هبة بريس
في سابقة من نوعها،
بلغت عدد الدعاوى القضائية التي رفعها مدير مدرسة "كروشن" بإقليم خنيفرة 17
دعوى قضائية ضد هيئة التدريس و مساعد تقني، بسبب خلافات حول تسيير مرافق
المؤسسة، و عدم تجاوب المدير مع الأساتذة في أكثر من قضية و استفراده
بالرأي في التدبير و القرار بالمؤسسة.
مرت قضية الصراع
التربوي الذي اتخذ طابعا شخصيا في أكثر من مناسبة بين الإدارة و هيئة
التدريس من عدة مراحل، بسبب عدم تقبل المدرسين للطريقة "الاستبدادية" التي
يسير بها المدير هذه المؤسسة الابتدائية، حيث سبق و ان قاموا بعدة وقفات
احتجاجية داخل المؤسسة و أمام مقر النيابة دون أن تلوح في الأفق حلول وشيكة
لوضع حل لمشكل تربوي بلغت أرواقه رفوف محكمة خنيفرة في 17 مناسبة.
يتهم الأساتذة
رئيسهم التربوي المباشر بعدة تهم منها: الاستحواذ على الوسائل التعليمية و
الدلائل و المراجع التي تتوصل بها المؤسسة، حجز تجهيزات جيل مدرسة النجاح و
عدم تمكين الأساتذة منها، إغلاق القاعة متعددة الوسائط في وجه الأساتذة و
التلاميذ، الاستحواذ على مواد التنظيف المسلمة من طرف النيابة التعليمية
بخنيفرة، الانتقام من أساتذة بتأخير بعث مشاركاتهم في الحركة الانتقالية، و
عدم تفعيل مجالس المؤسسة، تلقيب الأساتذة بألقاب السوء و إفشاء أسرارهم
الشخصية بين الساكنة.
قضايا و أخرى كانت
موضوع وقفة احتجاجية للأساتذة، اتهموا من خلالها المدير بالاستيلاء على
محصول أشجار الزيتون بالمؤسسة للسنة الثالثة على التوالي، و تسيير المؤسسة
من طرف زوجته، اتهامات كانت الدافع الرئيسي الذي قادت المدير صوب القضاء
لانصافه من "السب" و "الشتم" الذي طاله.
رغم تدخل السلطة
المحلية على أعلى مستوياتها بخنيفرة لوضع حد لمشاكل هذه المؤسسة التربوية،
إلا أن صدى الاحتقان بها لم يكن ليشرف على نهايته و نهاية الموسم الدراسي،
حيث أصدر من يهمهم الأمر بيانا حصلت هبة بريس على نسخة منه يشير على إقدام
المدير على رفع دعوى جماعية ضد 13 أستاذا و مساعد تقني بشسبب السب و الشتم
الواضحة بعض كلماته من خلال شريط فيديو منشور على اليوتوب، بعد 4 دعاوى
سابقة موجهة ضد 4 أساتذة آخرين، إضافة إلى "تهمة" السب و القذف عبر الهاتف
للأستاذ (م.ب).
لك تكن الفصول الدراسية و لو في مستوياتها الدنيا لتكون بمنأى عن
الوضع اللاتربوي الذي تعيشه المؤسسة، و ذلك حين تم استدعاء تلاميذ المستوى
الأول للإدلاء بشهادتهم حول حالة اعتداء أستاذهم على زميلتهم ابنة المدير.
0 commentaires:
إرسال تعليق