تابعنا على فيس بوك
اضغط على اعجبني - like ليصلك كل ما هو جديد

2013-09-01 ~ ,مستجدات التعليم ,مستجدات تربوية. ,الحركة الانتقالية, نتائج البكالوريا 2014,Tarbawiyat

السبت، 7 سبتمبر 2013

نيابة مكناس تضع خارطة طريق لانطلاقة موسم دراسي متميز

نيابة مكناس تضع خارطة طريق لانطلاقة موسم دراسي متميز


ترأس السيد عبد الواحد الداودي النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بمكناس  وبحضور رؤساء المصالح  اجتماعا يوم الخميس 05 شتنبر 2013 مع رؤساء المؤسسات التعليمية التابعة لنفوذ النيابة.
في معرض مداخلته رحب السيد النائب  بالجميع  وتم التعرف على المدراء الجدد الملتحقين اثر الحركة الانتقالية . ثم انتقل الى شق تقويم حصيلة الموسم الماضي مستعرضا اهم المحطات التي وطنت لسياسة التدبير عن قرب والمقاربة التشاركية ...ثم استعرض أهم التوجهات العامة كسياق قوي لتحقيق دخول مدرسي متميز ، وفي هذا الاطار ابرز اهم محاور الخطاب الملكي في الذكرى 60 لثورة الملك والشعب فيما يهم المنظومة التربوية .

و أكد السيد النائب ان خطة إنجاح الدخول المدرسي للموسم الدراسي 2013/2014 قد انتظمت ضمن منهجية العمل الوزاري الرامي إلى تفعيل العمل وفق المقاربة التشاركية التي تضع حدا وقطيعة مع أسلوب التحضير الأحادي للدخول المدرسي من خلال تبنيها لأسلوب جديد يقوم على منطق التخطيط الاستباقي الممعير بمؤشرات تتميز بالواقعية والبساطة والتجديد.

وذكر السيد النائب بأبرز استراتيجية سنتها الوزارة وهي إعداد أربعة دلائل للدخول المدرسي على المستوى المركزي والجهوي والإقليمي وعلى صعيد المؤسسة، وإعداد منظومة مؤشرات تتبع الدخول المدرسي، ومنظومة المواكبة والتتبع المعلوماتي، بالإضافة إلى عملية التتبع المنهجي للدخول المدرسي من خلال ثلاث محطات أساسية ، وإعداد تقارير عن كل مرحلة وتقاسمها مع المصالح المركزية والجهوية والإقليمية.

فضلا عن هذا تم وضع تخطيط دقيق لأهم تمفصلات السنة الدراسية و توطينها ضمن المقرر الوزيري رقم 1912-3  لوزير التربية الوطنية المنظم للسنة الدراسية 2013-2014.

وفصل السيد النائب القول بان المقرر التنظيمي يشمل كل الإجراءات المتعلقة بالإعداد للدخول المدرسي و مواعد الانطلاقة الفعلية للدراسة بجميع الأسلاك التعليمية الثلاث، كما يشمل مواعد اجتماعات مجالس المؤسسة و جداول أعمالها، و أهم المحطات الخاصة بالتأطير التربوي ، كما يتضمن المقرر كذلك تواريخ إجراء فروض المراقبة المستمرة و الامتحانات المدرسية و كذا المباريات و امتحانات الكفاءة المهنية وشهادة الكفاءة التربوية، و البرمجة الزمنية لتنظيم فترات التكوين المستمر، بالإضافة إلى الإجراءات و التدابير المتعلقة بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا و مباريات الأولمبياد و المباريات المدرسية، فضلا عن العطل المدرسية.كل هذا يستلزم وجوبية الاسترشاد بدلائل الدخول المدرسي 2014/  2013 ،ودمج المعطيات لتحقيق دخول متميز قياسا مع السنوات الماضية.

و في معرض مداخلته ذكر الجمع على أهم الإجراءات التي تهم الدخول المدرسي :
-الفترة الواقعة ما بين 2 و7 شتنبر 2013 على مستوى المؤسسات التعليمية :تخصص  لمواصلة عملية تسجيل وإعادة تسجيل المتعلمات والمتعلمين الذين لم يتمكنوا من التسجيل خلال الفترة الأولى المحددة في شهر يوليو2013.
-دعوة اسر التلاميذ الجدد على تعبئة الدفتر الصحي بالمراكز الصحية، مع التأكد على توفر الدفتر الصحي على مستوى المؤسسة بملفات جميع التلاميذ.

كما تخصص نفس هذه الفترة لتنظيم عملية قافلة التعبئة الاجتماعية لتشجيع ودعم التمدرس ومحاربة ظاهرة عدم الالتحاق.
وكذلك تهيء الوثائق اللازمة لانطلاق الدراسة وهي :

-استعمالات الزمن ،جداول الحصص،جداول الدراسية للمتعلمات والمتعلمين للأقسام المسندة اليهم ، وكل الوثائق التربوية للأستاذة.

-ضمان انطلاق الإطعام المدرسي وفتح الداخليات وتوزيع اللوازم والكتب المدرسية .

-تزويد اطر هيئة التدريس بملف تربوي يتضمن مقرر السنة الدراسية وكل المستجدات التربوية.

-عقد اجتماعات داخل المؤسسات التعليمية لتدارس مقرر تنظيم السنة الدراسية مع الاسترشاد بدلائل الدخول المدرسي 2014/2013 ، وطرح مستجدات الموسم الدراسي وإجراءات تامين الزمن المدرسي.

الفترة الواقعة بين 09 و 11 شتنبر 2013 على مستوى المؤسسات التعليمية تخصص :
-الاثنين 09 شتنبر 2013 : ويخصص لإتمام مختلف العمليات التقنية المرتبطة بالدخول المدرسي بإشراف الادارة التربوية وبمشاركة هيئة التدريس وجمعيات أباء وأولياء التلاميذ وفعاليات المجتمع المدني ...
-الثلاثاء 10 شتنبر 2013 إحياء عيد المدرسة  ، وتوفير شروط انطلاق الدراسة في التاريخ المحدد لها، وتوزيع الكتب واللوازم المدرسية بهذه المناسبة في إطار المبادرة الملكية "مليون محفظة".
-الاربعاء  11 شتنبر 2013 تنطلق الدراسة بالسلك الابتدائي العمومي والخصوصي  وبالنسبة للسلك الإعدادي الثانوي والثانوي التأهيلي يوم الخميس 12 شتنبر 2013 
-الفترة الممتدة من 16 الى 30 شتنبر 2013 تخصص الحصص الدراسية الأولى لتشخيص المكتسبات الدراسية القبلية الضرورية لانجاز البرامج المقررة  مع تمرير تقويم المستلزمات الدراسية والروائز و استخراج البيانات الوصفية لنتائج التلاميذ واعتمادها كمرجعية تعاقدية داخل المؤسسة المدرسية بين الاسر والأساتذة والإدارة.
وضمانا لإنجاح الدخول  المدرسي 2013/2014 فإن الأمر يتطلب توحيد الرؤى والخطوط العريضة لتصريف محاور الدليل الوزاري الخاص بالمؤسسات التعليمية  بالموازاة مع المقرر الوزيري .
ومن بين أهم الملاحظات الأولية الدافعة إلى انجاز دخول مدرسي متميز والتي تم استحضارها  :
 - إنجاح الدخول المدرسي يتم عبر تعاون جميع الفعاليات والمتدخلين  من خلال اعتماد مقاربة تشاركية تهدف إلى الانخراط القوي للمسؤولين الجهويين والإقليميين والمحليين على صعيد المؤسسات المدرسية ، كما تجب المصاحبة اللصيقة و المواكبة الميدانية لتجاوز بعض صعوبات و الاكراهات.

- التواصل والعمل على تسويق  مجهودات الوزارة  الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الإقليمية  والمؤسسات المدرسية والتعريف بها لدى الرأي العام الوطني والتعليمي، والانفتاح على مختلف مكونات المشهد الإعلامي ...
- إدراج مفهوم تدبير المخاطر ضمن  الفعل الاستباقي لكل مستجد معيق ومواجهة الصعوبات الطارئة بكل مسؤولية ترتضي الحل الأمثل لكل أشكال ....

- الاهتمام بتصريف آليات التدبير الفعلي  للدخول المدرسي من خلال دمج المقرر الوزيري ودلائل الدخول ضمن شبكة متحركة " أي متجددة "  قابلة للقياس والتقويم ، مع اعتبار مجلس التدبير في حالة انعقاد مفتوح....
- تركيز منهجية التحضير للدخول المدرسي 2014-2013 على وضع مقاربة القرب لمواكبة التتبع الميداني للدخول المدرسي من خلال تشكيل لجان مشتركة لتتبع  تفعيل الدلائل بشكل إجرائي وتنظيم زيارات ميدانية لمواكبة الأجواء العامة للدخول المدرسي بشكل يغلب عليها طابع المصاحبة.

