تابعنا على فيس بوك
اضغط على اعجبني - like ليصلك كل ما هو جديد

وزارة التربية الوطنية تقدم على حذف قسم التميز MP* من الأقسام التحضيرية للمدارس العليا بمراكش. ~ ,مستجدات التعليم ,مستجدات تربوية. ,الحركة الانتقالية, نتائج البكالوريا 2014,Tarbawiyat

الجمعة، 6 سبتمبر 2013

وزارة التربية الوطنية تقدم على حذف قسم التميز MP* من الأقسام التحضيرية للمدارس العليا بمراكش.


delma

كما جرت العادة بذلك تم في نهاية شهر يوليوز بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا بمراكش (ثانوية ابن تيمية) إجراء مداولات نهاية السنة الأولى والتي على ضوئها تم انتقاء التلاميذ المتميزين والذين يتم تخصيص قسم لهم يسمى قسم التميزMP*؛ حيث يخضع هولاء التلاميذ لتكوين مركز وممنهج يمكن من تحضيرهم لاجتياز مباريات ولوج المدارس العليا الفرنسية، فهم يشكلون خيرة تلاميذ الأقسام التحضيرية المغربية.....

لكن هذه السنة ستشكل انتكاسة حقيقية لهذه الفئة من التلاميذ المتميزين، فبعد المداولات والتي سلمت على إثرها للتلاميذ بيان النقط يحمل قرار الحاقهم بقسم التميز MP*، سيفاجؤون في بداية هذه السنة الدراسية بقرار حذف قسم التميز MP* دون سابق إنذار، مما سيحرم هؤلاء التلاميذ من حقهم في المنافسة لولوج المدارس العليا الفرنسية.

يحدث هذا التراجع الخطير في الاهتمام بمصير نخبة النخبة من تلاميذ الأقسام التحضيرية للمدارس العليا مباشرة بعد الخطاب الملكي السامي الأخير والذي يدعو الى إصلاح المنظومة التربوية، ويلح جلالته على ضرورة الاهتمام بالتلاميذ المتفوقين وتدعيم مؤسسات التميز والتي يندرج ضمنها أقسام التميز MP*.

لهذا ندعو السيد وزير التربية الوطنية الى ضرورة الالتفات الى هذا الموضوع والعمل بكل جدية على هذا ايجاد حل عاجل لهذا المشكل، والذي لا يتطلب إلا قرارات وإجراءات ادارية مستعجلة (ستنطلق الدراسة بهذه المؤسسات الأسبوع المقبل ابتداء من يوم 2013-09-09 )، علما أن المؤسسة المعنية؛ ثانوية ابن تيمية للأقسام التحضيرية بمراكش، تتوفر على البنية التحتية الضرورية وعلى الاطر التربوية ذات الكفاءة المطلوبة.

إن المغرب يتوفر ولله الحمد على الموارد البشرية اللازمة لرفع التحدي وتحقيق النتائج المرجوة من أقسام التميز بالأقسام التحضيرية لولوج المدارس العليا على المستوى الوطني والدولي، وعلى عاتق وزارة التربية الوطنية تقع مسؤولية تحقيق التحدي من خلال توفير شروط العمل السليمة والمراقبة المتواصلة لتطبيق الإستراتيجية المعتمدة. إنها المسؤولية المهنية والأخلاقية للوزارة، فهل من مجيب ؟

0 commentaires: