تابعنا على فيس بوك
اضغط على اعجبني - like ليصلك كل ما هو جديد

2013-08-25 ~ ,مستجدات التعليم ,مستجدات تربوية. ,الحركة الانتقالية, نتائج البكالوريا 2014,Tarbawiyat

السبت، 31 أغسطس 2013

لحسن الداودي وزير التعليم العالي يرد على الخطاب الملكي حول التعليم

idaranews-daoudita3lim


بطريقة ذكية ومهذبة أجاب لحسن الداودي زير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر على خطاب الملك الأخير الذي شرح من خلاله الواقع المزري لقطاع التعليم ببلادنا.

رد الداودي على الخطاب الملكي جاء عبر صفحته  الرسمية على الفايس بوك والتي نشر من خلالها تقريرا مفصلا حول حصيلة القطاع الذي يديره ،وقد ضمنها ثمانية تقارير قابلة للتحميل تتعلق بتحسين الحكامة والحوار الاجتماعي والنهوض بأوضاع الشغيلة وتطوير منظومة التعليم العالي ومراجعة الإطار القانوني له وتطوير منظومة البحث.

وبذكاء فضل الداودي أن لا تنشر هذه التقارير باسمه الشخصي علما أنها نشرت على حائط صفحته  الرسمية و،قد تم نشرها باسم ديوانه الخاص وذلك تجنبا لأن تشرح العملية على أنها جواب مباشر منه على ما ورد في الخطاب الملكي الأخير.
وحسب المتتبعين للشأن السياسي بالمغرب ،فإن الوزير الداودي بنشره لهذه التقارير يريد القول بأن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي ليس بالسوداوية التي يريد البعض وصفه بها ،بل هناك عمل واجتهاد وبرامج طموحة قادرة على الرفع بمستوى التعليم العالي ببلادنا.

إلا أن ما ميز هذه التقارير الثمانية التي نشرها الداودي على صفحته بالفايس بوك ،كونها تصب كلها في  إطار » كولو العام زين »،لأنه لم يصغها بنفسه وإنما تكلف ديوانه بذلك ،ويعرف الجميع بأن حاشية أي وزير لا يمكنها الإشارة إلى مكامن الضعف في تقاريرها وتكتفي فقط بسرد الإنجازات البراقة لخلق فكرة لدى المتصفح بأن الوزير قام بعمل جبار يستحق عليه التنويه وإبقاءه في منصبه  وبالتالي ضمان استمراريتها بجانبه.

و ما يثبت ذلك أنه تم إرفاق هذه التقارير ببعض المقالات التي نشرت على صفحات الجرائد الوطنية تشيد بما قام به الوزير الداودي دون المقالات التي تنتقده.

أساتذة مغاربة بليّون غاضبون من إنهاء مهامهم

أساتذة مغاربة بليّون غاضبون من إنهاء مهامهم

أعلن عدد من أساتذة اللغة العربية والثقافة المغربية بليون الفرنسية عن غضبهم الشديد جراء ما أسموه "القرار التعسفي الصادر في حق رجال التعليم العاملين بأوروبا"، القاضي بإنهاء مهامهم، حيث وجهوا شكاية تهمهم إلى الملك قصد التدخل "العاجل" لإلغاء القرار.


وتقول الشكاية، التي توصلت هسبريس بنسخة منها، إن القرار الصادر عن مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، بتاريخ 22 ماي 2013، جاء "كعقاب جماعي في حق شريحة من رجال التعليم طالبت بمستحقاتها عن السعر التفضيلي والتعويض عن الإقامة"، إضافة إلى "تحيين الراتب تماشيا مع الرتبة و الدرجة".
واعتبر الأساتذة المعنيون، أن القرار "جائر" وجاء ردا كذلك "على المطالب المشروعة للأساتذة الذين قضوا أزيد من عقدين من الزمن خدمة لأبناء الجالية المغربية"، واصفين الأمر بـ"إجراء انتقامي دون مراعاة المسار المهني و مصير الأبناء المندمجين في المنظومة التعليمية لدول الاستقبال".


وأوضح الأستاذة الغاضبون أنه تم تجميد وضعيتهم الإدارية والمادية لمدة تزيد عن 23 سنة، "وبعد سنوات من المراسلات والاحتجاجات شرعت المؤسسة في تحيين الراتب ودفع قسط من المتأخرات بطريقة مبهمة في شهر مارس 2013"، فيما تمت الإشارة إلى توصلهم في 22 ماي المنصرم برسائل إنهاء المهام "دون سابق إنذار أو أداء ما تبقى من المستحقات".

الجمعة، 30 أغسطس 2013

لائحة العطل الخاصة بالموسم الدراسي 2013-2014

wyt

 المرجو النقر أسفله لتحميل اللائحة:

قضايا الدخول المدرسي الجديد 2013/2014 محور جهوي بمقر أكاديمية جهة سوس ماسة درعة

2

"شكلت قضايا وانشغالات الدخول لمدرسي الجديد 2013/2014 محور اجتماع عقد بعد زوال يوم الخميس 29 غشت 2013 انعقد بمقرالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة برئاسة السيد مدير الاكاديمية وحضور السادة نواب الوزارة بالجهة والسادة رؤساء الأقسام و المصالح بالأكاديمية، في سياق التدابير الجهوية الرامية إلى تأمين ظروف أيسر وشروط أفضل لتمدرس التلميذات والتلاميذ، مع ما يرتبط بذلك من عمليات وبرامج....."

 المرجو النقر أسفله لتحميل  البلاغ:

اللوائح الإضافية للأساتذة المدعوين لمقابلة اللجنة الطبية المركزية في الفترة الممتدة بين 4 شتنبر و 6 شتنبر 2013 على الساعة العاشرة صباحا بمقر مركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط

pic logosante


تعلن وزارة التربية الوطنية ان اللجنة الطبية المتخصصة التي عهد إليها بدراسة ملفات الانتقال لأسباب مرضية ،ستشرع في دراسة لائحة إضافية من الملفات الطبية الواردة على وزارة التربية الوطنية بموجب مقتضيات المذكرة الإطاررقم2180 -3 بتاريخ 25 أبريل 2013. وستقوم هذه اللجنة بالإضافة إلى دراسة الملفات المذكورة ،بالمعاينة المباشرة لأصحاب هذه الملفات ،وذلك في الفترة الممتدة من 4 شتنبر2013 إلى 6 شتنبر 2013 في الساعة العاشرة صباحا بمقر مركز التكوينات والملتقيات الوطنية- شارع محمد بلحسن الوزاني - قرب بلدية الرباط حي النهضة . ....

