تابعنا على فيس بوك
اضغط على اعجبني - like ليصلك كل ما هو جديد

غشّاشي الباكالوريا..عباقرة مدمرون ~ ,مستجدات التعليم ,مستجدات تربوية. ,الحركة الانتقالية, نتائج البكالوريا 2014,Tarbawiyat

السبت، 15 يونيو 2013

غشّاشي الباكالوريا..عباقرة مدمرون

غشّاشي الباكالوريا..عباقرة مدمرون
تحت عنوان "عباقرة مدمرون" كتبت أسبوعية (لافي إيكو) في عددها الصادر نهاية الاسبوع، أنه "عندما نتأمل مستوى التطور في الوسائل التي يستخدمها بعض المرشحين لاجتياز امتحانات الباكالوريا في عمليات الغش، نصاب بالذهول وأحيانا بالانبهار"، متسائلة عن مستقبل المغرب إذا ما تم توظيف هذه الطاقات وهذه العبقرية في الاتجاه الصحيح.

وذكرت الافتتاحية بأن "السلطات العمومية أخرت هذه السنة كافة ترسانتها لمحاربة هذه الظاهرة"، مشيرة "أنه على الرغم من أن توالي التحذيرات وتبني مجموعة من القوانين لزجر المخالفين فإن العديد منهم تحدوا المخاطر وتطوروا من تقنياتهم عن طريق إبداع وسائل مبتكرة للغش".

ويرى كاتب الافتتاحية "أنه عوض تناسل البرامج الدراسية التي لم يعد معظمها يصلح لشيء، ثم إجراء امتحانات في التلقي، يمكن لمنظومة التعليمية أن تجتهد في اكتشاف وتكوين وتشجيع المواهب ومعرفة وتطوير اهتماماتها وتكوين شباب واثقين من أنفسهم ولديهم تصور واضح بشأن مستقبلهم"، مشدد على أن "إذا أضفنا إلى ذلك العبقرية والجرأة التي يتحلى بها هؤلاء الشباب، فسنحدث ثورة ثقافية طال انتظارها".