- وفي مجال العمل التربوي، الدعوة الى إعادة النظر في عملية تقويم المستلزمات وإرسال الروائز إلى المؤسسات وفق خطة مضبوطة الجدولة الزمنية ، وتفعيل خلايا اليقظة  بالمؤسسات التعليمية مع انطلاق الموسم الدراسي للحد من التسرب المدرسي .
وفي الأخير تم التأكيد على الأهمية القصوى التي تحتلها لحظة انطلاق السنة الدراسية في تحديد وتيرة الإنجاز على مدى السنة الدراسية ككل، فالمعول أن يبذل جميع المتدخلين المعنيين، كل في مجال تدخله، كامل الجهود لإجراء العمليات في الآجال المحددة لها لضمان الانطلاق الفعلي والقوي للدراسة يوم 11 شتنبر2013، ضمانا لموسم دراسي بحصيلة أكثر إيجابية وجودة.      

هل تعيد وزارة التربية الوطنية النظر في لائحة العطل؟


otla

يتساءل العديد من رجال ونساء التعليم  عن سر اختلاف لائحة العطل لهذه السنة عن سابقاتها، وكذا حرص الوزارة على تقليص عدد أيام العطل، متسائلين أيضا إن كان ذلك معيارا تقاس به جودة التعليم مقارنة بالدول المتقدمة. وليس هذا هو بيت القصيد ولكن الملاحظة التي أثارت الجميع هو إقدام الوزارة على اعتماد ثلاث فترات بينية بدل من اثنتين ، مع العلم أن المدة الفاصلة بين الفترة البينية الثانية (من يوم الأحد 23 فبراير 2014  إلى يوم الأحد 02 مارس 2014) و الفترة البينية الثالثة (من يوم الأحد 13 أبريل 2014 إلى يوم الأحد  20 أبريل 2014) هي تقريبا شهر و10 أيام، في حين كانت هاتان الفترتان مجموعتين في فترة واحدة مدتها 15 يوما....

والغريب في الأمر ان تلاميذ التعليم الابتدائي والإعدادي سيقضون عطلة منتصف السنة الدراسية (من يوم الأحد 29  دجنبر   2013  إلى يوم الأحد 05 يناير  2014)، قبل اجتيازهم للامتحانات الإشهادية الخاصة بالدورة الأولى (ابتداء من يوم 22 يناير 2014  حسب المادتين 21 و22 من مقرر وزير التربية الوطنية رقم 1942-3 الصادر بتاريخ 11 أبريل  2013)، وبعد هذه العطلة بأسبوعين  ويومين ستجرى الامتحانات الإشهادية، مباشرة بعد  ذلك، سيكونون في موعد مع دروس الدورة الثانية دون فاصل، وهو الشيء الذي استنكره العديدون، الذين وصفوا هذه الجدولة "بالعبث"، وفي نفس السياق  وجهت عدة انتقادات لمدة عطلة عيد الأضحى (3 أيام) حيث اتهمت الوزارة بعدم مراعاة الظروف الاجتماعية للأستاذ وللمتعلم  على حد سواء،  وخاصة أن  هذه المناسبة الدينية المباركة تحضى باهتمام كبير، ويحاول  معظم رجال ونساء التعليم البعيدون عن ذويهم  قضاء هذه العطلة  وسط  الأجواء العائلية. وهذا ما سيحرمون منه  هذه المرة بسبب قصر المدة. فهل ياترى ستعيد الوزارة النظر في هذه الجدولة أم  أن الأقلام  قد وضعت وجفت الصحف؟
 المرجو النقر أسفله لتحميل اللائحة:

هل أقصت وزارة التربية الوطنية ذوي إجازة الحقوق من الترشح لمباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين؟



توصل موقع تربويات بعدة شكايات من طرف  العديد  من  الطلبة الذين  يودون الترشح لمباراة  ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين دورة شتنبر 2013، عبر البوابة الإلكترونية المعدة لذلك، حيث  فوجئوا بكون إجازة الحقوق غير مدرجة ضمن الإجازات التي تضمنها البرنام، الشيء الذي  اعتبروه  إقصاء  لهم  من المشاركة  ويضرب مبدأ  تكافؤ الفرص  في الصميم.  وطالب المشتكون من الوزارة تدارك الأمر  وتعديل البرنام بحيث  تكون المباراة مفتوحة في وجه  جميع  الحاصلين على الإجازة  بدون استثناء ....


creg

يوم تكويني بمراكش لفائدة نساء ورجال التعليم


maruntm1

نظم المكتب المحلي لسيدي يوسف بن علي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، يوما تكوينيا تحت شعار "التكوين المستمر دعامة أساسية للرفع من جودة التعليم" بالثانوية الإعدادية ابن العريف بمراكش يوم الأربعاء 4 شتنبر2013 استعدادا لامتحانات الكفاءة المهنية التي ستجرى يوم التاسع من الشهر الجاري وقد كان برنامج اليوم التكويني كالتالي :...

الفترة الصباحية:

من 9 إلى 11 موضوع بعنوان "الأسس النظرية للبيداغوجيات الحديثة" للدكتور عبد الله بربزي أستاذ باحث في علوم التربية
ومن 11 إلى 13 موضوع بعنوان "منهجية التعامل مع الامتحان المهني" تكلف ذ.عبد الرحيم الضاقية مفتش الثانوي التأهيلي :كاتب وباحث في المجال التربوي.

الفترة المسائية

من17 إلى19 موضوع بعنوان: الحياة المدرسية والتربية على القيم ذ.عبد الجليل المعقول: مفتش الثانوي التأهيلي وباحث في المجال التربوي.
- سير الفترة الصباحية الأستاذ عبد البر حدادي، فيما سير الأستاذ يوسف بريهيل الفترة المسائية، وكان الإشراف العام للأستاذ محمد البخاري.
وتم فتح باب المناقشة ووضعت عدة رقمية للمواضيع المقدمة رهن إشارة الحضور، هذا ونشير إلى أن قطاع التربية الوطنية يفتقد بشكل كبير جدا للتكوين المستمر رغم تنصيص الميثاق الوطني للتربية والتكوين على ذلك ورغم مطالبة نساء ورجال التعليم به في كل المناسبات فهو مدخل أساسي للرفع من جودة التعليم، وفي هذا الصدد تنظم مؤسسة الأعمال الاجتماعية دورات تكوينية قبيل امتحانات الكفاءة المهنية وهي بادرة مشكورة يثمنها موظفو القطاع بالجهة، بل تعودوا عليها وهناك من يعتبرها الفرصة الوحيدة في ظل عدم إيلاء الوزارة أدنى أهمية للتكوين، وتنظم كذلك نيابة الحوز بنفس المناسبة دورة تدريبية للمرة الأولى بمقر النيابة بتاحناوت للموسم الجاري.
كتب التقرير:رضوان الرمتي
لتحميل العروض المرجو النقر أسفله:
****
3

المراسلة 14226 الصادرة بتاريخ 4 شتنبر 2013 حول الترشيح للتدريس بالمؤسسات الفرنسية و الإسبانية بالمغرب



2
المرجو النقر أسفله لتحميل  المراسلة :

5185 إطارا سيجتازون امتحانات الكفاءة المهنية دورة شتنبر 2013 بجهة سوس ماسة درعة


bbbbbrad

سيجتاز 5185 إطارا امتحانات الكفاءة المهنية ( دورة شتنبر 2013) على صعيد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة يوم الاثنين 9 شتنبر 2013 . وقد عبأت الأكاديمية ونياباتها 24 مركزا للامتحان بالنيابات الإقليمية للوزارة بالجهة . وبخصوص نوع الامتحان يتوزع المشاركون في امتحانات الكفاءة المهنية بجهة سوس ماسة درعة على الشكل التالي :...

- أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى ( السلم11) : 2344 إطارا من بينهم 131 من الأطر الإدارية .
- أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الثانية ( السلم10) :1257 من أطر التدريس .
- أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي الدرجة الأولى ( السلم11) : 961 إطارا من بينهم 35 من الأطر الإدارية .
- أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي الدرجة الثانية ( السلم10) :235 من أطر التدريس .
- أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي الدرجة الأولى ( السلم11) : 388 إطارا من بينهم 22 من الأطر الإدارية.
المرجو النقر أسفله لتحميل  البلاغ :

أستاذة للتعليم الابتدائي تربح دعوى قضائية ضد وزارة التربية الوطنية والأخيرة تستأنف الحكم في الوقت الميت

waffa
قررت وزارة التربية الوطنية يومه الجمعة 06 شتنبر  2013 استئناف حكم قضائي صادر عن المحكمة الإدارية بالرباط بتاريخ 18 يوليوز 2013 لصالح الأستاذة (أ.ز)- أستاذة التعليم الابتدائي بمجموعة مدارس أنس بن مالك - نيابة سيدي قاسم- بعد طعنها في قرار تعيين خريجتين جديدتين بداية الموسم الدراسي الماضي 2012-2013 بمجموعة مدارس أولاد لكزولي 2 (رمزها 35813P09) بجماعة مساعدة (رمزها 25010) التابعة لنيابة سيدي سليمان .الاستئناف حسب محامي العارضة جاء بعد أقل من 24 ساعة على انتهاء المهلة القانونية المسموح بها لاستئناف الحكم أو التعرض عليه....

وكانت المحكمة الإدارية بالرباط قد قضت يوم 18 يوليوز الماضي بإلغاء القرار المطعون فيه مع ما يترتب على ذلك من آثار قانونية لصالح المدعية دون أن ترى-المحكمة- ضرورة لشمول الحكم بالتنفيذ المعجل في حين تم رفض تعويض مادي قدره أربعون ألف درهم طالب به دفاع العارضة بسبب عدم الإدلاء بالوثائق التي تثبت حجم الضرر المادي.

