تابعنا على فيس بوك
اضغط على اعجبني - like ليصلك كل ما هو جديد

2013-06-30 ~ ,مستجدات التعليم ,مستجدات تربوية. ,الحركة الانتقالية, نتائج البكالوريا 2014,Tarbawiyat

السبت، 6 يوليو 2013

إقدام تلميذة على الإنتحارغرقا بوادي أم الربيع بعد رسوبها في إمتحانات نهاية العام الدراسي


إقدام تلميذة على الإنتحارغرقا بوادي أم الربيع بعد رسوبها في إمتحانات نهاية العام الدراسي


حالة أخرى تنضاف الى حصيلة محاولات الإنتحار التى تعرفها جهة تادلة أزيلال مؤخرا بسبب عدم تقبل عدد من التلاميذ رسوبهم في الإمتحانات الدراسية للموسم الحالي 2012- 2013 حيث أن التعثر و الفشل الدراسي الذي يأثر سلبا على نفسية الراسبين قد ترافقه مشاعر نفسية و كذا مواقف اجتماعية سلبية كالحزن و القلق وحالة الإحساس بالفشل قد تكون السبب والدافع الرئيسي في التفكير في محاولة الإنتحار
 

بعدما سجلنا بحر الأسبوع المنصرم إقدام تلاثة تلاميذ على محاولات انتحارية فاشلة بجهة تادلة أزيلال ؛أقدمت التلميذة ح ـ ندى البالغة من العمر 15 سنة على عملية إنتحارية  يوم الجمعة 5 يوليوز الجاري  حيث ألقت بنفسها بوادي أم الربيع بأولاد سعيد التابع لإقليم بني ملال وقد تم العثورعليها على الساعة السادسة صباحا جثة هامدة بالوادي  من طرف أحد الساكنة وحسب بعض المصادر فإن فرضية سبب إقدام الضحية على الإنتحار راجع الى رسوبها  في إمتحانات نهاية العام الدراسي للموسم الحالي

مطالب بالتحقيق في الاعتداء على طالب بسلا

مطالب بالتحقيق في الاعتداء على طالب بسلا


نفى عدد من طلبة ماستر تدبير الموارد البشرية والمالية لإدارة الدولة والجماعات الترابية بكلية الحقوق بسلا، أن يكونوا قد اعتدوا على الطالب محمد الأطرش داخل ذات الكلية.

وأوضح بيان حقيقة توصلت به "هسبريس" "أن الطالب المذكور هو من قام باستفزاز عدد من زملائه بالسب والشتم "ليتظاهر" بعدها بالسقوط والإغماء أمام شهود عيان دون أن يلمسه أي كان، ليتم نقله إلى المستشفى" يورد البيان.
إلى ذلك، طالب ذات الطلبة إدارة الكلية والجهات المعنية بفتح تحقيق في الواقعة، معلنين عن استعدادهم لفضح هذه "الممارسات والدفاع عن حقوقهم بكل الوسائل القانونية".

حفل تخرج الضباط بالأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس للسنة الدراسية 2012-2013

حفل تخرج الضباط بالأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس للسنة الدراسية 2012-2013

بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية ، ترأس الجنرال دو كور دارمي عبد العزيز بناني، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية، مساء أمس الجمعة، بالأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس، حفل تخرج الفوجين 87 من الضباط والسادس من السلك الخاص برسم السنة الدراسية 2012-2013 .
وأكد الجنرال دو ديفيزيون المصطفى الرافعي، مدير الأكاديمية الملكية العسكرية، في كلمة بالمناسبة، أن هذا الحفل يؤرخ لتخرج دفعة جديدة من الضباط بعد قضائهم بنجاح لسنوات الدراسة الأربع بهذه المؤسسة العريقة التي ظلت على مدى السنين والعقود منبعا للأطر العسكرية المخلصة التي حملت الامانة بكل صدق وتفان فكانت بذلك نموذجا يحتدى به على طريق العطاء والتضحية.

وأضاف أن نتائج هذه السنة جاءت في عمومها مشرفة كسابقاتها من حيث بلوغ درجة الامتياز أو الارتقاء للنتائج الحسنة لدى كافة التلاميذ الضباط المنتمين للفوج 87 أو الفوج السادس للسلك الخاص، مشيرا إلى أن هذه السنة تميزت بحصول كافة ضباط الفوج المتخرج وضمنهم 26 ضابطا ينتمون إلى بلدان شقيقة على شهادة الإجازة مرفقة بدبلوم الدراسات الجامعية والعسكرية والذي بموجبه وبقرار من صاحب الجلالة الملك محمد السادس تمت تسميتهم ضباطا برتبة ملازم ثان مؤهلين لمباشرة مرحلة التخصص بمختلف المدارس والمراكز التابعة للقوات المسلحة الملكية.
وأبرز من جهة أخرى ، أنه تماشيا مع نهجها الدائم في الأخذ بمبدأ التطوير الشامل والتحديث المستمر للمقررات الدراسية ، فقد عرفت الأكاديمية الملكية العسكرية هذه السنة أشغالا معمقة لتحسين وتحديث وحدات التكوين صبت كلها في اتجاه تأهيل قادة المستقبل على المستويين العسكري والجامعي بما يجعلهم قادرين على مواكبة نظريات الحروب الجديدة ، وكذا مسايرة التطورات السريعة التي تعرفها نظم الدفاع في وقتنا الراهن.

وبعد ذلك سلم الجنرال دو كور دارمي عبد العزيز بناني جوائز على المتفوقين في كل المستويات بالأكاديمية حيث منحت جوائز التميز لعدد من المتفوقين ، إلى جانب تسليمه لشهادات التخرج من الأكاديمية لضباط ينتمون لعدد من الدول الشقيقة والصديقة.

وشمل برنامج هذا الحفل، الذي حضره، على الخصوص، أحمد الموساوي، والي جهة مكناس تافيلالت عامل مكناس، وعدد من كبار الضباط، وشخصيات أكاديمية ومدنية، عرض مشاريع علمية أنجزها الطلبة الضباط المتفوقين في هذا الموسم.
كما شمل برنامج الحفل الذي حضرته ، أيضا، عائلات الطلبة المتفوقين ، عروضا للطلبة الضباط الخريجين حول ما يقومون به على مستوى الميدان من مناورات تكتيكية وتمارين نموذجية حول عملية لحفظ السلام ، إضافة إلى عروض رياضية .
وفي ختام الحفل، أقيمت مراسيم تسليم العلم والمشاعل من الطلبة الضباط الخريجين إلى طلبة الفوج المقبل في لوحة تعبيرية جميلة تعكس الروح الوطنية العالية، ضمن تقليد تكرسه الأكاديمية منذ تأسيسها تأكيدا على مواصلة الطلبة الضباط التشبث بالضوابط المعمول بها وتحميلهم المسؤولية.

مكناس تدرس العربية لطلبة أمريكيين غادروا مصر بسبب الوضع السياسي

مكناس تدرس العربية لطلبة أمريكيين غادروا مصر بسبب الوضع السياسي

ذكرت مصادر صحفية أن عددا من الطلبة الأمريكيين الذين يدرسون بمصر اضطروا للالتحاق بالمغرب بسبب الظروف السياسية التي يعيشها هذا البلد العربي منذ أيام .
واستنادا إلى مصادر إخبارية أمريكية، فإن 18 طالبا أمريكيا لبوا نداء وزارة خارجية بلدهم بمغادرة البلاد يوم الأربعاء الماضي، في خطوة احترازية تحسبا لتعرضهم لأي أذي.

وأضافت المصادر أن الطلبة الذين سيلتحقون بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، سيدرسون اللغة العربية، وأنه من المرجح أن يكونوا قد انتقلوا مؤخرا الى العاصمة الإسماعيلية لاستكمال دراستهم بها.