و توجد لوائح الموظفين المعنيين بالأمر مرفقة بتواريخ المعاينة بالموقع الإلكتروني للوزارة:www.men.gov.ma
ويعتبر هذا البلاغ بمثابة استدعاء رسمي من الوزارة لأصحاب هذه الملفات للحضور أمام اللجنة الطبية .
ويتعين على المعنيين بالأمر الحضور مرفقين بجميع الوثائق المتعلقة بوضعيتهم الصحية ،وكل من تغيب عن موعد مثوله أمام اللجنة الطبية لن يؤخذ ملفه بعين الاعتبار.





الخميس، 29 أغسطس 2013

البام يطالب باستقالة فورية بوزيري التعليم الوفا والداودي وهذا الاخير يعد بفضح المستور زمن اخشيشن (قيادي البام)

البام يطالب باستقالة فورية بوزيري التعليم الوفا والداودي وهذا الاخير يعد بفضح المستور زمن اخشيشن (قيادي البام)

طالب المريزق المصطفى، رئيس منتدى الأصالة والمعاصرة لأساتذة التعليم العالي والبحث العلمي، الوفا والداودي بالاستقالة الفورية على إثر ما وصلت إليه الأوضاع التعليمية في البلاد، مضيفا "لو كنا في بلد يحترم فيه الوزراء أنفسهم، لقدم الوزيران استقالتهما لنبدأ صفحة جديدة تكون بدايتها ندوة وطنية حول المدرسة و مكانتها في المغرب".
 
ويأتي تصريح المريزق في سياق النقاش الوطني العمومي حول السياسات العمومية المتعلقة بقضية التعليم، و تفاعلا مع خطاب الملك محمد السادس بمناسبة ثورة الملك والشعب مساء الثلاثاء 20 غشت، طالب منتدى الأصالة و المعاصرة لأساتذة التعليم العالي والبحث العلمي بجعل المنظومة التعليمية، منظومة للعقل و للمستقبل، مخطط لها، منفتحة ومتفتحة، منظمة ومتطورة، متجددة حسب المتطلبات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تحددها السياسة الوطنية وذلك من أجل تكوين الكفاءات وتطويرها، والإسهام في التطورات العلمية والتقنية والمهنية والاقتصادية والثقافية، خدمة للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية، والتمكن من العلوم والتقنيات و المهارات، وتنميتها بواسطة البحث و الابتكار.

وقال مقرب من وزير التعليم العالي وتكوين الأطر ل"كود" ان الوزير سيكشف فضائح الوزارة ايام كان احمد اخشيشن القيادي في البام وزيرا لنفس القطاع، وكان الداودي اكتفى بنشر بعض الفضائح خلال بداية ولايته لكن اوامر أعطيت له بالكف عن ذلك
 

حصص تكوينية استعدادا للامتحان المهني


يعلن المكتب المحلي للجامعة الوطنية لموطفي التعليم بتارودانت، أنه سينظم اياما تكوينية لفائدة الأساتذة المقبلين على اجتياز الامتحانات المهنية، ابتداء من 04 شتنبر الى غاية 07 منه، وذلك من تأطير أساتذة متخصصين وأكفاء. وفق برنامج يراعي المجالات المطروحة في مواد الامتحان.


كما يفيد المكتب ان الحصص مفتوحة في وجه حاملي الإجازة المقبلين على اجتياز مباراة ولوج مراكز مهن التربية والتكوين لهذه السنة. وستخصص لهم حصص اظافية في مواضيع تهم القضايا المطروحة في المبارايات.


وللتسجيل الرجاء الاتصال بالأرقام التالية :
0667383379/0662287284


وستنطلق اولى الحصص يوم الاربعاء 04 شتنبر 2013 بمقر الجامعة الوطنية لموظفي التعليم أقنيس بتارودانت.

هذه مواعيد إيداع طلبات الترشيح و إجراء إمتحانات المراكز الجهوية للتعليم


  حددت وزارة التربية الوطني تاريخ 22 أكتوبر القادم كموعد لإيداع طلبات الترشيح لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتعليم بدل التاريخ المعلن عنه سابقا فيما ستجرى المباراة يومي 03 و 04 نونبر القادم .
 
وقد أعلن السيد محمد الوفا عن هذه المواعيد ضمن عدد من القرارات ذات الصلة يوم أمس بالرباط في اللقاء التشاوري الذي جمعه بمسؤولي المجلس الأعلى للتعليم بقاعة الندوات بالرياض و الذي خصص للتداول حول مضامين الخطاب الملكي الأخير .
  وستسرع الوزارة وثيرة المفاوضات مع وزارة المالية المتعلقة بتحديد الميزانية المخصصة لتغطية وتجهيز أماكن إجراء المباراة والتي من المنتظر أن تستقبل زهاء 100 ألف مترشح ، نظرا لكون الوزير قد ألغى الإنتقاء في تصريح له في البرلمان بعدما حددت وزارة المالية عدد المناصب المتبارى حولها في بداية العام الجاري .
 

هل تتجه وزارة التربية الوطنية الى تأجيل مباريات المراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين


 
كثرت التساؤلات حول تاريخ إجراء المباريات الخاصة بولوج مسالك المراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين و إذا كانت وزارة التربية الوطنية قد حددت فعلا تاريخ إجرائها يومي 6 و 7 شتنبر القادم عبر بلاغ صادر عنها بتاريخ 24 يوليوز 2013 فإن الجميع و منذ هذا التاريخ في حالة انتظار لبلاغ تان يحدد شروط الترشح و مكونات ملف  الترشيح حيث تشير أغلب المصادر لدينا أن الوزارة قد بذلت مجهودات جبارة لتجهيز بوابة الكترونية تخصص لتعبئة الترشيحات وسط تخوف أن لا تكون هذه الأخيرة مهيأة لتسع آلاف الراغبين بالترشح و الذي قد يجبر الوزارة على تأجيل تبني هذه البوابة الى الموسم المقبل
 
من جهة أخرى أكدت مصادر خاصة أن تاريخ 6 و 7 شتنبر الذي حددته الوزارة لإجراء هذه المباريات قد أصبح لاغيا باعتبار أن قرار وزير التربية الوطنية الصادر بالجريدة الرسمية بتاريخ 11 يونيو 2012 يشير الى أن هذه الأخيرة مطالبة بنشر قرار إجراء هذه المباريات قبل 15 يوم من تاريخ إجرائها إلا إذا اعتبر البلاغ الأخير الذي حدد تاريخ يومي 6 و 7 شتنبر بمثابة قرار إعلان تنظيم مباريات المراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين
 