وتجدر الإشارة إلى أن الأستاذة المعنية لجأت إلى القضاء الإداري بداية شهر أكتوبر الماضي بسبب عدم توصلها بأي رد من طرف وزارة التربية الوطنية على التظلم الذي رفعته إلى السيد الوزير بتاريخ 06 شتنبر 2012 للطعن في تعيين خريجتين جديدتين بمؤسسة سبق لها وأن طلبت الانتقال إليها في إطار الحركة الانتقالية الوطنية و الجهوية برسم الموسم الدراسي 2011-2012.
كما طالبت ذات الأستاذة من السيد وزير التربية الوطنية في مراسلة ثانية تحمل تاريخ 10 شتنبر 2012 بفتح تحقيق في ملابسات حذف النيابة الإقليمية لسيدي قاسم لـ 5 نقط امتياز من مجموع نقطها أثناء مشاركتها في الحركة الانتقالية الوطنية رغم إدلائها بكافة الوثائق التي تخول لها الاستفادة من الخمس نقط.

قرار وزارة التربية الوطنية استئناف الحكم في آخر يوم خلف استياء عميقا لدى المدعية، التي كانت تمني النفس حسب تعبيرها بتنفيذ الحكم في أقرب وقت لوضع حد لمعاناتها الاجتماعية ، التي استمرت لأكثر من 6 سنوات(12 سنة أقدمية عامة) ، كما استغربت في اتصال هاتفي معها استئناف الحكم، " لأنه سبق للوزارة أن طلبت ثلاث مهل للرد على مقالي الافتتاحي دون أن تأتي بجديد"،وأردفت بأنه كان على وزارة التربية الوطنية أن تختار الطريق السريع حسب تعبيرها و تشكل لجنة للتحقيق في الموضوع ومحاسبة كل المسؤولين المتورطين في هذه القضية عوض ربح مزيد من الوقت، "فالسيد الوزير قد وقف بنفسه في غير ما مرة على التلاعبات التي تشوب الحركات الانتقالية، خصوصا بجهة الغرب- شراردة بني احسن".

إعلان ولوائح المترشحين لاجتياز امتحانات الكفاءة المهنية لدورة 9 شتنبر 2013 بنيابة سيدي إفني خاص بالمترشحين


2
المرجو النقر أسفله لتحميل  الإعلان واللوائح :

الجمعة، 6 سبتمبر 2013

عدد المستفيدين من محو الأمية بلغ رقما قياسيا بحوالي 763 ألف في موسم 2012-2013



عدد المستفيدين من محو الأمية بلغ رقما قياسيا بحوالي 763 ألف في موسم 2012-2013

ذكرت وزارة التربية الوطنية أن عدد المستفيدين من برامج محو الأمية بلغ رقما قياسيا ناهز 763 ألف مستفيد ومستفيدة برسم موسم 2013-2012.
وأوضحت مديرية محاربة الأمية بالوزارة، في بلاغ بمناسبة تخليد اليوم العالمي لمحو الأمية (8 شتنبر)، أن عدد المستفيدين من برامج محو الأمية سجل ارتفاعا ملموسا من سنة إلى أخرى، حيث انتقل من 286 ألف سنة 2002-2003 إلى حوالي 763 ألف مستفيد ومستفيدة سنة 2012-2013، ليرتفع بالتالي العدد المتراكم للمستفيدين من برامج محو الأمية خلال السنوات ال 10 الماضية إلى أكثر من 6 ملايين ونصف.

وأشارت إلى أن هذا العدد يتوزع ما بين الجمعيات ب 398 ألف (52,2 في المئة)، والقطاعات الحكومية ب 363 ألف (47,6 في المئة)، والمقاولات بأقل من ألفي مستفيد ومستفيدة.

وتمثل النساء أكثر من 88 في المئة من مجموع المستفيدين، في حين يستأثر الوسط القروي ب 48 في المئة من هذا المجموع، ، حسب المديرية التي أشارت إلى أن أكثر من 17 ألف و500 مكون ومكونة أشرفوا على فصول محو الأمية في ما يناهز 16 ألف مركزا لمحو الأمية، منها 8900 بالوسط القروي.

ومكنت الجهود المبذولة من طرف مختلف المتدخلين في المغرب بالفعل من خفض نسبة الأمية من 43 في المئة سنة 2004 لدى السكان الذين تزيد أعمارهم عن 10 سنوات، حسب الإحصاء العام للسكان والسكنى، إلى 28 في المئة، حسب البحث الوطني حول محو الأمية لسنة 2012.

وذكرت المديرية بأن جلالة الملك محمد السادس وصف، في خطاب العرش ليوم 30 يوليوز 2013، هذه النتائج ب "غير المسبوقة" مضيفة أن هذه النتائج نالت اعترافا دوليا تمثل في منح منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) ميزة الشرف لجائزة كونفوشيوس لمحو الأمية برسم سنة 2012 لمديرية محاربة الأمية، تقديرا لما تم إنجازه على مستوى برامج محو الأمية وما بعد محو الأمية بالمغرب، خاصة المساهمة في تمكين النساء من تحقيق الاستقلالية.

وأبرزت المديرية أن تخليد اليوم العالمي لمحاربة الأمية يشكل مناسبة مواتية للتحسيس والتوعية حول إشكالية الأمية، وتقويم الجهود المبذولة في مكافحتها وتجديد العزم على مواصلة العمل بشكل فعال ومشترك للقضاء على هذه الظاهرة، التي لا يزال يعاني منها 774 مليون شخص عبر العالم، ثلثاهم من النساء. واختارت منظمة اليونيسكو كشعار لتخليد هذا اليوم في 2013 "أشكال القرائية في القرن الحادي والعشرين"، مع التأكيد على ضرورة تحقيق هدف "الكفايات الأساسية للقرائية للجميع" ومساعدة كل المستفيدين من برامج محاربة الأمية من أجل التوفر على كفايات جديدة ومتقدمة، في إطار التعلم مدى الحياة.

أما المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) فدعت الدول الأعضاء إلى اعتماد سياسات جديدة لمحو الأمية تسخر لها كل الإمكانات التربوية المتوفرة، بما في ذلك المدارس العربية والإسلامية والمساجد، مؤكدة أن تضافر جهود جميع الفاعلين، بما في ذلك الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص والمنظمات الدولية والإقليمية وغيرها، من شأنه إعطاء مزيد من الفعالية لبرامج محو الأمية.

واعتبرت أنه في إطار السياسة الجديدة، وموازاة مع النظام التقليدي لمحو الأمية، ينبغي التركيز على محو الأمية الرقمية، من خلال استثمار الإمكانات التربوية التي تتيحها تقنيات المعلومات والاتصال، وزيادة التمويل الحكومي وتحسين باقي مصادر التمويل لبرامج محو الأمية.

نافذة ثابتة: مذكرات ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم 2013-2014


مباراة الدخول إلى المراكز الجهوية -مسلك تأهيل أساتذة التعليم الأولي و التعليم الابتدائي و مسلك تأهيل أساتذة التعليم الأولي و التعليم الابتدائي - تخصص اللغة الأمازيغية
مباراة  الدخول إلى المراكز الجهوية -مسلك التعليم الثانوي الإعدادي
مباراة  الدخول إلى المراكز الجهوية -مسلك التعليم الثانوي التأهيلي

نيابة اشتوكة ايت باها: لقاءات تواصلية تحضيرية للدخول التربوي 2013/2014 تحت شعار: "من أجل حكامة جيدة ترتقي بمؤسساتنا العمومية"

fgjhk


"في إطار التحضير للدخول المدرسي 2014/2013، وانسجاما مع مقتضيات مقرر السيد وزير التربية الوطنية عدد 1942-3 بتاريخ 11 أبريل 2013، وتماشيا مع توجهات الوزارة الرامية إلى التعبئة الشاملة ونهج مقاربة استباقية لمواجهة الصعوبات والمعيقات من أجل ضمان توفير الشروط الكفيلة باستقبال التلاميذ وانطلاق الدراسة في أحسن الظروف، واعتمادا للمقاربة التشاركية المرتكزة على التواصل الفعال وتوسيع دائرة الإشراك والاستشارة، وفي إطار المخطط التواصلي المعتمد للنيابة الإقليمية، ترأس السيد النائب الإقليمي للوزارة....."

 المرجو النقر أسفله لتحميل البلاغ:

المغرب يشارك في الدوري الدولي " كأس دانون للأمم" بلندن

2

يشارك المغرب في الدوري الدولي "كأس دانون للأمم 2013" الذي انطلقت منافساته بالملعب الشهير "ويمبلي" بالعاصمة الانجليزية لندن يوم 4شتنبر 2013. ويمثل بلادنا في هذه التظاهرة العالمية الكبرى التي ستستمر إلى غاية يوم 8 شتنبر الجاري، منتخب نيابة سلا الفائز بالبطولة الوطنية المدرسية لكرة القدم "كأس المدارس ـ مركز الحليب" برسم الموسم الدراسي 2012 ــ 2013، التي كانت قد احتضنتها مدينة سلا في الفترة الممتدة من 11 إلى 14 أبريل المنصرم.....

و كانت وزارة التربية الوطنية قد وضعت برنامجا إعداديا بتعاون وتنسيق مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية وشركة مركز الحليب ، شمل تربصين رياضيين أقيم الأول بمدينة طنجة خلال الفترة الممتدة من 13 إلى 21 غشت الجاري ، و انطلق التربص الثاني يوم الاثنين 26 غشت الماضي بنفس المدينة وإلى غاية فاتح شتنبر الجاري، وذلك من أجل ضمان تمثيل مشرف للمغرب في هذا الدوري الدولي الذي سيعرف مشاركة 32 فريقا لكرة القدم ـ فئة الكتاكيت ـ يمثلون أشهر مدارس و أندية كرة القدم من القارات الخمس، 

ورافق بطل المغرب "منتخب نيابة سلا" في دوري كأس دانون للأمم، منتخب نيابة سيدي البرنوصي وصيف البطولة الوطنية المدرسية لكرة القدم "كأس المدارس ـ مركز الحليب" برسم الموسم الدراسي 2012 ــ 2013، وذلك بقرار من وزير التربية الوطنية، الذي أراد بهذه المبادرة تشجيعهم على ما قدموه من عروض جيدة خلال أطوار البطولة الوطنية المدرسية، كما أن حضورهم إلى جانب زملائهم من منتخب نيابة سلا سيكون مناسبة لمؤازرتهم ومساندتهم في مبارياتهم الهامة التي سيخوضونها في هذا الدوري العالمي المتميز.
المرجو النقر أسفله لتحميل البلاغ:

العدد 456 من نشرة "ومضات إخبارية"الإلكترونية التي تصدرهاالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت


wamadat

"في سياق تتبع ومواكبة مختلف العمليات والترتيبات الجارية لإحكام الدخول الدراسي لهذا الموسم بجهة مكناس تافيلالت، وفي إطار تنزيل مقتضيات دليل تحضير ومواكبة الدخول الدراسي الجديد 2013- 2014، خصوصا ما يتعلق منه بمجال التعبئة والتواصل، تخصص نشرة "ومضات إخبارية " تغطية إخبارية هامة، بحيث سنعمل على تخصيص حيز هام وأعداد متتالية لعرض سلسلة من الأنشطة والتقارير والمعطيات والأرقام ذات الصلة بالموضوع. أملنا أن ترقى هذه الخدمة إلى مستوى وقيمة الحدث، وأن تتمكن من ملامسة مختلف جوانب هذا الاستحقاق التربوي الهام....."

المرجو النقر أسفله لتحميل العدد:

وزارة التربية الوطنية تقدم على حذف قسم التميز MP* من الأقسام التحضيرية للمدارس العليا بمراكش.


delma

كما جرت العادة بذلك تم في نهاية شهر يوليوز بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا بمراكش (ثانوية ابن تيمية) إجراء مداولات نهاية السنة الأولى والتي على ضوئها تم انتقاء التلاميذ المتميزين والذين يتم تخصيص قسم لهم يسمى قسم التميزMP*؛ حيث يخضع هولاء التلاميذ لتكوين مركز وممنهج يمكن من تحضيرهم لاجتياز مباريات ولوج المدارس العليا الفرنسية، فهم يشكلون خيرة تلاميذ الأقسام التحضيرية المغربية.....

لكن هذه السنة ستشكل انتكاسة حقيقية لهذه الفئة من التلاميذ المتميزين، فبعد المداولات والتي سلمت على إثرها للتلاميذ بيان النقط يحمل قرار الحاقهم بقسم التميز MP*، سيفاجؤون في بداية هذه السنة الدراسية بقرار حذف قسم التميز MP* دون سابق إنذار، مما سيحرم هؤلاء التلاميذ من حقهم في المنافسة لولوج المدارس العليا الفرنسية.

يحدث هذا التراجع الخطير في الاهتمام بمصير نخبة النخبة من تلاميذ الأقسام التحضيرية للمدارس العليا مباشرة بعد الخطاب الملكي السامي الأخير والذي يدعو الى إصلاح المنظومة التربوية، ويلح جلالته على ضرورة الاهتمام بالتلاميذ المتفوقين وتدعيم مؤسسات التميز والتي يندرج ضمنها أقسام التميز MP*.

لهذا ندعو السيد وزير التربية الوطنية الى ضرورة الالتفات الى هذا الموضوع والعمل بكل جدية على هذا ايجاد حل عاجل لهذا المشكل، والذي لا يتطلب إلا قرارات وإجراءات ادارية مستعجلة (ستنطلق الدراسة بهذه المؤسسات الأسبوع المقبل ابتداء من يوم 2013-09-09 )، علما أن المؤسسة المعنية؛ ثانوية ابن تيمية للأقسام التحضيرية بمراكش، تتوفر على البنية التحتية الضرورية وعلى الاطر التربوية ذات الكفاءة المطلوبة.

إن المغرب يتوفر ولله الحمد على الموارد البشرية اللازمة لرفع التحدي وتحقيق النتائج المرجوة من أقسام التميز بالأقسام التحضيرية لولوج المدارس العليا على المستوى الوطني والدولي، وعلى عاتق وزارة التربية الوطنية تقع مسؤولية تحقيق التحدي من خلال توفير شروط العمل السليمة والمراقبة المتواصلة لتطبيق الإستراتيجية المعتمدة. إنها المسؤولية المهنية والأخلاقية للوزارة، فهل من مجيب ؟

انطلاق عمل لجن التفتيش الجهوية لتتبع ومواكبة الدخول المدرسي بأكاديمية جهة سوس ماسة درعة


taftichsmd1

"تعزيزا للأدوار الاستراتيجة التي تضطلع بها هيئات التفتيش بما يساهم في تحسين التدبير الجيد والشامل والتقويم المستمر لنظام التربية والتكوين ،وانسجاما مع مقتضيات مقرر وزير التربية الوطنية ،انعقد بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة يوم الخميس 5 شتنبر 2013 اجتماع للمفتشين المنسقين الجهوييين التخصصين لمختلف المجالات، وذلك برئاسة السيد مدير الأكاديمية الجهوية وبحضور السادة رؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية، وذلك لتقاسم مستجدات التأطير والمراقبة التربوية برسم سنة 2013- 2014، وتشكيل لجن تتبع ومواكبة الدخول المدرسي الجديد بالنسبة لمؤسسات التعليم العمومي والخصوصي ....

وفي كلمة له، نوه السيد مدير الأكاديمية بمختلف المجهودات التي قدمتها وما زالت تقدمها هيئة التأطير والمراقبة التربوية بجهة سوس ماسة درعة بمختلف المقاطعات الترابية لنيابات الجهة، ومساهمتها في إنجاح مختلف المحطات وعمليات رغم اكراهات الخصاص الذي تعاني منه الجهة في التخصصات من هذه الفئة، مؤكدا للجميع الدعم المستمر للسيد وزير التربية الوطنية من خلال مد هاته الجهة بأطر تفتيش جديدة خلال هذا الموسم ( 11 ابتدائي و10 ثانوي ) لتغطية التأطير في نيابات تارودانت ورزازات وزاكورة وتنغير.

وخلال العرض التأطيري الذي قدمه السيد المكلف بتسيير قسم الشؤون التربوية،تمت مقاربة عدد من المستجدات التي أطرها المقرر الوزاري رقم 3.1942 الصادر بتاريخ 13 أبريل 2013 بشأن تنظيم السنة الدراسية 2013-2014 ،والذي يهدف الى تحديد مختلف محطات وعمليات الدخول المدرسي الجديد والمرتبطة بمهام هيئة التفتيش والمراقبة التربوية لضمان الانطلاق الفعلي للدراسة في الوقت المحدد والقيام بزيارة المؤسسات التعليمية ومعالجة مختلف القضايا والمشاكل المطروحة في مختلف المجالات ذات الصلة بالسير العادي للدراسة.

وتتكون اللجن الجهوية للتبع الدخول المدرسي من أزيد 20 مفتشا جهويا تخصصيا ومستشاري التخطيط والتوجيه ومفتشي المصالح المالية والمادية ،موزعين على 05 لجن خاصة بالتعليم العمومي ولجنتين للتعليم الخصوصي لمباشرة عملها بمختلف نيابات الجهة خلال الفترة الممتدة من 09 الى 14 شتنبر 2013، والذي يتجلى في رصد الواقع التربوي وتتبع مختلف عمليات الدخول المدرسي من انطلاق الدراسة والمطاعم المدرسية والتحاق الأطر الادارية والتربوية ومعالجة مختلف الصعوبات والمشاكل باعتماد آليات مصاحبة في الميدان ، وكذا تعبئة استمارات وبطاقات وتقارير سيتم دراستها يوم 17 شتنبر 2013 تحت الاشراف الفعلي للسيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لتقويم ما تحقق .

وكان اللقاء مناسبة لمناقشة مختلف القضايا و الانشغالات المرتبطة بالدخول المدرسي الجديد 2013/2014 ، وكذا مختلف العمليات التربوية وكيفية إنجاحها بغاية ضمان الانطلاق الفعلي للدراسة بجهة سوس ماسة درعة في الوقت المحدد."

3

المقاطعة والإحتجاج شعار للدخول المدرسي بمدرسة الوفاق بالجديدة

المقاطعة والإحتجاج شعار للدخول المدرسي بمدرسة الوفاق بالجديدة

إفتتحت مدرسة الوفاق بالجديدة وخلافا لباقي المؤسسات التعليمية بالإقليم، موسمها الدراسي الجديد على إيقاع التوتر والإحتجاج والمقاطعة، والتي ستنعكس سلبا على مسار المؤسسة، وتؤثر على جودة العرض التعليمي بها. 

البيان الصادر بالمناسبة عن المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم بالجديدة، والمنضوية تحت لواء الكنفدرالية الديموقراطية للشغل، تحدث عن أجواء مشحونة تعرفها المؤسسة وعن صمت الجهات المسؤولة عن قطاع التعليم محليا وجهويا ووطنيا رغم خطورة الإختلالات المسجلة، بل وتحدث ذات البيان عن محاولات مستمرة لإقبار الملف رغم المراسلات المتكررة والمحطات الإحتجاجية الستة عشر التي تم خوضها في الموسم المنصرم فقط.

 هذا وسرد البيان نماذج للإختلالات المسجلة في حق رئيس المؤسسة ومنها: إستيلاؤه على تعويضات التصحيح الخاصة ببعض الأساتذة، إهانة العديد من العاملين بالمؤسسة وتلاميذ وكذا أولياء للأمور، غموض في التدبير المالي وعبثية في التسيير الإداري، إنفرادية في إتخاذ القرارات... 

ليخلص البيان في النهاية إلى الإعلان عن مقاطعة كل أشكال التواصل مع الإدارة التربوية الحالية، في إنتظار تدخل مصالح الإدارة المركزية وإيفادها لجنة للبث في الأزمة التي تعيشها المؤسسة، مع إدانته لما وصفه بالصمت الرهيب واللامسؤول للمصالح الإقليمية والجهوية في تعاطيها مع الملف، والإعلان عن الصمود واللجوء لصيغ نضالية وإحتجاجية أكثر تصعيدا مستقبلا

أستاذ بتيزنيت يتهم النيابة الإقليمية بارتكاب خروقات في مسطرة توقيفه عن العمل مؤقتا

2
"أحيطكم معالي الوزير أني أستاذ المستوى الرابع مزدوج بمركزية تزكي-م/م محمد سالم -نيابة إقليم تيزنيت وأني أعاني من مرض داخل أذني اليمنى يتسبب لي في عدم التوازن ومن آلام عرضت نفسي على طبيب أخصائي يمنحني شواهد طبية أدلي بها إلى الإدارة في الوقت القانوني دون مشاكل حيث كانت علاقتي بالسيد المدير جيدة وبعد توتر العلاقة بيننا أخذ هذا الأخير يقوم بتقارير كاذبة في حقي وبعد أن تم تعيين النائب الإقليمي الجديد على رأس نيابة تيزنيت......"


المرجو النقر أسفله لتحميل الوثائق:
 

الخميس، 5 سبتمبر 2013

سطات دخول مدرسي على صفيح ساخن: الأطر الإدارية بالثانوية التقنية تطالب بإعفاء جماعي

سطات دخول مدرسي على صفيح ساخن: الأطر الإدارية بالثانوية التقنية تطالب بإعفاء جماعي


أكدت مصادر نقابية في اتصال هاتفي ب "هبة بريس" أن العديد من الأطر الإدارية  والتربوية بالثانوية التقنية بالنيابة الإقليمية بسطات وعلى رأسهم مدير المؤسسة والممون وحارس العام للداخلية والناظر ورئيس الأشغال ومدير الدراسة وحارس العام للخارجية قد عمدوا على تقديم طلب إعفاء جماعي، وذلك بسبب ما اعتبروه صعوبة المهام التي أوكلت إليهم، مشيرين حسب مضمون المراسلة التي وجههوها إلى مدير الأكاديمية الجهوية  للشاوية ورديغة أن مؤسستهم باتت تضم مركزين هما الثانوية التقنية، ومركز شهادة التقني العالي بالإضافة الى مركز الأقسام  التحضيرية للمدارس العليا المنفصل عن المؤسسة، الأمر الذي تعذر معه تدبير فضاءات المؤسسة المشتركة لعدم استيعابه لمكونات المركزين المذكورين أعلاه

والأكيد أن هذا الفعل يأتي نتيجة الظروف المزرية التي تعرفها المؤسسة المذكورة على حد تعبير مضمون المراسلة. وأضافت مصادرنا أن الدخول المدرسي بنيابة إقليم سطات سيعرف نوعا من الاحتقان والتذمر على خلفية النتائج التي أسفرت عنها الحركات الانتقالية الأخيرة والتي كانت موضوع احتجاج من طرف المكاتب الجهوية للنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بجهة الشاوية ورديغة الجامعة الوطنية للتعليم (ا،م،ش)، النقابة الوطنية للتعليم (ك،د،ش)، الجامعة الحرة للتعليم (ا،ع،ش،م) والنقابة الوطنية للتعليم (ف،د،ش) والتي أصدرت بلاغا أعلنت من خلاله للرأي العام مقاطعتها للقاء الذي دعت إليه الأكاديمية الجهوية بخصوص نفس الموضوع أو ما أضحى يطلق عليه بتقاسم المعطيات، محذرة من نتائجها التي أثرت سلبا على الإستقرار الأسري للأطر التعليمية نتيجة هيمنة ما أصبح يطلق عليها بمصطلح ظاهرة "الأستاذ الفائض".

سبع تنسيـقيات وطنية تنظم مسيرة موحدة يوم 17 شتنبر بالرباط


idaranews-tansiqiasehhalafita

في سابقة احتجاجية ،قررت سبع تنسيقيات تؤطر موظفين ينتمون إلى سبع إدارات مختلفة ،القيام  يوم 17 شتنبر الجاري بمسيرة مشتركة تنطلق على الساعة الحادية عشرة صباحا من ساحة باب الحد بالرباط في اتجاه مقر البرلمان.
والتنسيقيات السبع هي :

-         التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهــادة.
-         التنسيقية الوطنية لحاملي الماستر لموظفي وزارة التربية الوطنية.
-         التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة الصحة حاملي شهادة الإجازة والشهادات العليا غير المدمجين.
-         التنسيقية الوطنية للموظفين المجازين الغير مدمجين في السلم العاشر بالجماعات الترابية .
-         التنسيقية الوطنية لمحاربة الأمية والتنمية غير النظامية.
-         التكثل الوطني لأساتذة سد الخصاص .
-         التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التجهيز والنقل الحاملين للشهادات العليا.
والقاسم المشترك  والذي يوحد بين كل هذه التنسيقيات هو كون أعضائها حاصلين  على شواهد جماعية وتطالب بالسلاليم الإدارية التي تتلاءم مع الدبلومات والشواهد المحصل عليها.

أساتذة يحتجون أمام وزارة الوفا ويطالبون بحركة انتقالية استدراكية


أساتذة يحتجون أمام وزارة الوفا ويطالبون بحركة انتقالية استدراكية


قبل أسبوع من انطلاق الموسم الدراسي الجديد، نظمت التنسيقية الوطنية لأساتذة وأستاذات الثانوي الإعدادي لمادتي التكنولوجيا والتربية الأسرية صباح اليوم الخميس، وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط، احتجاجا على "الاقصاء من الحركة الانتقالية للموسم الدراسي الحالي"، وعلى "التهميش الذي يطال مادّتيْ التكنولوجيا والتربية الأسرية".

وتأتي الوقفة الاحتجاجية، الثالثة من نوعها التي يخوضها الأساتذة، بعد وقفتين سابقتين خلال شهر يوليوز الماضي، بسبب إقصاء الأساتذة من الحركة الانتقالية، بعد ملأ طلبات الانتقال، حسب كمال باجو، أستاذ مادة التكنولوجيا، بالثانوي الاعدادي، الذي اعتبر أن نتائج الحركة الانتقالية لهذه السنة كانت "مفاجِئة لجميع الأساتذة، الذين اكتشفوا أنّ جميع طلبات الانتقال قد جوبهت بالرفض".

وأضاف أنّ اللقاء الذي جمع الأساتذة المعنيين بمسؤولي قسم الموارد البشرية لوزارة التربية الوطنية، لمْ يُفض إلى أيّ نتيجة، حيث تمّ تبرير رفض طلبات الانتقال بعدم وجود خرّيجين جدد، لتعويض الأساتذة الراغبين في الاستفادة من الحركة الانتقالية، معتبرا تبرير مسؤولي الموارد البشرية غير مقنع، لاعتبار أنّ الأساتذة، حسب المتحدث، كانوا ينتقلون خلال السنوات الماضية دون تعويضهم بأساتذة جدد، خصوصا وأنّ مادتي التربية الأسرية والتكنولوجيا غير معمّمتين على جميع المؤسسات التعليمية، "لذلك فلن يكون هناك أيّ فراغ في حال انتقل أستاذ أو أستاذة، دون تعويضه، نظرا لأنّ هناك ثانويات إعدادية لا تدرّس فيها المادّتان أصلا، اللتان لا يتجاوز عدد أساتذتهما حوالي 1000 أستاذ وأستاذة على الصعيد الوطني".

وأشار كمال باجو إلى أنّ المذكرة الوطنية لا تشير إلى ضرورة تعويض الأساتذة المنتقلين بأساتذة جدد، وليس ذلك من بين الشروط المنظِّمة للحركة الانتقالية، وأنّ الشرط الوحيد الذي تنصّ عليه هو مَلأ طلب الانتقال، مضيفا أنّ تعويض الأساتذة يتمّ فقط في الانتقالات المحلية (على صعيد النيابة)، رغم ما يشوب تلك الانتقالات، حسب قوله "من تلاعبات"، مذكرا بحالة أستاذة لمادة التربية الأسرية بنيابة الحاجب، استفادت من الحركة الانتقالية المحلية دون تعويضها بأستاذ آخر.

على صعيد آخر، يشتكي أساتذة مادتي التكنولوجيا والتربية الأسرية من التهميش الذي يطال المادتين، في ظل غياب التجهيزات، واعتبار المادتين ثانويتين؛ في هذا الإطار قال كمال باجو إنّ مدراء المؤسسات التعليمية يتعاملون مع مادتي التكنولوجيا والتربية الأسرية كمادتين ثانويتين وليس كمادتين أساسيتين، على الرغم من أنّ مادة التكنولوجيا، يضيف، تعتبر قاطرة التنمية، مطالبا بتحسين ظروف اشتغال الأساتذة، وتوفير التجهيزات.

وأضاف أنّ من بين المشاكل التي يعاني منها أساتذة مادتي التكنولوجيا والتربية الأسرية الجدد، تكليفهم بتدريس موادّ بعيدة عن تخصصهم، إذ يتمّ تكليف أساتذة التكنولوجيا بتدريس مادتيْ الرياضيات أو الفيزياء، ويدرّس الأساتذة الجدد لمادة التربية الأسرية مادّة علوم الحياة والأرض، داعيا الوزارة إلى العمل على تعيين الأساتذة في تخصّصاتهم، عوض تكليفهم بتدريس موادّ أخرى.

ويطالب الأساتذة المعنيون بحركة انتقالية استدراكية، خلال الشهر الحالي، وعدم ربطها بضرورة توفّر خريجين جدد، لاعتبار أنّ المادتين غير معمّمتين ولا يشكل تنقيل الأساتذة إلى مؤسسات أخرى أي اختلال في النظام التربوي للمؤسسات التي كانوا يعملون بها؛ فيما يتمثل المطلب الثاني في تحديد خريطة الخصاص في أساتذة مادتي التكنولوجيا والتربية الأسرية بدقة على الصعيد الوطني، و "رفع التهميش والحيف الذي يعاني منه أساتذة وأستاذات المادتين، عبر تحسين ظروف استغالهم، وتمكينهم من الدورات التكوينية كباقي الأطر التعليمية".

معتقلون إسلاميون يطالبون بحقهم في الماستر


معتقلون إسلاميون يطالبون بحقهم في الماستر


طالب حوالي 50 معتقلا إسلاميا، متواجدين بعدة سجون مغربية، والحاصلين على شواهد جامعية في مختلف التخصصات، بحقهم في التسجيل في أسلاك الماستر، من أجل مواصلة تحصيلهم الجامعي.

ووفقا للجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، فإن السجناء المذكورين مستاؤون من "العراقيل" التي تحول دون تحقيق مطلبهم الأساسي المتمثل بالتسجيل بالماستر، وذلك رغم "المراسلات العديدة للعديد من الجهات من مندوبية السجون و وزارة التعليم و العديد من المؤسسات في هذا المجال".

وطالب بيان للمعتقلين، توصلت به هسبريس، "الجهات المعنية"، خاصة الأساتذة الجامعيين الذين أشرفوا على بحوث الإجازة لهم، بـ"إزالة كل العراقيل و العمل على إيجاد سبل يتسنى من خلالها لهؤلاء المعتقلين خلف الأسوار مواصلة دراستهم و الله من وراء القصد".

نيابة كلميم: ثانوية التميز تمثل الجهة في مسابقة أنتل للعلوم بالأردن


tamayyuz

يشارك النادي العلمي التابع لثانوية التميز التقنية بنيابة كلميم في مسابقة أنتل للعلوم في نسختها للعام 2013 والتي تنظمها وزارة التربية والتعليم الأردنية بالعاصمة عمان من 26 إلى غاية 29 أكتوبر المقبل بمشاركة منظمة اليونسكو. وقد تم اختيار المشروع الذي تقدم به التلميذ سعيد أوبراهيم تحت إشراف مؤطر أنشطة النادي الأستاذ خالد تسوقي، هذا المشروع الخاص بإنتاج الطاقة الشمسية ذاتية التوجيه.....

وتهدف مسابقة أنتل للعلوم إلى تشجييع التلاميذ للاهتمام بالعلوم والرياضيات والابتكارات الهندسية، المساهمة في بناء مجتمع قائم على المعرفة، تطوير وتحسين المهارات الشخصية للتلاميذ.
تعليق الصورة: الاستاذ عبد الله بوعرفة مدير أكاديمية كلميم السمارة للتربية والتكوين رفقة التلميذ صاحب المشروع سعيد أوبراهيم بثانوية التميز.
رشيد نجيب - كلميم

المحكمة الإدارية توقف قرار وزير التربية الوطنية القاضي بإلغاء 23 انتقالا بجهة الغرب

المحكمة الإدارية توقف قرار وزير التربية الوطنية القاضي بإلغاء 23 انتقالا بجهة الغرب


قررت المحكمة الإدارية بالرباط إيقاف تنفيذ قرار السيد وزير التربية الوطنية الصادر بتاريخ 12/06/2013 تحت عدد 3850/3 والقاضي بإلغاء انتقال 23 أستاذا وأستاذة، وذلك ابتداءً من الدخول المدرسي لسنة 2013 وإلى غاية البت في دعوى الإلغاء مع النفاذ المعجل.

حكم المحكمة الإدارية العلني الابتدائي الحضوري يوم الخميس 29 غشت المنصرم، جاء بعد أن قامت لجنة وزارية بالتحقيق في قضية انتقالات خارج إطار الحركات المنظمة من طرف وزارة التربية الوطنية بجهة الغرب الشراردة بني احسن، والتي جاء على إثرها قرار محمد الوفا وزير التربية الوطنية بإلغاء حركة انتقالية استفاد منها 23 أستاذا بالجهة خلال الموسم الدراسي 2012/2013.

إلى ذلك أشاد المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بقوة، القرار المنصف للمحكمة الإدارية بالرباط والمتمثل في توقيف قرار إلغاء الانتقالات لرجال ونساء التعليم المشاركين في الحركة الجهوية الاجتماعية الصادر عن وزير التربية الوطنية.

المكتب النقابي ندد في بلاغ له عقب إصدار الحكم القضائي بما يعرفه الشأن التعليمي من عبث وتدبير انفرادي إقصائي وما يترتب عنه من انعكاسات سلبية على نفسية رجال ونساء التعليم، داعيا كافة رجال ونساء التعليم للالتفاف حول نقابتهم المناضلة المكافحة ومواصلة التعبئة ورص الصفوف لمواجهة كل ما من شأنه أن يسيء لكرامتهم وينال من حقوقهم.

أول مرة على الطاولة .. ذكريات مغاربة مع الدخول المدرسي

أول مرة على الطاولة .. ذكريات مغاربة مع الدخول المدرسي


أيام قليلة تفصلنا عن الدخول المدرسي الجديد..مناسبة سنوية لتجديد لقاء أطفالنا وتلامذتنا مع الطاولة ودفتر التمارين..وموعد يعني الكثير من الأشياء المتبانية بين الأفراد..فَبين رب أو ربة أسرة يجاهدان من أجل تغطية نفقات تمدرس لم تنفع مجانيته في الحد من ارتفاع بعض تكاليفه..وتلاميذ منهم من يستقبل الدخول بفرح وحماسة رغبة في تحصيل جيد ومنهم من يستقبله بمرارة الوجع على انقضاء العطلة الصيفية..تنبثق بعض الأحاسيس لكل واحد منا مرّ ذات يوم من أسوار المدرسة..وبالأخص يومه الأول في أحضانها..

فرغم سرعة نسيانها للكثير من الأحداث، فقلّما تجد ذاكرة مغربية أضاعت من تاريخها، أول يوم وطأت فيه الأقدام قاعة دراسية، يوم يعني الكثير خاصة لمن أكمل دراسته ووصل إلى مراتب متقدمة من التعليم الجامعي..فذلك اليوم الذي جلسنا فيه بمقعد ربما أنه كان صالحا للجلوس وربما أنه لم يكن، وأمام سبورة ربما أنها كانت صالحة للكتابة وربما لم تكن، قد يصلح أن يكون عنوان تقرير لاستعادة لحظة صنعت الكثير من الفارق، حيث يروي مغاربة لهسبريس حكايتهم مع أول مرة بثوب التلميذ.

كريمة حايك، دخلت المدرسة بتطوان أول مرة موسم 1999-2000، وبالضبط في أول جمعة من شتنبر، دخول تزامن مع رحيل الملك الحسن الثاني، كأن قدرها أن تدخل هي والمغرب في عهد جديد، تتذكر ذلك اليوم:" بينما كان والدي يصطحبني إلى المدرسة، كان صراخ الطفلات الخائفات يتعالى لأتشارك معهن في ذاك المشهد الحزين الذي يبدو كمأتم طفولي، عندما فارقت يد والدي أحسست أن قسوة المدرسة ستبتلعني إلى الأبد، كأن والدي تنازل عني، خصوصا وأن الأساتذة كانوا يتعاملون بقسوة مع الآباء والتلميذات بضرورة إدخالهن للأقسام وإنهاء ذاك الجو البئيس، لم يكن هناك من تطوّع لشرح الأمر ببساطة وبلطف لنا متفهما وضعنا وصِغر عقولنا، وهذا ما زاد من تجذر الفكرة السوداوية والقاسية عن المدرسة. فما زلت أتذكر محاولاتي للفرار من داخل القسم وكيف كانت المعلمة تواجهني بقسوة جعلتني أتسمر في مكاني، فالحروف والتلاوة لم تكن تشغلني حينئذ، بقدر ما كنت أود أن أستفيق من ذلك الكابوس الذي التهم طفولتي".

رشيد أوراز، باحث في العلوم السياسية، يسترجع ذلك اليوم بمرارة:" أول شيء رأيته في المدرسة هي عصا غليظة في يد المعلم، فقد كان يوما مشؤوما من موسم 1989/1990 بمدرسة بسيدي إفني. بكيت بحرقة في القسم أنا الذي تربيت بدلع في بيتي إذ كنت الطفل البكر لأسرتي، ولما رآني المعلم أبكي طلبني وسألني عن السبب، فأجبته بأنها هي العصا، سألني : لماذا تصلح العصا؟ فأجبته: لضرب الحمار !. أضحكه جوابي، لكن ضحكته لم تلغ خوفي، فصارت المدرسة منذ تلك اللحظة سجنا عليّ أن أهرب منه في أسرع فرصة، لقد كان ذلك اليوم الأول مدمرا من الخوف وغيّر كثيرا من طبيعتي، فقد توقفت حياتي العادية عن النمو على أسوار المدرسة وكان السبب هو: العنف!. غير أنه وبفضل تشجيعات أمي، تابعت دراستي إلى أن وصلت إلى الجامعة".

عكس رشيد وكريمة، فالصحافي عبد الله أفتات ينبش في ذاكرته عن ذلك اليوم ب "الاستثنائي" بكثير من الفرح:" قبل أسبوع من الدخول المدرسي وأنا أنتظر ذلك اليوم بكثير من الشوق، لم أنم في الليلة التي تسبقه من شدة البهجة. في الساحة المحددة لذلك الصباح، كنت حاضرا بجانب أمي التي لعبت دورا كبيرا في تحبيب المدرسة إلى قلبي، إنه إحساس غير معهود، فرح لا يوصف . أبرز ما بقي عالقا بذاكرتي هو ما حَدث لصديق لي (يوجد اليوم في منصب هام وكبير) الذي تبوّل بسبب خوفه الشديد من الأستاذة التي كانت قاسية في تعاملها مع التلاميذ خلال اليوم الأول بحيث لم تراعِ ظروفهم، ومع ذلك والحق يقال، فتلك الأستاذة لعبت أدوار تربوية وتعليمية كبيرة ظهرت في ما بعد".

المدون الساخر تقي الدين تاجي يحكي كيف كان فرحا وكيف تغيّر فرحه:" كان ذلك اليوم في صيف 1989، وبالضبط في موعد التسجيل، بعد ولوجي إلى المدرسة بالقنيطرة، بدا لي الفضاء كبيرا، وكانت فرحتي لا توصف، وعند لقاء والدي بالمدير، حاول هذا الأخير استفزازي بسخرية مخاطبا والدي:"واش هذا اللي جاي تْقيدو للمدرسة مْخْتن بعدا؟"، لم يتأخر الرد كثيرا، حيث لم أشعر إلا وأنا أكشف له بالدليل الملموس أني فعلا "مْطهـّر"، فقد كنت أريد إقناع المدير حتى يقبلني في المدرسة. في يوم الدخول المدرسي، اختلطت المشاعر لديّ..لكن تواجد أقراني من "أولاد الحومة" بذات المدرسة، منحني بعض الدفء. لم أحب المعلم عندما رأيته، ولم أحب المدرسة أيضا بعد ذلك، أكثر شيء كنت أكرهه بالمدرسة منذ "التحضيري" هو "الحفظ"، ظلّ المعلم يُنكّل بي طيلة السنة لحفظ القرآن، لكني لم أكن أبرع سوى في التفتح الفني".

خديجة الغازي، مهندسة في برمجة النظم، تتحدث عن أن ذلك اليوم سيبقى محفورا في ذاكرتها للأبد:" استيقظت باكرا كما عوّدتني أمي، ألبستني فستانا قصيرا أبيض و حذاءً أبيض، اتجهنا أولا إلى بقال حيّنا واشترت لي دفترا و قلما أزرق. وصلنا المدرسة بسلا، التي كانت أيضا تَفتح أبوابها للعام الأول، في الساحة وقف المدير وبجانبه سيدة أنيقة ورجل طويل عرفنا أنه الحارس، طلب منا أن نتفرّق في صفوف حسب المستوى الدراسي، وبعد ذلك توجهنا نحو القسم المخصص لنا وكُنا كثر، تخيّلت للحظة أننا سندرس جميعا، لكن كل خيالاتي تبددت حين دخلت ثلاث سيدات أذكرهن بالاسم، بدأن بمناداة أسماء التلاميذ، وكنت في اللائحة الثالثة من نصيب الاستاذة فوزية، كان شكلها شبيها بقريباتي تقدمت مني وسلّمت على أمي ربتت على كتفي لتطمئنني ثم تسلمتني و أخذتني معها الى القسم بعد أن أخبرتني والدتي أنها ستنتظرني في الساعة العاشرة. ذكرياتي مع المدرسة هي ما يبعث فيّ الأمل في أوقات تشتد فيها أزمات العمر".

لا تخطيط بمصلحة التخطيط بنيابة مراكش

لا تخطيط بمصلحة التخطيط بنيابة مراكش

عمدت مصلحة التخطيط بنيابة مراكش إلى رسم خريطة مدرسية للإقليم، تضمنت بنيات مدرسية للمؤسسات التعليمية، أثارت إنتقادات الكثيرين، ومن ضمنهم مسؤولون تربويون ومدرسون بالإقليم
البنية والتي إعتمدت صيغة "القسمة الإقليدية" كما وصفها مفتش بذات النيابة، في إشارة منه إلى استنادها إلى المعطيات الإحصائية فقط، وبتعاون بين مصلحتي التخطيط والموارد البشرية، مع تغييب تام للبعد التربوي للعملية، مما فرخ بنيات تعتمد الضم كعنوان أساس، وهكذا تم تقسيم تلاميذ المستوى الأول  بإحدى المركزيات الواقعة بتراب جماعة تسلطانت، والبالغ عددهم 168 تلميذا وتلميذة بين فصلين دراسيين ليس إلا ووفقا للخريطة المدرسية التي أبدعتها المصلحة المذكورة،  وهو أمر يبدو مستحيلا
... 
في حين عمد واضعو البنيات المشار إليها سلفا، إلى برمجة العمل في إحدى مركزيات جماعة أولاد دليم بثلاث أطر تعليمية ولست مستويات، في حين خصص خمس أساتذة لفرعية تابعة لذات المركزية علما أن مستوياتها خمسة، وعدد تلاميذها لا يتعدى تلاميذ الأولى سوى بسبعة فقط؟؟ في حين كان شعار الأقسام المشتركة المتخمة بالمستويات، والأستاذ الوحيد لكل الفصول، الحل السحري الذي لجأ إليه المخططون لتغطية الشمس بالغربال
هي نماذج سقناها فقط للتنبيه للمسار الذي نهجه القائمون على الشأن التعليمي بمدينة السبعة رجال، في بداية موسم دراسي رفع شعار الإصلاح من جديد، وتحدث عنه كثيرون كموسم متميز عن سابقيه

الأربعاء، 4 سبتمبر 2013

8000 منصبا ماليا جديدا للمجازين بقطاع التربية الوطنية

8000 منصبا ماليا جديدا للمجازين بقطاع التربية الوطنية

8000 منصبا ماليا جديدا ينتظر الحاصلين على شهادة الإجازة، وفق ما أعلنت عنه وزارة التربية الوطنية في بلاغ صحفي هذا اليوم.

وقالت وزارة التربية الوطنية حسب ذات البلاغ، إنها ستنظم يومي 27 و28 شتنبر 2013 الاختبارات الكتابية الخاصة بمباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم الموسم الدراسي 2014-2013، وهي المباراة المفتوحة في وجه المترشحات والمترشحين الحاصلين على الإجازة.

بلاغ الوزارة أكد على أن الراغبين والراغبات في اجتياز هذه المباراة، مدعوون لتقديم طلبات ترشيحهم من خلال تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية وجوبا بواسطة البوابة الإلكترونية الخاصة بالمباراة http://crmef.men.gov.ma/crmef.

يُذكر أن عملية الترشيح عبر هذه البوابة، ستتوقف يوم الأحد 22 شتنبر 2013 عند منتصف الليل، ولن يقبل أي طلب بعد ذلك، كما يمكن الاطلاع على شروط وكيفية الترشيح للمباراة على الموقع الرسمي للوزارة :www.men.gov.ma، ابتداء من يوم الجمعة 6 شتنبر 2013.

طالبات كليةِ الطبّ بالرباط يُطالبْن بالسكن

طالبات كليةِ الطبّ بالرباط يُطالبْن بالسكن


مع بداية السنة الدراسية الجامعية الجديدة، تعاني طالبات كلية الطبّ بمدينة الرباط، القادمات من خارج المدينة، والمستفيدات من الإقامة داخل الحيّ الجامعي، من مشكل الإقامة، بسبب عدم فتح أبواب الحي الجامعي بعد، والذي يعرف إصلاحات منذ شهر يوليوز الماضي، علما أنّ الموعد المقرر لدخول الطلبة هو فاتح شتنبر.

وقالت إحدى الطالبات المعنيّات إنهنّ فوجئن بإعلان يفيد أنّ أبواب الحيّ الجامعي لن تُفتح إلا يوم 12 من الشهر الجاري، قبل أن يتمّ استبدال الإعلان بإعلان جديد يفيد أنّ الحيّ لن يَفتح أبوابه في وجه الطالبات إلا يوم فاتح أكتوبر القادم، مضيفة أنّ ذلك خلق للطالبات مشكلا كبيرا، على اعتبار أنّ أغلبهنّ قادمات من مدن بعيدة، وليس بوسعهنّ تدبّر مكان للإقامة بالرباط إلى غاية فتح أبواب الحيّ الجامعي.

واسترسلت المتحدثة قائلة إنّ الطالبات استفسرن المسؤول عن توزيع الغرف فأخبرهنّ بأنّ الأمر بيد المدير، وعندما جاء هذا الأخير، تضيف الطالبة، "بدأنا نتحدث إليه، وشرحنا له وضعيتنا، لكنه صرخ في وجوهنا، ودفعنا هو وبعض الموظفين الذين كانوا معه نحو الخارج وأغلقوا الباب".

إثر ذلك عاودت الطالبات الدخول مرة أخرى، وحاولن شرح وضعيتهنّ وألححن على ضرورة توفير مكان لهنّ داخل الحيّ الجامعي، خصوصا وأنّ أغلبهنّ لا يستطيع استئجار شقق أو غرف، نظرا لغلائها، وأغلب الطالبات تركن أمتعتهنّ في محطة الحافلات القامرة بالرباط، وهو ما دفع المسؤولين عن الحيّ الجامعي إلى دعوة الطالبات إلى تسجيل أسمائهن ورقم الغرف في ورقة، على أساس أن تُسَلّم لهنّ غرف داخل الحي الجامعي أكدال.

الطالبة التي تحدثت إلى هسبريس أوضحت أنّ الطالبات اللواتي تمّ تسجيل أسمائهن، واللواتي يصل عددهنّ إلى حوالي أربعين طالبة، هنّ من سيستفدنَ فقط من الإقامة داخل الحيّ الجامعي بأكدال، وهو ما سيطرح مشكلا، حسب قولها، بالنسبة للطالبات اللواتي لم يلتحقن بعد بالحيّ الجامعي، واللواتي قد يُحرمن من الاستفادة من الإقامة داخل الحي، حسب قولها، مناشدة بإيجاد حلّ عاجل لهذا المشكل، خصوصا بعد أن ذاعت أخبار مفادها أنّ الحيّ الجامعي السويسي قد لا يُفتح بصفة نهائية خلال الموسم الدراسي الجاري، وهو ما قد يجعل السنة الدراسية الحالية "سنة بيضاء".

جامعة ابن زهر تعتمد نظاما إلكترونيا للترشيح لمختلف تخصصاتها

Univer

أوضحت رئاسة جامعة ابن ازهر أن عملية وضع ترشيحات الولوج لمختلف مسالك التكوين الجامعية، والخاصة بولوج أسلاك الإجازة المهنية والماستر أو الماستر المتخصص بمختلف مؤسسات جامعة ابن زهر؛ قد تمت عبر نظام إلكتروني خاص بجامعة ابن زهر، يتوفر على كافة المعطيات الخاصة بالتخصصات المتاحة، وأعداد الطلبة المطلوبين بكل تخصص، كما يوفر معلومات الاتصال بالمصالح التقنية المكلفة بعمليات التسجيل القبلي حالة وجود ما يبرر ذلك.


وقد بلغ عدد ترشيحات التسجيل، عبر الموقع الإكتروني لجامعة ابن زهر، منذ منتصف شهر يوليوز إلى غاية متم شهر غشت؛ والذي حدد كآخر أجل لوضع الترشيحات، 20648 طلبا بمختلف تخصصات التكوين بالجامعة، ومن شأن هذا التسجيل القبلي ضبط كافة المعطيات المتعلقة بعملية الترشيح؛ عبر قاعدة معلومات تضمن شفافية العملية، بالإضافة إلى تيسير عمليات إيداع الترشيحات، والتوفر على كافة المعطيات المتعلقة بالترشيحات الخاصة بأسلاك الإجازة المهنية والماستر أو الماستر المتخصص، والتي تعرف ازديادا ملحوظا .

وتعتبر هده العملية كفيلة بتسهيل عمليات إيداع الملفات بمختلف المؤسسات، والتي ستليها عمليات فرز، دراسة وانتقاء طلبات الترشيح لولوج أسلاك الإجازة المهنية والماستر أو الماستر المتخصص بجامعة ابن زهر من طرف اللجن والفرق التربوية والبيداغوجية المشرفة على التكوينات والمكلفة بدراسة الملفات، المتوصل بها على صعيد كل مؤسسة بناء على المؤهلات والمسارات والميزات الجامعية للمترشحات والمترشحين، كما ان نفس النظام المعلوماتي قد هيكل عمليات التسجيل النهائي للطلبة الجدد، وفق مواعيد محددة لهم؛ والتي روعي فيها تسجيل ما يقارب 700 طالب وطالبة يوميا بمؤسسات الاستقطاب المفتوح بجامعة ابن زهر.

وتفعيلا لضمان تكافئ الفرص بين كافة المترشحات والمترشحين؛ المؤهلين لإجتياز امتحانات الولوج لمختلف تكوينات الإجازة المهنية والماستر أو الماستر المتخصص بمؤسسات جامعة ابن زهر، فسيتم اعتماد نفس آلية تصحيح امتحانات الباكلوريا؛ عبر حجب أسماء المتبارين والمتباريات أثناء عمليات التصحيح، بالإضافة إلى اعتماد نظام التصحيح الآلي في بعض التخصصات؛ ضمانا لمصداقية عمليات التصحيح، في ظل اعتماد الامتحان الكتابي كامتحان وحيد لولوج هاته التخصصات من طرف وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر.

وتراوحت أعداد الترشيحات عبر المؤسسات؛ فبالنسبة لكلية الآداب والعلوم الإنسانية فبلغ عدد الترشيحات المسجلة 859 ترشيحا خاصا بالإجازة المهنية و450 بسلك الماستر و3214 بسلك الماستر المتخصص، فيما يخص كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية فتوصلت ب 1483 ترشيحا خاصا بالإجازة المهنية و4047 بسلك الماستر و3054 بسلك الماستر المتخصص، بينما توصلت كلية العلوم ب 1267 ترشيحا خاصا بالإجازة المهنية و1948 بسلك الماستر و1054 بسلك الماستر المتخصص، أما فيما يخص المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير فبلغ عدد الترشيحات بسلك الماستر المتخصص 3236 ترشيحا.

وتهم هذه الترشيحات كافة التخصصات المعلن عنها بموقع جامعة ابن زهر بكل من الإجازة المهنية والماستر أو الماستر المتخصص فكلية الآداب والعلوم الإنسانية فتحت باب الترشيح في التواصل المؤسساتي، التحرير الصحفي، التنشيط الثقافي والمسرحي، الجنوب المغربي تراث وتنمية، مهن وتطبيقات الإعلام، السياحة والتواصل، وعلم النص وتحليل الخطاب، وأيضا تخصصات الاقتصاد التدبيري، التمويل والبنوك والتأمين، القانون المدني، التدبير الإستراتيجي و اللوجستيكي، التدقيق ومراقبة التدبير، التقنيات المحاسبتية والمالية، تدبير الموارد البشرية، القانون العام الاقتصادي، التمويلات البديلة وإدارة الأعمال، تدبير المؤسسات السياحية، وتدبير مؤسسات الصناعة الغدائية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، وتخصصات هندسة المواد الطاقة والبيئة، النظم والإتصالات، هندسة الكمبيوتر، الرياضيات التطبيقية وعلوم المعلومات، التكنولوجيا الحيوية وتقييم الموارد النباتية، هيكلة الصناعات الغدائية، أنظمة الكمبيوتر الموزعة، الأنظمة والشبكات بكلية العلوم، بالإضافة إلى التخطيط والتدبير السياحي، تمويل السوق وتدبير المخاطر، تدبير الموارد البشرية، اللوجستيك والتدبير الإداري بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير.

وزارة التربية الوطنية تعلن قريبا عن مباراة الدخول إلى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين

2
في اتصال  هاتفي لفريق تربويات  مع  مسؤول بوزارة التربية الوطنية حول  مصير مباراة الدخول إلى  "المراكز الجهوية  لمهن التربية والتكوين"، أكد له هذا  المسؤول  أت  وزارة التربية الوطنية عازمة على  إصدار  مذكرة  تنظيمية لهذه المباراة خلال الأيام  القليلة المقبلة بحول الله.  يذكر أن  الوزارة قد قامت مؤخرا بسحب الإعلان الخاص بهذه المباراة  من موقعها  الإلكتروني، وهو ما طرح عدة شكوك  حول إمكانية إجرائها من عدمه  .