الجمعة، 5 يوليو 2013

لا تغيير في مواعيد اجراء امتحانات الدورة الاستدراكية التي تصادف شهر رمضان

men gov ma 
 

تعلن وزارة التربية الوطنية أن اختبارات الدورة الاستدراكية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم السنة الدراسية 2012-2013، والتي تصادف هذه السنة مطلع شهر رمضان المبارك، ستجرى بالنسبة لكل الشعب وكل أنواع المترشحين أيام 9 و10 و11 يوليوز 2013 كما كان محددا لذلك.وعليه، فإنه لم يحدث أي تغيير

على مواقيت ومدة فترات الاختبارات، والتي ستنطلق في الساعة الثامنة خلال الفترة الصباحية، فيما ستنطلق الاختبارات المبرمجة في فترات ما بعد الزوال في الساعة الثالثة.

مفجر مقهى أركانة يرسب في امتحانات الباكالوريا

مفجر مقهى أركانة يرسب في امتحانات الباكالوريا  



علمت صحيفة الأستاذ أن عادل العثماني مفجر مقهى ومطعم أركانة بجامع لفنا بمراكش والمحكوم بعقوبة الإعدام والمتواجد في الوقت الراهن بالسجن المركزي مول البركي البعيد عن مدينة آسفي بحوالي 40 كيلومترا عن آسفي قد اجتاز امتحانات الباكالوريا “مسلك الآداب”مع الأحرار في السجن المحلي لآسفي،إلا أن المعني بالأمر لم ينجح فيها،ولكن سيكون حاضرا في الدورة الاستدراكية.

عبد الرحيم اكريطي

أساتذة التربية الأسرية والتكنولوجيا يشتكون من حرمانهم من الحركة الإنتقالية

elouafa_ 


فوجئ اساتذة مادتي التربية الاسرية والتكنولوجيا من حرمانهم من الاستفادة من الحركة الانتقالية للموسم الحالي 2013 وبعد طول انتظار وترقب وبعد اعلان الوزارة عن نتائجها الكترونيا مساء يوم الاربعاء 3يوليوز ثم نشر لوئح نتائجها وبعد تفحص نتائج الحركة يتبين أن أي من أساتذة وأستاذات الثانوي الإعدادي لمادتي التكنولوجيا والتربية الأسرية على الصعيد الوطني قد استفاد من هذه الحركة مما يطرح تساؤولا كبيرا عن سبب إقصائهم، …

بالرغم ان المادتين تعتبران من مواد التفتح ووجود خصاص بكل مؤسسات المملكة، وفي اتصال اكد احد الاساتذة مادة التكنولوجيا يعمل بجهة الحسيمة تاونات بمشاركته قي الحركة طالب الانتقال الى اسا الزاك المعروف بالخصاص المهول للاقتراب من اسرته التي لايرها سوى مرتين في السنة لبعد المسافة الا انه استغرب لعدم استفادته وزاد استغرابه بعدم استفادة أي استاذ في مادة التكنولوجيا وكذا التربية الاسرية.

يوسف السطي

استمرار الاحتقان بين أساتذة "الحَسنية" ومُديرها





يُقاطع عدد من الأساتذة الباحثين بالمدرسة الحَسنية للأشغال العمومية، مجلس تقييم مشاريع نهاية الدراسة وكذا مجالس الأقسام؛ كما امتنعوا عن تقديم نقط الامتحانات إلى حين إقالة مدير المدرسة عدنان بوكامل.

ويتهم الأساتذة الباحثون التابعون للنقابة الوطنية للتعليم العالي مُديرَ المؤسسة ب" اعتماد النمط المزاجي في التسيير والتدبير على عدة مستويات"، فيما قال عدنان بوكامل مدير المدرسة الحسنية للأشغال العمومية، إن جميع دعواته من أجل الحوار مع الإدارة تم تجاهلها من قبل المسؤولين المحليين للنقابة المذكورة.

 وأكد عدد من الطلبة المهندسين المدرسة الحسنية امتعاضهم من الوضع القائم بين الأساتذة والمدير، مُعرِبين عن تخوفهم من عدم إمدادهم بشواهدهم وديبلوماتهم التي تخول لهم التقدم بطلبات اجتياز مباريات التوظيف، معبِّرين عن استيائهم من عملية شد الحبل هاته بين الإدارة والأساتذة، والتي يكون الطالب فيها الخاسر الأكبر.

أساتذة التربية الأسرية والتكنولوجيا يشتكون من حرمانهم من الحركة الإنتقالية الوطنية برسم 2013




فوجئ اساتذة مادتي التربية الاسرية والتكنولوجيا من حرمانهم من الاستفادة من الحركة الانتقالية للموسم الحالي 2013 وبعد طول انتظار وترقب وبعد اعلان الوزارة عن نتائجها الكترونيا مساء يوم الاربعاء 3يوليوز ثم نشر لوئح نتائجها وبعد تفحص نتائج الحركة يتبين أن أي من أساتذة وأستاذات الثانوي الإعدادي لمادتي التكنولوجيا والتربية الأسرية على الصعيد الوطني قد استفاد من هذه الحركة مما يطرح تساؤولا كبيرا عن سبب إقصائهم، ...


بالرغم ان المادتين تعتبران من مواد التفتح ووجود خصاص بكل مؤسسات المملكة، وفي اتصال اكد احد الاساتذة مادة التكنولوجيا يعمل بجهة الحسيمة تاونات بمشاركته قي الحركة طالب الانتقال الى اسا الزاك المعروف بالخصاص المهول للاقتراب من اسرته التي لايرها سوى مرتين في السنة لبعد المسافة الا انه استغرب لعدم استفادته وزاد استغرابه بعدم استفادة أي استاذ في مادة التكنولوجيا وكذا التربية الاسرية.




يوسف السطي

بوجدور: حفل اختتام الموسم الدراسي 2012/2013

بوجدور: حفل اختتام الموسم الدراسي 2012/2013


بمناسبة نهاية الموسم الدراسي الحالي احتفلت نيابة وزارة التربية الوطنية ببوجدور وذلك بالثانوية الاعدادية الوحدة ،حيث عرف هذا الحفل حضور عامل اقليم بوجدور والسيد قائد الموقع العسكري والسادة المنتخبون والسادة رؤساء المصالح الخارجية وفديرالية اباء واولياء التلاميذ وبعض الوجوه الجمعوية وبحضور الاطر التربوية والادارية بالمؤسسات التعليمية العمومية والخاصة.

تخلل برنامج هذا الحفل بعد الوقوف لاداء النشيد الوطني كلمة ترحيبية القاها النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية اوجز فيها حصيلة هذا الموسم مبديا شكره التام  للاطر التعليمية على المجهودات التي بدلتها لرفع المستوى التعليمي بالاقليم، كما ابدع تلاميذ المؤسسسات التعليمية في اداء مجموعة من الانشطة والفقرات التربوية والفنية من اناشيد ولوحات تعبيرية  لتنطلق بعد ذلك عملية توزيع الجوائز والشواهد التقديرية للتلاميذ الحاصلين على اعلى معدل على الصعيد الثانوي والاعدادي والابتدائي تشجيعا للمزيد من الكد والاجتهاد، وكان للفائزين في الاولمبياد الرياضية نصيب من التتويج عبر منحهم هذايا تحفيزية ليتم تكريم بعض الاطر الادارية على ما قدموه من خدمات يشهد لها في الحقل التعليمي بالاقليم، تسلم بعد هذا التكريم السيد عامل اقليم بوجدور برقية ولاء مرفوعة لملك البلاد باسم كافة الاسرة التعليمية باقليم التحدي واختتم البرنامج بحفل شاي على شرف الحضور تخلله عرض للوحات تشكيلية لمختلف المدارس التشكيلية ابدع فيها تلاميذ المؤسسات التعليمية.

