تابعنا على فيس بوك
اضغط على اعجبني - like ليصلك كل ما هو جديد

اختيار الملك محمّد السادس "مدرسة غَاندِي" لإطلاق موسم التعلّـم 2013/2014 ~ ,مستجدات التعليم ,مستجدات تربوية. ,الحركة الانتقالية, نتائج البكالوريا 2014,Tarbawiyat

الأربعاء، 11 سبتمبر 2013

اختيار الملك محمّد السادس "مدرسة غَاندِي" لإطلاق موسم التعلّـم 2013/2014


http://t1.hespress.com/files/roi_ecole_2_786572702.jpg


أعطى الملك محمد السادس، اليوم بمدرسة "غاندي" بالدار البيضاء، الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي الجديد، وكذا انطلاقة مبادرة "مليون محفظة" التي سيستفيد منها هذه السنة حوالي أربعة ملايين تلميذ.

ويأتي افتتاح الملك للعام الدراسي بعد أقل من 3 أسابيع عن خطاب الـ20 غشت الذي خصّصه العاهل لانتقاد أوضاع منظومة التربية والتكوين بالبلاد وكذا تعيينه لمستشاره عمر عزيما رئيسا للمجلس الأعلى للتعليم.

تواجد الملك محمد السادس بمدرسة "غاندي" عرف اطلاعه على مرافق المؤسسة التي تشتمل على 15 قسما، منها تسعة أقسام مندمجة مخصصة لتحفيز الاندماج الاجتماعي للأطفال في وضعية إعاقة أو الذين يعانون من صعوبة التأقلم.

مراسيم الافتتاح الرسمي للموسم الدراسي 2013|2014 عرفت قيام الملك بتسليم محافظ وكتب مدرسية لفائدة خمسة عشر تلميذا، من بينهم خمسة أطفال من ذوي التثلث الصبغي وعشرة أطفال من ثانوية إعدادية بالجماعة القروية أولاد صالح.. كما التقطت للعاهل صورة تذكارية مع الأطفال.

جدير بالذكر أن مبادرة "مليون محفظة" خصص لها هذه السنة غلاف مالي قيمته 344 مليون درهم، وتطال مجموع أقاليم وعمالات المملكة، على أن يستفيد منها تلاميذ التعليم بسلكيه الإبتدائي والثانوي، مع منح الأولوية للتلاميذ المنحدرين من العالم القروي بنسبة 62%..
كما تندرج ذات المبادرة في سياق الاستراتيجية الوطنية للدعم الاجتماعي للأطفال المتمدرسين وعائلاتهم التي رصد لها هذه السنة مبلغ إجمالي قدره مليار و910 مليون درهم، وتشمل هذه الاستراتيجية أيضا برنامج الدعم المالي المباشر "تيسير" ذو ميزانية من 713 مليون درهم، وبرامج تحسين النقل المدرسي المخصصة له 66 مليون درهم، والإطعام المدرسي والداخليات الموضوع رهن إشارتهما 787 مليون درهم.

0 commentaires: