضمن مختلف محطات الدخول المدرسي، سواء خلال مرحلة التحضير التي تنطلق نهاية كل موسم دراسي أو التي تسبق الانطلاق الفعلي للدراسة.

إلى ذلك، تعتزم الوزارة إطلاق خدمة إنصات التي تتيح لآباء وأمهات وأولياء التلاميذ التبليغ عن المشاكل التي يلاقونها خلال الدخول المدرسي والإبلاغ عن أي تعثر يشوب العملية.

ارتفاع عدد الطلبة يخلق إشكالية للجامعات المغربية



قال رئيس جامعة محمد الخامس السويسي رضوان لمرابط إن الجامعة ستستقبل هذه السنة حوالي 12 ألف طالب جديد أي بزيادة تناهز 20 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

وأوضح لمرابط، بمناسبة الدخول الجامعي الجديد، أن 73 في المائة من الطلبة الجدد مسجلون في المسالك غير المقننة و27 في المائة فقط سيلجون المسالك المقننة، معتبرا أن الإشكالية التي تعاني منها جامعة محمد الخامس السويسي، والجامعات المغربية عموما، هو الارتفاع الكبير لعدد الطلبة في بعض المسالك غير المقننة مما يخلق صعوبات على مستوى جودة التكوين والتأطير و"ذلك على الرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها جامعة محمد الخامس السويسي والتي أعطت بعض النتائج الإيجابية".

فعلى سبيل المثال، يضيف لمرابط، نصف الطلبة الجدد الوافدين على جامعة محمد الخامس السويسي سيلتحقون بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالسويسي، داعيا إلى ضرورة تقنين مسالك الدراسات القانونية من أجل ضمان الجودة في التكوين.

وبخصوص المسالك المقننة، فإن عدد المقاعد المتوفرة في هذه المسالك على مستوى جامعة محمد الخامس السويسي، حسب السيد لمرابط، يصل إلى 3200 مقعدا من بينها 660 مقعدا في كلية الطب والصيدلة و380 في كلية علوم التربية.

وقال إن عدد المقاعد في المسالك المقننة غير قادر على استيعاب جميع الطلبات مما يضطر معه الطالب إلى اللجوء إلى المسالك غير المقننة.

وبخصوص الاستعدادات للدخول الجامعي المقبل، أكد السيد لمرابط أن هذه الاستعدادات بدأت منذ مارس الماضي وهمت الجانب البيداغوجي حيث قامت الجامعة بعملية تقييم لجميع المسالك وتم تمديد العمل بها لسنة إضافية، مشيرا إلى أن الجامعة ستنطلق هذه السنة بحوالي 73 مسلكا، دون احتساب مسالك الدكتوراه أو مسالك التخصص، وهي موزعة على سبع كليات ومدارس تابعة لجامعة محمد الخامس السويسي.

أما على المستوى اللوجيستيكي والمعلوماتي فإن الجامعة بصدد توسيع مرافقها وتعزيز بنياتها الأساسية خاصة على مستوى المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم وكذا كلية طب الأسنان.

كما تم، يضيف لمرابط، العمل على تنظيم وتسهيل عمليات استقبال وتسجيل الطلبة الجدد وذلك عن طريق البوابة الإلكترونية للجامعة.
وعلى مستوى التوجيه والتواصل مع الطلبة الجدد، نظمت جامعة محمد الخامس السويسي أياما خاصة بالتوجيه لفائدة حاملي شهادة الباكالوريا بالإضافة إلى الدور الذي يقوم به في هذه المجال مركز الاستقبال والإعلام والتوجيه والتتبع التابع للجامعة الذي يستقبل الطلبة والآباء طيلة أيام السنة.

وأبرز رئيس جامعة محمد الخامس السويسي أن الطاقم البيداغوجي للجامعة سيتعزز هذه السنة بثلاثين أستاذا جديدا موجهين نحو المسالك غير المقننة.

وحول النقاش حول مشاكل قطاع التعليم والذي أطلقه الخطاب الملكي السامي في 20 غشت الماضي، قال رضوان لمرابط إن الخطاب الملكي "كان قويا ويدل على مدى اهتمام الملك محمد السادس بقطاع التعليم وبضرورة الارتقاء بالمدرسة حتى تكون قادرة على مواكبة متطلبات التنمية".

وأكد أن جامعة محمد الخامس السويسي "واعية بهذا الرهان حيث تعمل منذ سنوات على تقريب الجامعة من سوق الشغل والقطاعات الإنتاجية خاصة منها الصناعية والخدماتية"، مشيرا إلى "وجود العديد من المسالك في الجامعة، وخاصة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، يتلاءم تكوينها مع مجموعة من المهن، لكن ذلك يبقى غير كاف وهو ما يتطلب العمل على الرفع من عدد هذا النوع من المسالك داخل الجامعة".

وأبرز لمرابط أن جامعة محمد الخامس السويسي بصدد إنجاز بحث حول مدى اندماج خريجي هذه الجامعة في سوق الشغل، وذلك بتعاون مع خلية من المجلس الأعلى للتعليم، وسيتم تقديم نتائجه في أكتوبر المقبل.

ويرى لمرابط على أن قطاع التعليم العالي يجب أن يشتغل في تناغم تام مع وزارة التربية الوطنية خاصة في السلك الأخير لمستوى الثانوي، وكذا مع مدارس تكوين الأطر، مشددا على أن عملية التوجيه يجب أن تتم على مرحلتين، بعد انتهاء التلميذ من المرحلة التأهيلية، ثم بعد الحصول على شهادة الباكالوريا.

وخلص رئيس جامعة محمد الخامس السويسي إلى أنه تم الانتهاء هذه السنة من تقييم البرنامج الاستعجالي 2009 - 2012 وسيتم عرض تقرير بهذا الشأن في أكتوبر المقبل، مبرزا أن ذلك سيشكل فرصة للتفكير في المستقبل حول أنجع السبل للنهوض بالجامعة، مؤكدا أن الأربع سنوات المقبلة سيكون شعارها الجودة في التكوين والبحث العلمي والحكامة داخل الجامعة.

تدريس المواد العلمية بالفرنسية عودة لأحضان "ماما فرنسا"


دعت مذكرة وزارية توصل بها عدد من مدراء مؤسسات تعليمية للثانوي التأهيلي، إلى تجريب تدريس المواد العلمية؛ الطبيعيات والفيزياء والرياضيات؛ باللغة الفرنسية في السلك التأهيلي ببعض النيابات التعليمية خلال الموسم الحالي في أفق تعميمه، وذلك في سبع ثانويات بجهات المملكة.

وتعليقا على هذا التوجه الذي تعتزم وزارة التربية الوطنية تطبيقه مستقبلا، قال الدكتور محمد بولوز، مفتش تربوي للتعليم الثانوي من الدرجة الممتازة، إن المأمول كان هو "فتح مسالك لتدريس العلوم باللغة العربية بالتعليم الجامعي، وكذلك إخراج أكاديمية اللغة العربية إلى الوجود".

وأورد العضو في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، في تصريحات لهسبريس، إن مثل هذا القرار يعد "نكوصا وردة حضارية ولغوية، وهو بمثابة العودة بنا مرة أخرى إلى ما جربناه سابقا، ولم يزدنا إلا ارتباكا وتخسيرا من هيمنة اللغة الفرنسية المتخلفة عن الركب العلمي دوليا".

وتابع المتحدث بالقول "عوض أن ننهض بلغتنا العظيمة والشريفة، ونبوئها المكانة اللائقة بها، ونهيئ لها شروط النجاح، ها نحن نعود إلى أحضان "ماما فرنسا"، والتي لن تغني عنا لغتها شيئا إذا نحن تجاوزنا حدود فرنسا وبعض الدويلات الفرنكفونية، وربما حتى لشربة ماء أو تناول كسرة خبز".