وللاشارة فقد عرف الحفل مباشرة بعد مغادرة السيد العامل رفقة الوفد المرافق له استفسارا وجهه رئيس فيدرالية اباء وأولياء التلاميذ السيد "الموساوي الخراشي" حول الأسباب الدافعة لإقصاء كلمة الفيدرالية من البرنامج المخصص للحفل الختامي لأحد الأطر التربويةالمشرفة على فعاليات  الحفل (م.س) ليعلل الأخير بأن السلطات هي من عمدت إلى صياغة البرنامج المقرر للحفل الختامي ،لينتهي النقاش المتشنج بينهما إلى تبادل السب والشتم داخل مؤسسة الوحدة.

لتودع بذلك الفئة المتمدرسة والاطر التعليمية بالاقليم هذا الموسم الدراسي على امل استقبال دخول مدرسي جديد مليئ بالحماسة والعطاء دعما لقطاع التعليم بالمملكة باعتباره معياريقاس به لتقدم الامم.

استمرار الاحتقان بين أساتذة "الحَسنية" ومُديرها

استمرار الاحتقان بين أساتذة "الحَسنية" ومُديرها


يُقاطع عدد من الأساتذة الباحثين بالمدرسة الحَسنية للأشغال العمومية، مجلس تقييم مشاريع نهاية الدراسة وكذا مجالس الأقسام؛ كما امتنعوا عن تقديم نقط الامتحانات إلى حين إقالة مدير المدرسة عدنان بوكامل.

ويتهم الأساتذة الباحثون التابعون للنقابة الوطنية للتعليم العالي مُديرَ المؤسسة بـ" اعتماد النمط المزاجي في التسيير والتدبير على عدة مستويات"، فيما قال عدنان بوكامل مدير المدرسة الحسنية للأشغال العمومية، في تصريح خص به هسبريس سابقا، إن جميع دعواته من أجل الحوار مع الإدارة تم تجاهلها من قبل المسؤولين المحليين للنقابة المذكورة،

وأكد عدد من الطلبة المهندسين المدرسة الحسنية امتعاضهم من الوضع القائم بين الأساتذة والمدير، مُعرِبين عن تخوفهم من عدم إمدادهم بشواهدهم وديبلوماتهم التي تخول لهم التقدم بطلبات اجتياز مباريات التوظيف، معبِّرين عن استيائهم من عملية شد الحبل هاته بين الإدارة والأساتذة، والتي يكون الطالب فيها الخاسر الأكبر.

أساتذة سد الخصاص و التربية غير النظامية بسوس ماسة يطالبون بالتسوية الفورية



خاض الأساتذة أعضاء التنسيقية الوطنية لأساتذة سد الخصاص و التربية غير النظامية بسوس ماسة درعة  صباح اليوم الخميس 04 يوليوز الجاري وقفة إحتجاجية أمام مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم بسوس ماسة للمطالبة بالتسوية الفورية لمأساتهم الإجتماعية .
و تتواصل نضالات اساتذة سد الخصاص والتربية غير النظامية منذ سنتين تقريبا إثر التجاهل الذي ووجهت به مطالبهم في البداية قبل أن تلجأ وزارة التربية الوطنية للإستغناء عنهم رغم الخصاص المهول في الموارد البشرية  الذي تعانيه مؤسسات التعليم العمومي في مختلف جهات المملكة .
ويطالب أعضاء التنسيقية الوطنية لأساتذة سد الخصاص بالتسوية الإدارية والقانونية والمالية لكافة الأساتذة المنتمين للتنسيقية ووضع حد لمعاناتهم وظروف الاإنسانية التي يعملون فيها بدء بإدماجهم في  سلك الوظيفة العمومية لقطاع التعليم و استفاذتهم من كافة الحقوق التي يستفيذ منها نساء و رجال التعليم ما داموا يقومون بنفس الواجبات .

الوفا يحيل ملفات أكاديمية دكالة عبدة على القضاء


الوفا يحيل ملفات أكاديمية دكالة عبدة على القضاء

               
أفادت مصادر مسؤولة من وزارة التربية الوطنية لهبة بريس، أن محمد الوفا؛ وزير التربية الوطنية أقدم على إحالة ملفات تهم صفقات للبناء بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة دكالة عبدة على القضاء للنظر في مشروعيتها.

مصادر هبة بريس قالت إن الأمر يتعلق بمسؤولين بإدارة الأكاديمية بالإضافة إلى مهندسين معماريين ومكتب دراسات، ومقاولين فازوا بالصفقات "المشبوهة".

القرار نزل كالصاعقة على المعنيين بالأمر خصوصا المقاولين الذين ينتظرون صرف مستحقاتهم بعد إنجاز نسبة مهمة من الأشغال تهم البناءات.

جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يقدم فيها الوفا على اتخاذ قرارات "صعبة"، بعد قرار محاربة الغش، والإعلان عن لائحة موظفيه الأشباح والموضوعين رهن الإشارة، بالإضافة إلى كشفه أرقام الشواهد الطبية التي يقدمها الأساتذة والإداريون التابعون لوزارة التربية الوطنية.

اتهامات متبادلة على خلفية انتخابات بهيئة المهندسين المغاربة


اتهامات متبادلة على خلفية انتخابات بهيئة المهندسين المغاربة


 تبادلت (مبادرة المهندسين) والمجلس الوطني لهيئة المهندسين الاتهامات بشأن "المساس بالمهنة وتشويه سمعة الهيئة" على خلفية انتخابات تتنازع بشأنها هيئات ممثلة لهما، كان القضاء قد حكم ببطلانها.

ووجهت (مبادرة المهندسين) عريضة للأمين العام للحكومة ووزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، دعت فيها إلى اتخاذ جميع الإجراءات الإدارية والتنظيمية الملائمة من أجل "استعادة الشرعية واحترام القانون داخل المجلس الوطني لهيئة المهندسين".

وبناء على قرار القضاء رقم 1586 الصادر بتاريخ 22 أبريل 2013 الذي يقضي ببطلان الانتخابات الأخيرة للمجلس الوطني، قدمت (مبادرة المهندسين) عريضة بشأن "الانقلاب على الشرعية"، الذي قام به، حسبها، أعضاء سابقون بالمجلس "انتحلوا صفة التمثيلية الشرعية للمهنة" عقب بطلان الانتخابات المهنية ليوم 22 أكتوبر 2011 .

واستنكرت (مبادرة المهندسين) في بيان القرارات المتخذة خلال الاجتماع المنعقد يوم سادس ماي 2013 ، خاصة نقل السلط بين رئيس المجلس الوطني جمال لخناتي والرئيس السابق للمجلس للفترة 2008-2011 عمر فرخاني.

وطعنت (مبادرة المهندسين) في شكل ومضمون البلاغات والندوات الصحفية والوقفات الاحتجاجية والتظاهرات التي نظمت باسم المجلس الوطني، وفي قانونية اللجنة الوطنية للانتخابات التي شكلها المجلس.

وأبرزت أهمية حركة الانضمام لعريضتها، داعية إلى احترام القانون وأخلاقيات المهنة باعتباره السبيل الوحيد للعودة سريعا إلى الشرعية وتعزيز الهوية المهنية للمهندسين.

ومما جاء في العريضة التي حملت 187 توقيعا، أنه "وحدهم المهندسون الذين يتحلون بالقيم والمنتخبون شرعيا يمكنهم رفع التحديات التي تواجهها المهنة".

وأعربت (مبادرة المهندسين) عن أسفها إزاء "هذا الوضع الذي يسيء كثيرا للهيئة"، داعية جميع المهندسين المغاربة إلى التعبئة من أجل تسوية الأزمة، وعربة عن رفضها "للتوظيف السياسي" لمؤسسات الهيئة الوطنية للمهندسين.

من جانبه، انتقد رئيس المجلس الوطني لهيئة المهندسين مضمون العريضة المقدمة من قبل (مبادرة المهندسين)، ووصفها ب"غير القانونية"، مؤكدا أن بعض الموقعين على العريضة لا علم لهم بها.