و تشير نفس المصادر أن سبب تأخر الوزارة بنشر البلاغ المنتظر يرجع غالبا الى انتظار تحديد عدد المناصب المتبارى حولها من طرف وزارة المالية و الذي قدم الوزير المكلف بتدبيرها استقالته

اجتماع مغلق بين الوفا والداودي وباها وراء تأجيل مباراة المراكز الجهوية

idaranews-wafa+daoudi1

أكدت عدة مصادر متطابقة لإدارة نيوز بأن إلغاء وزير التربية الوطنية محمد الوفا لمباريات ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين والذي كان مقررا يومي 6و7 من الشهر المقبل جاء بناءا على مشاورات أجراها الوفا مع كل من وزير الدولة عبد الله باها ولحسن الداودي وزير التعليم العالي.

وحسب نفس المصادر فإن الهدف من هذا الإلغاء هو احتياطي واحترازي ،لأنه في حالة حل الحكومة واللجوء إلى انتخابات سابقة لأوانها لا تريد العدالة والتنمية أن تضيع هذه الورقة الهامة منها وتتركها هدية لمن سيخلفها.

وقد التقت مصالح العدالة و التنمية الانتخابية مع مصالح الوزير الوفا حول هذه النقطة والذي لم يعد يؤمن باستمراره في تحمل حقيبة التعليم ،وقرر المجتمعون إلغاء مباراة توظيف الأساتذة.

اعتصام لأساتذة سد الخصاص بالجهة الشرقية، والقوات العمومية تتدخل بعنف ضدهم

idaranews-violence des policierscontre sad alkhassas

منذ أزيد من أسبوع ،يدخل أساتذة سد الخصاص بالجهة الشرقية في اعتصام مفتوح أمام مقر أكاديمية التربية الوطنية بهذه الجهة ،وذلك من أجل صرف مستحقاتهم المالية للموسم الدراسي الماضي 2012-2013 .

وخلال اعتصامهم ،باغتتهم القوات العمومية بتدخل عنيف من أجل فض هذا الاعتصام يوم أمس الثلاثاء 27 غشت الجاري نتج عنه العديد من الإصابات المختلفة ،ونقل بعضهم إلى مستشفى الفارابي كما قامت القوات العمومية بمصادرة أمتعة الأساتذة وخيامهم.

وقد جاء هذا التدخل مباشرة بعد خطاب جلالة الملك الذي كشف فيه واقع التعليم ،وكان المعتصمون ينتظرون بعد الخطاب أن يتم استدعاؤهم للحوار وإيجاد صيغ قانونية لمشاكلهم ،لكن يبدو أن المسؤولين بالجهة الشرقية لهم تصورهم الخاص في كيفية التعامل مع رجال التعليم

جذاذات المستوى السادس ابتدائي

جذاذات المستوى الخامس ابتدائي

جذاذات المستوى الرابع ابتدائي

جذاذات المستوى الثالث ابتدائي

جذاذات المستوى الثاني ابتدائي

جذاذات المستوى الأول ابتدائي

دليل الأستاذ يضم مجموعة من الوثائق التربوية للاستعداد للامتحانات المهنية وكذا مختلف الوثائق التي يحتاج إليها الاستاذ لتخطيط مختلف مراحل السنة الدراسية


في ما يلي  دليل الأستاذ يضم مجموعة من الوثائق التربوية للاستعداد للامتحانات المهنية وكذا  مختلف الوثائق التي يحتاج إليها الاستاذ لتخطيط  مخلف مراحل السنة الدراسية، هذا الدليل من إنتاج  جمعية الأستاذ بتيزنيت  سنة 2011 :
المرجو النقر أسفله لتحميل  الإعلان:
******************************************
غلاف دليل الأستاذ

انطلاق عملية الترشيح لنيل منحة حفز التفوق الدراسي لمؤسسة محمد السادس


MM6

تعلن مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين إلى علم كافة منخرطيها عن فتح باب الترشيح للاستفادة من منحة الاستحقاق لحفز التفوق الدراسي في وجه أبناءهم الحاصلين على شهادة البكالوريا برسم السنة الجارية، بمعدل لا يقل عن 20/13 وذلك ابتداء من تاريخ نشر هذا الاعلان....

ويحدد عدد الممنوحين سنويا كما يلي :

- المنحة الوطنية : يستفيد منها 100 طالب وطالبة بناء على المعدلات الوطنية حسب الشعب بمبلغ 1200 درهم شهريا لمدة 3 سنوات الأولى، و1800 درهم شهريا لمدة السنتين الأخيرتين، مع إعانة جزافية في بداية كل سلك تقدر ب 2000 درهم.
- المنحة الجهوية : يستفيد منها 400 طالب وطالبة بناء على المعدلات الجهوية للباكالوريا حسب الشعب، بمبلغ 1000 درهم شهريا لمدة 3 سنوات.

ويتم توزيع المنح حسب الجهات وحسب شعب البكالوريا بناء على أعداد الملفات المتوصل بها، كما يعهد بفحص الطلبات للجنة للانتقاء تتكون من أساتذة ومديرين تحت إشراف رئيس جامعة.

وعليه، فعلى الراغبين في الاستفادة من منحة التفوق الدراسي برسم سنة 2013/2014 تعبئة استمارة الترشيح الموجودة على الموقع الالكتروني للمؤسسة (هنا) واستخراجها ثمإيداعها رفقة الوثائق المطلوبة لدى الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين التي ينتمون إليها قبل 18 شتنبر 2013.

ويتكون ملف الترشيح من المستندات التالية :

- نسخة من بطاقة الانخراط بالمؤسسة أو شهادة عمل ولي الأمر(الأب أو الأم) ؛
- نسخة من البطاقة الوطنية و بطاقة الانخراط بالمؤسسة للطالب(ة (في حالة التوافر عليها)؛
- بيان النقط المحصل عليها في السنة الثانية والثالثة من التعليم الثانوي؛
- نسخة مصادق عليها من شهادة الباكالوريا برسم السنة الجارية؛
- عقد ازدياد الطالب(ة)؛
- شهادة التسجيل بإحدى مؤسسات التعليم العالي العمومي بالمغرب؛
- صورتان شمسيتان للطالب(ة).
وتجدر الإشارة إلى أن المنخرطين أولياء الطلبة المترشحين يجب أن يكونوا في وضعية قانونية تجاه المؤسسة من حيث الانخراط أو تجديد الانخراط بالنسبة للمتقاعدين.

