تابعنا على فيس بوك
اضغط على اعجبني - like ليصلك كل ما هو جديد

2013-06-09 ~ ,مستجدات التعليم ,مستجدات تربوية. ,الحركة الانتقالية, نتائج البكالوريا 2014,Tarbawiyat

السبت، 15 يونيو 2013

غشّاشي الباكالوريا..عباقرة مدمرون

غشّاشي الباكالوريا..عباقرة مدمرون
تحت عنوان "عباقرة مدمرون" كتبت أسبوعية (لافي إيكو) في عددها الصادر نهاية الاسبوع، أنه "عندما نتأمل مستوى التطور في الوسائل التي يستخدمها بعض المرشحين لاجتياز امتحانات الباكالوريا في عمليات الغش، نصاب بالذهول وأحيانا بالانبهار"، متسائلة عن مستقبل المغرب إذا ما تم توظيف هذه الطاقات وهذه العبقرية في الاتجاه الصحيح.

وذكرت الافتتاحية بأن "السلطات العمومية أخرت هذه السنة كافة ترسانتها لمحاربة هذه الظاهرة"، مشيرة "أنه على الرغم من أن توالي التحذيرات وتبني مجموعة من القوانين لزجر المخالفين فإن العديد منهم تحدوا المخاطر وتطوروا من تقنياتهم عن طريق إبداع وسائل مبتكرة للغش".

ويرى كاتب الافتتاحية "أنه عوض تناسل البرامج الدراسية التي لم يعد معظمها يصلح لشيء، ثم إجراء امتحانات في التلقي، يمكن لمنظومة التعليمية أن تجتهد في اكتشاف وتكوين وتشجيع المواهب ومعرفة وتطوير اهتماماتها وتكوين شباب واثقين من أنفسهم ولديهم تصور واضح بشأن مستقبلهم"، مشدد على أن "إذا أضفنا إلى ذلك العبقرية والجرأة التي يتحلى بها هؤلاء الشباب، فسنحدث ثورة ثقافية طال انتظارها".

صفحات فايسبوكية ترد على بلاغات الوفا وتعد بتسريب الامتحان الجهوي الأسبوع المقبل

maroc education
أكدت وزارة التربية والتعليم بالمغرب عبر سلسلة بلاغات متتالية أن نسبة الغش في الدورة الأولى الخاصة بامتحانات الباكلوريا لموسم 2012 2013 قد عرفت تراجعا ملحوظا مقارنة بامتحانات السنة الماضية ، وأنها لم تسجل سوى حالات غش قليلة ومتفرقة .وأوضحت بلاغات الوزارة أن ما تم تداوله منذ يوم الاثنين الماضي حول وجود تسريبات لامتحانات الباكلوريا لا أساس لها من الصحة ، وأن الأمر يتعلق بصفحات تنشط عبر الانترنت ، تقودها ” عصابة منظمة ” قامت بتصوير أسئلة الامتحان بعد توزيعها على الممتحنين ثم أعادت نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي . وقالت وزاة التربية الوطنية في بلاغ صدر يوم أمس ، إنها ” قامت بتجميع كل ما تم الترويج له في شبكة التواصل الاجتماعي فايسبوك من إجابات على أسئلة امتحانات البكالوريا، وأحالتها على اللجن الوطنية المكلفة بإعداد مواضيع الامتحانات قصد دراستها “. وكشفت الوزارة استنادا إلى إفادات اللجن التي انتهت من هذه العملية أن ” بعض الأجوبة تضمنت بعض الأخطاء وأن البعض منها كانت خاطئة تماما، مما يؤكد أن الهدف الذي كان من وراء الترويج لهذه الأجوبة هو الإضرار بمصلحة التلميذات والتلاميذ والتأثير السلبي على نقطهم ونتائجهم في هذا الامتحان ” . وردا على بلاغات الوزارة ، تناقلت صفحات تسريبات على الفايسبوك ردودا مشتركة أجمعت من خلالها على عدم صحة ما جاء في البلاغ الأخير لوزارة التربية الوطنية ، وأكدت أن مختلف الأجوبة التي قدمت للممتحنين على صفحاتها بالفايسبوك طيلة أيام الامتحانات حررها طلبة أكفاء من حاملي الشهادات العليا تطوعوا للقيام بهذه المهمة . من جانب آخر توعدت صفحات ” تسريبات ” وصفحة ” كل ما يخص الطالب ” وزير التربية الوطنية محمد الوفا بتقديم يد المساعدة لتلامذة السنة الأولى من سلك البكالوريا وللمترشحين الأحرار وذلك بتسريب أسئلة الامتحانات الجهوية التي ستجرى دورتها العادية يومي 17 و18 يونيو 2013،
وجددت مختلف الصفحات التي شاركت في ” تسريب ” امتحانات الباكالوريا لهذه السنة عزمها على تمكين كل من يسعى للنجاح ب “التسريب ” من مختلف الأسئلة التي ستحملها الامتحانات الجهوية الأسبوع المقبل .
وقالت صفحة ” كل ما يخص الطالب ” على صفحتها بالفايسبوك إن ” غزوة تسريبات ستستمر ما دام تكافؤ الفرص غير موجود على أرض الواقع ، و ما دمنا في زمن لن يبالي أحد بكيف حققت هذا أو كيف وصلت لذاك” محمد ملوك

التلاميذ النقالة تقولبو. وزارة التربية التعليم: بعض اجوبة صفحة تسريبات بخصوص امتحانات الباكالوريا خاطئة


التلاميذ النقالة تقولبو. وزارة التربية التعليم: بعض اجوبة صفحة تسريبات بخصوص امتحانات الباكالوريا خاطئة


افاد بيان وزارة التربية الوطنية والتعليم توصلت به "كود" ان التقييم الاولي لما نشرته صفحة "تسريبات" على الفابسبوك تضمن "بعض الأخطاء وأن البعض منها كانت خاطئة تماما، مما يؤكد أن الهدف الذي كان من وراء الترويج لهذه الأجوبة هو الإضرار بمصلحة التلميذات والتلاميذ والتأثير السلبي على نقطهم ونتائجهم في هذا الامتحان"
وكشفت الوزارة ان جميع تلك الاجوبة قد حولت على لجنة الامتحانات

صفحة تسريبات،الوجهة المفضلة لبعض مترشحي البكالوريا

هذه الصورة من موقع الفيسبوك تظهر بعض نواحي الاستعداد لامتحانات البكالوريا حيث يقضي بعض المترشحين أوقاتهم في البحث عن المواضيع المسربة عوض استغلال الوقت في المراجعة و العمل.
ملحوظة لقد قمنا بحذف عبارة باللغة الانجليزية تحتوي على كلمات غير لائقة فيه سب واضح لشخص الوزير مباشرة.
maroc education
وتجدون أسفله تفاصيل مرتبطة بالموضوع:

أعضاء صفحة تسريبات يظهرون ويعلنون أسباب تسريبهم امتحانات البكالوريا

أعضاء صفحة تسريبات يظهرون ويعلنون أسباب تسريبهم امتحانات البكالوريا
وجهت إدارة صفحة “التسريبات” التي نشرت امتحانات الباكلوريا الخاصة بجميع المواد، بيانا لرواد الصفحة، تكشف من خلاله أسباب إقدامها على هذه الخطوة.
وقالت في ذات البيان وهي تشكر الصفحات التي شاركت في نشر صور الامتحانات أن هذا يدل على ان مشكل التعليم يجتاح المغرب من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب مدارس عمومية كارثية بكل ما تحمل الكلمة و مدارس خاصة عبارة عن فنادق للتدريس”. واضافت ادارة المجموعة، أنه لا وجود لـ” تكافئ الفرص بين المغاربة،المشكل ليس مع الوزير او اي شخص المشكل في منظومة كاملة”. وعبرت الإدارة عن تأسفها للوزير محمد الوفا، مؤكدة :” لن نتوقف عن التسريب حتى تجدوا حل للمدارس الخاصة حتى يصبح المغاربة سواسية”.
صحيفة الأستاذ

خطير: أطر وزارة التربية الوطنية هي المسؤولة عن تسريب امتحانات البكالوريا

خطير  أطر وزارة التربية الوطنية هي المسؤولة عن تسريب امتحانات البكالوريا
أفاد مصدر مسؤول بوزارة التربية الوطنية، أن التحريات والأبحاث التي باشرتها وزارة التربية الوطنية بتنسيق مع المديرية العامة للأمن الوطني والدرك الملكي وباقي المصالح المختصة بالمملكة، أفضت إلى شبكة متخصصة في تسريب امتحانات البكالوريا والعمل على الإجابة على أسئلة تلك الامتحانات ونشرها بعد ذلك على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي. الشبكة المذكورة، حسب ذات المصدر، تتزعمها أطر تربوية وإدارية تابعة لوزارة التربية الوطنية، حيث تعمد إلى تسريب تلك الاختبارات مباشرة بعد فتح الأظرفة، لاستحالة التسريب القبلي نظرا للتشديدات الأمنية التي ترافق عملية وضع تلك الامتحانات وطبعها إلى حين وصولها إلى مراكز الامتحان. هذا الخبر، يضيف مصدرنا، يمكن أن يخلق زلزالا على الساحة التربوية ببلادنا، كما أن تأثيره يمكن أن يمتد إلى خارج أسوار قطاع التربية والتعليم، مضيفا “كنا دائما نتهم التلاميذ، ليتضح لنا فيما بعد أنهم مظلومون”. بعد هذا الخبر “الصاعقة” الذي لا يعكس بأي حال من الأحوال سلوكيات السادة الأساتذة الشرفاء الذين يسهرون بكل تجرد وتفانٍ، وبكل وطنية خالصة على توفير ظروف سليمة لاجتياز هذه الاختبارات، بات لزاما على وزارة التربية الوطنية الضرب بيد من حديد على هذه الشرذمة القليلة جدا، إحقاقا للوضوح والشفافية ومبدأ تكافئ الفرص، وانتصارا لأطر التربية الوطنية الشرفاء من تربويين وإداريين، ونهمس في أذن الوزارة أن “حوتة ما تخنزش شواري”. شفيق الودغيري

أستاذة تتعرض للتعنيف الجسدي اثناء قيامها بحراسة مترشحين احرار للبكالوريا

تعرضت يوم أمس الثلاتاء 11يونيو 2013 أستاذة بإعدادية علال بن عبد الله بتاوريرت لتعنيف جسدي ونفسي من طرف أحد المترشحين الأحرارللبكالوريا على إثر منعه من الغش في الامتحان و ثم بعدها حضور عناصر الأمن التي أعتقلت الجاني وثم الاستماع إلى أطراف القضية في محاضرة رسمية على أن يتم التقديم أمام القضاء .

ويروج على أنه ثم ضبط ثلاث حالات اخرى لمرشحين أدخلو إلى قاعة الامنحان وسائل إتصال ممنوع تداولها .حسب التدابير الجديدة التي اتخذتها الوزارة الوصية

وقد خلفت عملية الإعتداء على الأستاذة المراقبة موجة سخط عارم وسط العاملين بحقل التعليم وفي صفوف معارفها والكل ينتظر مآلات القضية ولنا عودة للموضوع عند كل مستجد.
مولاي هاشم علوي /مدار24

القبض على 12 عنصرا من عصابة "التسريبات" بالصحراء من بينهم أستاذ


القبض على 12 عنصرا من عصابة "التسريبات" بالصحراء من بينهم أستاذ
بعد مقال لهبة بريس تحت عنوان "هل سيستطيع الوفا تنفيد مخططه في الصحراء؟"، والتي حذرت من خلاله وزير التربية الوطنية السيد محمد الوفا من تفشي ظاهرة الغش بالأقاليم الجنوبية بشكل علني، تفاعل هذا الأخير بشكل إيجابي مع ما جاء في المقال، وذكر مصادر وزاري في إتصال بهبة بريس أن السيد محمد الوفا أعطى أوامره بفتح تحقيق بناءً على ما جاء في المقال المذكور بحيث تم إلقاء القبض صباح اليوم الأربعاء، بمدينة العيون على 13 شخصا من بينهم أستاذ، متورطين في عمليات الغش في إمتحانات الباكالوريا.
وأكد المصدر الوزاري لهبة بريس، بأن السيد محمد الوفا يقف شخصيا على عملية محاربة الغش في إمتحانات الباكالوريا لهاته السنة، مشيرا إلى أن جدية وزير التربية الوطنية في محاربة هذه الظاهرة تدخل في إطار الرفع من قيمة شهادة الباكالوريا بالمغرب على المستوى الدولي، وأنه يجب على أولياء أمور التلاميذ أن يساعدوا الوزارة في محاربة الغش لأنه يخرب المجهودات التي يبذلها أبناؤهم، مؤكدا على أنه رغم محاولات من أسماهم بـ"أفراد العصابة" من أجل تسريب الإمتحانات إلا أن وزارة التربية الوطنية إستطاعت إحتواء الأمر وأنها ستتعامل بذكاء مع أجوبة المترشحين خلال التصحيح.
عادل قرموطي هبة بريس

اعتقال تلميذ يَغِش بجهاز جد متطور بالبيضاء


>
اعتقال ثمانية أشخاص على خلفية الغش في امتحانات الباكالوريا بخريبكة
أعلنت وزارة التربية الوطنية أنه تم اعتقال تلميذ مُمَدرس بالدار البيضاء بعد أن تم ضَبطُه مُتلِبسا في حالة غش بواسطة جهاز جد متطور كان يتواصل بواسطته عبر شبكة خارجية.

وكانت وزارة التربية الوطنية قد اعتمدت تدابير جديدة من أجل محاربة الغش في امتحانات الباكالوريا برسم الموسم الدراسي الحالي، متمثلة في تحديد عدد المرشحين لاجتياز امتحانات الباكالوريا في 20 مرشحا داخل كل قاعة خلال اختبارات هذه السنة، ومنع الهواتف النقالة خصوصا منها الذكية، حيث أكد محمد الوفا وزير التربية الوطنية٬ أن الوزارة وضعت إجراءات زجرية في حالة الغش٬ مشددا على أن الوزارة لن تتسامح بتاتا مع كل من تسول له نفسه الغش في امتحان الباكالوريا.

تاريخ اختبارات الدورة الاستدراكية 2013

تاريخ اختبارات الدورة الاستدراكية 2013

عــــــاجل الدورة الاستداكية 2013 المغرب rattrapage bac 2013 



أعلنت وزارة التربية الوطنية أن اختبارات الدورة الاستدراكية للامتحان الوطني الموحد برسم سنة 2012 ستجرى:
 
 
 
- بالنسبة لكافة المترشحين المتمدرسين والأحرار في جميع الشعب، أيام 09-10 

و11 يوليوز 2013.
 
 
 النتائج 18 يوليوز2013.




تاريخ اختبارات الدورة الاستدراكية 
تاريخ اختبارات الدورة الاستدراكية 2013
تاريخ اختبارات الدورة الاستدراكية 2013
تاريخ اختبارات الدورة الاستدراكية 2013
تاريخ اختبارات الدورة الاستدراكية 2013
تاريخ اختبارات الدورة الاستدراكية 2013
تاريخ اختبارات الدورة الاستدراكية 2013
تاريخ اختبارات الدورة الاستدراكية 2013
تاريخ اختبارات الدورة الاستدراكية 2013
تاريخ اختبارات الدورة الاستدراكية 2013
تاريخ اختبارات الدورة الاستدراكية 2013
تاريخ اختبارات الدورة الاستدراكية 2013
تاريخ اختبارات الدورة الاستدراكية 2013
تاريخ اختبارات الدورة الاستدراكية 2013
تاريخ اختبارالدورة الاستدراكية 2013
الدورة الاستدراكية 2013
الدورة الاستدراكية 2013
الدورة الاستدراكية 2013
الدورة الاستدراكية 2013
الدورة الاستدراكية 2013
الدورة الاستدراكية 2013
الدورة الاستدراكية 2013
الدورة الاستدراكية 2013

rattrapage bac 2013 
rattrapage bac 2013 
rattrapage bac 2013 
rattrapage bac 2013 
rattrapage bac 2013 
rattrapage bac 2013 
      الدورة الاستدراكية 2013
          ات الدورة الاستدراكية 2013
تاريخ اختبارات الدورة الاستدراكية 2013
تاريخ اختبارات الدورة الاستدراكية 2013
تاريخ اختبارات الدورة الاستدراكية 2013
تاريخ اختبارات الدورة الاستدراكية 2013
تاريخ اختبارات الدورة الاستدراكية 2013
تاريخ اختبارات الدورة الاستدراكية 2013
تاريخ اختبارات الدورة الاستدراكية 2013
تاريخ اختبارات الدورة الاستدراكية 2013
تاريخ اختبارات الدورة الاستدراكية 2013
تاريخ اختبارات الدورة الاستدراكية 2013
الدورة الاستدراكية 2013
الدورة الاستدراكية 2013
الدورة الاستدراكية 2013
الدورة الاستدراكية 2013
الدورة الاستدراكية 2013
الدورة الاستدراكية 2013
      
2013

إنشاء الإنجليزية لجميع الشعب الثانية باك (Personal values )


writing : personal values
Personal values 

Personal values are one of the most important things in our life. This Life as we know it now wouldn’t be possible without personal values that regulate it. Indeed, the more values a person has the more respect and admiration she/he gets. For instance, people who value hard-work often end up being the most successful. I have never known a person who works hard and never succeeds in life. Likewise, honesty is another value that is key to success in life. Honest people earn the trust and reliability of others. They are valued for their honesty and truthfulness. Undoubtedly, there is nothing more rewarding than knowing people with such values as honesty and hard-work. With these people one can establish fruitful relationships that are to the advantage of everyone. True to say, honesty and hard-work are two cornerstones for a good and successful life.

تسريبات الجهوي tasribat 2013

تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||

تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||

تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||

تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||

تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||

تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 |
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||

تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||

تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||

تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||

تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي
تسريبات  الجهوي   tasri
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||

تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||

تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي
تسريبات
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||

تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||

تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||

تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||

تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||

تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||

تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||


الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||


الجهوي
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   t
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||

تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||

تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||

تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||

تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||


  tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||


asribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||


  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||


at 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||


2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||


|
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||
تسريبات  الجهوي   tasribat 2013 ||