وأوضح أن سيتم إطلاق انتخابات هيئة المهندسين من جديد في 27 شتنبر 2013 .

وأبرز في بيان حقيقة أن "الجميع يعلم اليوم أن الأزمة التي تشهدها المهنة وهيئاتها منذ حوالي سنتين تم توظيفها في محاولة لاستبعاد الهيئة الوطنية للمهندسين من القرارات الاستراتيجية التي تهم بالأساس مستقبل المهنة، خاصة تعديل البند الرابع من القانون 16/89".


وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، السيد نبيل بن عبد الله، أن "الأمر يتعلق بمشكل داخلي للمهنة لن أتدخل فيه".

جمعيات بمدينة "درو " الفرنسية تناقش إشكالية الهدر المدرسي لمغاربة المهجر


جمعيات بمدينة "درو " الفرنسية تناقش إشكالية الهدر المدرسي لمغاربة المهجر



تحت عنوان "من الهدر المدرسي إلى النجاح التربوي" جمعيات بمدينةدرو بمشاركة القنصلية المغربية باورليان وسط فرنسا وبدعم من وزارة المغاربة المقيمين بالخارج تناقش إشكالية الهدر المدرسي ووسائل محاربته

احتضنت مدينة دروبوسط فرنسا بتاريخ 28 يونيو 2013، بتنظيم من جمعية التعايش، جمعية الضفتين، و جمعية الحوار بدرو  وبمشاركة القنصلية المغربية باورليان وسط فرنسا وبدعم من وزارة المغاربة القاطنين بالخارج، ندوة  تحت عنوان "من الهدرالمدرسي إلى النجاح  المدرسي ".

         هذه الندوة عرفت حضور مختصين ومنتخبين و جمعية آباء وأولياء التلاميذ ومهتمين لمناقشة الوضعية الراهنة التي يعاني منها قطاع التعليم الفرنسي في ظل الإحصائيات الرسمية التي تفيد مغادرة حوالي  150 ألفا من المتمدرسين سنويا مبكرا للدراسة دون الحصول على أية  شهادة تعليمية.. و قد تمحورت هذه الندوة حول مداخلات وورشات للتفكير ناقشت تحديد عدة مفاهيم كالهدر، الفشل المدرسي، النجاح التربوي،  أسباب الانقطاع عن الدراسة، بما في ذلك الأسباب التربوية والثقافية والاقتصادية، تحديد دور ومسؤوليات المتدخلين،  المبادرات المتخذة من طرف الدولة  في مجالات الدعم التربوي والاجتماعي وتأهيل المؤسسات والانفتاح على المجتمع المدني من خلال شراكات عديدة،  

         وقد انصبت كلمة أوليفي ماسون، المندوب الجهوي للشباب على محاولة الإحاطة بالظاهرة في علاقة بجميع الفاعلين مؤكدا أن معالجة موضوع الهدر المدرسي متعددة ومتداخلة، لأنه من المفاهيم التي تبقى عائمة وبالتالي يصعب تحديدها، فهي ملتبسة مابين الفشل الدراسي وانقطاع التلميذ عن متابعة مساره الدراسي، والتكيف الدراسي والقابلية الدراسية، مشيرا أن 30 في المائة من الاطفال يذهبون الى المدرسة وهم قلقون مما ينم عن خلل كبير في النظام التعليمي، وغيرها من المصطلحات التي تتداخل عند العديد من الفاعلين التربويين عمليا أو نظريا.

كما أثار إشكالية الهدر في علاقة بالنوع و بالمحيط السوسيو اجتماعي و ثقافي خاصة بالنسبة للمنحدرين من أصول أجنبية.
وفي هذا الإطار، أشارت السيدة القنصل، أنه مع العلم أن إشكالية الهدر تمس جميع الاوساط السوسيو ثقافية لكنها تنتشر بالأساس بالضواحي و داخل الفئات الهشة خاصة المنحدرة من الهجرة كما تؤكد ذلك عدة دراسات (الاتحاد الاوروبي، l’OCDE ، المركز الفرنسي للتأهيل). لذا يبقى من الأساسي الاستناد الى هذه الدراسات  لتبني رؤية كاملة دقيقة للظاهرة؛  وتدقيق أسبابها وملابساتها من أجل ضبط أنجع الوسائل للتدخل وفق اليات متكاملة، تشاركية ومندمجة لتحقيق النجاح التربوي.  
     
      جان ماري كيرال، المدير الجهوي لمراكز الإعلام والتوجيه، حث على إعادة النظر في أدوار التوجيه، وجعله مستمرا..مؤكدا أن التوجيه كما يتم الان يبقى من اسباب الهدر عند عدم مراعاته لتطلعات التلاميذ ولتبخسيه للشعب المهنية.
المندوبة عن الأكاديمية تناولت الآليات والميكانيزمات الموجودة لمعالجة هذه الظاهرة ودور الأكاديمية في التصدي لها للحد منها لتحقيق الهدف المنشود والمتمثل أساسا في النجاح التربوي خاصة وأن القناعة السائدة أن التعليم الفرنسي يعاني حاليا عدة مشاكل تستوجب إدخال إصلاحات في المنظومة التعليمية.  في هذا السياق، طالب متدخل عن جمعية آباء وأولياء التلاميذ السلطات المختصة بإنشاء مدرسة الفرصة الثانية على غرار مناطق فرنسية اخرى.                                            

الوزير الوفا يفكر في إعادة النظر في باكلوريا المرشحين الأحرار.


idaranews-wafaserieux


أكد  الوزير محمد الوفا أنه إن بقي على رأس وزارة التربية الوطنية سيعمل على تقديم مقترح للنقاش من أجل الفصل بين المرشحين الأحرار للباكلوريا وزملائهم المتمدرسين.

وعزا محمد الوفا ذلك إلى كون المرشحين الأحرار لهذه السنة الذين تقدموا بطلب اجتياز امتحان الباكلوريا قد بلغ عددهم 170 ألفا ولم يجتز منهم الامتحان سوى 75 ألف مرشح .أي بنسبة تقل عن النصف.

وأوضح الوزير الوفا أنه تم توفير الورق والقاعات وأساتذة الحراسة والمصححين على أساس 170 ألفا وليس 75 ألف.وقد كلف غياب هؤلاء المترشحين ملايين الدراهم من الميزانية العامة لوزارة التربية الوطنية.

مجلس الحكومة يصادق على مجموعة تعيينات في مناصب سامية


idaranews-majlis1hoko

صادق مجلس الحكومة،  المنعقد اليوم الخميس 4 يوليوز 2013، على مقترح تعيينات في مناصب عليا، وذلك طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.
وتهم هذه التعيينات:

في ما يهم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر تم تعيين السيد محمد ياسين بمنصب مدير المدرسة العليا للأساتذة  بمكناس والسيدة سناء رضا بمنصب عميد كلية طب الأسنان بالرباط.
 وبخصوص وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة تم تعيين السيدة خدوج كنو بمنصب مديرة الوكالة الحضرية للقنيطرة/سيدي قاسم، والسيدة نبيلة المريني بمنصب مديرة الإنعاش العقاري، والسيد محمد الشياضمي بمنصب مدير الوكالة الحضرية للعرائش، والسيد عمر الحسوني بمنصب مدير الوكالة الحضرية لبرشيد، والسيد منير اليحياوي بمنصب مدير الوكالة الحضرية لوجدة، والسيد مراد عامل بمنصب مدير الوكالة الحضرية لسطات، والسيد هشام الخراساني بمنصب مدير الوكالة الحضرية للناظور، والسيد حسن هدة بمنصب مدير الوكالة الحضرية لبني ملال، والسيد عبد الله هاشمي العلوي بمنصب مدير الوكالة الحضرية لورزازات، والسيد مصطفى عريش بمنصب مدير الوكالة الحضرية للجديدة، والسيدة نجاة الكحلاني بمنصب مديرة الوكالة الحضرية لأسفي، والسيدة حفيظة أعراب بمنصب مديرة الوكالة الحضرية لتمارة / الصخيرات، والسيد عبد الإله لسلامي بمنصب مدير الوكالة الحضرية لتارودانت /تيزنيت.

بني ملال : تلميذة باولاد سعيد الواد تشرب “الماء القاطع ” بعد رسوبها في امتحان التاسعة إعدادي‎

انتحار 
 
أقدمت تلميذة في الخامسة عشر من عمرها صبيحة يوم الاثنين فاتح يوليوز الجاري على محاولة انتحار باءت بالفشل بعد تناولها لمادة حارقة (الماء القاطع).ووفقا لتصريحات احد الجيران فالتلميذة عمدت إلى محاولة الانتحار عقب سماع خبر رسوبها في السنة الثالثة إعدادي.وفور وقوع الحادثة تم نقل الضحية مغمى عليها تحت تأثير المادة على وجه السرعة إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الجهوي لبني ملال على متن سيارة خاصة حيث خضعت لعملية غسل الأمعاء والمعدة للتخلص من سموم هاته المادة الحارقة ،ونظرا لحالتها الحرجة تم نقلها إلى المستشفى الجامعي ابن رشد لإخضاعها لفحوصات ضرورية ووضعها تحت المراقبة الطبية وتجدر الإشارة إلى أن حادثا مأساويا شهدنه جماعة أولاد سعيد الواد السنة الماضية بعد أن أقدمت تلميذة تدرس بنفس  الثانوية الإعدادية على  وضع حد لحياتها عن طريق تناولها “سم الفئران

كيف فتح المخطط الاستعجالي ملفّ التعليم الخصوصي؟

التعليم-الخصوصي..-رؤية-من-الداخل  
 

أكثر من 3 آلاف مؤسّسة تحتضن قرابة 700 ألف تلميذ
ترى وزارة التربية الوطنية، من خلال مديرية الارتقاء بالتعليم الخصوصي والأولي، أن نجاح المدرسة الخصوصية اليوم رهين بجملة منالخطوات، أهمها التأهيل والمصاحبة، من خلال إرصاء تعاقدات وشراكات لكي تتم مراقبتها على كل المستويات.
لم يغفل المخطط الاستعجالي الذي وضعته وزارة التربية الوطنية، والذي امتد من 2009 إلى 2012، وضْعَ اليد على ملف حساس اسمه التعليم الخصوصي، خصوصا أنّ الأمر يعني قرابة 700 ألف مُتمدرِس.
وكشفت الإحصائيات التي باشرتها مديرية الأرتقاء بالتعليم الخصوصي والأولي لمعرفة واقع هذا النوع من التعليم أرقاما مهمّة تقول كيف أن هذا الشقّ أساسيّ في المنظومة التربوية.


لقد وصل عدد مؤسسات التعليم الخاص إلى 3168 مؤسسة، بزيادة فاقت 600 مؤسسة منذ سنة 2009. كما أنّ هذا التعليم يحتضن اليوم قرابة 700 ألف متمدرِس في كل الأسلاك التعليمية، وهو ما يشكل نسبة تصل إلى 10.10 في المائة من عموم التلاميذ المتمدرسين، ما يعني أنه قطاع يساهم في حلّ الكثير من الإشكالات التي يعانيها التعليم في المغرب. ولا غرابة أن مؤسسات التعليم الخاص توفر للدولة اليوم ما قيمته 3 ملايير سنويا.
وقد بادرت المديرية، منذ وضع هذا الملف أمام مكاتبها، إلى اتخاذ سلسلة من الخطوات همّت أساسا الاستماع إلى المتدخلين في القطاع الذين بسطوا قضاياهم ومشاكلهم، كما بسطوا أحلامهم لكي تكون المدرسة الخصوصية مُكمّلة للمدرسة العمومية من أجل تعليم ذي جودة عالية.


وقطع مسؤولو المديرية رحلات مكوكية قادتهم إلى مدن الشمال والجنوب من أجل اكتشاف ما تخفيه مؤسسات هذا النوع من التعليم، الذي كان يُنظر إليه على أنه مجرّد ملاذ للتلاميذ الفاشلين، قبل أن يتحول اليوم إلى قبلة للراغبين في تمدرُس أفضل.
وخلصت المديرية في تحقيقها، الذي امتدّ لشهور، إلى جملة من الخلاصات اعتبرتها مفتاحَ أيّ حل يفترض أن تباشره الوزارة.


تعترف المديرية بأن معدل إحداث مؤسسات التعليم الخصوصي ارتفعت بشكل مثير في السنوات الأخيرة، غير أن هذا الارتفاع غيرُ متجانس وغير متكافئ جغرافيا. فنصف عدد مؤسسات التعليم الخصوصي توجد اليوم في محور القنيطرة -الدارالبيضاء، ما يجعل تكافؤ الفرص غيرَ مضمون.
أما مدينة الدارالبيضاء فتضمّ لوحدها 700 مؤسسة للتعليم الخاص، بعدد تلاميذ يصل إلى 140 ألف تلميذ.
يظهر هذا اللاتكافؤ نفسُه على مستوى الأسلاك التعليمية. ففي الوقت الذي تصل النسبة في التعليم الابتدائي، مثلا، إلى 75 في المائة، ما يزال التعليم الثانوي -الإعدادي متعثرا بشكل كبير. أما التعليم الثانوي التأهيلي فقد عرف انتعاشة ملحوظة. ومن نتائج هذا الخلل في الأسلاك التعليمية ارتباك الخريطة المدرسية، التي لا تستقيم كل توقعاتها.


أما على مستوى الاستثمار الذي يعرفه التعليم الخصوصي فقد اكتشفت المديرية أنّ الطبيعة الغالبة هي الاستثمارات العائلية، وليس مجموعات خاصة تشتغل في القطاع بامتدادات أكبر فيها ما يتعلق بمراكز البحث والتكوين والمكتبات، وهو الرّهان الذي يمكن أن يصله التعليم الخصوصي غدا من أجل تحقيق الجودة المنتظرة. زد على ذلك أن بنية جلّ المدارس لا تستجيب للشروط التربوية.
تقول الإحصائيات إنّ 47 في المائة من المدارس الخصوصية هي التي بُنيت أصلا لتكون مدارس. أما 30 في المائة فقد تحولت من فيلات إلى مدارس. وتحول 17 في المائة من شقق إلى مدارس. في حين أن خمسة في المائة من المدارس الخصوصية اليوم هي بدون تصنيف، لأنها ببساطة ليست لا فيلات ولا شققا.
لكل هذه الإكراهات، قدّم المشروع تصورا بنته مديرية الارتقاء بالتعليم الخصوصي والأولي على خلفية التأهيل والمصاحَبة، من خلال مراجعة دفاتر التحمّلات وإصدار المذكرات التنظيمية للارتقاء بالجودة. ووضعت وزارة التربية لإنجاح هذا الرهان 30 مليون درهم لتكوين المشتغلين في هذا القطاع.


أما أكبر الأهداف التي يراهن عليها المشروع فهي إرصاء نماذج تعاقدات بين وزارة التربية الوطنية وعدد من مؤسسات التعليم الخصوصي من خلال شراكات تكون من نتائجها استفادة هذه المؤسسات من عدد من الامتيازات. كما أنها تكون مراقَبة من طرف الوزارة على أكثرَ من مستوى. ومن ذلك تحديد رسوم التمدرس، التي تخضع اليوم لمنطق العرض والطلب.


تعترف وزارة التربية والتعليم بأن التعليم الخصوصيَّ ساهم في حلّ مجموعة من الإشكالات التي لا تزال المدرسة العمومية عاجزة عن حلها، ومن ذلك قضية اللغة في تعليم المواد العلمية، وقضية التعريب بشكل عامّ.. لذلك أقبلت الأسَر المغربية على هذا النوع من التعليم لأنه نجح في ما فشلت فيه المدرسة العمومية. زد على ذلك أنه قطاع عرف كيف يتكيف مع نظام التوقيت المستمرّ المعمول به في المؤسسات العمومية، واستطاع توفير الإطعام والتنقل لتلاميذه. وبذلك بدأ يسحب البساط من تحت أقدام المدرسة العمومية، خصوصا من لدُن الأسر الميسورة والمتوسطة. ومن تم تصبح سياسة الشّراكات التي تشتغل عليها مديرية الارتقاء بالتعليم الخصوصي والأولي هي الطريق الأسلمُ لكي يكون لنا تعليم خصوصي مكمل للتعليم العمومي، وليس خصما له.. وليس غريبا إذا نجح هذا التعليم في رهانه، وأصبحت لنا مؤسسات خصوصية قائمة الذات، بنيويا وتربويا، أن تقوم وزارة التعليم بشراء مقاعدَ من هذه المؤسسات لتضع فيها تلاميذ التعليم العمومي إذا لم تجد مقاعد لهم. كما أنّ المنعشين والمُجزّئين أصبحوا مُطالَبين بتوفير فضاءات لمؤسسات خصوصية. لنصل غدا إلى تدخل كبير من قِبَل الدولة في تشجيع هذا النوع من التعليم من خلال مراجعة قيمة الضريبة على دخل كل ربّ أسرة فكر في أن يُلحق ابنه بمدرسة خصوصية تشجيعا له على هذا الاختيار..
إنه الرّهان الأكبر الذي تضعه وزارة التربية الوطنية أمامها لكي تجعل المدرسة الخصوصية أختا شقيقة للمدرسة العمومية، وليست خصماً لها.

عزل أستاذة تعمل بـ م/م ديدبة بنيابة تاونات

wafa men 


. السيد الوزير يقرر أمرا والسيد بنزرهوني رئيس قسم التدبير المندمج ينفذ نقيضه.
خلافا لما تعهد به السيد محمد الوفا وزير التربية الوطنية في اللقاءات التي جمعته بالمكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم وبالمكتب الجهوي للجامعة بجهة تازة الحسيمة تاونات بمقر عمالة تاونات، وعلى نقيض ماجاء في البلاغ الذي أصدرته الوزارة على خلفية قرارات العزل التي اتخذتها في حق أساتذة ديدبة نيابة تاونات إثر انخراطهم في إضرابات الزنزانة 9، حيث أكدت الوزارة تراجعها عن هذه القرارات وتصحيحها لوضعية المعنيين بالأمر.

خلافا لذلك توصلت الأستاذة لبنى حليم العاملة بمجموعة مدارس ديدبة برسالة تحت رقم 112301 مؤرخة بتاريخ26 يونيو 2013 موقعة بتفويض من السيد الوزير من طرف السيد محمد بنزرهوني رئيس قسم التدبير المندمج لموظفي التعليم الابتدائي بمديرية الموارد البشرية بالوزارة، يؤكد فيها قرار العزل الذي اتخذته الوزارة في حق الأستاذة ويخبرها بتعذر إرجاعها إلى وظيفتها، رغم أنها زاولت عملها طيلة هذا الموسم بدون انقطاع وبدون أجرة،لذلك فالأستاذة تتساءل عن مصير مستقبلها والشغيلة التعليمية تتساءل معها عن الاجراءات التي اتخذتها الوزارة في حق الأستاذة وتطالب بإرجاعها إلى عملها والإفراج عن اجرتها المتوقفة منذ أشهر وللإشارة فإن السيد شفيق أزبة مدير الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية في لقاء جمعه مع المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم بجهة تازة الحسيمة تاونات جرسيف بمقر الاكاديمة بالحسيمة خلال شهر ماي الماضي في إطار جولته، أكد لأعضاء المكتب أن الوزارة قررت التراجع عن كل قرارات العزل المتخذة في حق أساتذة ديدبة المنخرطين في إضرابات الزنزانة 9 الموسم الماضي.
عن موقع الجامعة الوطنية للتعليم

ايقاف حوالات أكثر من 400 رجل تعليم




توافد العشرات من نساء ورجال التعليم من مختلف النيابات والأكاديميات والإدارات والذي تجاوز عددهم 400 والدين تم إيقاف رواتبهم خلال نهاية شهر يونيو الماضي وبدون أي إنذار بسبب اتهامهم من طرف الوزارة بالأشباح، وذلك يوم الثلاثاء الماضي أمام مديرية الموارد البشرية بالرباط والدين احتجوا على سلوك الإدارة وخاصة أنهم يتوفرون على كل الوثائق التي تثبت عملهم، سواء في الأقسام أو موظفين بالنيابات والأكاديميات أو ملحقين بإدارات أخرى أو رهن إشارات منظمات دولية أو وطنية أو متفرغين نقابيين أو يتابعون دراستهم في المدرسة الوطنية للإدارة بترخيص من الوزارة. 



الأغلبية التي اتصلت بها الجريدة تتوفر على الوثائق التي تدحض اتهامات الوزارة مما يطرح أكثر من تساؤل حول خلفيات الوزارة ،وخاصة أن الوزارة تسببت لهم في مشاكل نفسية ومالية وأتعاب إضافية بتنقلهم إلى الرباط من اجل ملء المطبوع والإدلاء بالوثائق التبوثية لرفع الاتهام وتأكيد أداء واجبهم المهني , ناهيك عن التزامهم بأداء القروض ومصاريف العائلة والواجبات الاجتماعية ورمضان على الأبواب والعطلة كذلك. 



ادريس سالك

إنجازات حكومة دستور 2011 : حصيلة موسمين دراسيين بقطاع التربية الوطنية






توطئة

وفقا لرسالتها وفي سياق إعمال مبدأ الديمقراطية التشاركية كمدخل أساسي لضمان مشاركة جمعيات المجتمع المدني في رسم السياسة العامة، وسيرا على النهج الذي اعتمدته، تضع جمعية "أماكن" هذا التقرير التقييمي بين يدي الرأي العام. 

وفيما يتعلق بالتربية الوطنية فيمكن القول أن السياسة العمومية في هذا المجال لم يعد يؤطرها الميثاق الوطني للتربية والتكوين بحيث أن البرنامج الحكومي لم يستند عليه عندما عرض سياسة الحكومة في مجال التربية والتكوين، بل فضل الاستناد إلى الميثاق الاجتماعي الذي أعده المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بالإضافة إلى ذلك فالخطاب الملكي ل20 غشت 2012 دعا الحكومة للعمل في اتجاه التغيير الذي يمس نسق التكوين وأهدافه، من خلال التركيز على ضرورة النهوض بالمدرسة العمومية، إلى جانب تأهيل التعليم الخصوصي، في إطار من التفاعل والتكامل. 
وباعتبار عدم صدور القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي لحد كتابة هذا التقرير، يبقى البرنامج الحكومي هو المرجعية الوحيدة التي ينبغي الاستناد عليها للحكم على السياسات العمومية في المجالات المذكورة مع التركيز بالخصوص على برنامج العمل متوسط المدى 2013-2016 الذي يجسد الآلية المعتمدة من طرف الوزارة لتفعيل مقتضيات البرنامج الحكومي في الشق المتعلق بالقطاع. كما أن ميزانية الوزارة لسنتي 2012 و2013 تظل الأدوات الإجرائية الحقيقية لقياس مدى التزام الحكومة بما سطرته في برنامجها. 

برنامج العمل متوسط المدى2013-2016

بعد طول انتظار كشفت الوزارة في الأسابيع الأخيرة عن برنامج العمل متوسط المدى2016-2013 لتنزيل البرنامج الحكومي. وبغض النظر عن التأخر الكبير في إنجاز هذا العمل الذي كان من المفترض أن يشكل أول ورش تفتحه الوزارة المعنية نظرا لما للتخطيط الاستراتيجي من دور هام في توجيه البوصلة وتوحيد الرؤى بين المسؤولين والفاعلين في مجال التربية والتكوين، فإن المنتوج الذي خلصت إليه الوزارة ما هو إلا نسخة رديئة للبرنامج الاستعجالي، بل أن هندسة برنامج العمل لم تحد عن تلك المعتمدة في البرنامج الاستعجالي بحيث حافظت على أقطابه الأربعة كمجالات، وهي تعميم التمدرس والقطب البيداغوجي والموارد البشرية والحكامة، وأضافت إليه المؤسسة التعليمية كمجال قائم الذات لتعطي الانطباع بأنها تسعى إلى تطبيق البرنامج الحكومي الذي ركز على محورية المؤسسة وجعلها في صلب الاهتمام. غير أن تدقيق النظر في برنامج الوزارة يؤكد بما لا يدع مجالا للشك بأن المسؤولين في وزارة التربية الوطنية لا زالوا تحت تأثير مفعول البرنامج الاستعجالي، حيث عملوا على استنساخ مشاريع هذا الأخير بحذافيرها مع تجميع بعضها (انظر التقرير المفصل) . في حين لم يجب برنامج العمل المذكور عن الهواجس الكبرى للبرنامج الحكومي خاصة استقلالية المؤسسات التعليمية وربط المسؤولية بالمحاسبة.
تقييم إنجازات الوزارة: بُعد الفاعلية
يمكن القول عموما بأن الإجراءات التي قامت بها الوزارة لحد الآن اتسمت بخاصيتين أساسيتين. فهي إما إجراءات ظرفية وجزئية لا تلامس القضايا الجوهرية التي أقرها البرنامج الحكومي من قبيل ربط المسؤولية بالمحاسبة وإرساء استقلالية المؤسسة التعليمية وإعادة الاعتبار للوظيفة التربوية للمؤسسة التعليمية، وتعتمد منطق الإثارة الإعلامية والعزف على الأوتار الحساسة للمواطن المغربي من خلال الإيحاء بأن الوزارة تسعى إلى معالجة الإشكالات التي تزعجه كاشتغال موظفي القطاع العام في القطاع الخاص واحتلال السكن الوظيفي وظاهرة الموظفين الأشباح. 

وإما إجراءات تهم قضايا جوهرية مثل الممارسات البيداغوجية والإدارة التربوية وهيأة التفتيش لكن مقاربتها تمت دون رؤية واضحة وتصور متكامل مما أدى إلى الكثير من اللغط ومن اللبس في أوساط الأسرة التعليمية وأدت معظمها إلى نتائج عكسية. وهذه المقاربة في تدبير الشأن العام من طرف وزارة التربية الوطنية انعكس بشكل سلبي على أدائها لأنها كبنية لا تمتلك رؤية استراتيجية واضحة في غياب مخطط استراتيجي محكم كما تمت الإشارة إلى ذلك، وإن كانت بعض العوامل المرتبطة بالتوجه العام للحكومة قد أثمر بعض الإيجابيات التي تخللت الأداء السلبي العام للوزارة والتي همت أساسا قلة التوقفات الدراسية بسبب نهج سياسة الاقتطاع من أجور المضربين، والدعم الاجتماعي المرتكز على المبادرة الملكية لمليون محفظة وبرنامج تيسير، ومواصلة إرساء نظام المعلومات استمرارا لما تم إنجازه في البرنامج الاستعجالي، ودعم التعليم التقني بأكثر من 100 مليون درهم في ميزانية 2013. لكن هذه الإيجابيات رغم أهميتها طغت عليها سلبيات يمكن تلخيصها فيما يلي:

• عدم إشراك الفاعلين التربويين والشركاء الاجتماعيين في بلورة المخطط الاستراتيجي للوزارة رغم أنها اعترفت في تقييمها الأولي للبرنامج الاستعجالي أن هذا الأخير "لم يقدم الأجوبة المناسبة للإشكاليات المرتبطة بتحفيز المتدخلين وتعزيز مسؤوليتهم وانخراطهم"، فكيف ينخرط من لم يشرك أصلا في مناقشة المخطط الذي يقرر مآل المنظومة في السنوات الأربع المقبلة؛ 

- إلغاء تطبيق بيداغوجيا الإدماج في منتصف الموسم الدراسي السابق دون أن تقترح أي بديل، بل وترك الحرية البيداغوجية للأستاذ رغم أن الإحصاءات تقول أن 60 بالمائة من مدرسي التعليم الابتدائي لم يتلقوا أي تكوين بيداغوجي أساسي. وبما أن الوزارة ألغت حتى دورات التكوين المستمر فأنى للأستاذ أن يمتلك الملكة البيداغوجية المطلوبة في غياب شروطها الأساسية؟
- الإعلان عن التأليف المدرسي طبقا للمنهاج الذي تمت مراجعته على عهد الحكومة السابقة بهدف تكييفه مع مقتضيات بيداغوجيا الإدماج، ثم توقيف العملية مؤقتا في انتظار مراجعة المنهاج من جديد على ضوء إلغاء بيداغوجيا الإدماج، فالسكوت نهائيا عن الموضوع رغم أن الصيغة المحينة للمنهاج أصبحت جاهزة حسب الوزارة؛

- التسرع في إرساء المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين دون اكتمال التصور الذي يؤطرها في جميع تفاصيله الشيء الذي أدى إلى ارتباكات على مستوى التدبير الإداري لهذه المراكز وعلى مستوى التكوين البيداغوجي وخاصة التكوين بالتناوب، وعلى مستوى تدبير الامتحانات الإشهادية، وعلى مستوى مدخلات هذه المراكز سواء تعلق الأمر بالانتقاء خاصة في المواد العلمية ومنها الرياضيات على وجه الخصوص أو بالربط مع المسالك الجامعية للتربية الذي من المفترض أن يكون قائماً؛

- اتخاذ قرارات لم تتوافر البنيات والموارد الضرورية لتطبيقها كالتوقيت المدرسي بسبب عدم توفر الحجرات الكافية، ومنع أساتذة التعليم العمومي من التدريس في التعليم الخصوصي بسبب عدم توفر هذا الأخير على أطره القارة. والغريب أنه رغم الضجة التي أثيرت حول هذا الموضوع في بداية السنة الدراسية الحالية فلم يتم التداول في أية حلول لتمكين التعليم الخصوصي من الاستقلال بموارده البشرية كما جاء في البرنامج الحكومي؛

- نشر لوائح المحتلين للسكن الوظيفي والموظفين الأشباح رغم أنه من حيث المبدأ إجراء إيجابي جدا، لكن طريقة تصريفه شابتها عدة عيوب نذكر منها التشهير بأسماء كانت قد غادرت الوزارة للتو، وعدم اتخاذ أي إجراء تأديبي ضد بعض المسؤولين الحاليين لتسريع إخلاء السكن الذي يشغلونه دون حق بل أن الوزارة قد كافأت بعضهم بمهام جديدة كحالة بعض مديري الأكاديميات وبعض النواب، وإدراج أسماء الكثير من الموظفين المواظبين على لائحة الموظفين الأشباح والتشهير بهم أمام الرأي العام في حين قد تكون اللائحة خلت من الأشباح الحقيقيين، نشر لائحة الموضوعين رهن الإشارة إلى جانب لائحة الموظفين الأشباح جعل الرأي العام لا يفرق بين الفئتين ويضعهم في سلة واحدة. من جهة أخرى لم تصدر الوزارة لحد الآن لائحة المتفرغين النقابيين رغم تلويحها بذلك عدة مرات؛

- وضع برنامج للعمل للوزارة دون القيام بتقييم نهائي للبرنامج الاستعجالي للوقوف على مكامن القوة ومكامن الضعف فيه ورغم ذلك فإنها تبنته جملة وتفصيلا في مخططها الجديد؛

- عدم فتح الأوراش الكبرى التي نص عليها البرنامج الحكومي كمراجعة المنهاج والمسألة اللغوية واستقلالية المؤسسة التعليمية والنظام الأساسي لنساء ورجال التعليم وربط المسؤولية بالمحاسبة والتربية على القيم. والتبرير الذي تقدمه الوزارة هو أن هذه القضايا الكبرى هي من اختصاص المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في حين أن هذا الأخير هو هيئة استشارية يدلي برأيه في السياسة العامة والقضايا الكبرى ولا يمكن له أن يعوض السلطات المشرفة على مجالات التربية والتكوين والبحث العلمي.

ويمكن الرجوع إلى التقرير المفصل للوقوف على أهم الملاحظات والاقتراحات حول أداء الوزارة مبوبة حسب مكونات البرنامج الحكومي. 
تقييم إنجازات الوزارة: بُعد النجاعة
تعتبر الميزانية أداة عملية لتنزيل البرنامج الحكومي حيث ينبغي أن تعكس السياسة الحكومية في جميع المجالات، والأولويات الحكومية من خلال الاعتمادات المرصودة. وقد شهدت الميزانية الإجمالية المخصصة لوزارة التربية الوطنية تطورا بأكثر من 7,8 % في السنة منذ 2001، ووصلت ميزانية وزارة التربية الوطنية خلال سنة 2012 إلى 42,4 مليار درهم أي حوالي 17,2 % من ميزانية الدولة، غير أنها تراجعت في سنة 2013 إلى ما يناهز 42,37 مليار درهم خصصت أساسا لتأهيل المدرسة الوطنية. 

وبقراءة لبنية ميزانية 2013 يتضح أن هناك تراجعا هاما في ميزانية الاستثمار بالمقارنة مع 2012 بنسبة 40 بالمائة إذا احتسبنا الأداء والالتزام (انظر التقرير المفصل). كما أن ميزانية الاستثمار لا تشكل سوى حوالي 6 بالمائة من الميزانية العامة في حين يلتهم الموظفون أكثر من 84 بالمائة من الميزانية العامة وحوالي 90 بالمائة من ميزانية التسيير. وإذا دققنا في هذه الميزانية في شقها المتعلق بالمعدات والنفقات نلاحظ أن الأكاديميات تأخذ حصة الأسد ب75 بالمائة ومؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية تلتهم حوالي 20 بالمائة من هذه الميزانية (انظر التقرير المفصل). أما عندما نحلل نفس الميزانية مقارنة مع برنامج الوزارة فنجد أن حوالي 45 بالمائة تذهب للدعم الاجتماعي والأعمال الاجتماعية وحوالي 30 بالمائة لتغطية مصاريف الماء والكهرباء والهاتف والحراسة والنظافة في حين يكلف التكوين الأساس حوالي 10 بالمائة من الميزانية. أما ميزانية الاستثمار فخصصت في كليتها لمشاريع البناء والتجهيز. 

وهكذا فعندما نجري قراءة مدققة لميزانيتي التسيير والاستثمار مقارنة مع المجالات الخمس للمخطط الاستراتيجي للوزارة للفترة 2016-2013 نلاحظ أن مجال جودة التعليم لم تخصص له الوزارة أي درهم لا في ميزانية التسيير ولا في ميزانية التجهيز بينما حظي مجال العرض التربوي ب100 بالمائة من ميزانية الاستثمار و80 بالمائة من ميزانية التسيير كما هو موضح فيما يلي:

ميزانية التسيير 2013: 

• مجال العرض المدرسي: حوالي 80 بالمائة؛ 
• مجال جودة التعليم: 0 بالمائة؛ 
• مجال المؤسسة التعليمية: 3 بالمائة؛ 
• مجال الحكامة: حوالي 8 بالمائة؛ 
• مجال الموارد البشرية: 10 بالمائة؛ 

ميزانية الاستثمار 2013:

• مجال العرض المدرسي: 100 بالمائة؛ 
• مجال جودة التعليم: 0 بالمائة؛ 
• مجال المؤسسة التعليمية: 0 بالمائة؛ 
• مجال الحكامة: 0 بالمائة؛ 
• مجال الموارد البشرية: 0 بالمائة؛ 
خاتمة
يتضح من مضامين هذا التقرير أن قصورا جليا يعتري قدرة وزارة التربية الوطنية على تنزيل ما جاء في البرنامج الحكومي بعد انتهاء السنة الدراسية الثانية في ظل حكومة دستور 2011، ولعل ذلك راجع إلى عدة أسباب، على رأسها طغيان المزاجية والاستفراد باتخاذ القرار في قمة الهرم التدبيري للوزارة، وعدم رغبة أو قدرة أصحاب القرار في الوزارة على بلورة برنامج عمل متوسط المدى يترجم أهداف ومضامين البرنامج الحكومي. وسعيا منا للمساهمة في النقاش الذي يجب أن يفتح في هذا الموضوع نقدم في ختام هذا التقرير مقترحا لتنزيل البرنامج الحكومي من خلال مخطط استراتيجي 2013-2016.

ملاحظة

نزولا عند طلب الكثير من الأخوات والإخوة الصحفيين نضع بين أيديكم ملخصا للتقرير الذي أعدته جمعية “أماكن” حول حصيلة وزارة التربية الوطنية على عهد حكومة ابن كيران. وفيما يلي الملخص الذي تجدونه أيضا رفقته، علما أن التقرير الكامل يمكن تحميله على الرابط التالي:
مع خالص التحيات
عبد الناصر ناجي
رئيس الجمعية

رسوب 14 أستاذا متدربا بالمدرسة العليا للأساتذة وزملاؤهم يلغون حفل التخرج

 

في سابقة من نوعها، في تاريخ المدرسة العليا للأساتذة بمدينة الدار البيضاء سجل خلال هذه السنة رسوب أكثر من 14 أستاذا متدربا من بينهم أربع إناث، خضعوا لتكوين لمدة أربع سنوات قصد التخرج أساتذة للتعليم الثانوي في مادة التربية البدينة، رغم حصول بعضهم على ميزة مستحسن.

وقالت يومية "الأخبار"، إن حوالي 92 أستاذا متدربا تمكنوا من النجاح خلال السنة، مشيرة إلى أن بعض الأساتذة المكونين فوجئوا من رسوب كل هذا العدد، خصوصا أن المدرسة المذكورة لم تشهد في تاريخها رسوب مثل هذا العدد. وتسود حالة من الاستياء والصدمة في صفوف الراسبين وصلت إلى حد إلغاء حفل التخرج الذي دأب فوج المتخرجين على تنظيمه نهاية كل سنة بمشاركة فوج السنة الثالثة كشكل تضامني مع زملائهم.

توضيح بخصوص عدم توصل بعض الأساتذة بأجرة شهر يونيو




يتساءل العديد من رجال و نساء التعليم حول سبب عدم التوصل بأجرة شهر يونيو.. وجوابا على هذه التساؤلات نشير الى أن هناك من تم إغفاله في إطار الاحصاء السنوي 2012 ، ولتصحيح الوضعية يجب على المعنيين تعبئة شهادة بشأن الوضعية النظامية في إطار الاحصاء السنوي 2012 بمديرية الموارد البشرية من أجل تصحيح الوضعية الفعلية مرفقا بالوثائق التبريرية في حالة الوضع رهن الاشارة أو أي وضعية إدارية أخرى.


الخميس، 4 يوليو 2013

,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض 2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض 2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض 2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض 2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض 2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض 2014,

,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,
,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,
,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,
,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,تسريب امتحان علوم الحياة والأرض  2014,