الأربعاء، 28 أغسطس 2013

حريق يندلع بمؤسسة تعليمية وسط سطات


حريق يلتهم منزل سبعينية في "المجاردة" ويتلف محتوياته بالكامل

اندلعت نيران بفضاء الثانوية الإعدادية مولاي عبد الله بمدينة سطات، إذ أتى الحريق على الغطاء النباتي للساحة القريبة من منازل السّكَن الوظيفي داخل الثانوية الإعدادية.

النيران التي تُجهل أسبابها اندلعت أمس من الجهة الشرقية للمؤسسة المحاذية لحي سيدي عبد الكريم الشعبي (دالاس)، وصادف ذلك خلو المؤسسة من المتعلمين الذين لازالوا في عطلة، مما جعل رجل الأمن الخاص المداوم على حراسة المؤسسة خلال العطلة الصيفية، مرفوقا بشباب من الحي، يقومون بإخبار رجال الوقاية المدنية، الذين تمكنوا من السيطرة على الحريق، لمدة تجاوزت الساعة من عملية الإطفاء، وحالت دون تجاوز الحريق إلى المساكن المجاورة.

وحلت بمكان الحريق عناصر الشرطة التابعة للأمن الولائي بسطات حيث عملت على فتح بحث في الموضوع لتحديد أسباب الحادث الذي لم يخلف خسائر في الأرواح.

في عز العطلة الصيفية:أنشطة ثقافية،فنية ورياضية ب م/م ابن باجة نيابة سيدي إفني في حفل توديع جمعية إسبانية


baja3
 في إطار الشراكة التي تربط النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بسيدي إفني مع الجمعية الإسبانية casa esuela santiago uno، نظمت مجموعة مدارس ابن باجة بجماعة سيدي مبارك يوم الأحد 25 غشت الجاري حفلا متنوعا بالموازاة مع توديع الجمعية السالفة الذكر والتي قضت بالمؤسسة شهرين كاملين عملت خلالها على تأهيل فضاء المؤسسة وتعزيز مرافقها الرياضية وكذا تقديم دروس في تعليم اللغة الإسبانية وتعليم الطرز والخياطة علاوة على تقديم خدمات طبية لساكنة المنطقة ومساعدات إنسانية لفائدة تلاميذ المؤسسة المعوزين....

 وقد تنوعت فقرات الحفل لتشمل أنشطة فنية تمثلت في الفلكلور المحلي {أحواش،إسمكان}واستعراض رقصات فنية وألعاب بهلوانية من أداء التلاميذ الإسبان،وكذا أنشطة ثقافية من أناشيد وعروض وقصائد متنوعة من تقديم تلاميذ المؤسسة،بالإضافة إلى أنشطة رياضية تجلت في تنظيم ماراطون أركان لفئتي الصغار والكبار تحت شعار "شجرة الأركان في خدمة التنمية"،حيث انطلقت فئة الصغار من مركز جماعة سيدي مبارك لقطع مسافة 4 كلم وصولا إلى مركزية إدناصر،بينما انطلقت فئة الكبار من مركزية م/م الفارابي لتقطع مسافة 8 كلم وصولا إلى مركزية إدناصر.

وتوج الحفل الذي أشرف عليه النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بسيدي إفني بحضور مدير المؤسسة ورئيس الجمعية الإسبانية وكذا مجموعة من الأطر الإدارية والتربوية وفعاليات مدنية من المنطقة وخارجها بتوزيع الجوائز على الفائزين بالماراطون،وتوديع الجمعية الإسبانية على أمل استمرار الشراكة خلال المواسم الدراسية اللاحقة.

الأسطوانة الذهبية لوثائق الأستاذ

gold

 المرجو النقر أسفله لتحميل  الحقيبة:

تذكير: مقرر رقم 1942-3 الخاص بتنظيم السنة الدراسية 2013-2014

2


 المرجو النقر أسفله لتحميل  المقرر:

كل ما يخص منحة التعليم العالي بالمغرب 2014




بسم الله الرحمن الرحيم

في إطار العمل المشترك بين قطاعي التعليم العالي والتربية الوطنية سيتم الشروع في استقبال طلبات الاستفادة من المنحة الجامعية برسم السنة الجامعية 2014/2013. تم تحديد الفترة سواء بالنسبة للمترشحين الممدرسين أو الأحرار من 27 يونيه إلى 5 يوليوز 2013 لقبول ملفات الناجحين في الدورة الأولى، والفترة من 22 إلى 31 يوليوز 2013 لقبول ملفات الناجحين خلال الدورة الثانية. الناجحين في البكالوريا أن يهيئوا ملفاتهم بكل دقة ويقومون بتسليمها مباشرة إلى الثانويات التأهيلية وإلى النيابات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالنسبة للأحرار أو الحاصلين على البكالوريا الأجنبية.


خطوات الحصول على ملف المنحة لاصحاب الباكالوريا 2014/2013 :


1- تهييء ملفات طلب المنحة يتعين على المترشحات و المترشحين المغاربة الحاصلين على شهادة الباكلوريا المغربية أو الأجنبية برسم سنة 2013، الراغبين في الحصول على منحة التعليم العالي، أن يقتنوا ملفات طلب منحة التعليم العالي لدى المكتبات بمختلف عمالات و أقاليم المملكة. و نلفت انتباه التلميذات و التلاميذ المعنيين إلى أن ملف طلب المنحة يتضمن مجموعة من الخانات التي يتعين تعبئتها من طرف مختلف المصالح الإدارية المختصة، باستثناء الخانة الخاصة باللجن الإقليمية.

2- تحضير ووضع الملفات وتسليمها وفق الجدولة الزمنية التالية :

- بالنسبة للمترشحات و المترشحين الناجحين في البكالوريا خلال الدورة العادية: من 27 يونيو إلى 05 يوليوز 2013.

- بالنسبة للمترشحات و المترشحين الناجحين في البكالوريا خلال الدورة الاستدراكية :
من 22 إلى 31 يوليوز 2013.
و تطبق نفس الآجال المذكورة أعلاه على المترشحات و المترشحين الأحرار الناجحين، مع الإشارة إلى أنه لن تقبل أية طلبات ترد خارج الآجال.

موعد قبول ملف المنحة لاصحاب الباكالوريا 2014/2013 :

- المراسلة رقم 3-4113 الصادرة بتاريخ 18 يونيو 2013 بشأن تهيئ ملفات طلب منحة التعليم العالي و التهييء لاجتماعات اللجن الإقليمية برسم السنة الجامعية 2014-2013 المذكرة المنظمة للمنحة تصدر تقريبا 7 ماي من كل سنة و اخر اجل لتقديم الترشح الى نيابة التعليم بمدينتك هو 25 يونيو .

الوثائق اللازمة للترشح للمنحة الدراسية بالمغرب منحة التعليم العالي لطلاب البكالوريا :

بعد شراء ملف المحنة من المكتبة ( الملف الازرق ) :

1ـ نذهب الى كاتب عمومي صحبة الحالة المدنية ( في حالات أخرى هناك المطبوعات توجد بالمكتبات) + نسخة من البطاقة الوطنية لكل للاب و اللأم + البطاقة الوطنية الخاصة بك نطلب منه ان يهيئ لنا أربع شواهد كلها خاصة بتعبئة ملف المنحة و هي :
ـ شهادة الحياة ـ شهادة السكن الخاصة بالأب شهادة عمل الأب ـ شهادة عمل الأم ( شهادة عدم العمل ان كانت الأم لا تعمل )

2ـ بعد دلك نذهب الى المقاطعة صحبة هذه الشواهد ليمضيها المقدم .

3ـ نأخد شهادة عمل الأب و شهادة عمل الأم او (شهادة عدم العملان كانت الأم لا تعمل) + صورتين شمسيتان للأب و الأم + نسخة من عقد الأزدياد لكل من للاب و اللأم +نسخة من البطاقة الوطنية لكل من للاب و اللأم نعطي جميع هده الوثائق الى مكتب يوجد في المقاطعة قصد الحصول على شهادة عمل الأب وشهادة عمل الأم موقعة من طرف" القايد " .

4ـ ناخد شهادة الحياة و الحالة المدنية و ملف المنحة الى المقاطعة الى مكتب موضف عقود الازدياد بعد دلك بيوم او يومين نعود الى المقاطعة لنسترجع ملف المنحة من مكتب موضف عقود الازدياد و ـ شهادة عمل الأب و ـ شهادة عمل الأم او (شهادة عدم العمل ان كانت الأم لا تعمل)موقعة من طرف "القايد" .

5ـ نأخد شهادة السكن الخاصة بلأب +طابع بريدي أزرق من فئة 20 درهم + نسخة من عقد الأزدياد الخاصة بالأب +نسخة من البطاقة الوطنية الخاصة بالأب +ملف المنحة ندهب بجميع هده الوثائق الى دائرة الشرطة commissariat بعد دلك بيوم او يومين نعود اليها اي دائرة الشرطة لنسترجع ملف المنحة فقط معبأ فيه شهادة السكن .

6ـ نأخد شهادة عمل الأب ـ شهادة عمل الأم او (شهادة عدم العملان كانت الأم لا تعمل) التي وقعت من طرف القايد +نسخة من البطاقة الوطنية لكل من للاب و اللأم +ملف المنحة ندهب بجميع هده الوثائق الى مصلحة الضرائب بعد دلك بيوم او يومين نعود اليها لنسترجع الملف معبأ فيه الدخل السنوي العام لكل من للاب و اللأم

7ـ وأخيرا جاء دور الأب ليأخده بدوره الى المقاطعة ليصادقوا على شرف صاحب الملف اي التلميذ .


ملاحظة : تاخد معك شهادة عدم العمل بالنسبة للام اذا كانت لا تشتغل .

تنبيه : تعتبر مصلحة الضريبة الحلقة الاهم , فالمبلغ الذي تحدده على ان ولي امرك ( الاب مثلا...) يتوصل به كمدخول سنوي هو الكفيل لاستفادك من المنحة فكلما كان المبلغ مرتفعا كلما كانت فرص استفادة من المنحة ضئيلة , لهذا يجب ان يكون المبلغ منخفضا مثلا لا يتجاوز 20 الف درهم في السنة ( 2 مليون سنتيم ). وعليه فالتلاميذ الذين يكون مدخول ولي امرهم مرتفع فمن الصعب عليهم التوصل بالمنحة.

بالنسبة للطلبة الذين رفض طلبهم بشكل نهائي :

فيما يخص الطلبة الذين لم يستفيدوا من المنحة رغم تعبئة الملف. من حقهم دفع طلب اخر لكن بشرط الحصول على بكالوريا جديدة ( باك حر ) .

بالنسبة للطلبة الذين ثم قبول ملفهم لكن لم يتوصلوا بالمنحة :

هناك نسبة كبيرة من الطلبة والطالبات الذين توصلوا باشعار من العمالة على ان ملفاتهم مقبولة او ثم قبلولها رغم عدم توصلهم بالاشعار.لم يستفيدوا من المنحة لسبب من الاسباب لهذا فمن واجبهم مراسلة مصلحة الشؤون الطلابية بالكلية لكي يراسلوا بدورهم مصلحة المنح بالرباط وفي حالة فشل الطالب في حل المشكلة عليه بالتوجه للعمالة للاستفسار عن السبب.

كيف تتاكد من قبول ملفك من عدمه :

لكي تتاكد من قبول ملفك من عدمه قد ترسل لك العمالة اشعارلكن غالبا الطلبة الممنوحين لا يتوصلون بهذا الاشعار لهذا فمن واجبك التوجه للعمالة للتاكد من ذلك وغالبا في شهر اكتوبر حيث يتم عرض اللوائح. وفي حالة ما ثم قبول ملفك تجد امام اسمك " oui " وفي حالة رفض تجد " non ".

فيما يخص المنحة :

بالنسبة للقاطنين بالمجال الحضري لمدينة ما فيتقاضون 900 درهم كل ثلاثة اشهر والقادمين من خارج تلك المدينة يتقاضون 1800 درهم كل ثلاثة اشهر.

وفي السنة ثلاثة منح ,الاخيرة تكون فيها بعض الزيادة لكلا الطرفين 350 درهم للذين يتقاضون مبلغ 900 درهم 350 درهم + 900 درهم = 1250 درهم و700 درهم للذين يتقاضون مبلغ 1800 درهم 700 درهم + 1800 درهم = 2500 درهم .

موقع باك توجيه نت bac-tawjihnet

انواع المنح :

- المنحة نوعان :

DEMI BOURSE : يعني نصف المنحة وياخدها الطالب او الطالبة في حالة عدم تمكنه في استيفاء اربعة وحدات في السنة وتعطى فقط للقادمين من خارج تلك المدينة اما القاطنين بها فتسحب منهم بشكل نهائي اذا لم يتمكنوا من استيفاء اربعة وحدات ولا ترجع لهم الا في السنة المقبلة لكن بنفس الشرط اي استيفاء اربعة وحدات في السنة.
BOURSE COMPLETE : يعني منحة كاملة في حالة تمكن الطالب او الطالبة من استيفاء اربعة وحدات فما فوق .
موقع باك توجيه نت bac-tawjihnet

توضيح كامل حول قوانين الاستفادة من المنحة بالمغرب :

واليكم توضيح كامل حول قوانين الاستفادة من المنحة بالمغرب,وما دفعني الى كتابة هذا الموضوع راجع بالدرجة الاولى الى الاشكال الذي يعاني منه مجموعة من الطلبة والطالبات حول الاجراءات والقوانين المتبعة في الاستفادة من المنحة بدون خصمها,وحتى لا اطيل عليكم سوف انتقل على بركة الله الى هذا الشرح والذي اتمنى من خلاله ازالة اللبس الذي تعانون منه في هذا المجال :

الصنف الاول : اصحاب 1800 درهم :

هذا الصنف يتلقى 1800 درهم كل ثلاثة اشهر واغلبهم ينحدرون من مناطق بعيدة عن المجال الذي تتواجد به الكلية مثلا الطلبة القادمون من طاطا و تارودانت ووارزازات والعيون وبيوكرى...الى جامعة ابن زهر باكادير .

- طريقة صرف المنح طوال سنوات الاجازة بالنسبة لهذا الصنف :

في السنة الاولى يتوصلون بالمنحة كاملة لكن مع بداية السنة الثانية تبدا المفارقات
ففي حالة عدم تمكن الطالب في استيفاء اربعة وحدات في السنة الاولى يتم خصم نصف منحته في السنة الثانية وان لم يتدراك الموقف في هذه السنة يحرم من المنحة كاملة في السنة الثالثة.باستثناء الطلبة الصحراويين الذين يتوصلون بها كاملة لمدة سنتي متتاليتين حتى ان لم يستوفوا اربعة وحدات في العام الاول.وفي السنة الثالثة يتم خصم نصف منحهم ان لم يتمكنوا من استيفاء اربعة وحدات
في السنة الثانية .ويحرمون منها بشكل كلي ان لم يستوفوا اربعة وحدات في العام الثالث.بالنسبة للمنحة في السنة الرابعة تمنح للطلبة الذين لم يحصلوا على الاجازة في ثلاثة سنوات بشرط ان تبقى لهم بعض الوحدات للحصول على الاجازة,وان يستوفوا اربعة موديلات بين الفصل 3 والفصل 4 والا فلن يتوصلوا بالمنحة الرابعة.

الصنف الثاني : اصحاب 900 درهم :

يتلقون بدورهم مبلغ 900 درهم كل ثلاثة اشهر وينحدرون من المناطق المحيطة اوالقريبة من الكلية .

- طريقة صرف المنح طوال سنوات الاجازة بالنسبة لهذا الصنف :

في السنة الاولى يتوصلون بالمنحة كاملة لكن مع بداية السنة الثانية تبدا المفارقات .
ففي حالة عدم تمكن الطالب من استيفاء اربعة وحدات في السنة الاولى يتم خصم منحته بشكل كلي مع بداية السنة الثانية. لكن ان تدراك الموقف في هذه السنة اي السنة الثانية باستيفاءه لاربعة وحدات يسترجع منحته في السنة الثالثة.
ويستفيد بدوره من الرابعة بشرط ان تبقى له بعض الوحدات للحصول على الاجازة, وان يستوفي اربعة موديلات بين الفصل 3 والفصل 4 والا فلن يتوصل بالمنحة الرابعة.


ملاحظة هامة للجميع :

- في السنة ثلاث دفعات من المنحة ,الثالثة فيها بعض الزيادة على الاولى والثانية.

- يشترط في الطالب استيفاء اربعة وحدات "موديلات" من كل سنة بمعنى 4 بين S1 و S2 في السنة الاولى و السنة الثانية 4 بين S3 و S4 و 4 في السنة الثالثة بين S 5 و S6 وهناك حالة استثائية يتلقى فيها الطالب المنحة في السنة الرابعة وهي اذا لم يتمكن من الحصول على المنحة خلال ثلاثة سنوات وبشرط ان تبقى له اربعة وحدات.وحتى لا يذهب تفكيركم بشكل خاطئ كما يقع للبعض فانه من الضروي استيفاء اربعة وحدات كل سنة وليس بين السنوات فمثلا هناك طلبة يطالبون بالمنحة ولما تاسل بعضهم يقول لك " لقد استوفيت اربعة وحدات فلماذا ثم احرامي من المنحة ؟" الجواب هو" ان بعضهم يستوفي مثلا وحدتين في السنة الاولى اي S1 و S2 ووحدتين في السنة الثانية اي بين S3 وS4 ويقول لقد استوفيت اربعة في السنة " لا خطا " لابد من اربعة وحدات كل سنة وليس بين السنوات ؟ .

الاثنين، 26 أغسطس 2013

نيابة التعليم بأزيلال بدون عداد الكهرباء بسبب عدم تسديد ديون الاستهلاك


علمنا أنه لولا تدخل عامل إقليم أزيلال لثني وكالة توزيع الكهرباء بأزيلال على سحب عداد الاستهلاك من بناية نيابة التعليم إبان امتحانات البكالوريا لعاشت الوزارة الوصية فضيحة من العيار الثقيل و علمنا أنه منذ دجنبر من السنة الماضية و فواتير الاستهلاك الكهربائي لم تسدد و نظرا لتغليب المصلحة العامة في مثل هذه الأمور أقدم مسؤولو المكتب الوطني للكهرباء على تقديم مهل عديدة للمسؤولين على القطاع بعد تحرير اتفاقات سابقة بين الطرفين كما هو الحال في يوم 22 يونيو الماضي  تقضي بإعطاء النيابة مهلة 15 يوما للتسديد فأخلفت فأضيفت 10 أيام أخرى لكن تجري الرياح بما لا تشتهيه السفن و عندما و صل السيل الزبى سحب رجال الفاسي الفهري عداد الاستهلاك من النيابة الإقليمية  للتعليم بازيلال و هي سابقة في تاريخ النيابة فما راي وزير التربية الوطنية ؟

هل يغيب الوفا عن النسخة الثانية من حكومة بنكيران بعد الخطاب الملكي



كثيرة هي الإجراءات التي اتخذها محمد الوفا منذ تنصيبه وزيرا للتربية الوطنية وصفت آنذاك بالبطولية خاصة حينما طرد عراب بيداغوجيا الإدماج كزافييه روجر عبر إقالته من منصبه كمستشار بالوزراة و وضعا حد لتطبيق بيداغوجيته المستوردة بالمدارس المغربية و زاد الدور البطولي لمحمد الوفا حينما اعلن رسميا فشل المخطط الإستعجالي معلنا أيضا تجميده رغم ضياع ملايير الدراهم التي مولت المراحل الاولى لأجرأته و داعيا للبحث عن مخطط آخر يبنى بمشاركة الجميع و يلعب فيه المجلس الاعلى للتعليم دور المهندس بعد إصلاحه داخليا
و لعل ما يميز استراتيجية المعتمدة لدى محمد الوفا منذ تنصيبه على رأس وزارة التربية الوطنية ترسيخه لمبدأ المركزية الإدارية و تمركز القرارات بيده و ظهر ذلك جليا بابتعاده عن إشراك باقي الفاعلين الاجتماعيين خاصة عند إصدار المذكرة الإطار للحركات الانتقالية و إصدار مراسلة تلغي دور اللجان الجهوية و الإقليمية و إبعاد النقابات عن التدبير بالأقاليم و الجهات و هو ما أثار سيلا من الانتقادات و الاتهامات
ستزيد مستقبلا بعد الخطاب الملكي بمناسبة ثورة الملك و الشعب و عيد الشباب 2013 و أقر فيه أن قطاع التعليم يمر حاليا من أسوأ أحواله و يعرف وضعية كارثية جراء غياب استراتيجية واضحة للإصلاح لتتحول شجاعة الوفا باتخاذ تلك القرارت المتحدث عنها مغامرة كبرى بمصير الأمة و أن العمل الحكومي لابد أن يتميز بالاستمرارية وليس اعتماد القطيعة مع عمل الحكومات السابقة حيث أن المشاريع و المخططات التي تضعها هذه الأخيرة لا يمكن ظهور نتائجها بسرعة و لكنها تكون متوسطة أو بعيدة المدى أن تجميدها مع كل تنصيب لحكومة جديدة لن يفيد الأمة في شيء و دعا إلى إبعاد قطاع التعليم عن الصراعات السياسية و هو الامر الذي قد يشكل رسالة لعبد الاله بنكيران رئيس الحكومة لتعيين تكنوقراط على رأس وزارة التربية الوطنية في حالة إعفاء محمد الوفا من منصبه بعد التعديل الحكومي المرتقب
و تضمن الخطاب الملكي رسالة أخرى للحكومة مفاذها أن الميثاق الوطني للتربية و التكوين ما زال قائما لأنه نتاج اجتهادات كل الفاعلين و دعم كل شرائح المجتمع المغربي و  داعيا لأجرأته بسرعة و مشيدا بعمل وزراء القطاع بالحكومة السابقة و الذين بدلو جهودا جبارة و أطلقوا اوراشا مهمة يرجع لها الفضل بارتفاع نسبة التمدرس

حزب الاستقلال : الوفا أسهم في تراجع التعليم بوقفه المخطط الاستعجالي



" محمد الوفا يتحمل الجزء الأكبر من المسؤولية في تدهور قطاع التعليم، فهو لم يكن يعود لحزبه في أي من قراراته، وكان يصر على التماهي مع رئيس الحكومة لدرجة أنه أوقف برنامجا تعليميا قائما وعوّضه بالفراغ رغم أن البرنامج كانت يمتلك رؤية متكاملة للقطاع" هكذا ينتقد عادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، وزير التربية الوطنية، وحمله رفقة بنكيران مسؤولية استمرار تراجع التعليم، وذلك في تعليق منه على خطاب الملك الأخير الذي قال عنه بنحمزة إنه كان "مباشرا وصادما للبعض، وعَكَس الانتقادات ذاتها التي يوجهها الشعب للحكومة".

وأضاف بنحمزة، في تصريح لهسبريس، أن الخطاب الملكي "جسّد ملكية دستور 2011 عندما ميّز بين المؤسسة الملكية والسلطة التنفيذية، الأمر الذي أبرز رؤيتين متقابلتين لإصلاح المنظومة التربوية، وبيّن في نفس الوقت أنه من حق الملك، بصفته رئيسا للدولة، توجيه الملاحظات حول تدبير السياسات العمومية لمختلف الفاعلين".
وأشار بنحمزة كذلك إلى أنه لا يمكن قراءة الخطاب ذاته الذي أتى بمناسبة ثورة الملك والشعب دون العودة لمثيله في السنة الماضية والذي حَمَل، على حد تعبير المتحدث، توجيهات لم يتم العمل بها من طرف الوفا، ما دام هذا الأخير، قد أصر كذلك على الابتعاد عن توجيهات حزب الاستقلال حتى فيما يتعلق بالانسحاب من حكومة "ضعيفة الكفاءة لدى كثير من أعضاءها"، وقرّر في وقت من الأوقات إسقاط أخطاء التدبير المالي للمخطط الاستعجالي على جوانبه التربوية رغم أن المخطط ذاته يرتكز على ميثاق التربية والتكوين الذي كان موضوع توافق وطني، الأمر الذي أدى، حسب بنحمزة، إلى وقف المخطط وترك المنظومة التربوية معلّقة على الاجتهادات الشخصية للأطر التربوية.
وفيما يتعلق بأداء الحكومة قال بنحمزة إن هذه الأخيرة تبخس ما قامت به الحكومات السابقة رغم أنها هي نفسها تنفذ فقط البرامج القديمة ولم تقدم أي برامج جديدة،" قلنا أكثر من مرة إن المغرب لم ينطلق مع انتخاب حزب المصباح كما يتوهم بنكيران، وقلنا إن الدستور الجديد الذي خوّل للحكومة صلاحيات واسعة يُلزمها ببرامج جديدة، إلا أننا لم نجد سوى لغة الشكوى والمظلومية والخطاب السياسوي والشعبوي في صوره الأكثر رداءة، ولم نلقَ سوى محاولة لجم كل صوت مختلف من خلال إرهابه فكريا وإعلاميا بوضعه ضمن خانة معارضي الإصلاح ، في حين أننا لم نرَ لا إصلاحا ولا هم يحزنون" يتحدث بنحمزة مستطردا:" قولوا لنا برنامجا واحدا للإصلاح جاء به بنكيران وعارضناه؟ الجواب هو لا شيء   ".
وفي ختام حديثه لهسبريس، أفاد البرلماني الشاب لـ "حزب الميزان"، أن بنكيران يتحمل المسؤولية في عدم ترميم الأغلبية، لأنه يذهب إلى المفاوضات مع حزب التجمع الوطني للأحرار بحدود مسبقة وبشرط أن تتحكم الأمانة العامة لحزب المصباح في رقبة الدولة بكاملها، "بتعنته ورفضه الاستماع للنصائح أوصل البلاد إلى هذا المأزق، وهو يدرك اليوم بأنه غير قادر على تحمل أعباء المنصب ويبحث عن الشهادة المتوهمة، لأنه ببساطة لا يملك رؤية للحكم ولا يملك الإرادة لفعل ذلك، والشعب المغربي لن يتسامح مع من يتلاعبون بقضاياه من أجل مكاسب انتخابية" يضيف المتحدث ذاته

الإعـلان عن نتائج المرحلة الثانية من تعيينات خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين


idaranews-logota3lim6

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن نتائج المرحلة الثانية والأخيرة من تعيين خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالمؤسسات التعليمية، وذلك على الموقعين التاليين:www.men.gov.ma و http://affectation.men.gov.ma .

و كانت الوزارة قد أعلنت يوم 29 يوليوز2013 عن نتائج المرحلة الأولى من تعيين خريجي هذه المراكز بالنيابات الإقليمية على نفس الموقعين الإلكترونيين.

ويتعين على المعنيين بالأمر الالتحاق بمقرات عملهم يوم 3 شتنبر 2013 لتوقيع محاضر الدخول.

الداودي يضع ملف التلاعبات التي تعرفها المنح الجامعية بالمحكمة


idaranews-daoudita3li3ali

علمت إدارة نيوز أن لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي قد وضع مؤخرا ملف التلاعبات التي تعرفها المنح الجامعية أمام القضاء.

وتفيد بعض المصادر المطلعة على أن هذا الملف سيطيح بعدد من المسؤولين من داخل الوزارة وخارجها .

للإشارة فرغم  الشروط و الوثائق و المساطر الإدارية التي وضعت للاستفادة من هذه المنح إلا أنها في غالب الأحيان لا تمنح للمتفوقين ولا للمحتاجين ولكنها تبقى ريعا يستفيد منه المحظوظون من أبناء هذا الوطن  والذين هم في غنى عنها ولكن لا يقنعون…

توظيف طلبة السنة الثالثة من التبريز

idaranews-logota3lim6
ستجري وزارة التربية الوطنية يوم 3 شتنبر 2013 اختبارات انتقائية لتوظيف وتعيين أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الثانية من بين الطلبة الأساتذة الذين تابعوا دراستهم بالسنة الثالثة من سلك التبريز بالمدارس العليا للأساتذة برسم سنة 2013.
وستجري هذه الاختبارات بالمركز الوطني للتقويم والامتحانات والتوجيه ،شارع الجيش الملكي – حي الرياض بالرباط.

وللمزيد من المعلومات أو للاطلاع على اللائحة الكاملة للمرشحين زيارة موقع الوزارة على الرابط : www.men.gov.ma

الموسم الدراسي القادم بإقليم زاكورة سيعرف خصاصا في المدرسين يصل إلى 364


idaranews-zagourata3limniyaba

حذرت الجامعة الوطنية للتعليم (إ م ش) والنقابة الوطنية للتعليم (ك د ش) من حصول كارثة تعليمية بمنطقة زاكورة خلال الموسم الدراسي القادم ،وذلك جراء خصاص 364 مدرس ومدرسة.
وفي بلاغ مشترك  يقيم الوضع التعليمي بهذا الإقليم ،وقفت النقابتان على معطيات رسمية تهم الدخول المدرسي لموسم 2013-2014 أقل ما يقال عنها أنها كارثية أو مهولة ،ونظرا لأهمية هذه المعطيات ،إدارة نيوز توردها كما جاءت في البلاغ المشترك للنقابتين:
* السلك الإعدادي والثانوي التأهيلي:
- اكثر من 14 مستوى دراسي في مادة الرياضيات والفرنسية واللغة العربية بلا مدرس.
- ضم أكثر من 39 قسما وتعميم إجراءات لا تربوية من قبيل إعادة نشر أكثرمن 107 اساتذة سواء بتغيير المؤسسة أو السلك أو المادة أو الاشتغال بسلكين أو إضافة حوالي 400 ساعة إضافية.
* السلك الابتدائي:
- ضم 395 قسم مشترك 154منها متعدد المستويات.(بعض الأقسام تجاوز عددها 50 تلميذا و6 مستويات).
- ضم أكثر من 42 قسم مستقل مكتظ (بعض الأقسام تجاوزت 45 تلميذا).
- إعادة نشر 8 أساتذة بالوسط القروي تعسفا.

النقابة الوطنية للتعليم بالفدش والكدش ترصدان في بيان مشترك أهم اختلالات السنة الدراسية 2012-2013

idaranews-cdt+fdt


في رصد شامل لحصيلة السنة الدراسية 2012-2013 ،أصدر المكتبان الوطنيان  الللكدش والفدش ،العاملان بقطاع التربية والتعليم بيانا مشتركا وقفا من خلاله على كل الاختلالات التي شابت المنظومة التربية وأسباب ضعف جودة التعليم ببلادنا.
كما وقف المكتبان على مشكل الاكتظاظ وضعف المنح وشرط العتبة المرتفعة جدا بالنسبة للأقسام التحضيرية والمعاهد العليا ومعاناة التلاميذ بالعالم القروي.

وقد حمل المكتبان الوطنيان كامل المسؤولية للحكومة ودعياها إلى القيام بإصلاحات عميقة بناءا على رؤية واضحة ،وفتح حوار وطني حول الوضع التعليمي والتربوي للوقوف على أسباب الفشل المتكرر ،كما حملا وزارة التربية الحالية مسؤولية التملص من تنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011.

ودعا المكتبان النقابيان كافة الشغيلة التعليمية إلى التعبئة مع الدخول المدرسي المقبل لمواصلة النضال بكل الصيغ دفاعا عن المطالب المادية والاجتماعية والمهنية لرجال ونساء التعليم.