واستطرد بولوز "إذا كان لابد من تلقيح واستفادة من خير ما عند الآخرين، وجب أن نعتمد لغة أكثر تقدما وانتشارا، واخترنا اللغة الانجليزية في التفاعل مع الجديد، وترجمته ريثما تأخذ العربية الريادة بريادة أهلها، وقيامهم من سباتهم الطويل".

واسترسل المتحدث بأن "تجارب الشعوب تؤكد أن النهضة الحقيقة لا يمكن أن تكون بلغة مستوردة، ولا يمكن أن تحدث على الوجه المطلوب إلا بلغة القوم، وذلك حتى ولو كانت محدودة الانتشار، كالعبرية والكورية والفيتنامية والهولندية، فكيف بلغة القرآن التي اختارها رب العزة لتكون وعاء لكلامه المعجز ودينه الذي أرسله للناس كافة".

ودعا بولوز "من لا يزال عنده بصيص من النظر والاستبصار، ويستطيع أن يتحرك لإيقاف هذا العبث، على حد تعبير الأخصائي التربوي قبل أن يردف "وأما التعساء الأشقياء فلا يهمهم سوى ما يتلقونه من رشاوى لجر بلدانهم إلى النفق المسدود".

لماذا تتماطل الوزارة في منح تراخيص متابعة الدراسة الجامعية لموظفيها؟




   في اتجاه إلغاء اللامركزية التي شكلت طفرة نوعية في أداء وزارة التربية الوطنية من خلال إسناد الكثير من المهام الوزارية للأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين و نياباتها الإقليمية، كان الوزير الحالي محمد الوفا قد اصدر نهاية السنة الدراسية المنصرمة 2012-2013 مذكرة وزارية تعقد إجراءات الحصول على تراخيص متابعة الدراسة الجامعية على موظفي وزارته.

   المذكرة الوزارية التي كان يؤمل منها تنظيم هذه التراخيص دون أن تحدد معايير تمييز من سيستفيد ممن سيحرم من هذا الحق، بات هدفها اليوم واضحا جليا لرجال التعليم الذين وجدوا أنفسهم على بعد يوم أو يومين من نهاية أجل التسجيل بأغلب جامعات المملكة دون أن يتوصلوا بعد بهذا الترخيص، الذين كان يسلم سابقا من طرف الأكاديميات قبل بداية السنة الدراسية.

    كثيرون ممن سيحرمون هذا العام من متابعة دراستهم خاصة المسجلون الجدد، اعتبروا هذا التماطل مقصودا، خاصة و أن لهذا الأسلوب سابقة في عهد وزراء آخرين حين كانت التراخيص ترد على مديري المؤسسات من بعض الأكاديميات بعد استئناف الدراسة بشهر.

   تأكد لهبة بريس من خلال اتصالات أن أكاديمية سوس ماسة درعة و أكاديمية مكناس تافيلالت و أكثر من عشر نيابات خارجها لم تتوصل بعد بأي ترخيص من الوزراة، فيما تحدثت مصادر أخرى عن عدم بث الوزير بعد في أي ترخيص إلى حد الساعة.

نياباتٌ تعليميّة أخفت "الخصاص" أثناء الانتقالات لتمتيع المحظوظين بـ"تَكليفات"





منذ الإعلان عن تنظيم الحركات الانتقالية الأخيرة بشكل إعلامياتي محض، تساءل كثير من أساتذة القطاعات التعليمية الثلاث عن مدى جدية مصالح وزارة التربية الوطنية في تنظيم حركات انتقالية نزيهة و شفافة، في ظل شعار الوضوح و الشفافية و النزاهة الذي رفعه السيد محمد الوفا، حين سحب تدبير هذه العمليات من الأكاديميات و النيابات التعليمية.

تخلل تدبير معطيات المشاركين عبر موقع الحركة الانتقالية الالكتروني للوزارة، الكثير من التجاوزات التي أظهرت حقيقة المذكرة الإطار التي حاولت تلميع صورة طريقة التدبير الجديدة، حيث وجد المشاركون و المتقدمون بطلبات الانتقال أنفسهم أمام موقع بطيء متباطئ و مفعم بأخطاء في بيانات المشاركين، ما اضطر بعضهم إلى الاستيقاظ في أوقات متأخرة من الليل لتعبئة طلب المشاركة، فيما حالت الفترة الزمنية الضيقة جدا بين صدور مذكرات حركات جهوية و إطلاق خدمة المشاركة على الموقع كثيرين للضرب صفحا عن هذه التعبة من أساسها.

نيابتي تيزنيت و كمثال حي على لا مبالاة الوزارة، وضعت الاساتذة العاملين بها أمام واقع 24 ساعة فلقط لتعبة المطبوع إلكرتونيا، بعد أن ظل القسم المخصص للمشاركين في الحركة البينية بين النيابتين معطلا إلى اليوم الأخير من أجل المشاركة، و لتبدأ معاناة جديدة اثناء التعبئة تكمن في غياب الإختيار الحادي العشر (اختيار أي منصب شاغر بالنيابة)، إضافة إلى تعطل خاصية الطباعة بما استنتج منه المشاركون تقصدا في حرمان من يسمون "ضحايا التقسيم" من المشاركة، تطبيقا لمقتضيات المذكرة الوزارية التي نصت على سنتين فقط من حق الانتقال بين النيابة الأم تزنيت و المتفرعة عنها سيدي إفني.

بعد ظهور النتائج، فوجئ كثيرون باختلالات أعمق شابت هذه الحركات التي لم يشفع لها التدبير الحوسبي، في ظل إمكانية ترضيخ البرنامج المعالج لنزوات لوبيات و سماسرة الانتقالات، تجلت في بقاء عشرات المناصب المسيلة للعاب شاغرة رغم طلبات الانتقال الكثيرة التي تقدمت إليها، ليتم اليوم اخصيصها لمحظوظي و محظوظات "التكليفات"، بما يؤكد مجددا أن التقنية مهما بلغت ذروتها ستظل عاجزة عن إيقاف جموح المنتعشين التربويين من مداخيل التكليفات

ضمن هذا السياق و تعبيرا عن سخطهم من هذه السلوكيات المتجلية في عدم تقديم المناصب الشاغرة الحقيقية للبرنامج قبل إجراء الحركة، عبر عشرات الأساتذة و مفتشو التعليم بالجهة السوسية خاصة عن استعدادهم الكشف عن عشرات المناصب التي تم الاحتفاظ بها بعيدا عن طلبات الانتقال القانونية، لصالح "المنخرط ديالنا" و "زوجة فلان".

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2013

يا رجال التعليم ، أنس بيرو هو وزيركم المقبل

يا رجال التعليم ، أنس بيرو هو وزيركم المقبل


كشفت مصادر جد مطلعة من داخل حزب التجمع الوطني للأحرار لموقع أخبارنا أن عملية تسمية حاملي الحقائب الوزارية قد بدأت داخل قيادات حزب الحمامة .

وحسب نفس المصدر فقد تأكد حصول رفاق صلاح الدين مزوار على 8 حقائب وزارية على رأسها المالية والتي ستكون من نصيب مزوار نفسه كما سبق وأن أشرنا في تغطية سابقة، في حين سيعوض أنس بيرو الاستقلالي محمد الوفا على رأس وزارة التربية الوطنية والتي نالت نصيب الأسد من انتقاد الملك في خطابه الأخير.

واضاف المصدر أنه من المنتظر أن يختار التجمعيون وزيرتين تعزيزا لتمثيلية المرأة داخل الحكومة.